وصف و معنى و تعريف كلمة ومازوت:


ومازوت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و زاي (ز) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح ومازوت في معاجم اللغة العربية:



ومازوت

جذر [مازو]

  1. مَزو: (اسم)
    • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ
  2. مُتمازٍ: (اسم)
    • مُتمازٍ : فاعل من تَمازى
  3. مُزُون: (اسم)
    • مُزُون : مصدر مَزَنَ
  4. مُتمازي: (اسم)
    • مُتمازي : فاعل من تَمازى


  5. مُتَمازي: (اسم)
    • قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا
  6. مُزّاء: (اسم)
    • المُزَّاءُ : الخمرُ اللذيذةُ الطعم
  7. غَمَزُوا وَلَمَزُوا:
    • أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ.
  8. قعد عنِّي مازِيًا:
    • مخالِفًا بعيدًا.
  9. مَزَنَ مُزُونًا:
    • مضى مُسرعًا في طلب الحاجة.
  10. مُزاة : (اسم)


    • مُزاة : جمع مازي
  11. تَمازى : (فعل)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ
    • تَمَازى القومُ: تفاضَلوا
  12. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  13. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  14. مازَ : (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
  15. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  16. لَمّاز : (اسم)


    • صيغة مبالغة من لمَزَ: عيَّاب للناس في وجوههم
  17. مَزْن : (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  18. مَزْويّ : (اسم)
    • مَزْويّ : اسم المفعول من زَوَى
  19. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  20. مُزَن : (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  21. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  22. مُزنٍ : (اسم)


    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى
  23. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  24. وَمَزَ : (فعل)
    • وَمَزَ (يَمِزُ) وَمْزًا
    • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  25. اِنمازَ : (فعل)
    • انمازَ ينماز ، انْمَزْ ، انميازًا ، فهو مُنماز
    • انماز الشَّيءُ/ انماز الشَّخصُ مُطاوع مازَ: امتاز، انفصل، وانعزل عن غيرِه
    • انْمازَ الشىءُ: امتاز
,
  1. المُتَمَازِي
    • المُتَمَازِي المُتَمَازِي يقال: قعد عني مُتَمَازِيًا: مُخالفًا بعيدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المَزْوُ

    • المَزْوُ، والمَزْيُ في كل شيء: التَّمَامُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مُتماز
    • متماز -
      1- «قعد عني متمازيا» : أي مخالفا بعيدا.

    المعجم: الرائد

  4. المِزْوَاةُ
    • المِزْوَاةُ : أداة دقيقية يستعملها المسَّاحُون لقياس الزَّوَايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَزو
    • مزو
      1- مصدر مزا. 2- تمام، كمال. 3- فضيلة.


    المعجم: الرائد

  6. مُزّاء
    • مزاء
      1-خمر لذيذة الطعم

    المعجم: الرائد

  7. مزز
    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. مزن
    • "المَزْنُ: الإِسراع في طلب الحاجة.
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ: مضى لوجهه وذهب ويقال: هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ.
      التهذيب: قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف؛

      وأَنشد: بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ؛ قال رؤبة: وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ،يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن؟

      ‏قال: هو من المُزُونِ وهو البعد.
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه: تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده، وقيل: التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ: يا عُرْوَ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب؟

      ‏قال المبرد: مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال.
      ومَزَنَهُ مَزْناً: مدحه.
      والمُزْنُ: السحاب عامةٌ، وقيل: السحاب ذو الماء، واحدته مُزْنةٌ، وقيل: المُزْنَةُ السحابة البيضاء، والجمع مُزْنٌ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ.
      قال ابن الأَثير: المُزْنُ وهو الغيم والسحاب، واحدته مُزْنَةٌ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ، وهي السحابة البيضاء، قال: ويكون تصغير مَزْنَةٍ.
      يقال: مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة، وما أَحسن مُزْنَتَه، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ.
      والمُزْنَةُ: المَطْرَةُ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ: أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً،وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ؟ وابن مُزْنةَ الهلال؛ حكي ذلك عن ثعلب؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ: اسم امرأَة، وهو من ذلك.
      والمازِنُ: بيض النمل؛

      وأَنشد: وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ،يوم الهِياج، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ: حَيّان، وقيل: مازِن أَبو قبيلة من تميم، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية، ومازِنُ في بني شيبان.
      وقولهم: مازِ رأْسَكَ والسيفَ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك.
      ومَزُون: اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري: كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ؛ قال الكُميتُ: فأَما الأَزْدُ، أَزْدُ سَعِيدٍ،فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ؟

      ‏قال الجوهري: وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ، وهي أَرض عُمَانَ، يقول: هم من مُضَرَ.
      وقال أَبو عبيدة: يعني بالمَزونِ المَلاَّحين، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله «أردشير بابكان» هكذا بالأصل والصحاح، والذي في ياقوت: اردشير بن بابك).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة.
      قال ابن بري: أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ.
      والمَزُونُ: قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون‏ ليس ‏بها غيرهم، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت: إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً؛ وقال جرير: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها،وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر؟

      ‏قال أَبو منصور الجَواليقي: المَرُونُ بفتح الميم، لعُمان ولا نقل المُزُون، بضم الميم، قال: وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ‎ ‎بن‎ وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان: تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ،وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ، والنوائبُ قد تَنُوب؟

      ‏قال: وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون، بضم الميم،لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية، ومُزَينة: قبيلة من مُضَرَ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ.
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر، قال: مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو‎ ‎بن‎ أُدِّ بن طابخة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. تمازى
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ :-
      • تمازى القومُ تفاضلوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَزَنَ
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً: مَضَى لوَجْهِه، وذَهَبَ، كتَمَزَّنَ، وأضاءَ وجْهُه،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ: مَلأَها، كمَزَّنَها،
      ـ مَزَنَ فلاناً: مَدَحَه، وفَضَّلَه، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ.
      ـ مُزْنُ: السَّحابُ، أو أبْيَضُه، أو ذُو الماءِ، القِطْعَةُ: مُزْنَةٌ، وامرأةٌ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، وقد يقالُ مُزْنَةُ، وبلد بالدَّيْلَمِ،
      ـ مَزَنُ: العادَةُ، والطَّريقَةُ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ.
      ـ مازِنُ: بَيْضُ النَّمْلِ، وأبو قَبيلَةٍ، وماءٌ.
      ـ مُزْنَةُ: المَطْرَةُ.
      ـ ابنُ مُزْنَةَ: الهِلالُ.
      ـ تَّمَزُّنُ: التَّمَرُّنُ، والتَّسَخِّي، والتَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ.
      ـ تَّمْزِينُ: التفضِيلُ، والمَدْحُ، والتّقْرِيظُ.
      ـ مَزونُ: أرضُ عُمانَ.
      ـ مُزَيْنَةُ: قبيلَةٌ، وهو: مُزَنِيٌّ.
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ: يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. مزا
    • مزا - يمزو ، مزوا
      1-تكبر

    المعجم: الرائد

  12. أمز
    • أمز - ج، مز ، -مؤ، مزاء
      1- أمز : فاضل. 2- أمز : أفضل. 3- أمز : أمر صعب.

    المعجم: الرائد

  13. مَزَن
    • مزن - يمزن ، مزنا ومزونا
      1- مزن : مضى في طلب الحاجة. 2- مزن من العدو : فر منه . 3- مزن : وجهه : أضاء. 4- مزن الإناء : ملأه. 5- مزنه : أثنى عليه ومدحه في غيابه عند ذي السلطان.

    المعجم: الرائد

  14. زون
    • "الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديءُ منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدته زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وقد تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني.
      وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو.
      الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ.
      وروي عن الفراء أَنه، قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان (قوله «في غير سمان» كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي).
      قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
      والزُّونَةُ: كالزِّينة في بعض اللغات.
      ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
      وامرأَة زِوَنَّة: قصيرة.
      ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
      والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال ابن بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛

      وقال: وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
      والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيدت الكاف وترك التشديد.
      ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة (قوله «الزونة إلخ» ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح).
      والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
      والزّانُ: البَشَمُ.
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة، قالت: الزّانُ التُّخَمة؛

      وأَنشدت: مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ،ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين،يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين،بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
      قال حميد: ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة: وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور؛ قال جرير: يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه،مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مَزَّهُ
    • ـ مَزَّهُ: مَصَّهُ.
      ـ مَزَّةُ: المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ، كالمُزَّاء والمُزِّ،
      ـ مِزَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُزَّةُ: الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ.
      ـ مِزُّ: القَدْرُ. والفَضْلُ.
      ـ له مِزٌّ عليكَ: فَضْلٌ.
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ: صِرْتَ مَزِيزاً، أي: فاضلاً.
      ـ مَزْمَزَهُ: حَرَّكَهُ، فَتَمَزْمَزَ.
      ـ مازَزْتُ بينهما: باعَدْتُ.
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ: تبَاعَدَتْ.
      ـ تَمَزَّزَ: تَمَصَّصَ الشَّرابَ.
      ـ مَزَزُ: المَهَلُ، والكَثْرَةُ،
      ـ مَزِيزُ: القليلُ، والصَّعْبُ، كالأمَزِّ والمَزِّ.
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ: إتباعٌ.
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ: بين الحامِضِ والحُلْوِ.
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ: نَهَضَ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ: انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو: قَلَصَ.
      ـ ي: أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا: انْضَمَّ، وضَمَّ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا: قَلَصَ، كأَزِيَ،
      ـ أَزَى له أَزْياً: أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ: أَجْهَدَهُ، كآزاهُ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى،
      ـ أَزَى مالَه: نَقَصَه.
      ـ يومٌ آزٍ: شديدُ الحَرِّ.
      ـ تَآزَى القومُ: تَدَانَوُا، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ.
      ـ إِزاءُ: سَبَبُ العَيْشِ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ: مُقيمُها،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ: سائِسُها، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ، أَو حَجَرٌ، أَو جِلْدٌ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ.
      ـ هُمْ إزاؤُهُم: أَقْرانُهُم.
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً: أفْضَلَ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ: هابَه،
      ـ آزَى الشيءَ: حاذاهُ وجَاراهُ.
      ـ تَأَزَّى عنه: نَكَصَ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ: أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ: جَعَلَ له إزاءً، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. المُزَّاءُ
    • المُزَّاءُ : الخمرُ اللذيذةُ الطعم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. موز
    • "الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).
      والمَوْزُ: معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
      قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا،وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك، قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ميز
    • "المَيْزُ: التمييز بين الأَشياء.
      تقول: مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً، وقد أَمازَ بعضَه من بعض، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً: عزلته وفَرَزْتُه، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ.
      ابن سيده: مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ: فصل بعضه من بعض.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ، قرئ: يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ، وقرئ: يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى، إِلاَّ أَنهم إِذا، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين، كما أَنهم إِذا، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ؛ وهذا قول اللحياني.
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا: صاروا في ناحية.
      وفي التنزيل العزيز: وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ؛ أَي تَمَيَّزوا، وقيل: أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين.
      واسْتَمازَ عن الشيء: تباعد منه، وهو من ذلك.
      وفي حديث إِبراهيم النخعي: اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ.
      ابن الأَعرابي: مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان.
      ويقال: امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً، وكذلك اسْتَمازَ، قال الأَخطل: فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها،يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال: امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض.
      وفي الحديث: لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع.
      يقال: مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ؛ ومنه الحديث: من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه.
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ: تَقَطَّع.
      وفي التنزيل العزيز: تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: