وصف و معنى و تعريف كلمة ومتان:


ومتان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ومتان في معاجم اللغة العربية:



ومتان

جذر [ومت]

  1. مِتَان: (اسم)
    • مِتَان : جمع مَتين
  2. مِتان: (اسم)
    • مِتان : جمع مَتن
  3. مَتيَنة: (اسم)
    • المَتْيَنَةُ : المتانة
  4. مَتانة: (اسم)
    • أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين
    • مصدر متُنَ
    • مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ
    • (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها


  5. مُتاَنّ: (اسم)
    • مُتَأَنٍّ، الْمُتَأَنِّيٌ
    • (فاعل مِنْ تَأَنَّى)
    • مُتَأَنٍّ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يَشْتَغِلُ فِي تُؤَدَةٍ وَبُطْءٍ مَعَ تَفْكِيرٍ
  6. مِتان: (اسم)
    • الجمع : مُتُنٌ
    • مِتَانُ العَمُودَيْنِ : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا
  7. مَتنة: (اسم)
    • المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع
    • المَتْنَةُ : واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله
  8. مِتان: (اسم)
    • مِتان : جمع مَتْنَهُ
  9. مِتان: (اسم)
    • مِتان :جمع مَتْن
  10. مُتنأنئ: (اسم)


    • مُتنأنئ : فاعل من تنأنأَ
  11. المتن: (مصطلحات)
    • ما ينتهي إليه السند من الكلام من غير اعتبار كونه عن النبي أو عن غيره . ‏. (فقهية)
  12. أَرضٌ متانةٌ:
    • كثيرة التين.
  13. مَتَانَةٌ العُودِ:
    • صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ.
  14. مُدْرَج المتن: (حديث)
    • حديث أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فَصْل.
  15. بينهما مُماتَنَةٌ:
    • مباراة.
  16. مَتن : (اسم)


    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ :ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه
  17. مَتين : (اسم)
    • الجمع : مِتَانٌ
    • جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
    • حَبْل مَتِين : قَوِيّ، صَلْب
    • رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ
    • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة
    • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه
  18. مُتَأَنٍّ فِي عَمَلِهِ :
    • مَنْ يَشْتَغِلُ فِي تُؤَدَةٍ وَبُطْءٍ مَعَ تَفْكِيرٍ.
  19. مَتَنَ : (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  20. مَتُنَ : (فعل)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  21. مَتْن : (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  22. مَتْن : (اسم)


    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  23. مَتَّنَ : (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  24. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن
  25. مُتُن : (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
,
  1. المتانة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المتانة : أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين.
  2. المَتْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع.
      و المَتْنَةُ .
      واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله.
  3. المَتْيَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْيَنَةُ : المتانة.
  4. مَتنة (المعجم الرائد)
    • متنة - ج، متون ومتان
      1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب. 2- متنة : «متنة الظهر» : جنبته، ناحيته.
  5. المتين (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  6. الماتِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح .


  7. المَتْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث].
      ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.
      ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي .
      ويقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.
      و المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ.
  8. مَتَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ت ن]. (مصدر مَتَنَ). :-مَتَانَةٌ العُودِ :- : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ، أَيْ عَدَمُ إِمْكَانِ تَعَرُّضِهِ لِلْكَسْرِ. :-هُوَ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ جِدّاً نَحِيلٌ جِدّاً يُعْطِي الشُّعُورَ بِالقُوَّةِ وَالْمَتَانَةِ. (غسان كنفاني).
  9. مِتَانٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُتُنٌ. [م ت ن]. :-مِتَانُ العَمُودَيْنِ :- : مَا بَيْنَ كُلٍّ مِنْهُمَا.
  10. متَانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متَانة :-
      1 - مصدر متُنَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها.
  11. المتن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ما ينتهي إليه السند من الكلام من غير اعتبار كونه عن النبي أو عن غيره . ‏
  12. مَتانة (المعجم الرائد)
    • متانة -
      1- مصدر متن. 2- شدة وصلابة وقوة. 3- أرض كثيرة التين.
  13. مُتاَنّ (المعجم الرائد)
    • متان
      1-ما بين كل عمودين، جمع : متن
  14. مماتنة (المعجم الرائد)
    • مماتنة
      1- مصدر ماتن. 2- «بينهما مماتنة» : أي معارضة ومباراة.
  15. مدْرج المتن (المعجم عربي عامة)
    • (حد) حديث أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فَصْل.
  16. متن (المعجم لسان العرب)
    • "المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً.
      ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه.
      ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ.
      والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع.
      أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف.
      ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها.
      وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ.
      ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة.
      والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ.
      والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام.
      ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ.
      يقال: مَتِّنْها تمتِيناً.
      ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول.
      وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين.
      يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه.
      والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب.
      الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من، قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه.
      التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به.
      ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه.
      والمَتْنُ: الوَتر.
      ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه،وقيل: ضربه به ضرباً شديداً.
      وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة.
      ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب.
      ووَتَرٌ مَتِين: شديد.
      وشيء متين: صُلْب.
      وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة،وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ.
      والقوّة: اقْتدارٌ.
      والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ.
      ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ.
      قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو.
      والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية.
      وسير مُماتِنٌ: بعيد.
      وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً.
      ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع.
      وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع.
      ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب.
      وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك.
      ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ.
      الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها.
      أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن.
      والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا.
      وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة.
      وماتَنه: ماطَله.
      الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير.
      ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا ‏عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة.
      قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا).
      في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي،ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام.
      ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.
      "
  17. مَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، كالمَتْنَةِ،
      ـ مَتْنُ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ.
      ـ مَتُنَ: صَلُبَ.
      ـ مَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ.
      ـ مَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها،
      ـ مَتَنَ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، كأمْتَنَهُ،
      ـ مَتَنَ به: سار به يومَهُ أجمعَ،
      ـ مَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
      ـ تَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، كالتِّمْتانِ. ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
      ـ مُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.
  18. تين (المعجم لسان العرب)
    • "التِّينُ: الذي يُؤكل، وفي المحكم: والتينُ شجر البَلَس، وقيل: هو البَلَس نفْسُه، واحدته تِينة؛ قال أَبو حنيفة: أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة، وهو كثير بأَرض العرب، قال: وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة، وهم أَهلُ تينٍ، قال: التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح، قال: وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه، وقد يُكسَّر على التِّين.
      والتينةُ: الدُّبُرُ.
      والتين: جبَل بالشأْم؛ وقال أَبو حنيفة: هو جبل في بلاد غَطَفان، وليس قول من، قال هو جبل بالشأْم بشيء، لأَنه‏ ليس ‏بالشأْم جبل يقال له التِّين، ثم، قال: وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال: صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ،يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما.
      وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله: تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين،أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين.
      والتِّينةُ: مُوَيهة في أَصل هذا الجبل؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء.
      وقوله عز وجل: والتين والزيتون؛ قيل: التين دِمَشق، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس، وقيل: التين والزيتون جَبَلان، وقيل: جَبَلان بالشأْم، وقيل: مَسجِدان بالشام، وقيل: التين والزيتون هو الذي نَعرفه.
      قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا وزَيتونكم؛ قال الفراء: وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم، وكان صاحبَ تفسير، قال: التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان، والزيتونُ جبال الشأْم.
      وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء.
      والتِّينانُ: الذئبُ؛ قال الأَخطل: يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب.
      وقيل: جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ.
      وفي حديث ابن مسعود: تانِ كالمرّتانِ؛ قال أَبو موسى: هكذا ورد في الرواية، وهو خطأٌ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ، والصواب أَن يقال: تانِكَ المرَّتانِ، وتَصِل الكافَ بالنون،وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما، ويقول كالمرَّتَيْن، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن، والكافُ فيها للتشبيه.
      جأْن: الجُؤنة: سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب.
      "
  19. مَتْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مصدر مَتَنَ)
      1. :-مَتْنُ الإِنْسَانِ :- : ظَهْرُهُ.
      2. :-مَتْنُ الأَرْضِ :- : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.
      3. :-مَتْنُ الكِتَابِ :- : نَصُّهُ.
      4. :-مَتْنُ اللُّغَةِ :- : مُفْرَدَاتهَا. :-يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).
      5. :-سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ :- : عَلَى ظَهْرِهَا. :-عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ.
  20. متُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين :-
      • متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .
  21. تنأنأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ :-
      • تنأنأ العاملُ ضعُف واسترخى.
  22. أمتن (المعجم الرائد)
    • أمتن - إمتانا
      1-أمتنه : ضرب «متنه»، أي ظهره
  23. تان (المعجم الرائد)
    • تان - متانة
      1-تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما
  24. مَتين (المعجم الرائد)
    • متين - ج، متان
      1- متين : شديد صلب قوي : «حبل متين». 2- متين من أسماء الله الحسنى.
  25. ماتَن (المعجم الرائد)
    • ماتن - مماتنة
      1- ماتنه في الشعر : عارضه، غالبه، 2- ماتنه : ماطله. 3- ماتنه باراه في الغاية. 4- ماتنه : فعل به مثل ما يفعل به.


معنى ومتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" شيء موموت " أهمله الجوهري والصاغاني وقال صاحب اللسان : أي " معروف مقدر " هكذا ذكره في ترجمة م و ت وأحال هناك على ترجمة أم ت وسبق الكلام هنالك

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: