وصف و معنى و تعريف كلمة وماسون:


وماسون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وماسون في معاجم اللغة العربية:



وماسون

جذر [ومس]

  1. مَسَى: (فعل)
    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
  2. مسَّى: (فعل)
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى
    • مَسَّى فلانٌ: مسا
    • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير ألقى عليهم التماسي
    • مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا
    • مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء
    • مَسَّى العَامِلُ: وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ
  3. اِمتَسَى: (فعل)
    • امْتَسَى : عَطِشَ
    • امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه
  4. تَمَسَّى: (فعل)
    • تَمَسَّى : تماسى


  5. أَمسَى: (فعل)
    • أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ
    • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
    • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
    • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
    • أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ
    • أَمْسَى فلانٌ: مَسَا
    • أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
  6. مُمَسّي: (اسم)
    • مُمَسّي : فاعل من مسَّى
  7. مُمْسي: (اسم)
    • مُمْسي : فاعل من أَمسَى
  8. ماسي: (اسم)
    • المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه
  9. ماسيّ: (اسم)
    • اليوبيل الماسيّ :ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة
  10. تَماسَى: (فعل)


    • تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  11. مُمَسّ: (اسم)
    • مُمَسّ : اسم المفعول من أَمسَّ
  12. مُمَسٍّ: (اسم)
    • مُمَسٍّ : فاعل من مسَّى
  13. مُمَسّى: (اسم)
    • مُمَسّى : اسم المفعول من مسَّى
  14. مُمِسّ: (اسم)
    • مُمِسّ : فاعل من أَمسَّ
  15. مُمْسٍ: (اسم)
    • مُمْسٍ : فاعل من أَمسَى
  16. مُمسى: (اسم)


    • مصدر أَمْسَى
    • وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ
    • الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً
    • اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى : في الصَّوْمَعَةِ
  17. تمسية: (اسم)
    • تمسية : مصدر مسَّى
  18. تَمسية: (اسم)
    • الجمع : تماسٍ
    • مصدر مَسَّى
    • تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً
  19. مُسَيَّانَات: (اسم)
    • مُسَيَّانَات : جمع مُسَيَّان
  20. أَمْسَى فلانٌ:
    • مَسَا.
  21. أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ:
    • دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ [قرآن].
  22. أَمْسى الرَّجُلُ:


    • مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ.
  23. أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً:
    • كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ.
  24. أَمْسى جارَهُ:
    • أَعانَهُ بِشَيْءٍ.
  25. أمْسى النّاس:
    • صاروا في وقت المساء، خلاف أصبح ''أمسى المساءُ فحان السمرُ- {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} ''.
,
  1. مسَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى :-
      مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير :-ألقى عليهم التماسي:-
      • مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا.
      مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء.
  2. مَسَى (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَسَى الناقَةَ والفَرَسَ: نَقَّى رحِمَها،
      ـ مَسَى الحَرُّ المالَ: هَزَلَه،
      ـ مَسَى السَّيْرَ: رَفَقَ فيه،
      ـ مَسَى الشيءَ: مَسَحَه بيدِه.
      ـ وكُلُّ اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      ـ رجُلٌ ماسٍ: لا يَلْتَفِتُ إلى مَوْعِظَةِ أحَدٍ.
      ـ امْتَسَى: عَطِشَ.
      ـ تَمَسَّى: تَقَطَّعَ، كَتَمَاسَى.
      ـ تَماسِي: الدَّواهِي، بِلا واحدٍ.
      ـ مِسِّينَى: بلد في بَرِّ قُسْطَنْطِينِيَّةَ.
  3. إِمتَسَى (المعجم الرائد)
    • إمتسى - امتساء
      1- إمتسى : عطش. 2- إمتسى : ما عنده : أخذه كله.
  4. أَمسَى (المعجم الرائد)
    • أمسى - إمساء وممسى
      1- أمسى : دخل في المساء. 2- أمسى : يستعمل ناقصا من أخوات «كان»، نحو : «أمسى العامل تعبا»، أي اتصف بالتعب في المساء، أو اتصف بالتعب مطلقا بمعنى «صار». ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.
  5. مسَّى (المعجم الرائد)
    • مسى - تمسية
      1- مساه : دعا له أن يجعل مساؤه خيرا. 2- مساه : قال له «كيف أمسيت». 3- مسى : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه. 4- مسى : «مسى به الليل» : جاءه مساء.
  6. مسى (المعجم الرائد)
    • مسى - تمسية
      1- «مسى به الليل» : جاءه مساء.


  7. مسى (المعجم الرائد)
    • مسى - يمسي ، مسيا
      1- مسى الشيء : مسحه بيده. 2- مسى الحر الماشية : هزلها، أضعفها. 3- مسى السيف : انتزعه وأخرجه، استله. 4- مسى : ساء خلقه.
  8. أمْسى النّاس (المعجم عربي عامة)
    • صاروا في وقت المساء، خلاف أصبح :-أمسى المساءُ فحان السمرُ- {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}.
  9. مسّى الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • قال له
  10. مسّى به اللّيل (المعجم عربي عامة)
    • جاء مساء.
  11. أَمْسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْسَى القومُ: صَاروا في وقت المساءِ.
      وفي التنزيل العزيز: الروم آية 17فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ) ) .
      و أَمْسَى فلانٌ: مَسَا.
      و أَمْسَى فلاناً: أَعانه بشيء.
  12. امْتَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَسَى : عَطِشَ.
  13. امْتَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه.
  14. تَمَاسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ.
  15. تَمَسَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَسَّى : تماسى.
  16. مَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَى فلانٌ مَسَى ِ مَسْياً: ساء خُلُقُه بعد حسن.
      و مَسَى صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه.
      و مَسَى الشيءَ: مسَحه يده.
      ويقال: مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ.
      و مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه.
      و مَسَى الحَرُّ الماشيةَ: هَزَلَها.
      و مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ.
  17. مَسَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَّى فلانٌ: مسا.
      و مَسَّى فلاناً قال له: كيف أَمْسَيْتَ ؟ أَو: مَسَّاك الله بالخير.
  18. مَسَّى (المعجم الغني)
    • [م س و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَسَّيْتُ، أُمَسِّي، مَسِّ، مصدر تَمْسِيَةٌ.
      1. :-مَسَّاهُ وَهُوَ يُوَدِّعُهُ :- : دَعَا لَهُ أَنْ يَكُونَ مَسَاؤُهُ خَيْراً. :-مَسَّاكَ الله بِالخَيْرِ.
      2. :-مَسَّى الضَّيْفَ :- : قَالَ لَهُ كَيْفَ أَمْسَيْتَ.
      3. :-مَسَّى العَامِلُ :-: وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ.
      4. :-مَسَّى بِهِ اللَّيْلُ :- : جَاءَ مَسَاءً.
  19. أَمْسَى (المعجم الغني)
    • [م س و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْسَيْتُ، أُمْسي، مصدر إِمْساءٌ.
      1. :-أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ :- : دَخَلَ في الْمَساءِ. الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن).
      2. :-أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً :- : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ :-صارَ :-، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِ :-كانَ. يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ.
      3. :-أَمْسى الرَّجُلُ :- : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ.
      4. :-أَمْسى جارَهُ :- : أَعانَهُ بِشَيْءٍ.
  20. مُمْسىً (المعجم الغني)
    • [م س و]. (مصدر أَمْسَى).
      1. :-وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ :- : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ.
      2. :-الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا :- : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.
      3. :-اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى :- : في الصَّوْمَعَةِ.
  21. مَسَى (المعجم الغني)
    • [م س ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَسَيْتُ، أَمْسِي، امْسِ مصدر مَسْيٌ.
      1. :-مَسَى الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ.
      2. :-مَسَى الْمَائِدَةَ :- : مَسَحَهَا بِيَدِهِ.
      3. :-مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ :- : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا.
      4. :-مَسَى السَّيْفَ :- : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ.
  22. تَماسَى (المعجم الغني)
    • [م س ي]. (فعل: خماسي لازم). تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ. :- تَماسَى الحَبْلُ :- : تَقَطَّعَ.
  23. تَمْسِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [م س ي]. (مصدر مَسَّى). :-تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ :- : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً.
  24. ماسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماسيّ :-
      • اليوبيل الماسيّ ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما :-ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندريّة.
  25. تمسية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمسية :-
      جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.


معنى وماسون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومس [ مفرد ] : ج مومسات وموامس ومواميس وميامس : امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مومسة [ مفرد ] : ج مومسات ومواميس : مومس ؛ امرأة فاجرة تلين لمن يريدها ، مجاهرة بالفجور ، زانية .
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيءِ ـِ ( يَمِسُ ) وَمْساً: احتكّ به حتّى ينجرد.( أوْمَسَتِ ) المرأةُ: زنت وفجرت. وـ العِنب: لان للنّضج.( المُومِسُ ) مِن النِّساء: الفاجرة التي تلين لمن يريدها. ( ج ) مَيَامِس، ومَوامِس، ومَوامِيس.( المُومِسَةُ ): المُومِس.( المُوَمَّسُ ): البعير الذي لم يُرَضْ.
الصحاح في اللغة
المومِسَةُ: الفاجرةُ.
تاج العروس

الوَمْسُ - كالوَعْدِ - : احْتِكَاكُ الشَّيْءِ بالشّيْءِ حتّى يَنْجَرِدَ قاله ابنُ دُرَيْدِ وأَنْشَدَ :

" يَكَادُ المِرَاحُ الغَرْبُ يَمْسِى غُرُوضَهَاوقَدْ جَرَّدَ الأَكْتَافَ وَمْسُ الحَوَارِكِ يَمْسِي أَي يُسِيل قال الصّاغَانِي : وهُوَ لِذِي الرُّمَّة وقد أَنشَدَ عَجُزَ البَيْت والرِّوَايَةُ مَوْرُ المَوَاركِ وهكذا قالَه الأَزْهَرِيّ وزاد : ولَمْ أَسْمَعِ الوَمْسَ لِغَيْرِه . وفي الصّحاح : المُومِسَةُ : الفَاجِرَةُ أَي الزّانِيَة الَّتِي تَلِينُ لِمُريدِهَا كالمُومِسِ سُمِّيَت بها كما تُسَمّى خَرِيعاً من التَّخَرُّعِ وهُوَ اللَّينُ والضَّعْفُ والجَمْعُ المُومِسَاتُ ومنه حَدِيثُ جُرَيْجٍ حَتَّى يَنْظُرَ في وُجُوهِ المُومِسَاتِ أَي الفَوَاجِر مُجَاهَرَةً ويُجْمَع أَيْضاً على مَيَامِسَ والمَوَامِيسُ بإشْبَاعِ الكَسْرَة لِتَصِير ياءً كمُطْفلٍ ومَطَافِلَ ومَطَافِيلَ وفي حَدِيث أَبِي وَائلٍ أَكْثَرُ أَتْبَاعِ الدَّجّالِ أَوْلاَدُ المَيَامِسِ وفي رواية أولادُ المَوَامِسِ قال ابنُ الأَثِير : وقد اختُلِف في أَصْلِ هذه اللَّفْظَة فبعضُهُم يجعَلُه من الهَمْزَة وبعضُهُم يَجْعَلُه من الواو وكُلٌّ منهما تَكَلَّف لهُ اشتِقَاقاً فيه بُعْدٌ وذَكَرَها هو في حَرْف المِيم ؛ لِظَاهِرِ لفْظِهَا ولاخْتِلافهم في لفظِهَا . قلتُ : وذَكَرَهُ ابنُ سِيدَه في م ي س وقال وإنّمَا اخْتَرْتُ وَضْعَه في ميسِ - باليَاءِ - وخَالَفْتُ ترتِيبَ اللُّغَويِّينَ في ذلِك ؛ لأَنّهَا صِفَةُ فاعِل قال : ولم أَجِدْ لَهَا فِعْلاً الْبَتَّةَ يجوزُ أَنْ يكونَ هذا الاسْمُ عليه إلاّ أَنْ يَكُونَ من قَوْلِهمْ : أَمَاسَتْ جِلْدَهَا كما قالُوا فيها : خَرِيعٌ من التَخَرُّعِ وهو التَّثَنِّي قال : فَكَانَ يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَةٌ لكِنَّهُمْ قَلَبُوا العَيْنَ إلى الفاءِ فكان أَيْمَسَتْ ثمّ صِيغَ اسم الفَاعِل على هذا وقد يَكُونُ مُفْعِلاً من أَوْمَس العِنَبُ إذا لانَ . انْتَهَى . وأَوْمَسَت المَرْأَةُ : أَمْكَنَتْ نَفْسَها من الوَمْسِ وهو الاحْتِكَاكُ هكذا نقله الزَّمَخْشَرِيّ في الأَساس . والمُوَمَّسُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي لم يُرَضْ من الإِبِلِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّاد . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَوْمَسَ العِنَبُ إذا لانَ للنُّضْجِ قِيل : ومنه المُومِسُ كما تَقَدَّم عن ابنِ سِيدَه . قال ابنُ جِنِّى : المُومِسَاتُ : الإِمَاءُ الّلاتِي للخِدْمَة

لسان العرب
الوَمْس احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد قال الشاعر وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال ولم أَسمع الوَمْس لغيره والرواية مَوْر المَوارِكِ وأَوْمَسَ العِنَب لانَ للنُّضْجِ وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات والمُومِسات الفواجر مجاهرة وفي حديث جريج حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس وأَصحاب الحديث يقولون ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل وفي حديث أَبي وائل أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس وفي رواية أَولاد المَوامِس قال ابن الأَثير وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها
الرائد
* ومس يمس: ومسا. الشيء بالشيء: حكه به حتى يصبح صقيلا أملس.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: