ومبناة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .
المَبْنِيّ: (النحو والصرف) ما لا تتغيَّر حركة آخره خلاف المُعرب
الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصلية ويصحبه فاعلُه اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا بارزًا أو مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول
الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرضٍ ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمُّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إن كان ماضيًا، أو يضمُّ أوله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا، وخلافه المبني للمعلوم
مَبيت : (اسم)
اسم مكان من باتَ/ باتَ على/ باتَ في
مَبيت : مكان يُقام فيه ليلاً
مُبَيَّت : (اسم)
مُبَيَّت : اسم المفعول من بَيَّتَ
مُبَيِّت : (اسم)
مُبَيِّت : فاعل من بَيَّتَ
مُباء : (اسم)
مُباء : اسم المفعول من أَباءَ
مُباهي : (اسم)
مُباهي : فاعل من باهَى
مُبيت : (اسم)
مُبيت : فاعل من أَبَاتَ
مبيت : (اسم)
مبيت : اسم المفعول من باتَ
,
بَنْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَنْيُ: نقيضُ الهَدْمِ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ. ـ بِناءُ: المَبْنِيُّ, ج: أبْنِيَةٌ,جج: أبْنِياتٌ. ـ بُنْيَةُ، وبِنْيَةُ: ما بَنَيْتَه,ج: البِنَى والبُنَى. وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ. ـ أبْنَيْتُه: أعْطَيْتُه بِناءً، أو ما يَبْنِي به داراً. ـ بِناءُ الكَلِمَةِ: لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ، لا لِعامِلٍ. ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ. ـ بَنِيَّةُ: الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا. ـ بَنَى الرجُلَ: اصْطَنَعَه، ـ بَنَى على أهْلِه، وبَنَى بِها: زَفَّها، كابْتَنَى، ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ: سَمَّنَه، ـ بَنَى لَحْمَه: أنْبَتَه، ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها: لَصِقَتْ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ. ـ رجُلٌ باناةٌ: مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى. ـ مَبْناةُ، ومِبْناةُ: النِّطَعُ، والسِّتْرُ، والعَيْبَةُ. ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ، وقَوائِمُ الناقَةِ. ـ ألْقَى بَوانِيَهُ: أقامَ، وثَبَتَ. ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ: مَبْنِيَّتُه. ـ بَنا: بلد بِمصْرَ. ـ تُبْنى: موضع بالشَّامِ. ـ ابنُ: الوَلَدُ، أصْلُهُ: بَنَيٌ أو بَنَوٌ,ج: أبْناءٌ، والاسْمُ: البُنُوَّةُ. ـ يا بُنَيَّ، وبُنَيِّ: لُغَتانِ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ. ـ أَبْناءُ: قَوْمٌ من العَجَمِ، سَكَنُوا اليَمَنَ، والنِّسْبَةُ: أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ، فقالوا: ابْنَةٌ. وأمَّا: بِنْتٌ، فَلَيْسَ على ابنٍ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها، والنِّسْبَةُ: بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ. ـ قولُ حَسَّانَ، رضي الله تعالى عنه: فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما:أي ابْناً. ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان: وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ، أيْ: صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ. ـ بَناتُ: التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها. ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ: التُّرَّهاتُ. ـ تَبَنَّاهُ: اتَّخَذَهُ ابْناً.