وصف و معنى و تعريف كلمة وماح:


وماح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح وماح في معاجم اللغة العربية:



وماح

جذر [ومح]

  1. ماحَ: (فعل)
    • مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
  2. ماح: (اسم)
    • المَاحُ : المادَّة الصفراءُ في البيضة ، وأَجزاءُ البيضة هي على الترتيب: القشرة، والغِرْقىء، والآح، والماح
  3. ماحٍ: (اسم)
    • ماحٍ : فاعل من مَحَى
  4. ماحٍ: (اسم)
    • ماحٍ : فاعل من مَحا


  5. مُحِنَ: (فعل)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  6. مَحَنَ: (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا: خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا: عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  7. مَحَّنَ: (فعل)
    • مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه
  8. مَحْن: (اسم)
    • مَحْن : مصدر مَحَنَ
  9. مُحنٍ: (اسم)
    • مُحنٍ : فاعل من أَحْنَى
  10. مِحَن: (اسم)


    • مِحَن : جمع مِحنة
  11. اِمتاحَ: (فعل)
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح
    • اِمْتَاحَ الْمَاءَ : غَرَفَهُ، اغْتَرَفَهُ
    • اِمْتَاحَ جَارَهُ : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ
    • امْتَاحَ فلانًا: أَتاه يطلب فضله
    • امْتَاحَت الشِّمسُ أو العملُ فلانًا: أخرج عَرَقَهُ
  12. مَيْح: (اسم)
    • مَيْح : مصدر ماحَ
  13. مَيح: (اسم)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة
  14. تَمَيَّحَ: (فعل)
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ
  15. تَمايَحَ: (فعل)
    • تَمَايَحَ الغُصْنُ: هزَّته الريحُ فتمايل
    • تَمَايَحَ المشاي: تبختر
    • تَمَايَحَ السّكرانُ: تخبَّط
  16. اِستَماحَ: (فعل)


    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  17. مَحَّ: (فعل)
    • مَحَّ محَحًا فهو محُّ
    • مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ): خَلُقَ ، بَلِىَ
  18. مَحَتَ: (فعل)
    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  19. مَحُتَ: (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  20. اِمتحنَ: (فعل)
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن
    • اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ : اِبْتَلاَهُ
    • اِمْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ
    • اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ
    • امْتَحَنَ فلانًا: اختبره
    • امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة
    • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره امتحن صداقتَه/ صِدْقَه
    • امْتُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  21. مُستماح: (اسم)
    • مُستماح : اسم المفعول من اِستَماحَ
  22. مَحْت: (اسم)


    • مَحْت : مصدر مَحَتَ
  23. مُمْتَاح: (اسم)
    • مُمْتَاح : فاعل من إِمتاحَ
  24. مُمتاح: (اسم)
    • مُمتاح : اسم المفعول من إِمتاحَ
  25. مَحت: (اسم)
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء
    • يوم مَحْتٌ: شديدُ الحرِّ
,
  1. وَمَّاحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَمَّاحُ: صَدْعُ فَرْجِ المرأةِ.
      ـ وَمْحَةُ: الأَثَرُ من الشمسِ.
  2. ومح (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري خاصة، ابن الأَعرابي: الوَمْحَة الأَثَرُ من الشمس؛

      قال: وقرأْت بخط شمر أَن أَبا عمرو الشَّيْبانيّ أَنشده هذه الأَبيات: لما تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَه، سَمِعْتُ من فوقِ البُيوتِ كَدَمَه إِذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمه، يَؤُزُّها فَحْلٌ شديدُ الضَّمْضَمه أَزّاً بعَيَّارٍ إِذا ما قَدَّمَه، فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَزَمَ؟

      ‏قال: وَمَّاحُها صَدْعُ فرجها‏.
      ‏انْفَرَى: انفتح وانْفَتَقَ لإِيلاجه الذكر فيه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ في هذه الأُرجوزة، وأَحسبها في نوادره.
      "
  3. ميح (المعجم لسان العرب)
    • "ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة: تَبَخْتر، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ، وهو مشي كمشي البَطَّة؛ وامرأَة مَيَّاحة؛

      قال: مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ: مشي البطة، قال: صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب: البطة مَشْيُها المَيْحُ؛ قال رؤبة: من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا،أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ: تمايل.
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ: أَمالتها؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ: كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ،يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ: تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً.
      والمَيْحُ: أَن يدخل البئر فيملأً الدلو، وذلك إِذا قل ماؤها؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة، الأَزهري عن الليث: المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه، والجمع ماحة؛ وفي حديث جابر: أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها، قال: فنزلنا فيها ستةً ماحةً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا،إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم؛ وقول صَخْر الغَيّ: كأَنَّ بَوانِيَه، بالمَلاَ،سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف؟

      ‏قال السكري: مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ، هذا تفسيره.
      وماحَه مَيْحاً: أَعطاه.
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة.
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً، فقد ماحَ.
      ومِحْتُ الرجلَ: أَعطيته، واسْتَمَحْتُه: سأَلته العطاء.
      ومِحْتُه عند السلطان: شَفَعْتُ له.
      واسْتَمَحْتُه: سأَلته أَن يشفع لي عنده.
      والامْتِياحُ: مثل المَيْحِ.
      والسائل: مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح، والمسؤول: مُسْتَماحٌ.
      ويقال: امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله، فهو مُمْتاحٌ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء.
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها: إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولي مائحٌ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه،يُعَلِّي، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه، وعنى بالماء الكلام،وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم.
      والمَيْحُ: المنفعة، وهو من ذلك.
      ابن الأَعرابي: ماحَ إِذا استاك، وماحَ إِذا تبختر، وماحَ إِذا أَفضل؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً: شاصه وسَوَّكه؛

      قال: يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه،جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل: هو استخراج الريق بالمسواك؛ وقول الراعي يصف امرأَة: وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ،له، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو، وعنى بالمظلة الأَراكة.
      ومَيَّاحٌ: اسم.
      ومَيَّاحٌ: اسم فرس عُقْبَة بن سالم.
      "
  4. مَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ.
      ـ مايَحَه: خَالَطَهُ.
      ـ ماحَةُ: السَّاحَةُ.
      ـ الماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ.
      ـ مِيحُ: الشِّيصُ من النَّخْلِ.
      ـ تَمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ.
      ـ مَيَّاحٌ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ.
      ـ تَمَايَحَ: تَمايَلَ.
      ـ اسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي.
      ـ مائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ.
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.
  5. استماحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة.
      2 - سألَه العَطاء.
  6. امتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
      امتاح الماءَ من البئر اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء: ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة.


  7. محن (المعجم لسان العرب)
    • "المِحْنة: الخِبْرة، وقد امتَحنه.
      وامتَحن القولَ: نظر فه ودَبَّره.
      التهذيب: إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حَدَّث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: القَتْلى ثلاثة، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله «في جنة الله تحت عرشه» الذي في نسخة التهذيب: في خيمة الله).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة؛ قال شمر: قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار.
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى: أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم، قال: خَلَّصَ اللهُ قلوبهم، وقال أَبو عبيدة: امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها، وقال غيره: المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ، وقيل: معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى.
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه: بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه.
      وأَصل المَحْنِ: الضَّرْبُ بالسَّوْط.
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة، والاسم المِحْنة.
      والمَحْنُ: العطية.
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني.
      والمِحْنة: واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية، نستجير بكرم الله منها.
      وفي حديث الشَّعْبي: المِحْنة بِدْعَة، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول: فعلت كذا وفعلت كذا، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله، يعني أَن هذا القول بدعة؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ: وحُبُّ ليلى، ولا تَخْشى مَحُونتَه،صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد؟

      ‏قال ابن جني: مَحُونته عاره وتِباعَتُه، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد.
      الليث: المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه، تقول امتحَنْتُه، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها.
      والمَحْنُ: النكاح الشديد.
      يقال: مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها.
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً: ضربه.
      ومحن السَّوْطَ: لَيَّنَه.
      المُفَضَّلُ: مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه.
      ابن الأَعرابي: مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد.
      أَبو سعيد: مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه.
      ابن الأَعرابي: المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء.
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها.
      الأَزهري عن الفراء: يقال مَحَنْتُه ومخنتُه، بالحاء والخاء، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه.
      وجلد مُمتحَنٌ: مَقْشُور، والله أَعلم.
      "
  8. ماح (المعجم الرائد)
    • ماح - يميح ، ميحا وميحوحة
      1- ماح : إغترف الماء بكفه. 2- ماح : أصحابه : استقى لهم اغترافا باليد. 3- ماحه : نفعه. 4- ماحه عند الحاكم : شفع له. 5- ماح : مشى متبخترا متمايلا. 6- ماحت الريح الشجرة : أمالتها.
  9. ماح (المعجم الرائد)
    • ماح - يميح ، ميحا ومياحة
      1-ماحه : أعطاه
  10. المَيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .
  11. مَحُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحُتَ اليومُ مَحُتَ ُ مَحَاتَةً: كان شديدَ الحرِّ.
  12. امتحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن :-
      امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} :-
      امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة.
      امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره :-امتحن صداقتَه/ صِدْقَه.
  13. مُحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون :-
      مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.
  14. إِستَماح (المعجم الرائد)
    • إستماح - استماحة
      1- إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا. 2- إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له.
  15. مَحَن (المعجم الرائد)
    • محن - يمحن ، محنا
      1- محنه : اختبره، جربه. 2- محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار. 3- محنه كذا سوطا : ضربه. 4- محن الناقة : أتعبها بالسير. 5- محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا. 6- محن البئر : أخرج ترابها وطينها. 7- محنه شيئا : أعطاه. 8- محن الجلد : لينه ومدده.
  16. مَيح (المعجم الرائد)
    • ميح - تمييحا
      1-ميح الغصن أو السكران : تمايل
  17. مايح (المعجم الرائد)
    • مايح - ممايحة
      1-مايحه : خالطه، عاشره
  18. محّ (المعجم الرائد)
    • مح - يمح ويمح ويمح ، محا ومححا ومحوحا ومحوحة
      1- مح الثوب : بلي. 2- مح الأثر : امحى. 3- محت الدار : امحى أثرها وبليت.
  19. استماح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه أن يشفع له ° استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا
  20. امتاح الماء من البئر (المعجم عربي عامة)
    • اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء
  21. امتحن المدّرس تلاميذه (المعجم عربي عامة)
    • اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين- {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} :- ° امتُحِن فلانٌ
  22. امتحن سلوك صديقه (المعجم عربي عامة)
    • حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره :-امتحن صداقتَه/ صِدْقَه.
  23. انمحت الكتابة من على السّبّورة (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع محا
  24. محت الرّيح أثر أقدامهم (المعجم عربي عامة)
    • أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة- تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة- محا منافسَه من الوجود- محا الصّبحُ الليلَ- محا المطرُ الجَدْبَ- {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}.
  25. محن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.


معنى وماح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الوَمّاح ككَتّانٍ : صَدْعُ فَرْجِ المَرأَةِ قال الأَزهَرِيّ : قرأُت بخطّ شَمِرٍ أَنّ أَبا عَمْرٍو الشَّيْبَانيَّ أَنشد هذه الأَبيات :

لمَّا تَمشّيْت بُعَيدَ العَتمهْ ... سَمِعْتُ من فَوقِ البُيوتِ كَدَمَهْ

إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ ... يَؤُرّهَا فَحْلٌ شديدٌ الضَّمْضَمهْ

أَرّاً بِعَتَّارٍ إِذا ما قَدَّمَهْ ... فيها انْفَرَى وَمّاحُها وخَزَمَهْ قال : وَمّاحُها : صَدْعُ فَرْجِها . وانفَرَى : انفَتح وانفتقَ لإِيلاجه الذَّكَر فيه . قال الأَزهريّ : لم أَسمعْ هذا الحرْف إِلاّ في هذه الأَرجوزةِ وأَحسبها في نوادره . والوَمْحَة بفتح فسكون الأَثَرُ من الشَّمْسِ حكاه الأَزهريّ خاصّةً عن ابن الأَعرابيّ

Advertisements
لسان العرب
الأَزهري خاصة ابن الأَعرابي الوَمْحَة الأَثَرُ من الشمس قال وقرأْت بخط شمر أَن أَبا عمرو الشَّيْبانيّ أَنشده هذه الأَبيات لما تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَه سَمِعْتُ من فوقِ البُيوتِ كَدَمَه إِذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمه يَؤُزُّها فَحْلٌ شديدُ الضَّمْضَمه أَزّاً بعَيَّارٍ إِذا ما قَدَّمَه فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَزَمَه قال وَمَّاحُها صَدْعُ فرجها انْفَرَى انفتح وانْفَتَقَ لإِيلاجه الذكر فيه قال الأَزهري لم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ في هذه الأُرجوزة وأَحسبها في نوادره
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: