وصف و معنى و تعريف كلمة وماسا:


وماسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وماسا في معاجم اللغة العربية:



وماسا

جذر [ومس]

  1. مَأسَ: (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ: اتَّسع
    • مَأسَ على فلان: غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه
  2. ماسَّ: (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ: مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  3. مَأس: (اسم)
    • مَأس : مصدر مَأسَ
  4. ماسَ: (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ


  5. مُماسّ: (اسم)
    • مُماسّ : فاعل من ماسَّ
  6. مَأْسُ: (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  7. مُماسّ: (اسم)
    • خَطٌّ مُمَاسٌّ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ
  8. مائِس: (اسم)
    • مائِس : فاعل من ماسَ
  9. ماسَ: (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  10. مائس: (اسم)


    • اسم فاعل من ماسَ
  11. ماسّ: (اسم)
    • فاعل من مَسَّ
    • خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ
    • مَاسٌّ : عاجل متأكِّد، ضروريّ، ملحّ
    • حاجة ماسَّة: مُهِمَّة أو مُلِحَّة،
    • رحم ماسّة: قرابة قريبة
  12. ماسّ: (اسم)
    • ماسّ : فاعل من مسَّ
  13. مَآسٍ: (اسم)
    • مَآسٍ : جمع مأساة
  14. ماس: (اسم)
    • حَجَرُ الْمَاسِ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ
  15. ماس: (مصطلحات)
    • اسم لحجر كريم معروف. (فقهية)
  16. ماس الشّخص:


    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل ''ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد''.
  17. خَطٌّ مَاسٌّ:
    • خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.
  18. مَاسَ السَّيِّدُ:
    • اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
  19. مَأسَ الجُرْجُ:
    • اتَّسع.
  20. مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ:
    • عرَكه.
  21. مَأسَ بين القوم:
    • نَمَّ وأفسد.
  22. مَأسَ على فلان:


    • غَضِبَ.
  23. ماسّ الشّخص الشّيء:
    • مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه ''الأمواج تماسُّ الصّخورَ- {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ}.
  24. مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً:
    • مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.
  25. دَيْنٌ مَاسٌّ:
    • عَاجِلٌ.
,
  1. مأس (المعجم لسان العرب)
    • "المأْس: الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      ويقال: رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش، وسنذكره أَيضاً في موس، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً: أَفسد؛ قال الكميت: أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها،ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد: مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد.
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ: نمام، وقيل: هو الذي يسعى بين الناس بالفساد؛ عن ابن الأَعرابي، ومَأَّسٌ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة؛ عن كراع.
      وفي حديث مطرف: جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها؛ المَاسُ: حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش؛ قال ابن الأَثير: وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس، قال: وليست بعربية،فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ، قال؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه.
      "
  2. مَأَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَأَسَ عليه: غَضبَ،
      ـ مَأَسَ بينهم: أفْسَد،
      ـ مَأَسَ الجِلْدَ: عَرَكَهُ،
      ـ مَأَسَتِ الناقةُ: اشْتَدَّ حَفْلُها،
      ـ مَأَسَ الجُرْحُ: اتَّسَعَ، كمَئِسَ.
      ـ مِمْئَسُ: السريعُ، والنَّمَّامُ، كالمائِس والمَؤُوسِ.
  3. مَأس (المعجم الرائد)
    • مأس - يمأس ، مأسا
      1- مأس الجرح : اتسع. 2- مأس بين القوم : أفسد. 3- مأس عليه : غضب. 4- مأس الدباغ الجلد : عركه، دلكه.
  4. ماسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ :-
      ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه :-الأمواج تماسُّ الصّخورَ، - {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ}: لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ:-
      • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن.
  5. مَأسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَأسَ الجُرْجُ مَأسَ َ مَأسًا: اتَّسع.
      و مَأسَ على فلان: غَضِبَ.
      و مَأسَ بين القوم: نَمَّ وأفسد.
      و مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ: عرَكه.
  6. ماسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد.


  7. مَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاسَ فلانٌ مَاسَ ِ مَيْسًا، و مَيَسَانًا: تبختر واختال.
      فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ.
      و مَاسَ مَجَنَ.
  8. المَيَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيَّاسُ : صيغة مبالغة من ماس.
      و المَيَّاسُ الأسد ؛ لتبختره فى مشيته.
  9. ماسّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماسّ :-
      1 - اسم فاعل من مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى
      ماسّ كهربائيّ.
      2 - عاجل متأكِّد، ضروريّ، ملحّ :-دَيْن ماسّ:-
      • حاجة ماسَّة: مُهِمَّة أو مُلِحَّة، - رحم ماسّة: قرابة قريبة.
  10. مائس (المعجم الرائد)
    • مائس
      1- مائس : نمام، مفسد. 2- مائس : متمايل متبختر في مشيته.
  11. المَيْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته.
      و المَيْسَانُ كلُّ نجم زاهر. والجمع : مَياسِينُ.
  12. مَاسٌّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (فاعل من مَسَّ).
      1. :-خَطٌّ مَاسٌّ :- : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.
      2. :-عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ :- : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.
      3. :-بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ :- : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ.
      4. :-دَيْنٌ مَاسٌّ :- : عَاجِلٌ.
  13. مائس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مائس :-
      اسم فاعل من ماسَ.
  14. مَأس (المعجم الرائد)
    • مأس
      1- مصدر مأس. 2- الذي لا يقبل عظة أحد وقوله، عنيد.
  15. ماس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :-ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد.
  16. المِيسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيسَانُ : امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها.
      وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى.
  17. مَاسَّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (فعل: رباعي متعد). مَاسَسْتُ، أُمَاسُّ، مَاسِسْ، مصدر مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ. :-مَاسَّ الْحَجَرَ :- : لَمَسَهُ.
  18. مُمَاسٌّ (المعجم الغني)
    • [م س س]. (هن). :-خَطٌّ مُمَاسٌّ :- : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ.
  19. مَاسَ (المعجم الغني)
    • [م و س]. (فعل: ثلاثي متعد). مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ. :-مَاسَ رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.
  20. مَاسَ (المعجم الغني)
    • [م ي س]. (فعل: ثلاثي لازم). مِسْتُ، أَمِيسُ، مصدر مَيْسٌ، مَيَسَانٌ. :-مَاسَ السَّيِّدُ :- : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
  21. ماس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ماس :-
      مفرد ماسة: (الطبيعة والفيزياء) ألماس، حجر شفَّاف شديد اللَّمعان ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة، وأشدّ الأجسام صلابة، يؤثِّر في جميعها ولا يؤثِّر فيه جسم؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن :-جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدِّرة للماس.
  22. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس - يميس ، ميسا وميسانا
      1-إختال في مشيه وتبختر.¨
  23. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس
      1- «حاجة ماسة» : مهمة. 2- «بينهم رحم ماسة» : أي قرابة قريبة.
  24. ماس (المعجم الرائد)
    • ماس - يموس ، موسا
      1-رأسه : حلقه
  25. ماسّ الشّخص وغيره الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه :-الأمواج تماسُّ الصّخورَ- {فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ}


معنى وماسا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مومس [ مفرد ] : ج مومسات وموامس ومواميس وميامس : امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومسة [ مفرد ] : ج مومسات ومواميس : مومس ؛ امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيءِ ـِ ( يَمِسُ ) وَمْساً: احتكّ به حتّى ينجرد.( أوْمَسَتِ ) المرأةُ: زنت وفجرت. وـ العِنب: لان للنّضج.( المُومِسُ ) مِن النِّساء: الفاجرة التي تلين لمن يريدها. ( ج ) مَيَامِس، ومَوامِس، ومَوامِيس.( المُومِسَةُ ): المُومِس.( المُوَمَّسُ ): البعير الذي لم يُرَضْ.
الصحاح في اللغة
المومِسَةُ: الفاجرةُ.
تاج العروس

الوَمْسُ - كالوَعْدِ - : احْتِكَاكُ الشَّيْءِ بالشّيْءِ حتّى يَنْجَرِدَ قاله ابنُ دُرَيْدِ وأَنْشَدَ :

" يَكَادُ المِرَاحُ الغَرْبُ يَمْسِى غُرُوضَهَاوقَدْ جَرَّدَ الأَكْتَافَ وَمْسُ الحَوَارِكِ يَمْسِي أَي يُسِيل قال الصّاغَانِي : وهُوَ لِذِي الرُّمَّة وقد أَنشَدَ عَجُزَ البَيْت والرِّوَايَةُ مَوْرُ المَوَاركِ وهكذا قالَه الأَزْهَرِيّ وزاد : ولَمْ أَسْمَعِ الوَمْسَ لِغَيْرِه . وفي الصّحاح : المُومِسَةُ : الفَاجِرَةُ أَي الزّانِيَة الَّتِي تَلِينُ لِمُريدِهَا كالمُومِسِ سُمِّيَت بها كما تُسَمّى خَرِيعاً من التَّخَرُّعِ وهُوَ اللَّينُ والضَّعْفُ والجَمْعُ المُومِسَاتُ ومنه حَدِيثُ جُرَيْجٍ حَتَّى يَنْظُرَ في وُجُوهِ المُومِسَاتِ أَي الفَوَاجِر مُجَاهَرَةً ويُجْمَع أَيْضاً على مَيَامِسَ والمَوَامِيسُ بإشْبَاعِ الكَسْرَة لِتَصِير ياءً كمُطْفلٍ ومَطَافِلَ ومَطَافِيلَ وفي حَدِيث أَبِي وَائلٍ أَكْثَرُ أَتْبَاعِ الدَّجّالِ أَوْلاَدُ المَيَامِسِ وفي رواية أولادُ المَوَامِسِ قال ابنُ الأَثِير : وقد اختُلِف في أَصْلِ هذه اللَّفْظَة فبعضُهُم يجعَلُه من الهَمْزَة وبعضُهُم يَجْعَلُه من الواو وكُلٌّ منهما تَكَلَّف لهُ اشتِقَاقاً فيه بُعْدٌ وذَكَرَها هو في حَرْف المِيم ؛ لِظَاهِرِ لفْظِهَا ولاخْتِلافهم في لفظِهَا . قلتُ : وذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في م ي س وقال وإنّمَا اخْتَرْتُ وَضْعَه في ميسِ - باليَاءِ - وخَالَفْتُ ترتِيبَ اللُّغَويِّينَ في ذلِك ؛ لأَنّهَا صِفَةُ فاعِل قال : ولم أَجِدْ لَهَا فِعْلاً الْبَتَّةَ يجوزُ أَنْ يكونَ هذا الاسْمُ عليه إلاّ أَنْ يَكُونَ من قَوْلِهمْ : أَمَاسَتْ جِلْدَهَا كما قالُوا فيها : خَرِيعٌ من التَخَرُّعِ وهو التَّثَنِّي قال : فَكَانَ يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَةٌ لكِنَّهُمْ قَلَبُوا العَيْنَ إلى الفاءِ فكان أَيْمَسَتْ ثمّ صِيغَ اسم الفَاعِل على هذا وقد يَكُونُ مُفْعِلاً من أَوْمَس العِنَبُ إذا لانَ . انْتَهَى . وأَوْمَسَت المَرْأَةُ : أَمْكَنَتْ نَفْسَها من الوَمْسِ وهو الاحْتِكَاكُ هكذا نقله الزَّمَخْشَرِيّ في الأَساس . والمُوَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي لم يُرَضْ من الإِبِلِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَوْمَسَ العِنَبُ إذا لانَ للنُّضْجِ قِيل : ومنه المُومِسُ كما تَقَدَّم عن ابنِ سِيدَه . قال ابنُ جِنِّى : المُومِسَاتُ : الإِمَاءُ الّلاتِي للخِدْمَة

لسان العرب
الوَمْس احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد قال الشاعر وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال ولم أَسمع الوَمْس لغيره والرواية مَوْر المَوارِكِ وأَوْمَسَ العِنَب لانَ للنُّضْجِ وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات والمُومِسات الفواجر مجاهرة وفي حديث جريج حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس وأَصحاب الحديث يقولون ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل وفي حديث أَبي وائل أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس وفي رواية أَولاد المَوامِس قال ابن الأَثير وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها
الرائد
* ومس يمس: ومسا. الشيء بالشيء: حكه به حتى يصبح صقيلا أملس.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: