وصف و معنى و تعريف كلمة ومارض:


ومارض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح ومارض في معاجم اللغة العربية:



ومارض

جذر [ارض]

  1. مَرَض: (اسم)
    • الجمع : أمراض
    • مصدر مرِضَ
    • المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر
    • المَرْضُ : الشَّكُّ، : شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ
    • مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط
    • الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز
    • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها
    • أمراض النَّبات: شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة
    • مرض العوز: ( طب ) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن .
    • مرض المصْل: ( طب ) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل .
    • مرض النّوم: ( طب ) نُوام مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة ( التسي تسي ) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت .
    • مرض تعفن الحضنة الأمريكي:مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه من النحل لزجة مطاطية .
    • مرض تعفن الحضنة الأوروبي: مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه صفراء لامعة .
    • مرض جسميّ نفسيّ: ( طب ) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة .
    • مرض نيوكاسل: مرض معد سببه فيروس يصيب الدواجن .
    • مرض وبائي: مرض ميكروبائي سريع الانتشار ويصيب عددا كبيرا من الكائنات الحية
    • عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا
    • المرض النّفسيّ : مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة
  2. مَرِضَ: (فعل)
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مريض، ومَرِضٌ وقد مارِضٌ
    • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ :تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها،
    • مَرِضَ فِي دَأْبِهِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • مَرِضَ فِي أَمْرِهِ : شَكَّ
  3. مرَّضَ: (فعل)
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض
    • مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ
    • مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها
    • مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه
    • مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه
    • مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ : صَيَّرَهُ مَرِيضاً
  4. مَرِض: (اسم)
    • مَرِض : فاعل من مَرِضَ


  5. مُرَضٍّ: (اسم)
    • مُرَضٍّ : فاعل من رَضَّى
  6. مُرْضٍ: (اسم)
    • مُرْضٍ : فاعل من أَرْضَى
  7. مُرض: (اسم)
    • مُرْضٍ، الْمُرْضِيٌ
    • عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ
  8. أمراض: (اسم)
    • أمراض : جمع مَرَض
  9. أَمرَضَ: (فعل)
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض
    • أَمْرَضَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مَرَضٍ
    • أَمْرَضَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ
    • أَمْرَضَ أَجْفانَهُ : غَضَّها
    • أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم
    • أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب
  10. مَريض: (اسم)


    • الجمع : مَرْضَى
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
    • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
    • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
    • وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور
    • وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب
    • وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت
    • وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل
    • مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك
  11. تَمارَضَ: (فعل)
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض
    • تَمارَضَ الوَلَدُ : تَظاهَرَ بالْمَرَضِ وَلَيْسَ بِهِ
    • تَمارَضَ في عَمَلِهِ : قَصَّرَ فيهِ، ضَعُفَ
  12. مُمَرِّض: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَّضَ
    • المُمَرِّضُ : من يقوم بشئون المرضى ويقضي حاجاتهم العلاجية وغيرها تبعًا لإرشاد الطبيب
  13. مُمرَض: (اسم)
    • مُمرَض : اسم المفعول من أَمرَضَ
  14. مُمرِض: (اسم)
    • مُمرِض : فاعل من أَمرَضَ
  15. مارَض: (فعل)
    • مارَضْتُ رأيي فيك: خادعتُ نفسي فيك
  16. مريض: (اسم)


    • مريض : فاعل من مَرِضَ
  17. ممرَّض: (اسم)
    • ممرَّض : اسم المفعول من مرَّضَ
  18. ممرِّض: (اسم)
    • ممرِّض : فاعل من مرَّضَ
  19. تمريض: (اسم)
    • مصدر مرَّضَ
    • التَّمْرِيضُ :حِرْفَةُ المُمَرِّض
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب
    • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة
  20. إِمراض: (اسم)
    • مصدر أَمْرَضَ
    • إِمْراضُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذا مَرَضٍ، جَعْلُهُ مَريضاً
  21. إِمراض: (اسم)
    • إمراض : مصدر أَمرَضَ
  22. مارِض: (اسم)


    • مارِض : فاعل من مَرِضَ
  23. مُمْرِضُونَ: (اسم)
    • مُمْرِضُونَ : جمع مُمْرِضُ
  24. مِمراض: (اسم)
    • رَجُلٌ مِمْرَاضٌ : كَثِيرُ الْمَرَضِ
  25. مَراضُّ: (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
,
  1. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ، ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ.
      ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً.
      ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ.
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ.
      ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ.
      ـ مَرايِضُ: موضع.
      ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ.
      ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ.
      ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها.
      ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مرض

    • "المريض: معروف.
      والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس.
      قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول.
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ،ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه.
      ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً.
      والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به.
      وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب؟

      ‏قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات.
      وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض.
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون.
      وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ،لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى.
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ.
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ.
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه.
      وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها.
      وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب.
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ.
      وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ.
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ،فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها.
      وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة،أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ،إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب.
      والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك.
      وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما، قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم.
      وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين.
      ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ.
      ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين.
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام.
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ.
      وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ.
      وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر.
      والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء،وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها.
      قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً،مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. مريض
    • مريض - ج، مرضى ومراض ومراضى
      1- مريض : عليل، من به مرض. 2- مريض : «قلب مريض» : ناقص الدين. 3- مريض : «رأي مريض» : فيه انحراف عن الصواب. 4- مريض : «قول مريض» : ضعيف من قبل راويه. 5- مريض : «عين مريضة» : فيها فتور. 6- مريض : «ريح مريضة» : ضعيفة. 7- مريض : «شمس مريضة» : ضعيفة الضوء. 8- مريض : «ليلة مريضة» : مظلمة لا ترى كواكبها. 9- مريض : «أرض مريضة» : تضيق بأهلها. 11- مريض : «أرض مريضة» : كثيرة الفتن والحروب. 12- مريض : «أرض مريضة» : قفرة، خالية.

    المعجم: الرائد

  4. أمرضَ
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض :-
      (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ صار ذا مرضٍ :-أمرض من شدّة الإجهاد.
      أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه :-أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه، - أمرض الضجيجُ أعصابَه، - أمرضه ما شربه من ماء ملوّث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَرَض
    • مَرَض :-
      جمع أمراض (لغير المصدر):
      1 - مصدر مرِضَ.
      2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.
      مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط.
      الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز.
      • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها.
      أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مرَّضَ
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض :-
      مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَرَّضَ
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَرَّضْتُ، أُمَرِّضُ، مَرِّضْ، مصدر تَمْرِيضٌ.
      1. :-مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ :- : صَيَّرَهُ مَرِيضاً.
      2. :-مَرَّضَ الْمَرِيضَ :- : عَالَجَهُ وَاعْتَنَى بِهِ. :-طَبِيبٌ يُمَرِّضُ مَرْضَاهُ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ جِرَاحَةٍ أَوْ أَدْوِيَةٍ.
      3. :-مَرَّضَ في الأَمْرِ :- : قَصَّرَ فِيهِ وَلَمْ يُحْكِمْهُ.
      4. :-مَرَّضَ في الكَلامِ :- : ضَعَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَرَضٌ
    • جمع: أَمْرَاضٌ. [م ر ض]. (مصدر مَرِضَ).
      1. :-أُصِيبَ بِمَرَضٍ أَقْعَدَهُ عَنِ العَمَلِ :- : مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ عِلَّةٍ تُؤَثِّرُ فِي صِحَّتِهِ، وَالْمَرَضُ أَنْوَاعٌ مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِريٌّ: :-مَرَضٌ جِلْدِيٌّ :-، :-مَرَضُ القَلْبِ وَأَعْضَاءِ الإِنْسَانِ. وَمِنْهَا مَا هُوَ بَاطِنِيٌّ: :-مَرَضٌ نَفْسَانِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَقْلِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَصَبِيٌّ. وَمِنْهَا مَا هُوَ اجْتِمَاعِيٌّ، أَيْ مَا يُخْرِجُ الكَائِنَ الْحَيَّ عَنْ حَدِّ الاعْتِدَالِ مِنْ نِفَاقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي الأَمْرِ.
      البقرة آية 10فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً(قرآن).
      2. :-عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا.

    المعجم: الغني

  9. أَمرَض
    • أمرض - إمراضا
      1- أمرضه : جعله مريضا. 2- أمرضه : وجده مريضا. 3- أمرض : صار مريضا. 4- أمرض : مرضت دوابه. 5- أمرض : أجفانه : أغمضها، خفض عينيه. 6- أمرض : قارب الصواب في الرأي.

    المعجم: الرائد

  10. مرِضَ
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض :-
      مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مرض
    • م ر ض: المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُ تَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَمْرَضَ
    • أَمْرَضَ فلانٌ: صَار ذا مَرَض.
      و أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم.
      و أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب.
      و أَمْرَضَ فلانًا: وجَدَهُ أو جَعَلَهُ مريضًا.
      ويقال: أَمرضَ اللهُ فلانًا: جَعَلَهُ مريضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَرِيضُ
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف.
      ويقال: قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين.
      ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب.
      وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور.
      وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب.
      وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت.
      وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل.
      قال أَوس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَمْرَضَ
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْرَضَ، يُمْرِضُ، مصدر إِمْراضٌ.
      1. :-أَمْرَضَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مَرَضٍ.
      2. :-أَمْرَضَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ مَريضاً. :-أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ.
      3. :-أَمْرَضَ أَجْفانَهُ :- : غَضَّها.

    المعجم: الغني

  15. مَرِيضٌ
    • جمع: مَرْضَى. [م ر ض]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ مَرِيضٌ :- : مَنْ بِهِ مَرَضٌ. :-وَجَدْتُهُ مَرِيضاً.
      2. :-رَأْيٌ مَرِيضٌ :- : رَأْيٌ ضَعِيفٌ لاَ حُجَّةَ لَهُ، بَعِيدٌ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-عَيْنٌ مَرِيضَةٌ :- : فَاتِرَةٌ، بِهَا فُتُورٌ.
      4. :-قَلْبٌ مَرِيضٌ :- : نَاقِصُ الدِّينِ.
      4. :-رِيحٌ مَرِيضَةٌ :- : ضَعِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تمارضَ
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض :-
      تمارض الشَّخصُ تظاهر بالمرض وليس به :-كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل، - تلميذ متمارِض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تمريض
    • تمريض :-
      1 - مصدر مرَّضَ.
      2 - (طب) حرفة الممرِّض والممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج :-مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا، - معهد تمريض:-
      • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَريض
    • مَريض :-
      جمع مَرْضَى:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِضَ: من به داءٌ أو عِلَّة :-مريض بالحمّى، - تمّ توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكّر، - {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} .
      2 - ما به انحراف عن الصَّواب :-رأي مريض:-
      • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين، - مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مرَّض
    • مرض - تمريضا
      1- مرضه : عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2- مرضه : صيره مريضا وضعفه. 3- مرض في الأمر : تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4- مرض القمح : ذراه.

    المعجم: الرائد

  20. مَرِضَ
    • مَرِضَ مَرِضَ َ مَرَضًا: فسدت صحَّتُه فضعُف.
      وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 80 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) ) .
      فهو مريض، ومَرِضٌ.
      وقد يقال: مارِضٌ.
      قال سلامةُ الجعديّ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَرَّضَ
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ.
      يقال: مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها.
      و مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه.
      و مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه .
      و مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَرِضَ
    • [م ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِضْتُ، أَمْرَضُ، مصدر مَرَضٌ.
      1. :-مَرِضَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الْمَرَضُ، أَيْ تَغَيَّرَتْ صِحَّتُهُ وَاضْطَرَبَتْ، اِعْتَلَّ.
      2. :-مَرِضَ فِي دَأْبِهِ :- : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-مَرِضَ فِي أَمْرِهِ :- : شَكَّ.

    المعجم: الغني

  23. مرّض المعالج المريض
    • داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية- نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّمْرِيضُ
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب.
      و التَّمْرِيضُ حِرْفَةُ المُمَرِّض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المِرَضَّةُ
    • المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.
      و المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.
      و المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ومارض في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه ـُ أَرْضاً: أكلته.( أَرِضَتِ ) الأرضُ والروضةُ ـَ أَرضَاً: كثر نبتها، وحسن مَرْآها. وـ القَرْحةُ: فسدت وتقطعت. وـ الخشبةُ ونحوها: أكلتها الأَرَضةُ، فهي أرِضَة.أَرُضَتِ الأرضُ ـُ أراضة: أَرِضَتْ. وـ فلان: صار خيِّراً متواضعاً. فهو أرِيضٌ.أُرضَ فلان: أصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد. فهو مأْروض.أَرَّضَ الأَرضَ: ارتادها ورعاها. وـ الشيءَ: أصلحه. وـ السِّقاءَ: أصلحه وليَّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن.تَأَرَّض النبتُ: تمكَّن وامتدت أُصوله. وـ فلان: استقرّ في المكان وتَلبَّث. وـ المنزلَ: ارتاده وتخيَّره للنزول. وـ له: تَعَرَّض وتصدَّى.اسْتَأْرَضتِ الأرضُ والقَرْحةُ: أرِضت. وـ الفَسِيلُ: صار له عِرق في الأرض. وـ السحابُ: ثقل واتسع حتى كأَنَّه ثبت. وـ بالمكان: تلبَّث.الإِرَاضُ: بساطٌ ضخم من وَبَر أو صوف. ( ج ) أُرُض.الأَرْض: أحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه. وـ الجزء منه. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائنِ الأَرْضِ}، وأرْض الشيء: أسفله، وهي مؤنثة. ( ج ) أَرَضون، وأَرْضون، وأراضٍ، وَأُرُوض.و( علم الأرض ): علم يَبْحَثُ في الأرض: طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها. ( جيولوجيا ).الأُرْضة: الكلأ الكثير الطويل.الأَرَضَة: حشرة بيضاء مصفرة تشبه النملة تظهر في أيام الربيع، تعيشُ في مستعمرات كبيرة، وتأكل الخشب ونحوه، وهي من رتبةِ متساوية الأجنحة أو النمل الأبيض. يقال: خشبة مأْروضَة، وفلان أفسد من الأَرَضة. ( ج ) أَرَض.الأَرْضِيَّة: أُجْرَةُ شَغْلِ الأرض وقتاً مّا. وأرضية الحجرة ونحوها: ما يقابل سقفها. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
عينيهِ: غمَّضَهُما وفتَّحَهما.
الصحاح في اللغة
لأرْضُ مؤنثة، وهي اسم جنس. والجمع أَرْضاتٌ وأَرَضونَ. وقد تجمع على أُروضٍ. والأَراضي أيضاً على غير قياس. وكلُّ ما سفل فهو أرض وأرض أَريضَةٌ، أي زكيةٌ، بيّنة الأَراضَة وقد أَرُضَتْ بالضم، أي زَكَتْ. قال أبو عمرو: نزلنا أَرْضاً أَريضَةً، أي مُعجِبةً للعين. ويقالك لا أَرْضَ لك، كما يقال: لا أُمَّ لك. والأَرْضُ: أسفلُ قوائِم الدابة: قال حُمَيْدٌ يصف فرساً: ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيطارُ والأرض: النَفْضَةُ والرعدةُ. قال ابن عباس رضي اله عنه وقد زُلزِلت الأرضُ: "أزُلْزِلَتِ الأرضُ أم بي أَرْضٌ". والأَرْضُ: الزُكامُ. وقد آرَضَهُ الله إيراضاً أي أزكمه، فهو مأْروضٌ. وفَسيلٌ مُسْتَأْرِضٌ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأْرِضَةٌ، بكسر الراء، وهو أن يكون له عِرْقٌ في الأرض. فأما إذا نبت على جِذع النخل فهو الراكبُ. والإِراض، بالكسر: بِساطٌ ضخمٌ من صوفٍ أو وبرٍ. ورجلٌ أَريضٌ، أي متواضعٌ خليقٌ للخير. قال الأصمعيُّ: يقال هو آرَضُهُمْ أن يفعلَ ذلك، أي أخْلَقُهم. وشيء عريضٌ أريضٌ، إتباعٌ له. وبعضهم يفرده ويقول: جديٌ أريضٌ، أي سمين. وأُرِضَتِ الخشبةُ تُؤرَضُ أرْضاً بالتسكين، فهي مَأْروضَةٌ، إذا أَكَلَتْها الأَرَضَةُ والمَأْروض الذي يحرِّك رأسه وجسدَه على غير عمدٍ. وأَرضَتِ القَرْحةُ تَأْرضُ أرَضاً، أي مَجِلتْ وفسدتْ بالمِدَّةِ. وتَأَرَّضَ النبتُ، إذا أمكن أن يُجَزَّ. وجاء فلان يَتأرَّضُ إليَّ، أي يتصدَّى ويتعرَّض. والتأَرَّضُ أيضاً: التثاقل إلى الأرض. قال الراجز: فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضا أي ما تَلَبَّثَ.
تاج العروس

" الأَرْضُ " الَّتِي عَليْهَا النَّاسُ " مُؤَنَّثَةٌ " ن قال اللهُ تَعَالَى " وَإِلى الأَرْضِ كيْفَ سُطِحَتْ " " اسْمُ جِنْسٍ " قاله الجَوْهَرِيّ " أَوْ جَمْعٌ بِلا وَاحِدٍ ولم يُسْمَعْ أَرْضَةُ " وعِبَارَةُ الصّحاح : وكان حَقُّ الوَاحِدَةِ مِنْهَا أَنْ يُقَال أَرْضَةٌ ولكنَّهُم لَمْ يَقُولُوا . " ج : أَرْضَاتٌ " هكذا بسُكُونِ الرَّاءِ في سَائِرِ النُّسَخِ وهو مَضْبُوطٌ في الصّحاح بفَتْحِهَا قال : لأَنَّهُمْ يَجْمَعُون المُؤَنَّث الّذِي ليس فيه هَاءُ التَّأْنِيث بالأَلِفِ والتَّاءِ كقَوْلِهم : عُرُسات قال : قد يُجْمَعُ على " أُرُوضٍ " ونَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن أَبي زَيْدٍ . وقال أَبو البَيْدَاءِ : يُقَال : ما أَكْثَرَ أُرُوضَ بَنِي فُلانٍ . في الصّحاح : ثُمَّ قالُوا : " أَرَضُونَ " فجَمَعُوا بِالْوَاوِ والنُّونِ والمُؤَنَّث لا يُجْمَع بالْوَاوِ والنّونِ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَنْقُوصاً كثُبَةٍ وظبَةٍ ولكِنَّهُم جَعَلُوا الوَاوَ والنُّونَ عِوَضاً من حَذْفِهِم الأَلِفَ والتَّاءَ وتَرَكُوا فَتْحَةَ الرَّاءِ على حَالِهَا ورُبَّمَا سُكِّنَتْ . انْتَهَى . قُلْتُ : وقال أَبُو حَنِيفَةَ : يُقَال : أَرْضٌ وأَرْضُون بالتَّخْفِيف وأَرَضُون بالتَّثْقِيل ذَكَرَ ذلِكَ أَبُو زَيْدٍ . وقال عَمْرُو بنُ شَأْسٍ

ولَنَا مِنَ الأَرْضِينَ رَابِيَةٌ ... تَعْلُو الإِكَامَ وَقُودُهَا جَزْلُ وقال آخَرُ :

" مِنْ طَيِّ أَرْضِينَ أَمْ مِنْ سُلَّمٍ نزلٍمن ظَهْرِ رَيْمَانَ أَو مِنْ عِرْضِ ذِي جَدَنِ وفي اللِّسَان : الواو في أَرَضُونَ عِوَضٌ من الهَاءِ المَحْذُوفَة المُقَدَّرَة وفتحوا الرَّاءَ في الجَمْع لِيَدْخُلَ الكَلِمَةَ ضَرْبٌ من التَّكْسِير استِيحَاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لَفْظَ التَّصْحِيح لِيُعْلِمُوا أَنَّ أَرْضاً مِمَّا كان سَبِيلُه لَوْ جُمِع بالتَّاءِ أَنْ تُفْتَح راؤُه فيُقَال أَرَضاتٌ . في الصّحاح : وزَعَمَ أَبُو الخَطّاب أَنَّهُم يقولُون : أَرْضٌ و " آرَاضٌ " كما قالُوا أَهْلٌ وآهَالٌ . قال ابن بَرّيّ : الصَّحِيحُ عِنْد المُحَقِّقين فيما حُكِيَ عن أَبِي الخَطَّاب أَرْضٌ وأَرَاضٍ وأَهْلٍ كأَنَّهُ جمع أَرْضَاةٍ وأَهْلاةٍ كما قَالُوا : ليْلَةٌ ولَيَالٍ كأَنَّهُ جَمْعُ لَيْلاةٍ ثمّ قالَ الجَوْهَرِيّ : " والأَرَاضِي غيْرُ قِيَاسِيٍّ " أَي على غيْرِ قِيَاس قال كَأَنَّهُم جَمَعُوا آرُضاً هكذا وُجِدَ في سائِر النُّسَخ مِنَ الصّحاح وفي بَعْضِها كَذَا وُجِدَ بخَطّه ووَجَدْتُ في هامِش النُّسْخَة ما نَصُّه : في قَوْلِه : كأَنَّهُم جَمَعُوا آرُضاً نَظَرٌ وذلِكَ أَنَّه لَوْ كانَ الأَرَاضِي جَمْعَ الآرُضِ لَكَان أآرِض بوَزْنِ أَعارِض كقَوْلِهِم أَكْلُبٌ وأَكَالِبُ هَلاَّ قال إِنَّ الأَراضِيَ جَمْعُ وَاحِدٍ مَتْرُوكٍ كلَيَالٍ وأَهَالٍ في جَمْع لَيْلَةٍ وأَهْلٍ فكَأَنَّهُ جَمْعُ لَيْلاَةٍ وإِنْ اعْتَذَر له مُعْتَذِرٌ فقال إِنّ الأَرَاضِيَ مَقْلُوبٌ من أآرِضِ لم يَكُن مُبْعِداً فيَكُونُ وَزْنُه إِذَنْ أَعَالفُ كانَ أَرَاضئَ فخُفِّفَت الهَمْزَةُ وقُلِبَت ياءً . انْتَهَى . وقالَ ابنُ بَرّيّ : صوابُه أَنْ يقولَ جَمَعُوا أَرْضَى مِثْل أَرْطَى وأَمّا آرُض فقاسُ جَمْعِه أَوَارِضُ . الأَرْضُ : " أَسْفَلُ قَوَائِمِ الدَّابَّةِ " قال الجَوْهَرِيّ . وأَنشدَ لحُمَيْدٍ يَصِفُ فَرَساً :

" ولَم يُقَلِّبْ أَرْضَهَا البَيْطَارُ

" ولا لِحَبْليْهِ بها حَبَارُ يعني لم يُقَلِّب قَوَائِمَهَا لِعِلَّةٍ بِهَا . وقال غيْرُهُ : الأَرْضُ : سَفِلَةُ البَعِيرِ والدَّابّةِ وما وَلِيَ الأَرْضَ منه . يُقَال : بَعِيرٌ شَدِيدُ الأَرْضِ إِذا كان شَدِيدَ القَوَائِمِ قال سُوَيْدُ بنُ كُرَاع :

فرَكِبْنَاهَا على مَجْهُولِهَا ... بصِلاَبِ الأَرْض فِيهنَّ شَجَعْونقل شيخُنَا عن ابْنِ السِّيد في الفَرْقِ : زَعَمَ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ أَنّ الأَرْضَ بالظَّاءِ المُشالَة : قَوَائِمُ الدَّابَّةِ خاصَّةً ومَا عَدَا ذلكَ فهو بالضَّاد قال وهذا غيْرُ مَعْرُوف . والمَشْهُور أَنّ قَوَائِمَ الدَّابَّةِ وغيْرَهَا أَرْضٌ بالضَّاد سَمِّيَتْ لانْخِفَاضِها عن جِسْمِ الدَّابَّةِ وأَنَّهَا تَلِي الأَرْضَ . " وكُلُّ ما سَفَلَ " فهُوَ أَرْضَ . وبه سَمِّيَ أَسفَلُ القَوَائِمِ . الأَرْضُ " الزُّكَامُ " نقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو مُذَكَّر . وقال كُرَاع : هو مُؤَنَّثٌ وأَنشد لابن أَحْمَر :

وقَالُوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ ... فأَمْسَى لِمَا في الصَّدْرِ والرَّأْسِ شاكِيَا أَنَتْ : أَدْرَكَتْ . ورَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ أَتَتْ : وقد أُرِضَ أَرْضاً . الأَرْضُ : " النُّفْضَةُ والرِّعْدَةُ " ومنه قَوْلُ ابنِ عَبّاسٍ : أَزُلْزِلَت الأَرْضُ أَم بِي أَرْضٌ . كما في الصّحَاح يعني الرِّعْدَة وقِيلَ يَعنِي الدُّوَارَ . وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ قَوْلَ ذي الرُّمَّة يَصفُ صائِداً :

إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِنْ سَنَابِكهَا ... أَوْ كَانَ صاحبَ أَرْض أَو بِه المُومُ يَقُولون : " لا أَرْضَ لَكَ . كلاَ أُمَّ لَكَ " نقله الجَوْهَرِيّ . " وأَرْضُ نُوحٍ : ة بالبَحْرَيْن " نقله ياقُوتٌ والصَّاغَانِيّ . يُقَال : " هُوَ ابْنُ أَرْضٍ " أَي " غَرِيبٌ " لا يُعْرَفُ له أَبٌ ولا أُمٌّ . قال اللَّعِينُ المِنْقَرِيّ :

دَعانِي ابْنُ أَرْضِ يَبْتَغِي الزَّادَ بَعْدَمَا ... تَرَامَتْ حُليْمَاتٌ بِهِ وأَجارِدُ ويُرْوَى : أَتَانَا ابنُ أَرْضِ . قال أَبو حَنِيفَةَ : " ابنُ الأَرْضِ : نَبْتٌ " يَخرُجُ في رُؤُوسِ الإِكَامِ له أَصْلٌ ولا يَطُولُ و " كأَنَّه شَعرٌ و " هو " يُؤْكَلُ " وهو سَرِيعُ الخُرُوجِ سَرِيعُ الهَيْجِ . " والمَأْرُوضُ : المَزْكُومُ " . وقال الصَّاغَانِيّ : وهو أَحَدُ مَا جَاءَ على : أَفْعَلَهُ فهو مَفْعُولٌ وقد " أُرِضَ كعُنِيَ " أَرْضاً وآرَضَهُ اللهُ إِيراضاً أَي أَزْكَمَهُ نَقَلَه الجَوْهَريّ . المَأْرُوضُ : " مَنْ به خَبَلٌ منْ أَهْلِ الأَرْضِ والجِنّ " . قال الجَوْهَريُّ : هو " المُحَرِّكُ رَأْسَهُ وجَسَدَهُ بلا عَمْدٍ " وفي بعض النُّسَخ بلا عَمَلٍ وهو غَلَطٌ . الأَرْضُ : " الخَشَبُ أَكَلَتْهُ الأَرَضَةُ مُحَرَّكَةً " اسمٌ " لدُوَيْبَّةٍ " فالأَرْضُ هُنَا بمعنَى المَأْرُوض وقد أُرِضَتِ الخَشَبةُ كعُنِي تُؤْرَضُ أَرْضاً بالتَّسْكين فهي مَأْرُوضَةٌ إِذا أَكَلَتْهَا الأَرَضَةُ كما في الصّحاح وزادَ غيْرُه : وأَرضَتْ أَرْضاً أَيْضاً أَي كسَمِعَ . والأَرَضَةُ " م " وهي دُودَةٌ بَيْضاءُ شِبْهُ النَّمْلَةِ تَظْهَرُ في أَيَّامِ الرَّبِيع . وقال أَبو حَنِيفَةَ : الأَرَضَةُ ضَرْبانِ : ضَرْبٌ صَغَارٌ مثْلُ كِبَارِ الذَّرِّ وهي آفَةُ الخَشَبِ خاصَّةً وضَرْبٌ مثْلُ كِبَارِ النَّمْل ذَواتُ أَجْنحَةٍ وهي آفَةُ كُلِّ شَيْءٍ من خَشَب ونَبَات غيْرَ أَنَّها لا تَعْرضُ للرّطِبِ وهي ذَوَاتُ قَوَائمَ والجَمْعُ أَرَضٌ . وقيلَ الأَرْضُ اسْمٌ للجَمْع . انْتَهَى . قُلْتُ : وفي تَخْصيصه الضَّرْبَ الأَوَّلَ بالخَشَب نَظَرٌ بل هي آفَةٌ له ولغَيْره وهي دُودَةٌ بَيْضَاءُ سَوْدَاءُ الرَّأْسِ وليْس لها أَجْنِحَةٌ وهي تَغوصُ في الأَرْضِ . وتَبْنِي لها كِنّاً من الطِّينِ . قيل : هي الَّتِي أَكَلَتْ مِنْسَأَةَ سَيِّدِنَا سُليْمَانَ عَليْه السَّلامُ ولِذَا أَعانَتْهَا الجِنُّ بالطّينِ كما قالٌوا وأَنْشَدَنَا بَعْضُ الشيُوخ لبَعْضِهِم :

" أكَلْتُ كُتْبِي كأَنَّنِي أَرَضَهْ" وأَرِضَت القَرْحَةُ كفَرِحَ " تأْرَضُ أَرَضاً : " مَجِلَتْ وفَسَدَتْ " بالمِدَّةِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وزاد غيْرُهُ : وتَقَطَّعَتْ وهو المَنْقُولُ عَن الأَصْمَعِيّ " كاستَأْرَضَت " نقله الصَّاغَانِيّ . " وأَرُضَتِ الأَرْضُ ككَرُمَ " أَرَاضَةً كسَحَابَة أَي زَكَتْ " فهي أَرْضٌ أَرِيضَةٌ " وكَذلِك أَرِضَةٌ أَي " زَكيَّةٌ " كَرِيمَةٌ مُخَيِّلَةٌ للنَّبْت والخَيْرِ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنَّبَات . ويُقَال : أَرْضٌ أَرِيضَةٌ بَيِّنَةُ الأَرَاضَةِ إِذا كانَتْ لَيِّنَةَ المَوْطِئ طَيِّبَةَ المَقْعَدِ كَرِيمَةً جَيِّدَةَ النَّبَاتِ . قال الأَخْطَلُ :

ولَقَدْ شَرِبْتُ الخَمْرَ في حَانُوتِهَا ... وشَرِبْتُهَا بأَرِيضَةٍ مِحْلالِ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عَنْ أَبِي عَمْرٍو يُقَال : نَزَلْنَا أَرْضاً أَرِيضَةً أَي " مُعْجِبَة للعَيْن " . وقال غَيْرُهُ : أَرْضٌ أَرِيضَةٌ : " خَلِيقَةٌ لِلْخَيْرِ " وللنَّبَاتِ وإِنّهَا لَذَاتُ إِرَاضٍ . وقال ابنُ شُمَيْل : الأَرِيضَةُ : السَّهْلَةُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هي المُخْصِبَةُ الزَّكِيَّةُ النَّباتِ . " والأُرْضَة بالكَسْرِ والضَّمّ وكِعَنبَةٍ : الكَلأُ الكَثِيرُ " . وقيل : الأُرْضَةُ من النَّبَاتِ : ما يَكْفِي المَالَ سَنَةً . رَوَاه أَبو حَنِيفَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . " وأَرَضَت الأَرْضُ " من حَدِّ نَصَرَ : " كَثُرَ فيها " الكَلأُ . " وأَرَضْتُهَا : وجَدْتُهَا كَذلِكَ " أَي كَثِيرَةَ الكَلإِ . قال الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : " هو آرَضُهُم به " أَنْ يَفْعَل ذلِكَ أَي " أَجْدَرُهُمْ " وأَخْلَقُهُم به . شَيْءٌ " عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباعٌ " له " أَو " يُفْرَدُ فيُقَالُ : جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي " سَمِينٌ " هكذا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن بَعْضِهِم . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

عَرِيضٌ أَرِيضٌ بَاتَ يَيْعِرُ حَوْلَهُ ... وبَاتَ يُسَقِّينَا بُطُونَ الثَّعَالِبِ " وأَرِيضٌ " كأَميرِ وعلي اقْتَصَرَ يَاقُوتٌ في المُعْجَم " أَو يَرِيضٌ " باليَاءِ التَّحْتِيَّة " : د أَوْ وَادٍ " أَو مَوْضِعٌ في قَوْل امْرئ القيْس :

أَصابَ قُطَيَّاتٍ فسَالَ اللِّوَى لَه ... فوَادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لأَرِيضِ ويُرْوَى بالوَجْهَيْن وهُمَا كيَلَمْلَم وأَلَمْلَم والرُّمْحُ اليَزَنِيّ والأَزَنِيّ . " والإِرَاضُ ككِتَابٍ العِرَاضُ " عن أَبي عَمْرٍو قال أَبو النَّجْم :

" بَحْرُ هِشَامٍ وهُوَ ذُو فِرَاضِ

" بَيْنَ فُرُوعِ النَّبْعَةِ الغِضَاضِ

" وَسْطَ بِطَاحِ مَكَّةَ الإِرَاضِ

" في كُلّ وَادٍ وَاسعِ المُفَاضِ وكأَنَّ الهَمزَةَ بَدَلٌ من العَيْن أَي " الوِسَاعُ " يُقَال : أَرْضٌ أَرِيضَة أَي عَريضَة . قال الجَوْهَرِيُّ : " الإِرَاضُ : " بِسَاطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أَو وَبَرٍ " . قُلتُ : ونَقَلَه غيْرُه عن الأَصْمَعيّ وعَلَّلَه غيْرُه بقَوْله : لأَنَّهُ يَلِي الأَرْضَ وأَطْلَقَه بَعْضُهُم في البِسَاط . " وآرَضَهُ اللهُ : أَزْكَمَهُ " فهو مَأْرُوضٌ هكَذَا في الصّحاح وقد سَبَقَ أَيضاً وكَان القِيَاس فهو مُؤْرَض . " والتَّأْرِيضُ : أَنْ تَرْعَى كَلأَ الأَرْضِ " فهو مُؤَرِّض نَقله الأَزْهَريّ وأَنْشَدَ لابْن رالاَن الطّائيّ :

وهُمُ الحُلُومُ إِذا الرَّبيعُ تَجَنَّبَتْ ... وهُمُ الربيعُ إِذا المُؤَؤِّضُ أَجْدَبَا قُلتُ : ويُرْوَى :

" وَهُم الجِبَالُ إِذا الحُلُومُ تَجَنَّنَتقيل : التَّأْرِيضُ في المَنْزل أَنْ " تَرْتَادَهُ " وتَتَخيَّرَهُ للنُّزول . يُقَال : تَرَكْتُ الحَيَّ يَتَأَرَّضُونَ للْمَنْزِل أَي يَرْتَادُون بَلَداً يَنْزِلُونه . التَّأْرِيضُ : " نِيَّةُ الصَّوْمِ وتَهْيِئَتُهُ " من اللَّيْل كالتَّوْرِيض كما في الحَديث : " لا صيَامَ لمَنْ لم يُؤَرِّضْهُ من الليْلِ " أَي لم يُهَيِّئْهُ ولم يَنْوِه وسَيَأْتِي في " ورض " . التَّأْرِيضُ : " تَشْذِيبُ الكَلاَمِ وتَهْذِيبُه " وهو في مَعْنَى التَّهيئَةِ . يُقَالُ : أَرَّضْتُ الكَلاَمَ إِذا هَيَّأْتَهُ وسَوَّيْتَهُ . التَّأْرِيضُ : " التَّثْقيلُ " عن ابن عَبَّادٍ . التَّأْرِيضُ : " الإِصْلاَحُ " يقال : أَرَّضْتُ بَيْنَهُم إِذا أَصْلَحْتَ . التَّأْرِيضُ : " التَّلْبِيثُ " وقد أَرَّضَهُ فتَأَرَّضَ نَقَلَه ابنُ عَبَّادٍ . التَّأْرِيضُ : " أَنْ تَجْعَلَ في السِّقَاء " أَي في قَعْره " لَبَناً أَو ماءً أَو سَمْناً أَوْ رُبّاً " . وعبَارَةُ التَّكْملَة : لَبَناً أَو ماءً أَوْ سَمْناً أَو رُبَّا وكأَنَّه " لإِصْلاحه " عن ابْن عَبَّادٍ . " والتَّأَرُّضُ : التَّثَاقُلُ إِلى الأَرْض " نَقَلَه الجَوْهَريّ وهو قولُ ابْن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ للرّاجز :

" فَقَامَ عَجْلانَ ومَا تَأَرَّضَا أَي مَا تَثَاقَل وأَوَّلهُ :

" وصاحبٍ نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا

" إِذا الكَرَى في عَيْنِه تَمَضْمَضَا

" يَمْسَحُ بالْكَفَّيْن وَجْهاً أَبْيَضَا فَقَام إِلخ وقيل : مَعْنَاه : مَا تَلبَّثَ وأَنْشَدَ غيْرُهُ للجَعْدِيّ :

مُقيمٌ مع الحَيِّ المُقيمِ وقَلْبُه ... مع الرَّاحلِ الغَادِي الَّذي ما تأَرَّضَا التَّأَرُّضُ : " التَّعَرُّضُ والتَّصَدِّي " يُقَال : جَاءَ فُلانٌ يَتَأَرَّضُ لي أَي يَتَصَدَّى ويَتَعَرَّضُ . نَقَلَه الجَوْهَريُّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

قَبُحَ الحُطِيْئَةُ من مُنَاخِ مَطِيَّةٍ ... عَوْجاءَ سائمَةٍ تَأَرَّضُ للقِرَى التَّأَرُّضُ : " تَمَكُّنُ النَّبْتِ منْ أَنْ يُجَزَّ " نَقَلَه الجَوْهَريّ . " وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ : لهِ عرْقٌ في الأَرْض " فأَمَّا " إِذا نَبَتَ على جِذْع أُمِّه فهو الرَّاكِبُ و " كَذلكَ " وَدِيَّةٌ مُسْتَأْرِضَةٌ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وقد تَقَدَّم في " ر ك ب " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : أَرْضُ الإِنْسَان : رُكْبَتَاه فَمَا بَعْدَهُمَا . وأَرْضُ النَّعْلِ : ما أَصَابَ الأَرْضَ منْهَا . ويُقَال : فَرَسٌ بَعيدٌ ما بَيْنَ أَرْضِه وسَمَائه إِذَا كَانَ نَهْداً وهو مَجَازٌ . قال خُفَافٌ :

إِذَا ما استَحَمَّت أَرْضُه منْ سَمَائهِ ... جَرَى وهُوَ مَوْدُوعٌ ووَاعِدُ مَصْدَقِوتأَرَّضَ فُلانٌ بالمَكَان إِذا ثَبَتَ فلم يَبْرَحْ . وقيل : تَأَنَّى وانْتَظَر وقَامَ على الأَرْض . وتَأَرَّضَ بالمَكَان واستَأْرَض به : أَقَامَ ولَبِثَ . وقيل : تَمَكَّنَ . وتَأَرَّضَ لي : تَضَرَّعَ . ومن سَجَعَات الأَسَاس : فُلانٌ إِن رَأَى مَطْمَعاً تَأَرَّض وإِن مطمعاً أَعرَض . والأَرْضُ : دُوَارٌ يَأْخُذُ في الرَّأْسِ عن اللَّبَنِ فتُهرَاقُ له الأَنْفُ والعَيْنَانِ . يُقَال : بي أَرضٌ فآرِضُونِي أَي دَاوُونِي . وشَحْمَةُ الأَرْضِ : هي الحُلْكَةُ تَغُوصُ في الرَّمْل ويُشبَّهُ بها بَنَانُ العَذَارَى . ومن أَمْثَالهم : " آمَنُ منَ الأَرْض " و " أَجْمَعُ من الأَرْض " و " أَشَدُّ من الأَرْصِ " . و " أَذَلُّ من الأَرْضِ " . ويُقَال : مَا آرَضَ هذا المَكَانَ أَي مَا أَكْثَرَ عُشْبَهُ . وقيلَ : ما آرَضَ هذه الأَرْضَ : ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَهَا . حكاهُ أَبُو حَنيفَةَ عن اللِّحْيَانيّ . ورَجُلٌ أَرِيضٌ بَيِّنُ الأَرَاضَةِ أَي خَليقٌ للخَيْر مُتَوَاضِعٌ وقد أَرُض نَقله الجَوْهَرِيُّ وتركَه المُصَنِّفُ قُصُوراً وزَادَ الزَّمَخْشَريّ وأَرُوضٌ كَذلك . واسْتَأْرَضَت الأَرْضُ مثْل أَرُضَتْ أَي زَكَتْ ونَمَت . وامرأَةٌ عَرِيضَةٌ أَرِيضَةٌ : وَلُودٌ كَامِلَةٌ على التَّشبيه بالأَرْض . وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ : أَريضَةٌ وكَذلكَ مُؤْرَضَةٌ . وآرَضَ الرَّجُلُ إِيرَاضاً : أَقَامَ عَلَى الإِرَاض . وبه فَسَّرَ ابنُ عَبَّاسٍ حَديثَ أُمِّ مَعْبَد : " فشَرَبُوا حَتَّى آرَضُوا " وقالَ غيْرُه أَي شَرِبوا عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ حَتَّى رَوُوا من : أَراضَ الوَادِي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ . حَتَّى أَرَاضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البِسَاطُ . وقيل : حَتَّى صَبُّوا اللَّبَنَ على الأَرْضِ . وقَال ابن بَرِّيّ : المُسْتَأْرِضُ : المُتَثاقِلُ إِلى الأَرْض وأَنشد لِسَاعِدَةَ يَصِفُ سَحَاباً :

" مُسْتَأْرِضاً بَيْنَ بَطْنِ اللِّيثِ أَيْمَنُهُإِلَى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسَلاً مَعِجَا وتأَرَّضَ المَنْزِلَ : ارْتَادَهُ وتَخيَّرَهُ للنُّزُول قال كُثيِّرٌ :

تأَرَّض أَخْفافُ المُنَاخَةِ مِنْهُمُ ... مَكَانَ الَّتِي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ واستَأْرَضَ السَّحَابُ : انبَسَطَ وقيلَ : ثَبَتَ وتَمَكَّن وأَرْسَى . والأَرَاضَةُ : الخِصْبُ وحُسْنُ الحَالِ . ويُقَال : مَنْ أَطاعَنِي كُنْتُ له أَرْضاً . يُرَادُ التَّوَاضُعُ وهو مَجَاز . وفُلانٌ إِنْ ضُرِبَ فأَرْضٌ أَي لا يُبَالِي بضَرْبٍ وهو مَجَاز أَيضاً . ومن أَمثالهم " آكَلُ مِنَ الأَرَضَةِ " . " وأَفْسضدُ من الأَرَضَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: