وصف و معنى و تعريف كلمة ومئذنتي:


ومئذنتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ياء همزة (ئ) و ذال (ذ) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ومئذنتي في معاجم اللغة العربية:



ومئذنتي

جذر [مئذن]

  1. يَومَئِذ: (اسم)
    • يَومَئِذ: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ يَوْمٍ وَإِذْ ظرف بمعنى حينئذٍ، وفتحت الميم على البناء، في ذلك اليوم : والمراد: يومَ القيامة
  2. يَومَذاك: (اسم)
    • يومئذٍ، في ذلك اليوم كان أجدادنا يومذاك من العلماء
  3. مُؤَذٍّ : (اسم)
    • مُؤَذٍّ : فاعل من أَذَّى
  4. مُؤَذَّن : (اسم)
    • مُؤَذَّن : اسم المفعول من أَذَّن


  5. مُؤَذِّن : (اسم)
    • اسم فاعل من أذَّنَ/ أذَّنَ بـ/ أذَّنَ لـ
    • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
    • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  6. مُؤَذِّن : (اسم)
    • مُؤَذِّن : فاعل من أَذَّن
  7. مُؤذ : (اسم)
    • مُؤْذٍ، الْمُؤْذِيٌ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات (فاعل مِنْ أذي) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
  8. ماذ : (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
  9. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  10. ماذا : (حرف/اداة)
    • ماذا: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،


  11. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  12. مَذيّ : (اسم)
    • المَذِيُّ : المَذْي
    • مصدر مذَى
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
    • المَذْيُ :الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض
  13. مذْي : (اسم)
    • مذْي : جمع مَذْيَةُ
  14. يَوِم : (اسم)
    • يومٌ يَوِمٌ: طويلٌ شديدٌ
  15. يَوم : (اسم)
    • الجمع : أيّام
    • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
    • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  16. ذَماء : (اسم)
    • مصدر ذَمَى، ذَمِيَ
    • الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره
    • الذَّماءُ: قُوّة القلب


  17. مَذِيَّات : (اسم)
    • مَذِيَّات : جمع مَذِيُّ
  18. مُذ : (اسم)
    • مُذْ :حرف جرّ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى (من في) إن كان الزّمن حاضرًا، وبمعنى (من)(إلى) إن كان الزمان معدودًا ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة، ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا،
    • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في مَوْضِع جرّ بالإضافة إليه ما تركت خدمَةَ اللُّغةِ مذ نشأت،
  19. مُؤَذّي : (اسم)
    • مُؤَذّي : فاعل من أَذَّى
  20. مِئذَنة : (اسم)
    • الجمع : مِئذَنات و مآذِنُ
    • المِئْذَنَة :منارة المسجد، وهي بناء مرتفع كان يؤذَّن عليه قديمًا، والآن يرتفع منه الأذان
  21. ماذي : (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  22. ماذيّ : (اسم)
    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه


,
  1. يَوْمَذَاك
    • يَوْمَذَاك :-
      يومئذٍ، في ذلك اليوم :-كان أجدادنا يومذاك من العلماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. يَوْمَئِذٍ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-يَوْمٍ :- وَ :-إِذْ. :-يَوْمَئذٍ لَنْ يَجِدَ أَحَداً يَنْفَعُهُ :- : أَيْ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ، حِينَئِذٍ، عِنْدَئذٍ.الغاشية آية 8 ، 9 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (قرآن).

    المعجم: الغني

  3. يَوْمَئِذٍ
    • يَوْمَئِذٍ :-
      ظرف بمعنى حينئذٍ، وفتحت الميم على البناء، في ذلك اليوم :- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ}: والمراد: يومَ القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. ومذ
    • "ابن الأَعرابي: الوَمْذَةُ البياض النقيّ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وَمْذَةُ
    • ـ وَمْذَةُ: البياضُ النَّقِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ويْـلٌ يومئذ
    • هلاكٌ في ذلك اليوم الهائل
      سورة :المرسلات، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. يَـوْمـَـئِـذ تـُـعْـرَضون


    • بعد النّـفخة الثانية للحساب و الجزاء
      سورة :الحاقة، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. مَذْيُ
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ: ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ.
      ـ مَذْيُ: الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ.
      ـ مَذِيَّةُ: أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها، والمِرْآةُ، كالمَذْيَةِ، ج: مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ.
      ـ أمْذَى: قادَ على أهْلِه،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ: زادَ في مَزْجِهِ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ: أرْسَلَه يَرْعَى، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ.
      ـ مَذاءُ: جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً، أو هو الدِّياثَةُ، كالمُماذاةِ فيهما.
      ـ ماذِي: العَسَلُ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ،
      ـ ماذِيَةُ: الخَمْرَةُ السَّهْلَة، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ، أو البَيْضاءُ.
      ـ ماذِياناتُ، وماذَياناتُ: مَسايِلُ الماءِ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي.
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ: اتْرُكْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. إِذْ
    • ـ إِذْ: تَدُلُّ على الماضي، مَبْنِيٌّ على السكونِ، وحَقُّهُ إضافَتُهُ إلى جُمْلَةٍ، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ الماضي، وحينئذٍ تكونُ ظَرْفاً غالباً: {فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ}،
      ـ {فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ}: ظَرْف،
      ـ {واذْكُروا إذ كُنْتُمْ قليلاً}: مَفْعولاً به،
      ـ {واذْكُرْ في الكتابِ مَرْيَمَ إذِ انْتَبَذَتْ}: بَدَلاً من المَفْعولِ ،
      ـ إذ: بَدَلُ اشْتِمالٍ ، ومُضافاً إليها اسمُ زمانٍ صالِحٌ للاسْتِغْناءِ عنه يومئذٍ، أو غيرُ صالِحٍ: {بعدَ إذْ هَدَيْتَنا}، وتكونُ اسماً للزَّمَنِ المُسْتَقْبَل: {يومئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبارَها}،
      ـ {ولن يَنْفَعَكُم اليومَ إذْ ظَلَمْتُم}: للتَّعْليلِ
      ـ وللمُفاجَأةِ، وهي الواقِعَةُ بعدَ بَيْنا وبَيْنَما: فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ.
      وهَلْ هو ظَرْفُ زَمانٍ أو مَكانٍ، أو حَرْفٌ بِمَعْنى المُفاجَأةِ، أو حَرْفٌ مُؤَكِّدٌ، أي: زائدٌ، أقوالٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. يوم
    • "اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها، والجمع أَيّامٌ، لا يكسَّر إِلا على ذلك، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة.
      وقوله عز وجل: وذكِّرْهم بأَيامِ الله؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ.
      وقال الفراء: معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين، وهو في المعنى كقولك: خُذْهُم بالشدّة واللِّين.
      وقال مجاهد في قوله: لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله، قال: نِعَمَه، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله، قال: أَيامُه نِعَمُه؛ وقال شمر في قولهم: يَوْماهُ: يومُ نَدىً، ويومُ طِعان ويَوْماه: يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك.
      والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع.
      والأُولى منهما ساكنةٌ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة.
      وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ: لمَ ذهبَت الواوُ؟ فأَجاب: أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ، ومثلُها سيّدٌ وميّت، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة،ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً، والأَصل شَوْياً ولَوْياً.
      وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم، فقال: يريدون اليَوْم اليَوِمَ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم، وقالوا: أَنا اليومَ أَفعلُ كذا، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ؛ حكاه سيبويه؛ ومنه قوله عز وجل: اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم؛ وقيل: معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم،وذلك حسَنٌ جائز، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا.
      وقالوا: اليومُ يومُك، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة،يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم.
      وفي حديث عبد المَلِك:، قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً؛ ومنه الحديث: تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه، ولا يختص بالنهارِ دون الليل.
      واليومُ الأَيْوَمُ: آخرُ يوم في الشهر.
      ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً،كلُّه: طويلٌ شديدٌ هائلٌ.
      ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك؛ وقوله: مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني: مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال: أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ، فقال: يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث، فقُلب فصار يَمِو، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا،مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي؛ قال ابن جني: ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر، فصار اليَمُو، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ، وقال غيره: هو فَعِلٌ أَي الشديد؛ وقيل: أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله: إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا "" Z "

    المعجم: لسان العرب

  11. الذَّماءُ
    • ـ الذَّماءُ: الحَرَكَةُ، وقد ذَمِيَ، وبَقِيَّةُ النفْسِ، أو قُوَّةُ القلبِ، وقد ذَمَى.
      ـ ذامِي ومَذْماةُ: الرَّمِيَّةُ تُصابُ.
      ـ ذَّمَيانُ: الإِسْراعُ، وقد ذَمَى.
      ـ ذَمَتْهُ رِيحُه: آذَتْهُ.
      ـ اسْتَذْمَيْتُ ما عنده: تَتَبَّعْتُه.
      ـ أذْماهُ: وقَذَه، وتَرَكَهُ برَمَقِه.
      ـ ذَّمَى: الرائحةُ المُنْكَرَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: