وصف و معنى و تعريف كلمة ومتأبطا:


ومتأبطا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومتأبطا في معاجم اللغة العربية:



ومتأبطا

جذر [تأب]

  1. إِبط: (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  2. أُبُط: (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  3. تأَبَّطَ: (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  4. أَبْطَأَ: (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ


  5. آباط: (اسم)
    • آباط : جمع إِبط
  6. تأبُّط: (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  7. إِباط: (اسم)
    • الجمع : أُبُط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه
  8. مُتأبَّط: (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  9. مُتأبِّط: (اسم)
    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  10. تاَبُّط: (اسم)


    • مصدر تَأَبَّطَ
    • تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ
  11. مُتاَبِّط: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ) جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ
  12. الإبط: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة وسكون الباء، جمع آباط، وهو من الإنسان باطن التكف. يذكر ويؤنث. (فقهية)
  13. تأبّط كتبه:
    • وضعها تحت إبطه ''تأبَّط ذراعَ صديقه''.
  14. أبطأ على الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  15. أبطأ على الشّخص:
    • تأخّر عليه ''أبطأ على نجدة جاره'' ° بدون إبطاء.
  16. أبطأ عن الشَّخص:


    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  17. تَأَبَّطَ كِتَاباً:
    • وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
  18. تأبّط الثّوْب:
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  19. إبط الزَّهْرة:
    • البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  20. أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ:
    • تَأَخَّرَ.
  21. أبطأ الشّخص:
    • بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر '' {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق] ''.
  22. أبطأ بالعمل:


    • أخَّره ''لا تبطئ في إنجاز عملك''.
  23. أبطأ بالعمل:
    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  24. أبطأ في العمل:
    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  25. تَأَبَّطَ الوَلَدَ:
    • حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
,
  1. أبط (المعجم لسان العرب)
    • "الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ‏.
      ‏ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب.غيره:والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط‏.
      ‏وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏.
      وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه‏.
      وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك‏.
      ‏وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به‏.
      ‏وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه‏.
      ‏وفي حديث عمرو بن العاص، قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏.
      والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛

      قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه‏.
      ‏والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه‏.
      ‏والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه ‏.
      واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
      "
  2. إِبْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
      ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
      ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
      ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
      ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
      ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.
  3. تأبَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط :-
      تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
      تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  4. أبطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
      أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .
      أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
      أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:-
      • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
  5. إِبْط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه:-
      • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
      إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  6. تأَبَّط (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.
      و تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.
      و تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.
      وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.
      والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ.


  7. تَأَبَّطَ (المعجم الغني)
    • [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
      1. :- تَأَبَّطَ كِتَاباً :- : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
      2. :-تَأَبَّطَ الوَلَدَ :- : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
  8. الإبط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح.
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
      و الإبط سفح الجبل.
      (يذكَّر ويؤَنَّث) .
      وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
      وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.
  9. أَبْطَأَ (المعجم الغني)
    • [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.
      1. :-أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ.
      2. :-أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ. :-أَبْطَأَ بِهِ.
  10. تأبُّط (المعجم الرائد)
    • تأبط - تأبطا
      1- تأبط الشيء : وضعه تحت إبطه. 2- تأبط الثوب : أدخله من تحت إبطه وألقاه على منكبه. 3- تأبط الولد : حضنه ورباه.
  11. أبط (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ط: الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه
  12. الإباط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
  13. مُتَأَبِّطٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ :- : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :-نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
  14. تَأَبُّطٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب ط]. (مصدر تَأَبَّطَ). :-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ :- : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.
  15. إِبْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :-يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :-أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.
  16. الإبط (المعجم الرائد)
    • الإبط - ج، آباط
      1-1- باطن الكتف. يذكر ويؤنث. 2- باطن الجناح. 3- سفح الجبل.
  17. أَبْطَأ (المعجم الرائد)
    • أبطأ - إبطاء
      1- أبطأ : تأخر، تمهل، لم يسرع. 2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر.
  18. أبطأ على الشّخص وغيره/ أبطأ عن الشّخص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء
  19. تأبّط كتبه (المعجم عربي عامة)
    • وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
  20. أَبطأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبطأَ : بَطُؤَ.
      يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.
      وأَبطأَ به: أَخَّره.
  21. ‏شعر الإبط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏
  22. إِباط (المعجم الرائد)
    • إباط
      1-ما جعل أو حمل تحت الابط
  23. أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
  24. تأبّط الثّوْب (المعجم عربي عامة)
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  25. ‏نتف الإبط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إزالة شعرالإبط‏


معنى ومتأبطا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَوْأَبانِيَّانِ: قادِمَتا الضَرْعِ.
تاج العروس

تَيْأَبٌ كَفَعْلَلٍ أَيْ أَنَّ حُرُوفَهَا أَصْلِيَّةٌ : ع قَالَ عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس السُّلَمِيُّ :

فَإنَّكَ عَمْرِي هَلْ أُرِيكَ ظَعَائناً ... سَلَكْنَ عَلى رُكن الشَّطَاةِ فَتَيْأَبا والتَّوْأَبَانِيّانِ تَثْنِيَةُ تَوْأَبَانِ فَوْعَلاَنِ مِنَ الوَأْبِ كَمَا اخْتَارَهُ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ سَيَأْتِي فِي وَأَبَ بِنَاءً عَلَى أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وقِيلَ إنّهُ مِنْ تَوْأَبٍ بمَعْنَى تَوْأَمٍ وسَيُذْكَرُ في مَحَلِّه : وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فَذَكَرَهُ هُنَا بِنَاءً على أَنه بوَزْنِ صَيْقَل أَو جَوْهَرٍ هكذا قاله الصاغانيّ والعَجَبُ من المُؤَلِّف أَحَالَه في وَأَبَ ولم يَتَعَرَّضْ له هناكَ إمَّا قُصُوراً أَو غَفْلَةً وقد أَقَامَ عليه النَّكِيرَ شيخُنَا وجَلَبَ عَلَيْه رَجِلَ الكَلاَمِ وخَيْلَهُ مِن هُنَا وهُنَا

وقَوْلُهُمْ ما بِهِ تُؤَبَةٌ كَهُمَزَة مَحَلُّه في وَأَبَ فَرَاجعْ هُنَاكَ تَظْفَرْ بالمُرَادِ

لسان العرب
تَيْأَب اسم موضِعٍ قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي فإِنَّكَ عَمْري هل أُرِيكَ ظَعائِناً ... سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة وقيل التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ قال ابن مُقْبِل فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ عَشِيَّةً ... لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً وقيل لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما ومنه قول الآخر طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ حتى كأَنها ... فَلافِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « طوى أمهات إلخ » هو في التهذيب كما ترى ) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ قال أَبو عُبَيدةَ سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ ولم يَأْت به عربي كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم قال أَبو منصور والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية قال ابن بري قال الأَصمعي التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ قال ولا أَدري ما أَصل ذلك يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه ومن أَين أُخِذَ قال وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه فقال تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ وهو الصُّلْبُ الشديدُ لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ والتاء فيه بدل من الواو وأَصله وَوْأَبانِ فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ وهم يُريدون أَحمَرَ وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً ثم ثَنَّوْه فقالوا تَوْأَبانِيَّانِ والأَظْرابُ جمع ظَرِبٍ وهو الجُبَيْلُ الصغير ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا قال وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: