ـ مَرِهَتْ عَيْنُه: خَلَتْ من الكُحْلِ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها، والنَّعْتُ: أمْرَهُ ومَرْهاءُ. ـ مُرْهَةُ: البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ، وشَرابٌ. ـ أمْرَهُ: من المرهة، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ، وأبو بَطْنٍ، ـ مُراهَةٌ: امرأةٌ. ـ مُرَيْهَةُ: أُمُّ قَبيلةٍ. ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ: سَقيمُهُ.
مره(المعجم لسان العرب)
"المَرَهُ: ضدُّ الكَحَلِ. والمُرْهةُ: البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى. مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُمَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ. وهي عينٌ مَرْهاء: خَلَتْ من الكُحْل. وامرأَة مَرْهاء: لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل، والرجلُ أَمْرَهُ. وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ؛ هي التي لا تكْتَحِل. والمَرَهُ: مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ، ومنه حديث علي، رضي الله عنه: خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ، هو جمع الأَمْرَهِ. وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد؛
قال: عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري: المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر، وعينٌ مَرْهاء. والمَرْهاءُ من النِّعاج: التي ليس بها شِيَةٌ، وهي نعجة يَقَقةٌ. والمَرْهاءُ: القليلةُ الشجر، سهلةً كانت أَو حَزْنةً. والمُرْهةُ: حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء. وبنُو مُرْهةَ: بُطَيْنٌ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ. ومَرْهانُ: اسم. "
التُّوْمور (المعجم المعجم الوسيط)
التُّوْمور : ما ينصب للهداية. والجمع : تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمورٌ: أحدٌ
الأَمْرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْرَهُالأَمْرَهُ سَرابٌ أَمْرَهُ: أَبيضُ ليس فيه شيءٌ من السَّواد. ومنه قوله:
المُرْهَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُرْهَةُ : البياضُ الذي يخالطه غيره. و المُرْهَةُ حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ.
أمره(المعجم الرائد)
أمره - ج، مره ، -مؤ، مرهاء 1- أمره من فسدت عينه ومرضت. 2- أمره : «سحاب أو سراب أمره» : أبيض ليس فيه شيء من السواد.
مَرَه(المعجم الرائد)
مره - يمره ، مرها 1- مرهت العين : فسدت لترك الكحل. 2- مرهت العين : ابيضت بواطن أجفانها. 3- مرهت العين : خلت من الكحل.
تَمَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَرَهُتَمَرَهُ ُ تَمْرًا: أَطعمه التَّمرَ. و تَمَرَهُ زوَّدهُ به.
مَرِهَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرِهَتْ عينُه مَرِهَتْ َ مَرَهًا: خَلَتْ من الكُحْل. و مَرِهَتْ أَصَابها المَرَهُ.
غالب على أمره(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا يقهره شيء ، و لا يدفعه عنه أحد سورة :يوسف، آية رقم :21
لمّـا يَقـْـضِ ما أمره(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لمْ يفعَلْ ما أمَرَه الله به بَلْ قـَـصّـر سورة :عبس، آية رقم :23
وبال أمره(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ثقل فعله وسوء عاقبة ذنبه سورة :المائدة، آية رقم :95
يخالفون عن أمره(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يعرضون أو يصدون عنه سورة :النور، آية رقم :63
مَرِه(المعجم الرائد)
مره 1- مره : ذو مره. 2- مره : «رجل مره الفؤاد» : أي سقيم القلب.
مُرهة(المعجم الرائد)
مرهة 1- مرهة بياض لا يخالطه لون غيره. 2- مرهة : حفرة صغيرة يجتمع فيها ماء السماء، جمع : مره.
أَمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمْرُ: ضِدُّ النَّهْيِ، كالإِمارِ والإِيمارِ، الآمِرَةِ. أمَرَه، وبه، وآمَرَه فَأْتَمَرَ، ـ أَمْرُ: الحادِثَةُ، ج: أُمورٌ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا: إذا وَلِيَ، والاسْمُ: الإِمْرَةُ. وقولُ الجوهريِّ: مَصْدَرٌ، وهَمٌ. ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ، للمَرَّةِ منه: له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها. ـ أميرُ: المَلِكُ، وهي أَمِيْرَةٌ، بَيِّنُ الإِمارَةِ، ج: أُمَراءُ، وقائدُ الأَعْمَى، والجارُ، والمُشاوَرُ. ـ مُؤَمَّرُ: المُمَلَّكُ، والمُحَدَّدُ، والمَوْسومُ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً، والمُسَلَّطُ. ـ أُولُو الأَمْرِ: الرُّؤَساءُ، والعلماءُ. ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً: كَثُرَ، وتَمَّ، فهو أمِرٌ، ـ أمِرَ الأَمْرُ: اشْتَدَّ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ. ـ آمَرَهُ اللّهُ، وأمَرَه، لُغَيَّةٌ: كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه. ـ أَمِرُ: المُبارَكُ. ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ: ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ. ـ أَمَرَةُ: الحِجارَةُ، والعَلامَةُ، والرَّابِيَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: أَمَرٌ. ـ أَمارَةُ وأَمارُ: المَوْعِدُ، والوَقْتُ، والعَلَمُ. ـ أمْرٌ إمْرٌ: مُنْكَرٌ عَجَبٌ. ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ: أحدٌ. ـ ائْتِمارُ: المُشاوَرَةُ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ، والهَمُّ بالشيءِ. ـ تَأمورُ: الوِعاءُ، والنَّفْسُ، وحَياتُها، والقَلْبُ وحَبَّتُه، وحَياتُه، ودَمُه، أو الدَّمُ، والزَّعْفَرانُ، والوَلَدُ، ووِعاؤُه، ووَزيرُ المَلِكِ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ، ونامُوسُه، والماءُ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ، والخَمْرُ، والإِبْريقُ، والحُقَّةُ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ، وزْنُه: تَفْعولٌ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ. ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ: الإِنْسانُ. ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ: آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ. ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ: المُحَرَّمُ، ج: مآمِرُ ومآميرُ. ـ إمَّرَةُ: بلد، وجَبَلٌ. ـ وادي الأُمَيِّرِ: موضع. ـ يومُ المأمورِ: لِبَنِي الحارِثِ. ـ ‘‘خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ، والأصْلُ: مُؤْمَرَةٌ، وإنما هو للازْدِواجِ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ. ـ تأمَّرَ عليهم: تَسَلَّطَ. ـ يأمُورُ: دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ، ـ تَآميرُ: الأَعْلامُ في المَفاوِزِ، الواحِدُ: تُؤْمورٌ. ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ: نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ.
حزم رأيه أو أمره/ حزم في رأيه أو في أمره(المعجم عربي عامة)
ضبطه وأتقنه وأظهر عزيمتهَ فيه :-حزَم أمرَه للوصول إلى النّتيجة المرجوّة في أقرب وقت- الحَزْم قبل العَزْم.
أترحني ما كان من أمره(المعجم عربي عامة)
أحزنني :-أترحني نبأ وفاة صديقي.
أصلح الشّخص من أمره(المعجم عربي عامة)
حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه.
أفسد عليه أمره(المعجم عربي عامة)
حال دون نجاحه.
ألجأ أمره إلى الله(المعجم عربي عامة)
أسنده، فوَّضه.
أملك فلانا أمره(المعجم عربي عامة)
خلاّه وشأنه ° أُمْلِكَتْ فلانةُ أمرَها
أهمل أمره(المعجم عربي عامة)
لهوجه، لم يحكمه :-أهمَل العاملُ تركيبَ إطار السّيّارة.
تحزّم في أمره(المعجم عربي عامة)
احتزم، تصرّف فيه بحزم :-تحزَّم في معاملة أبنائه الكُسالى.