وصف و معنى و تعريف كلمة ومؤنة:


ومؤنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ومؤنة في معاجم اللغة العربية:



ومؤنة

جذر [ومؤ]

  1. مَؤونة: (اسم)
    • الجمع : مَؤُونَاتٌ ، مُؤَنٌ
    • المَؤُونَةُ : القُوتُ
    • المَؤُونَةُ :ما يُدَّخَرُ منه
    • كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ
  2. مُؤُوْنَ: (اسم)
    • مُؤُوْنَ : جمع مِئَةُ
  3. مُؤنة: (اسم)
    • الجمع : مُؤْنات و مُؤُنات و مُؤَن
    • المُؤْنَةُ : مئونة؛ قُوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة
    • ذخيرة، عتاد حربيّ
    • شدّة وثقل
  4. مانة: (اسم)
    • الجمع : مَأَناتٌ ، مُئُونٌ
    • المَأْنَةُ : السُّرَّةُ وما حولها من البطن


  5. مَمأَنة: (اسم)
    • المَمْأَنَةُ : المَخلَقَة والمجدرة
    • هومَمْأَنة لكذا: جدير وخليق
  6. مَئِنّة: (اسم)
    • المَئِنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته
    • المَئِنَّة :الخليق والجدير
    • وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له
    • وجاءَه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما)
    • المَئِنَّةُ : علامَةُ الشيءِ
  7. تَمْئِنَة: (اسم)
    • تَمْئِنَة : مصدر ماَّنَ
  8. كمائنُ: (اسم)
    • كمائنُ : جمع كَمين
  9. يَمَائنُ: (اسم)
    • يَمَائنُ : جمع يَمِينُ
  10. المَئِنَّة للشيء:


    • موضعه ومَظِنَّته.
  11. جاءَه على مَئِنَّة ذلك:
    • في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما).
  12. كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ:
    • أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ.
  13. صندوق مؤونة الحرب: (مصطلحات)
    • أصول سائلة تحتفظ بها منشأة لمقاومة أيّة محاولة من شركة أخرى للسيطرة عليها أو استعداداً للسيطرة على شركة أخرى. (مالية)
  14. ‏ السور المكية ‏: (مصطلحات)
    • التي نزلت قبل الهجرة‏. (فقهية)
  15. أَخَذَ مَعَهُ مَؤُونَتَهُ:
    • ذَخِيرَتَهُ، عُدَّتَهُ، قُوتَهُ. وَفَّرُوا كُلَّ الْمُؤَنِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ.
  16. صندوق مؤونة الحرب:


    • أصول سائلة تحتفظ بها منشأة لمقاومة أيّة محاولة من شركة أخرى للسيطرة عليها أو استعداداً للسيطرة على شركة أخرى.
  17. كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ:
    • قَامَ بِهَا مَقَامَهُ فَأَغْنَاهُ عَنِ القِيَامِ بِهَا.
  18. كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ:
    • إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ.
  19. ‏ السور المكية ‏: (مصطلحات فقهية)
    • التي نزلت قبل الهجرة‏.
  20. اِنْكَسَرَ الإنَاءُ فَألأَمَهُ :
    • جَمَعَ أَشْتَاتَهُ وشَدَّهَا.
  21. كَمين : (اسم)
    • الجمع : كمائنُ
    • الكَمِينُ : قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه
    • الكَمِينُ :اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه
    • الكَمِينُ : مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
  22. وَمء : (اسم)


    • مصدر ومَأَ إلى
  23. يَمَن : (اسم)
    • مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ (الْجُمْهُورِيَّةُ الْيَمَنِيَّةُ) عَاصِمَتُهَا صَنْعَاءُ
  24. يَمن : (اسم)
    • مصدر يمَنَ2
  25. يُمن : (اسم)
    • مصدر يمَنَ، يَمُنَ
    • اليُمْنُ :بركة، سِعة عيش، رفاهية، قوّة، خير كثير أ
    • سنةُ يُمْن: سنة إقبال
,
  1. مَأْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَأْنَةُ: السُّرَّةُ، أو ما حَوْلَها، والطَّفْطَفَةُ، أو شَحْمَةٌ لاصِقَةٌ بالصِّفاقِ من باطِنِهِ,ج: مَأْناتٌ ومُؤُونٌ.
      ـ مَأَنَهُ: أصابَ مَأْنَتَهُ، واتَّقاهُ، وحَذِرَهُ،
      ـ مَأَنَهُ القَوْمَ: احْتَمَلَ مَؤُونَتَهُمْ، أي: قُوتَهُمْ، فالفِعْلُ: مانَهُمْ.
      ـ ما مَأَنْتُ مَأْنَهُ: لم أكْتَرِثْ له، أو لم أشْعُرْ به، أو ما تَهَيَّأْتُ له، ولا أخَذْتُ عُدَّتَهُ وأُهْبَتَهُ، وما طَلَبْتُهُ، ولا أطَلْتُ التَّعَبَ فيه.
      ـ مَئِنَّةُ، في الحديثِ: العَلامَةُ، أو مَفْعِلَةٌ من إِنَّ، كمَعْساة من عَسَى، أي: مَخْلَقَةٌ ومَجْدَرَةٌ أن يقالَ فيه: إنه كذا وكذا.
      ـ الأصْمَعِيُّ: حَقُّها أن تكونَ مَبْنِيَّةً على فَعيلَةٍ.
      ـ أبو زيدٍ: هي مَئِتَّةٌ، بالمُثَنَّاة فوقُ، مَفْعِلَةٌ من أتَّهُ، إذا غَلَبَه بالحُجَّة، وقيلَ: وَزْنُها فَعِلَّةٌ، من مَأَنَ، إذا احْتَمَلَ.
      ـ ماءَنَ في الأمْرِ، مُماءَنَةً: رَوَّأَ.
      ـ مَأْنُ: خَشَبَةٌ في رأسِها حَديدةٌ تُثارُ بها الأرضُ.
      ـ تَماءَنَ: قَدُمَ.
      ـ تَّمْئِنَةُ: التَّهْيِئَةُ، والفِكْرُ، والنَّظَرُ.
      ـ مَمْأَنَةُ: المَخْلَقَةُ، والمَجْدَرَةُ.
      ـ امْأَنْ مَأْنَكَ، واشْأَنْ شَأْنَكَ: افْعَلْ ما تُحْسِنُه.
  2. المَأْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَأْنَةُ : السُّرَّةُ وما حولها من البطن. والجمع : مَأَناتٌ، و مُئُونٌ.
  3. المَؤُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَؤُونَةُ : القُوتُ.
      و المَؤُونَةُ ما يُدَّخَرُ منه. والجمع : مَئُونات.
  4. المَئِنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَئِنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته.
      و المَئِنَّة الخليق والجدير.
      وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له، كأنه جدير بأَن تقول فيه: إنه لكذا؛ يقال: هو مَئِنَّةٌ للخير وغيره وإِنه لَمَئِنَّةٌ أن يكون كذا، أَو يَفعَلَه.
      وجاءَه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأَوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما) .
  5. المَئِنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَئِنَّةُ : علامَةُ الشيءِ.
      يقال: إِنَّ قِصَرَ الخُطبة مَئِنَّةٌ من فِقْهِ الرَّجُلِ.
      وكل شيء دلَّ على شُيء فهومَئِنَّةٌ له.
  6. المَمْأَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْأَنَةُ : المَخلَقَة والمجدرة: يقال: هومَمْأَنة لكذا: جدير وخليق.


  7. المَيِّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيِّهَةُ المَيِّهَةُ بئرٌ مَيَّهَةٌ: كثيرةُ: الماءِ.
  8. المِيتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيتاءُ : الغاية ينتهي إليها السِّباقُ.
  9. الوَمْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْهَةُ : ذَوبَ كلِّ شيءٍ.
  10. ‏السور المكية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي التي نزلت قبل الهجرة‏
  11. تماءن (المعجم الرائد)
    • تماءن - تماؤنا
      1-تماءن الشيء : قدم
  12. مَؤونة (المعجم الرائد)
    • مؤونة - ج، مؤونات ومؤن
      1- مؤونة : قوت، طعام يخزن. 2- مؤونة : شدة. 3- مؤونة : ثقل.
  13. ماءن (المعجم الرائد)
    • ماءن - مماءنة
      1-ماءن في الأمر : فكر فيه وتدبره
  14. بالام (المعجم لسان العرب)
    • "النهاية في ذكر أُدْمِ أَهلِ الجنة، قال: إدامُهم بالامُ والنونُ، قالوا: وما هذا؟، قال: ثَوْرٌ ونونٌ؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في الحديث مفسَّراً، أمَّا النونُ فهو الحُوتُ وبه سمِّي يونس، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، ذا النُّون، وأَما بَالامُ فقد تَمَحَّلوا لها شرحاً غير مرضِيّ، ولَعَلَّ اللفظة عبرانية، قال: وقال الخطابي لعل اليهوديَّ أَراد التَعْمِيَة فقطع الهِجاء وقدَّم أحدَ الحَرفَين على الآخر، وهي لام أَلف وياء؛ يريدَ لأَى بوزْن لَعَا، وهو الثَّوْر الوحشيُّ، فصحَّف الراوي الياء بالباء، وقال: هذا أقرب ما يقع لي فيه.
      "
  15. صندوق مؤونة الحرب (المعجم مالية)
    • أصول سائلة تحتفظ بها منشأة لمقاومة أيّة محاولة من شركة أخرى للسيطرة عليها أو استعداداً للسيطرة على شركة أخرى ، وتعني بالانجليزية: war chest
  16. مَؤُونَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَؤُونَاتٌ، مُؤَنٌ. [م أ ن].
      1. :-أَخَذَ مَعَهُ مَؤُونَتَهُ :- : ذَخِيرَتَهُ، عُدَّتَهُ، قُوتَهُ. :-وَفَّرُوا كُلَّ الْمُؤَنِ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ.
      2. :-كَفَى غَيْرُهُ مَؤُونَتَهُ :- : أَيْ قَامَ مَقَامَهُ أَوْ قَضَى حَاجَتَهُ.
  17. مُؤْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُؤْنة :-
      جمع مُؤْنات ومُؤُنات ومُؤَن:
      1 - مئونة؛ قُوت، موادّ تخزّن ليتمّ استهلاكُها عند الحاجة :-أعطاه مؤنةً من الحبوب تكفيه شهرًا، - لم يكن يمتلك مؤنة يومه.
      2 - ذخيرة، عتاد حربيّ :-جمع المؤنَ الحربيّة من سلاح وعتاد، - أرسل في طلب المُؤَن، - عندهم من المؤن الحربيّة ما يكفيهم لحرب طويلة الأمد.
      3 - شدّة وثقل :-وقف بجواره في مؤنة أولاده.
  18. مَمأَنة (المعجم الرائد)
    • ممأنة
      1-جدارة، مخلقة : «هو ممأنة لكذا»، أي جدير خليق به
  19. مَئِنّة (المعجم الرائد)
    • مئنة
      1-علامة، دليل
  20. مأنة (المعجم الرائد)
    • مأنة
      1-سرة وما حولها من البطن، جمع : مأنات ومؤون
  21. مأن (المعجم لسان العرب)
    • "المَأْنُ والمَأْنةُ: الطِّفْطِفَةُ، والجمع مأْناتٌ ومُؤُونٌ أَيضاً، على فُعُول، مثل بَدْرَة وبُدُور على غير قياس؛

      وأَنشد أَبو زيد: إذا ما كنتِ مُهْدِيةً، فأَهْدِي من المَأْناتِ أَو قِطَع السَّنامِ وقيل: هي شَحْمة لازقة بالصِّفاق من باطنه مُطِيفتُه كلَّه، وقيل: هي السُّرَّة وما حولها، وقيل: هي لحمة تحت السُّرَّة إلى العانة، وقيل: المأْنة من الفرس السُّرَّة وما حولها، ومن البقر الطِّفْطِفة.
      والمأْنَةُ: شَحْمةُ قَصِّ الصدر، وقيل: هي باطنُ الكِرْكِرة، قال سيبويه: المأنةُ تحت الكِرْكِرة، كذا، قال تحت الكِرْكِرة ولم يقل ما تحت، والجمع مَأْناتٌ ومُؤُونٌ؛

      وأَنشد: يُشَبَّهْنَ السَّفِينَ، وهُنَّ بُخْتٌ عِراضاتُ الأَباهِرِ والمُؤُونِ ومَأَنه يَمْأَنُه مَأْناً: أَصابَ مأْنَتَه، وهو ما بين سُرَّته وعانته وشُرْسُوفه.
      وقيل: مَأْنة الصدر لحمةٌ سمينةٌ أَسفلَ الصَّدْرِ كأَنها لحمةٌ فَضْلٌ، قال: وكذلك مَأْنةُ الطِّفْطِفة.
      وجاءه أَمرٌ ما مأَنَ له أَي لم يشعر به.
      وما مأَنَ مأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شعرَ به.
      وأَتاني أمرٌ ما مأَنْتُ مأْنه وما مأَلْتُ مأْلَه ولا شأَنْتُ شأْنه أَي ما تهيَّأْتُ له؛ عن يعقوب، وزعم أَن اللام مبدلة من النون.
      قال اللحياني: أَتاني ذلك وما مأنْتُ مأنه أَي ما علِمْتُ عِلْمَه، وقال بعضهم: ما انتبهت له ولا شعرْتُ به ولا تهَيَّأتُ له ولا أَخذْتُ أُهْبته ولا احتَفلْتُ به؛

      ويقال من ذلك: ولا هُؤْتُ هَوْأَهُ ولا رَبَأْتُ رَبْأَه.
      ويقال: هو يَمْأَنُه أَي يَعْلمه.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنه أَي لم أَكترِثُ له،وقيل: من غير أَن تَهيَّأْتُ له ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه؛ وقال أَعرابي من سُلَيْم: أَي ما علمت بذلك.
      والتَّمْئِنَةُ: الإعلام.
      والمَئِنَّةُ: العَلامة.
      قال ابن بري:، قال الأَزهري الميم في مئِنَّة زائدة لأَن وزنها مَفْعِلة، وأَما الميم في تَمْئِنة فأَصْل لأَنها من مأَنْتُ أَي تهيأْت، فعلى هذا تكون التَّمئنة التَّهيئة.
      وقال أَبو زيد: هذا أَمر مأَنْتُ له أَي لم أَشعُرْ به.
      أَبو سعيد: امْأَنْ مأْنَك أَي اعمَلْ ما تُحْسِنُ.
      ويقال: أَنا أَمأَنُه أَي أُحْسنه، وكذلك اشْأَنْ شأْنَك؛ وأَنشد:إذا ما عَلِمتُ الأَمر أَقرَرْتُ عِلْمَه،ولا أَدَّعي ما لستُ أَمْأَنُه جَهْلا كفى بامرئٍ يوماً يقول بعِلْمِه،ويسكت عما ليس يََعْلَمُه، فَضْلا الأَصمعي: ما أَنْتُ في هذا الأَمر على وزن ماعَنْت أَي رَوَّأْتُ.
      والمَؤُونة: القُوتُ.
      مأَنَ القومَ ومانهم: قام عليهم؛ وقول الهذَليَّ: رُوَيدَ عِليّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إلينا، ولكنْ وُدُّهم مُتَمائنُ معناه قديم، وهو من قولهم: جاءني الأَمر وما مأَنْتُ فيه مأْنةً أَي ما طلبته ولا أَطلتُ التعبَ فيه، والتقاؤهما إذاً في معنى الطُّول والبُعد،وهذا معنى القِدَم، وقد روي مُتَمايِن، بغير همز، فهو حينئذ من المَيْن،وهو الكذب، ويروى مُتَيامِنٌ أَي مائل إلى اليمن.
      الفراء: أَتاني وما مأَنْتُ مأْنَه أَي من غير أَن تهيَّأْتُ ولا أَعدَدْتُ ولا عَمِلْتُ فيه، ونحو ذلك، قال أَبو منصور،وهذا يدل على أَن المؤُونة في الأَصل مهموزة، وقيل: المَؤُونة فَعُولة من مُنْتُه أَمُونُه موْناً، وهمزةُ مَؤُونة لانضمام واوها، قال: وهذا حسن.
      وقال الليث: المائِنة اسمُ ما يُمَوَّنُ أَي يُتكَلَّفُ من المَؤُونة.
      الجوهري: المَؤونة تهمز ولا تهمز، وهي فَعُولة؛ وقال الفراء: هي مَفعُلة من الأَيْن وهو التعب والشِّدَّة.
      ويقال: هو مَفعُلةٌ من الأَوْن وهو الخُرْجُ والعِدْلُ لأَنه ثِقْلٌ على الإنسان؛ قال الخليل: ولو كان مَفعُلة لكان مَئِينةً مثل معِيشة، قال: وعند الأَخفش يجوز أَن تكون مَفعُلة.
      ومأَنْتُ القومَ أَمأَنُهم مأْناً إذا احتملت مَؤُونتَهم، ومن ترك الهمز، قال مُنْتُهم أَمُونهم.
      قال ابن بري: إن جَعلْتَ المَؤُونة من مانَهم يَمُونهم لم تهمز، وإن جعلتها من مأَنْتُ همزتها؛ قال: والذي نقله الجوهري من مذهب الفراء أَن مَؤُونة من الأَيْن، وهو التعب والشِّدَّة، صحيح إلا أَنه أَسقط تمام الكلام، وتمامه والمعنى أَنه عظيم التعب في الإنفاق على من يَعُول، وقوله: ويقال هو مَفعُلة من الأَوْنِ، وهو الخُرْج والعِدْل، هو قول المازني إلا أَنه غيَّر بعضَ الكلام، فأَما الذي غيَّره فهو قوله: إن الأَوْنَ الخُرْجُ وليس هو الخُرْجَ، وإِنما، قال والأَوْنانِ جانبا الخُرْجِ،وهو الصحيح، لأَن أَوْنَ الخرج جانبه وليس إِياه، وكذا ذكره الجوهري أَيضاً في فصل أَون، وقال المازني: لأَنها ثِقْل على الإِنسان يعني المؤُونة، فغيَّره الجوهري فقال: لأَنه، فذكَّر الضمير وأَعاده على الخُرْج،وأَما الذي أَسقطه فهو قوله بعده: ويقال للأَتان إِذا أَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنُها: قد أَوَّنتْ، وإِذا أَكل الإِنسانُ وامتلأَ بطنُه وانتفخت خاصِرَتاه قيل: أَوَّنَ تأْوِيناً؛ قال رؤبة: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوِينَ العُقُقْ انقضى كلام المازني.
      قال ابن بري: وأَما قول الجوهري، قال الخليل لو كان مَفْعُلة لكان مَئينةً، قال: صوابه أَن يقول لو كان مَفْعُلة من الأَيْن دون الأَوْن، لأَن قياسها من الأَيْنِ مَئينة ومن الأَوْن مَؤُونة، وعلى قياس مذهب الأَخفش أَنَّ مَفْعُلة من الأَيْنِ مَؤُونة، خلاف قول الخليل،وأَصلها على مذهب الأَخفش مأْيُنَة، فنقلت حركة الياء إِلى الهمزة فصارت مَؤويْنَة، فانقلبت الياء واواً لسكونها وانضمام ما قبلها، قال: وهذا مذهب الأَخفش.
      وإِنه لَمَئِنَّة من كذا أَي خَلِيقٌ.
      ومأَنْتُ فلاناً تَمْئِنَة (* قوله «ومأنت فلاناً تمئنة» كذا بضبط الأصل مأنت بالتخفيف ومثله ضبط في نسخة من الصحاح بشكل القلم، وعليه فتمئنة مصدر جارٍ على غير فعله).
      أَي أَعْلَمته؛

      وأَنشد الأَصمعي للمَرَّار الفَقْعسيّ: فتهامَسُوا شيئاً، فقالوا عرّسُوا من غيرِ تَمْئِنَةٍ لغير مُعَرَّسِ أَي من غير تعريف، ولا هو في موضع التَّعْريسِ؛ قال ابن بري: الذي في شعر المَرَّار فتَناءَمُوا أَي تكلموا من النَّئِيم، وهو الصوت؛ قال: وكذا رواه ابن حبيب وفسر ابنُ حبيب التَّمْئِنة بالطُّمَأْنينة؛ يقول: عَرّسوا بغير موضع طُمَأْنينة، وقيل: يجوز أَن يكون مَفْعِلة من المَئِنَّة التي هي الموضع المَخْلَقُ للنزول أَي في غير موضع تَعْريسٍ ولا علامة تدلهم عليه.
      وقال ابن الأَعرابي: تَمْئِنة تَهْيِئة ولا فِكْر ولا نظر؛ وقال ابن الأَعرابي: هو تَفْعِلة من المَؤُونة التي هي القُوتُ، وعلى ذلك استشهد بالقوت؛ وقد ذكرنا أَنه مَفْعِلة، فهو على هذا ثنائي.
      والمَئنَّةُ: العلامة.
      وفي حديث ابن مسعود: إِنَّ طولَ الصلاة وقِصَرَ الخُطْبة مَئِنَّة من فِقه الرجل أَي أَن ذلك مما يعرف به فِقْه الرجل.
      قال ابن الأَثير: وكلُّ شيء دَلَّ على شيء فهو مَئِنَّة له كالمَخْلَقة والمَجْدرة؛ قال ابن الأَثير: وحقيقتها أَنها مَفْعِلة من معنى إِنَّ التي للتحقيق والتأْكيد غير مشتقة من لفظها، لأَن الحروف لا يشتق منها، وإِنما ضُمِّنَتْ حروفَها دلالةً على أَن معناها فيها، قال: ولو قيل إِنها اشتقت من لفظها بعدما جعلت اسماً لكان قولاً، قال: ومن أَغرب ما قيل فيها أَن الهمزة بدل من ظاء المَظِنَّة، والميم في ذلك كله زائدة.
      قال الأَصمعي: سأَلني شعبة عن هذا فقلت مَئِنَّة أَي علامة لذلك وخَلِيقٌ لذلك؛ قال الراجز: إِنَّ اكْتِحالاً بالنَّقِيِّ الأَبْلَجِ،ونَظَراً في الحاجِبِ المُزَجَّجِ،مَئِنَّةٌ من الفَعالِ الأَعْوَج؟

      ‏قال: وهذا الحرف هكذا يروى في الحديث والشعر بتشديد النون، قال: وحقه عندي أَن يقال مَئِينة مثال مَعِينة على فَعِيلة، لأَن الميم أَصلية، إِلا أَن يكون أَصلُ هذا الحرف من غير هذا الباب فيكون مَئِنَّة مَفْعِلة من إِنَّ المكسورة المشدَّدة، كما يقال: هو مَعْساةٌ من كذا أَي مَجْدَرة ومَظِنَّة، وهو مبني من عسى، وكان أَبو زيد يقول مَئِتَّة، بالتاء، أَي مَخْلَقة لذلك ومَجْدَرة ومَحْراة ونحو ذلك، وهو مَفْعِلة من أَتَّه يَؤُتُّه أَتّاً إِذا غلبه بالحجة، وجعل أَبو عبيد الميم فيه أَصلية، وهي ميم مَفْعِلة.
      قال ابن بري: المَئِنَّة، على قول الأَزهري، كان يجب أَن تذكر في فصل أَنن، وكذا، قال أَبو علي في التذكرة وفسره في الرجز الذي أَنشده الجوهري: إِنَّ اكتحالاً بالنقيِّ الأَبل؟

      ‏قال: والنقيّ الثَّغْر، ومَئِنَّة مَخْلَقة؛ وقوله من الفَعالِ الأَعوج أَي هو حرام لا ينبغي.
      والمأْنُ: الخشبة في رأْسها حديدة تثار بها الأَرض؛ عن أَبي عمرو وابن الأَعرابي.
      "
  22. التَّهْتَهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ تَّهاتِهُ: الأباطِيلُ.
      ـ تُهْ تُهْ: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه.
      ـ تَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.
  23. نَأْنَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ،
      ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ.
      ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.
  24. المُؤْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُؤْنَةُ : القُوتُ. والجمع : مُؤَنٌ.
  25. مِئة (المعجم الرائد)
    • مئة - (وتكتب أيضا، مائة)
      1-عشر عشرات، جمع : مئات ومئون ومؤون ومأى


معنى ومؤنة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: