وصف و معنى و تعريف كلمة ومائعكن:


ومائعكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ومائعكن في معاجم اللغة العربية:



ومائعكن

جذر [ومع]

  1. ماعَ: (فعل)
    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع
    • مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً
    • مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ
    • مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ
    • ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق
    • مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه
  2. المائع: (مصطلحات)
    • من ماع يميع إذا سال جمع مائعات وموائع ، السائل الذي . لا يستمسك بنفسه. (فقهية)
  3. ماع الشّخص:
    • فتر وحَمُق ''ماع سلوكُه منذ طفولته''.
  4. مَاعَ الرَّجُلُ:
    • فَتَرَ، حَمُقَ.


  5. مَاعَ السَّائِلُ:
    • سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً.
  6. مَاعَ السَّمْنُ:
    • ذَابَ.
  7. مَاعَ السّرابُ:
    • تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه.
  8. ماع الشّيء:
    • سَالَ وجَرَى.
  9. نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه:
    • طال مُكْثُهُ.
  10. اِمتاع : (اسم)


    • اِمتاع : مصدر أَمتَع
  11. إِلماع : (اسم)
    • إلماع : مصدر أَلمَعَ
  12. مَعَ : (حرف/اداة)
    • لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة
  13. مَعَّ : (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  14. مائِع : (اسم)
    • الجمع : مائِعون و موائعُ ، المؤنث : مائعة ، و الجمع للمؤنث : مائعات و موائعُ
    • اسم فاعل من ماعَ
    • سائل، عكسه جامد
    • رجلٌ مائِع، : فاتر أحمق أو مُتخنّث
  15. مائع : (اسم)
    • مائع : فاعل من ماعَ
  16. اِستماع : (اسم)


    • مصدر استمعَ/ استمعَ إلى/ استمعَ لـ
    • جَلْسَة استماع: لقاء يتمّ بقصد الاستماع إلى الآخرين لمعرفة آرائهم وجمع المعلومات منهم
    • قسم الاستماع: قسم في الإذاعة مهمَّته الاستماع إلى الإذاعات العالميّة وتسجيل موادّها الإخباريَّة وإعداد تقارير فوريَّة عنها
    • الاِسْتِماعُ إلى كَلامِ الخَطيبِ : الإصْغاءُ إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ، الإِنْصاتُ
    • الاسْتِماعُ إلى الشُّهودِ: تَسْجِيلُ أَقْوالِهِمْ والإنْصاتُ إِلَيْهِمْ
  17. اِستَمَعَ : (فعل)
    • استمعَ / استمعَ إلى / استمعَ لـ يستمع ، استماعًا ، فهو مُستمِع ، والمفعول مُستَمَع
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِسْتَمَعْتُ، أَسْتَمِعُ، اِسْتَمِعْ مصدر اِسْتِماعٌ
    • اِسْتَمَعَ إلى كَلامِهِ: أَصْغَى إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ
    • اِسْتَمَعَتِ الْمَحْكَمَةُ إِلى الشُّهودِ : سَجَّلَتْ أَقْوالَهُمْ وَأَصْغَتْ إِلَيْها
    • اسْتَمَعَهُ ، وله، وإِليه: سمِعَ وأَصْغَى
  18. إِمتاع : (اسم)
    • مصدر أَمْتَعَ
    • الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ: التَّمَتُّعُ بِهَا
    • الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ
  19. مُيوعة : (اسم)
    • مصدر ماعَ
    • مُيُوعَةُ السَّائِلِ : سُيُولَتُهُ
    • فِي كَلاَمِهِ مُيُوعَةٌ : تَهَتُّكٌ، تَغَنُّجٌ
  20. مَيْع : (اسم)
    • مَيْع : مصدر ماعَ
  21. مَيع : (اسم)
    • مصدر ماعَ
  22. مُيوعة : (اسم)


    • مُيوعة : فاعل من ماعَ
  23. ماعون : (اسم)
    • الجمع : مَوَاعينُ
    • المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته
    • مَاعُونُ وَرَقٍ : كَمِّيَّةٌ مَحْدُودَةٌ مِنَ الوَرَقِ عَدَدُهَا خَمْسُمِائَةٌ
  24. اِستِمتاع : (اسم)
    • مصدر اِسْتَمْتَعَ
    • الاِسْتِمْتاعُ بِالشَّيْءِ : التَّمَتُّعُ بِهِ، التَّلَذُّذُ بِهِ
  25. اِستمتاع : (اسم)
    • اِستمتاع : مصدر اِستَمتَعَ
,
  1. مَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاعَ الجسمُ مَاعَ ِ مَيْعًا: ذاب وسال.
      و مَاعَ امتصّ بخارَ الماءِ من الجوِّ وسَال .
      ويقال: ماع المِلْحُ.
      و مَاعَ السائلُ: جرى على وجه الأَرض منبسطًا فى هِينةٍ.
      و مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه.
      و مَاعَ الرَّجُلُ: فَتَرَ وحَمُق.
  2. ماعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع :-
      ماع الشَّيءُ سَالَ وجَرَى.
      • ماعتِ الزُّبدةُ ونحوُها: ذابت.
      ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق :-ماع سلوكُه منذ طفولته.
  3. ماع (المعجم الرائد)
    • ماع - يميع ، ميعا
      1- ماع الشيء : سال وجرى على وجه الأرض. 2- ماع السمن أو نحوه : ذاب. 3- ماع الفرس : جرى.
  4. مَاعَ (المعجم الغني)
    • [م ي ع]. (فعل: ثلاثي لازم). مِعْتُ، أَمِيعُ، مصدر مَيْعٌ.
      1. :-مَاعَ السَّائِلُ :- : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً.
      2. :-مَاعَ السَّمْنُ :- : ذَابَ.
      3. :-مَاعَ الرَّجُلُ :- : فَتَرَ، حَمُقَ.
  5. ماعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماعَ الشيءُ يَميعُ: جَرَى على وجْهِ الأرْضِ مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ،
      ـ ماعَ الفَرَسُ: جَرَى،
      ـ ماعَ السَّمْنُ: ذابَ، كانْماعَ.
      ـ مَايِعَةُ: ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا طالَتْ وسَالَتْ.
      ـ مَيْعَةُ ومَايِعَةُ: عِطْرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ جِدّاً، أو صَمْغٌ يَسيلُ من شَجَرٍ بالرُّومِ، أو دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيُّ، يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ؛ ويُعْتَصَرُ بِلَوْلَبٍ، فَتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ، أو هي صَمْغُ شَجَرةِ السَّفَرْجَل، أو شَجَرَةٌ كالتُّفَّاحِ لَها ثَمَرَةٌ بَيْضاءُ أكْبَرُ من الجَوْزِ تُؤْكَلُ، ولُبُّ نَواها دَسِمٌ يُعْصَرُ منه المَيْعَةُ السَّائِلَةُ، وقِشْرُ الشَّجَرَةِ: المَيْعَةُ اليَابِسَةُ، والكَثيرُ من السائِلَةِ مَغْشوشٌ، وخالِصُها مُسَخِّنٌ مُلَيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ لِلزُّكامِ والسُّعالِ، ومِثْقالانِ بِثَلاثِ أَواقٍ ماءَ حارّاً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بلا أذًى ورائِحَتُهُ تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَباءَ.
      ـ مِيْعَةُ الشَّبابِ والنَّهارِ: أوّلُهُما.
      ـ أمَعْتُه: أسَلْتُه.
      ـ تَمَيَّعَ: تَسَيَّلَ.
  6. ماع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فتر وحَمُق :-ماع سلوكُه منذ طفولته.


  7. ماع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سَالَ وجَرَى.
  8. ميع (المعجم لسان العرب)
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"


معنى ومائعكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَمْعَةُ بالفَتْحِ أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ هي الدُّفْعَةُ منَ الماءِ والوَعْمَةُ : ظَبْيَةُ الجَبَلِ . هكذا في العُبابِ وفي التَّكْمِلَةِ : من الماءِ و الّذِي في التَّهْذِيبِ : منَ المعاءِ وهكذا نَقَله صاحبُ اللِّسَانِ فتأمَّلْ

لسان العرب
الأزهري عن ابن الأَعرابي الوَعْمة ظَبْيةُ الجبَلِ والوَمْعةُ الدُّفْعةُ من المعاء ( * قوله « الدفعة من المعاء » كذا بالأصل وعبارة القاموس مع شرحه الدفعة من الماء والوعمة ظبية الجبل هكذا في العباب وفي التكملة من الماء والذي في التهذيب من المعاء وهكذا نقله صاحب اللسان )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: