وصف و معنى و تعريف كلمة وليهيش:


وليهيش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح وليهيش في معاجم اللغة العربية:



وليهيش

جذر [هيش]

  1. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  2. هَوِشَ : (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
,
  1. هوش (المعجم لسان العرب)
    • "هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت.
      وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا.
      والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ.
      يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض.
      وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد.
      والهَوْشةُ: الفسادُ.
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد.
      وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً.
      ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ.
      والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.
      قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة.
      قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها.
      وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا.
      وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه.
      قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن.
      وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها.
      والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط.
      والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ.
      ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ.
      الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ.
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس.
      والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن.
      وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم.
      وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.
      "
  2. هَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ هَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ.
      ـ ذُو هاشٍ: موضع.
      ـ هاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً.
      ـ هَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ.
      ـ هَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ.
      ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ.
      ـ هُواشاتُ: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ.
      ـ مَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ.
      ـ تَهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ.
      ـ هَوِشَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ.
      ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ،
      ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً.
      ـ تَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، كتَهَاوَشوا،
      ـ تَهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا.
      ـ هاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.
  3. هوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) :-
      هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
      هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
      هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.
  4. تهاوشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش :-
      تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  5. هاشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
      هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا.
      هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت.


  6. هاشّ (المعجم الرائد)
    • هاش - يهوش ، هوشا
      1- هاش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 2- هاش المحاربون بعضهم إلى بعضهم الآخر : خفوا ونهضوا. 3- هاشت الخيل في الهجوم : نفرت وتبددت وشردت. 4- هاش المال : ناله حراما.
  7. التّهويش (المعجم عربي عامة)
    • أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.
  8. الْهَوِيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة.
  9. الْهَوَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوَّاشَةُ الْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.
  10. الْهَوْشُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب.
      و الْهَوْشُ خلاءُ البطن.
  11. الْهُواشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش.
      و الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.
  12. الْهُواشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال.
  13. هوِشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش :-
      هوِش الشَّخصُ
      1 - اضطرب.
      2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.
      هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  14. هَوشة (المعجم الرائد)
    • هوشة - ج، هوشات
      1-1- المرة من هاش. 2- إضطراب وهيج. 3- فتنة. 4- جماعة مختلطة. 5- «هوشات الليل» : حوادثه ومكروهه.


  15. هاوَش (المعجم الرائد)
    • هاوش - مهاوشة
      1-هاوش القوم : خالطهم
  16. هوِش (المعجم الرائد)
    • هوش - يهوش ، هوشا
      1- هوش : إضطرب. 2- هوش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 3- هوش : صغر بطنه من الهزال والضعف.
  17. هوش (المعجم الرائد)
    • هوش - تهويشا
      1- هوش الشيء : خلطه. 2- هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا. 3- هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا. 4- هوش القوم القى بينهم الفتنة.
  18. تهاوش القوم (المعجم عربي عامة)
    • هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.


  19. هاش القوم (المعجم عربي عامة)
    • اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا.
  20. هاشت الإبل ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • نَفَرت وتبدَّدت.
  21. هوش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اضطرب.
  22. هوش القوم (المعجم عربي عامة)
    • هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.
  23. هوّش الشّخص الموضوع (المعجم عربي عامة)

    • جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا.
  24. هوّش بين القوم (المعجم عربي عامة)
    • أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.
  25. هوّشت الرّيح بالتّراب (المعجم عربي عامة)
    • جاءت به ألوانًا.


معنى وليهيش في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ه ي ش : الهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةُ وقد هَاشَ القوم إذا تحركوا وهاجوا وبابه باع
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الهَيْشَةُ: الجماعةُ من الناس. والهَيْشَةُ مثل الهَوْشَةِ. وهاشَ القومُ يهوشونَ هَيْشاً، إذا تحرَّكوا وهاجوا. قال الشاعر: هِشْتُمْ علينا وكنتم تَكنَفون بـمـا   تعطيكُمُ الحَقَّ منَّا غير منقوص
تاج العروس

الهَيْشُ : الإِفْسَادُ كالهَوْشِ وقد هاشَ فِيهم هَيْشاً : عاثَ وأَفْسَدَ والهَيْشُ : التَّحَرُّكُ والهَيْجُ كالهَوْشِ قالَ أَبو زَيْدٍ : هاشَ القَوْمُ بَعْضُهُم إِلَى بَعْضٍ إِذا وَثَبَ بَعْضُهُم إِلى بَعْضٍ لِلقِتَالِ . وفي الصّحاح : هاشَ القَوْمُ يَهِيشُونَ هَيْشاً إِذا تَحَرَّكُوا وهَاجُوا وأَنْشَدَ :

" هِشْتُم عَلَيْنَا وكُنْتُم تَكْتَفُونَ بِمَانُعْطِيكُمُ الحَقَّ منّا غَيْرَ مَنْقُوصِ وهَيَشَاتُ اللَّيْلِ وهَيشاتُ الأَسْواقِ نَحْوٌ من الهَوَشاتِ و قالَ الكِسَائِيُّ : الهَيْش : الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاءَ به في بَابِ حَلْبِ الغَنَمِ قَالَ ثَعْلَب : وهو بالكَفِّ كُلِّهَا وقد تَقَدَّم أَنّ ابنَ الأَعْرَابِيِّ رَوَاهُ بالباءِ المُوَحَّدَةِ . والهَيْشُ : الجَمْعُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه يُقَالُ : هاشَ يَهِيشُ إِذا حَوَى وجَمَع . والهَيْشُ : الإِكْثَارُ من الكَلامِ القَبِيحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والهَيْشَةُ : مِثْلُ الهَوْشَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال الأَصْمَعِيّ : الهَيْشَةُ : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كما نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ بَعْضُهم : المُخْتَلِطَةُ مِنْهُم . والهَيْشَةُ : الفِتْنَةُ كالهَوْشَةِ . والهَيْشَةُ : أُمُّ حُبَيْنٍ قالَ بِشْرُ بنُ المُعْتَمِر :

وهيَشْةَ تَأْكُلُهَا سُرْفَةٌ ... وسِمْعُ ذِئْبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقالَ :

أَشْكُو إِلَيْكَ زَماناً قد تَعَرَّقَنَا ... كما تَعَرَّقَ رَأْسَ الهَيْشَةِ الذِّيبُ وفي الحَدِيثِ لَيْسَ في الهَيْشَاتِ قَوَدٌ أَي فِي القَتِيلِ يُقْتَلُ في الفِتْنَةِ لا يُدْرَي قاتِلُه ويُرْوَى بالوَاوِ أَيْضاً . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : هَاشَ الرّجُلُ : هَشَّ قالَهُ شَمِرٌ وأَنْشَدَ قولَ الرّاعِي :

فكَبَّرَ لِلرُّؤْيَا وَهاشَ فُؤَادُه ... وبَشَّرَ نَفْساً كانَ قَبْلُ يَلُومُهَا قالَ : هَاشَ : طَرِبَ . وتَهَيَّشَ القَوْمُ بَعْضُهم إِلى بَعْضٍ تَهَيُّشاً وهُوَ مِنْ أَدْنَى القِتَالِ . وهَيْشَانُ بالفَتْحِ : مِنْ قُرَى أَصْفَهَان . وهَيْشَةُ : جَدُّ حاطِبِ بنِ الحَارِثِ ابنِ قَيْسِ بنِ الأَوْسِ الَّذِي نُسِبَتْ إِلَيْه حَرْبُ حاطِبٍ

فصل الياء مع الشين

لسان العرب
الهَيْشةُ الجماعةُ قال الطرِمّاح كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ والهَيْشاتُ نحوٌ من الهَوْشات وهو كقولهم رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ وفي حديث آخر ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله ويقال بالواو أَيضاً وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا وهو من أَدْنى القِتالِ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً أَبو زيد هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض والهَيْشُ الاختلاطُ وهاشَ في القوم هَيْشاً عاثَ وأَفْسَدَ الجوهري الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا قال الشاعر هِشْتُم علينا وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال والمَصْدَرُ الهَيْشُ أَبو زيد هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال والهَيْشُ الحَلْبُ الرُّوَيْدُ جاء به في باب حَلْب الغَنَم قال ثعلب وهو بالكفّ كلّها والهَيْشَةُ أُمُّ حُبَيْنٍ قال بِشْر بن المعتمر وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين واللَّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: