بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
عُرْف الدِّيك: عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
"الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح. قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ. وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح. الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً. قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً. قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته. قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ. وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُوَمَداً. ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُالوَمَدُوالوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل. ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ. "
المعجم: لسان العرب
وَمَدُ
ـ وَمَدُ: الحَرُّ الشديدُ مع سُكونِ الرِّيحِ، أو نَدًى يَجيءُ في صَميمِ الحَرِّ من قِبَلِ البَحْرِ، لَيْلَةٌ ومِدٌووَمِدَةٌ، أو شِدَّةُ حَرِّ اللَّيلِ، كالوَمَدَةِ، والغَضَبُ، فِعْلُ الكُلِّ: وَمِدَ.
المعجم: القاموس المحيط
وَمِدَ
وَمِدَ عليه وَمِدَ َ (يَوْمَدُ) وَمَدًا: غصِبَ وحَمِىَ. و وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
ومد
ومد 1- ومد : «يوم ومد» : شديد الحر مع سكون الريح. 2- ومد : «هو عليه ومد» : أي غضبان.
ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ. ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ. ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ. ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.
المعجم: القاموس المحيط
المَدَى
ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ، ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ. ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ. ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ. ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ. ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ. ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ. ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له. ـ مَدايَةُ: موضع. ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ. ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
الدَّيْنُ
ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ. ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه. ـ دانَ هو: أخَذَه. ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير. ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً. ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ. ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني. ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ، ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ. ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه. ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ. ـ مَدِينُ: العَبْدُ، ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما، ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه. ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ، ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ. ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه. ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها. ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ. ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ، ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
المعجم: القاموس المحيط
داكَهُ
ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً: سَحَقَهُ، ـ داكَتِ المرأةَ: جامَعَها، ـ داكَ القَوْمُ: وقَعوا في اخْتِلاطٍ، ومَرِضوا، ـ داكَ فُلاناً: غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ. ـ مَداكُ والمِدْوَكُ: الصَّلاءَةُ. ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ، وفي دُوْكَةٍ: شَرٍّ وخُصومَةٍ. ـ تَداوَكوا: تَضايَقوا في ذلك.