وصف و معنى و تعريف كلمة وماس:


وماس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح وماس في معاجم اللغة العربية:



وماس

جذر [ومس]

  1. مَآسٍ : (اسم)
    • مَآسٍ : جمع مأساة
  2. مَأسَ : (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ: اتَّسع
    • مَأسَ على فلان: غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه
  3. مَأْسُ : (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  4. مَأْسيّ : (اسم)
    • مَأْسيّ : اسم المفعول من أَسَى


  5. مَأس : (اسم)
    • مَأس : مصدر مَأسَ
  6. مأسيّ : (اسم)
    • مأسيّ : اسم المفعول من أَسِيَ
  7. وَمَسَ : (فعل)
    • وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  8. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  9. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  10. أَيسَ: (اسم)


    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  11. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  12. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  13. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  14. آيس: (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  15. آيسَ: (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  16. آيِسة: (اسم)


    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  17. مؤيَس: (اسم)
    • مؤيَس : اسم المفعول من آيسَ
  18. مؤيِس: (اسم)
    • مؤيِس : فاعل من آيسَ
  19. تأسَّنَ: (فعل)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  20. مأيوس: (اسم)
    • مأيوس : اسم المفعول من أَيِسَ
  21. أوَيس: (اسم)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
  22. تَأْيِيس: (اسم)


    • تَأْيِيس : مصدر أَيَّسَ
  23. تأُسَّنَ: (فعل)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  24. لِمَاس: (اسم)
    • لِمَاس : مصدر لامَسَ
  25. تَأَسُّن: (اسم)
    • تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
,
  1. أيس
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أيِسَ

    • ـ أيِسَ منه إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ.
      ـ أَيْسُ: القَهْرُ.
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً: لِنْتُ.
      ـ إِيسانُ: الإِنسانُ، ج: أياسينُ.
      ـ تَأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ.
      ـ تأَيَّسَ: لانَ.
      ـ أَيَاسُ: بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ.
      ـ إِيَاسُ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أيِسَ
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيَّسَ
    • [أ ي س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.
      1. :-أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ :- : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.
      2. :-أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ :- : اِحْتَقَرَهُ.
      3. :-أيَّسَ فِيهِ :- : أَثَّرَ.
      4. :-أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  5. آيسَ
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أيِس
    • أيِس منه أيِس َ أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أيِس
    • أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
      1-أيس منه : قنط، يئس، انقطع رجاؤه

    المعجم: الرائد

  8. أيْس
    • أيس - تأييسا
      1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء. 2- أيس فيه : أثر فيه. 3- أيسه : أخضعه.

    المعجم: الرائد

  9. آيس
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.

    المعجم: الرائد

  10. أَيِسَ
    • [أ ي س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ. :-أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ :- : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.

    المعجم: الغني

  11. مَيْؤُوسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :-مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. تأسَّن
    • تأسن - تأسنا
      1- تأسن الماء : تغير وفسد. 2- تأسن : عهده أو وده : تغير. 3- تأسنه : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسن الولد أباه».

    المعجم: الرائد

  13. أيس
    • أ ي س: أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تأسَّنَ
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن :-
      تأسَّن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
      تأسَّن وُدُّه: تغيّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. آيَسَه
    • آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أيس
    • أيس فيه: أَثَّر.
      و أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَيْسَ
    • أَيْسَ : خلاف ليس.
      يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإياس
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَأُسَّنَ
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ.
      و تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أيِس
    • أيِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. لِمَاس
    • لماس
      1-«كواه لماس» : أي أصاب موضع دائه

    المعجم: الرائد

  22. أيس من إصلاح حاله
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.

    المعجم: عربي عامة

  23. آيس فلانا من النّجاح
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.

    المعجم: عربي عامة

  24. تأسّن الماء
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.

    المعجم: عربي عامة

  25. تأسّن ودّه
    • تغيّر.

    المعجم: عربي عامة



معنى وماس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مومس [ مفرد ] : ج مومسات وموامس ومواميس وميامس : امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومسة [ مفرد ] : ج مومسات ومواميس : مومس ؛ امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيءِ ـِ ( يَمِسُ ) وَمْساً: احتكّ به حتّى ينجرد.( أوْمَسَتِ ) المرأةُ: زنت وفجرت. وـ العِنب: لان للنّضج.( المُومِسُ ) مِن النِّساء: الفاجرة التي تلين لمن يريدها. ( ج ) مَيَامِس، ومَوامِس، ومَوامِيس.( المُومِسَةُ ): المُومِس.( المُوَمَّسُ ): البعير الذي لم يُرَضْ.
الصحاح في اللغة
المومِسَةُ: الفاجرةُ.
تاج العروس

الوَمْسُ - كالوَعْدِ - : احْتِكَاكُ الشَّيْءِ بالشّيْءِ حتّى يَنْجَرِدَ قاله ابنُ دُرَيْدِ وأَنْشَدَ :

" يَكَادُ المِرَاحُ الغَرْبُ يَمْسِى غُرُوضَهَاوقَدْ جَرَّدَ الأَكْتَافَ وَمْسُ الحَوَارِكِ يَمْسِي أَي يُسِيل قال الصّاغَانِي : وهُوَ لِذِي الرُّمَّة وقد أَنشَدَ عَجُزَ البَيْت والرِّوَايَةُ مَوْرُ المَوَاركِ وهكذا قالَه الأَزْهَرِيّ وزاد : ولَمْ أَسْمَعِ الوَمْسَ لِغَيْرِه . وفي الصّحاح : المُومِسَةُ : الفَاجِرَةُ أَي الزّانِيَة الَّتِي تَلِينُ لِمُريدِهَا كالمُومِسِ سُمِّيَت بها كما تُسَمّى خَرِيعاً من التَّخَرُّعِ وهُوَ اللَّينُ والضَّعْفُ والجَمْعُ المُومِسَاتُ ومنه حَدِيثُ جُرَيْجٍ حَتَّى يَنْظُرَ في وُجُوهِ المُومِسَاتِ أَي الفَوَاجِر مُجَاهَرَةً ويُجْمَع أَيْضاً على مَيَامِسَ والمَوَامِيسُ بإشْبَاعِ الكَسْرَة لِتَصِير ياءً كمُطْفلٍ ومَطَافِلَ ومَطَافِيلَ وفي حَدِيث أَبِي وَائلٍ أَكْثَرُ أَتْبَاعِ الدَّجّالِ أَوْلاَدُ المَيَامِسِ وفي رواية أولادُ المَوَامِسِ قال ابنُ الأَثِير : وقد اختُلِف في أَصْلِ هذه اللَّفْظَة فبعضُهُم يجعَلُه من الهَمْزَة وبعضُهُم يَجْعَلُه من الواو وكُلٌّ منهما تَكَلَّف لهُ اشتِقَاقاً فيه بُعْدٌ وذَكَرَها هو في حَرْف المِيم ؛ لِظَاهِرِ لفْظِهَا ولاخْتِلافهم في لفظِهَا . قلتُ : وذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في م ي س وقال وإنّمَا اخْتَرْتُ وَضْعَه في ميسِ - باليَاءِ - وخَالَفْتُ ترتِيبَ اللُّغَويِّينَ في ذلِك ؛ لأَنّهَا صِفَةُ فاعِل قال : ولم أَجِدْ لَهَا فِعْلاً الْبَتَّةَ يجوزُ أَنْ يكونَ هذا الاسْمُ عليه إلاّ أَنْ يَكُونَ من قَوْلِهمْ : أَمَاسَتْ جِلْدَهَا كما قالُوا فيها : خَرِيعٌ من التَخَرُّعِ وهو التَّثَنِّي قال : فَكَانَ يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَةٌ لكِنَّهُمْ قَلَبُوا العَيْنَ إلى الفاءِ فكان أَيْمَسَتْ ثمّ صِيغَ اسم الفَاعِل على هذا وقد يَكُونُ مُفْعِلاً من أَوْمَس العِنَبُ إذا لانَ . انْتَهَى . وأَوْمَسَت المَرْأَةُ : أَمْكَنَتْ نَفْسَها من الوَمْسِ وهو الاحْتِكَاكُ هكذا نقله الزَّمَخْشَرِيّ في الأَساس . والمُوَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي لم يُرَضْ من الإِبِلِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَوْمَسَ العِنَبُ إذا لانَ للنُّضْجِ قِيل : ومنه المُومِسُ كما تَقَدَّم عن ابنِ سِيدَه . قال ابنُ جِنِّى : المُومِسَاتُ : الإِمَاءُ الّلاتِي للخِدْمَة

لسان العرب
الوَمْس احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد قال الشاعر وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال ولم أَسمع الوَمْس لغيره والرواية مَوْر المَوارِكِ وأَوْمَسَ العِنَب لانَ للنُّضْجِ وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات والمُومِسات الفواجر مجاهرة وفي حديث جريج حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس وأَصحاب الحديث يقولون ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل وفي حديث أَبي وائل أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس وفي رواية أَولاد المَوامِس قال ابن الأَثير وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها
الرائد
* ومس يمس: ومسا. الشيء بالشيء: حكه به حتى يصبح صقيلا أملس.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: