وصف و معنى و تعريف كلمة ومتبرئ:


ومتبرئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ومتبرئ في معاجم اللغة العربية:



ومتبرئ

جذر [تبر]

  1. بُرَأ: (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  2. برَأَ: (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  3. برَّأَ: (فعل)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
    • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،
  4. اِستبرأَ: (فعل)
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ
    • استبرأتِ المرأةُ رحمَها : انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل
    • استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه،
    • استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر
    • اسْتبْرَأ الشيءَ: تقصَّى بحثَهُ ليقطع الشبهة عنه


  5. تبرَّأَ: (فعل)
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه
    • (مصدر تَبَرَّأَ)
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
    • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  6. أَبرأَ: (فعل)
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ
    • أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها ؛ أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه،
    • أبرأ فلانٌ فلاناً من حق له عليه: خلَّصه منه
    • إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير
    • أَبْرَأَ ذِمَّتَهُ : جَعَلَهُ خَالِصاً مِنَ الدَّيْنِ
    • أَبْرَأَهُ مِنَ الدُّيُونِ : جَعَلَهُ بَرِيئاً مِنهَا
    • أبرأ فلانٌ: دَخَل في يوم البَراء، وهو أولُ الشَّهر
  7. بَرُؤَ: (فعل)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه
    • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
    • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
    • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
    • وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ
    • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء
    • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه
  8. بَرْء: (اسم)
    • بَرْء : مصدر بَرُؤَ
  9. بَرْء: (اسم)
    • بَرْء : مصدر برَأَ
  10. بَرْء: (اسم)


    • بَرْء : مصدر برِئَ
  11. بَرء: (اسم)
    • مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من
  12. بَريء: (اسم)
    • الجمع : بَريئون و أبرياء و بُرَآء و بُرَاء و بِرَاء ، المؤنث : بَريئة ، و الجمع للمؤنث : بَريئات
    • كانَ بَريئاً مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ : خالِصٌ مِنْ ذَنْبِ السَّرِقَةِ يُؤْسِفُنِي أَنَّكَ لا تُصَدِّقُنِي وَأَنا رَجُلٌ بَريءٌ(ن محفوظ)
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً بَريئَةً : نَظْرَةً صافِيَةً عَنْ كُلِّ غَرَضٍ أَوْ هَدَفٍ
    • بريء الذِّمَّة: خالص من الدَّيْن أو حقوق الآخرين،
    • بَريء السَّاحة: خالٍ مما اتُّهم به، غير مذنب
    • ألعاب بريئة: لا عيب فيها ولا ضرر، غير مؤذية
  13. بُرْء: (اسم)
    • بُرْء : فاعل من برِئَ
  14. بُرء: (اسم)
    • مصدر برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من
  15. برِئَ: (فعل)
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه
    • بَرئ من فلان بَراءة: تباعد وتَخَلَّى عنه
    • برِئَ المريضُ برُؤ، شُفِي وتعافى
    • برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه برئ من رُفقاء السّوء
    • بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه برئ المتهم من التُّهمة،
    • برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب - (مثل): يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة
  16. مُبرَأ: (اسم)


    • مُبرَأ : اسم المفعول من أَبرأَ
  17. مُبرَّأ: (اسم)
    • مُبرَّأ : اسم المفعول من برَّأَ
  18. بَريء: (اسم)
    • بَريء : فاعل من بَرُؤَ
  19. بَارئ: (اسم)
    • بَارئ : فاعل من برَأَ
  20. بَرّاءة: (اسم)
    • البَرَّاءة البَرَّاية : الأداة تُبْرَى بما أقلامُ الرصَاص ونحوُها
  21. بَراءة: (اسم)
    • البَراءَة : الإعذار والإنذار
    • براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة
  22. بارِئ: (اسم)


    • الجمع : بارئون و بِرَاء
    • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من
    • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  23. بارأ: (فعل)
    • بارَأ مُبارأة، وبِراءً
    • بارَأ شريكه: فاصَلَهُ، وفارَقَهُ
    • بارَأ الرجلُ زوجتَه: صالَحَها على الفِراق
  24. مُتبرِّئ: (اسم)
    • مُتبرِّئ : فاعل من تبرَّأَ
  25. أبرياء: (اسم)
    • أبرياء : جمع بَريء
,
  1. برأ (المعجم لسان العرب)
    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"
  2. بَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ، بَرْءاً، وبُرُوءاً: خَلَقَهُمْ،
      ـ المَرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بُرْءاً وبَرُوءاً، وبَرُؤَ، بِرْءاً وبُرْءاً وبُرُوءاً: نَقِهَ، وأبْرَأَهُ اللَّهُ، فهو بارِئٌ وبَرِيءٌ،
      ـ بَرِئَ من الأمرِ يِبْرَأُ؛ ويَبْرُؤُ نادِرٌ، بَرَاءً وبَرَاءَةً وبُرُوءاً: تَبَرَّأَ، وأَبْرَأَكَ منه وبرَأَك، وأنتَ بَريٌءُ، الجمع: بَرِيؤُونَ، وهي بَريْئَةٌ ، الجمع: بَرِيئَاتٌ وبَرِيَّاتٌ وبَرَايَا،
      ـ أنَا بَرَاءٌ منه: لا يُثَنًّى ولا يُجْمَعُ ولا يُؤَنَّثُ، أي: بَرِيءٌ.
      ـ البَرَاءُ: أوَّلُ لَيْلَةٍ أو يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُها أو آخِرُهُ، كابْنِ البَرَاءِ،
      ـ أَبْرَأَ: دَخَلَ فيه، واسْمٌ، ابْنُ مالِكٍ، وعازِبٍ، وأوْسٍ، والمَعْرُورِ: الصَّحابِيُّونَ، (وابْن قَبِيصَةَ: مُخْتَلَفٌ فيه).
      ـ بَارَأَهُ: فَارَقَهُ،
      ـ بَرَأَ المَرْأةَ: صالَحَهَا على الفِراق.
      ـ اسْتَبْرَأَ المَرْأةَ: لم يَطَأْهَا حتى تَحِيضَ،
      ـ اسْتَبْرَأَ الذَّكَرَ: اسْتَنْقَاهُ من البَوْلِ.
      ـ بُرْءَةُ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ.
  3. برِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برِئَ / برِئَ من يَبرَأ ، بَرْءًا وبُرْءًا وبَراءً وبَراءةً ، فهو بارِئ وبريء وبَراء ، والمفعول مبروء منه :-
      برِئَ المريضُ برُؤ، شُفِي وتعافى.
      برِئَ من الشَّخص: برُؤ منه، تباعَدَ وتخلَّى عنه :-برئ من رُفقاء السّوء.
      بَرِئَ من الدَّين ونحوه: برُؤ منه، خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه :-برئ المتهم من التُّهمة، - برِئ من التُّهمة براءةَ الذِّئب من دم ابن يعقوب [مثل]: يُضرب لخالي السَّاحة من ذنبٍ أو جريمة.
  4. برَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء :-
      برَأ اللهُ الخلقَ خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم :-برَأ اللهُ الكونَ، - {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ إلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا} .
  5. برُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه :-
      برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى.
      برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة :- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه :-برُؤ من أصدقاء السوء.
      برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
  6. بَريء (المعجم الرائد)
    • بريء - ج، أبرياء وأبراء وبراء وبرآء ، -مؤ، بريئة جمع برايا
      1- بريء : خالص من الذنب أو التهمة. 2- بريء : خال من الغش أو غيره. 3- بريء : «هو بريء الذمة» : أي خالص من الدين.


  7. استبرأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبرأَ / استبرأَ من يستبرئ ، استِبراءً ، فهو مُستبرِئ ، والمفعول مُستبرَأ :-
      استبرأتِ المرأةُ رحمَها انتظرتْ حتى تحيض حَيْضة ثم تطهر لتتبين براءتها من الحَمل.
      استبرأ من الدَّيْن ونحوه: طلب البراءة منه :-استبرأ من الذَّنب الذي ارْتكبه، - استبرأ المتهم من الذنب أمام المحكمة.
      استبرأ من البَوْل ونحوه: استنقى منه وتَطَهَّر.
  8. برَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ :-
      برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه :-برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له، - برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها، - {فَبَرَّأَهُ اللهُ مِمَّا قَالُوا} .
  9. تبرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.
  10. بَرُؤ (المعجم الرائد)
    • برؤ - يبرؤ برءا وبرءا وبروءا
      1- برؤ المريض : شفي من مرضه. 2- برؤ : كان سليم النية، كان بريئا. 3- برؤ :
  11. برَأ (المعجم الرائد)
    • برأ - يبرأ ، برءا وبرءا وبروءا
      1-برأ المريض : شفي من مرضه
  12. برَأ (المعجم الرائد)
    • برأ - يبرأ ، برءا وبروءا
      1-برأ الله الخلق : خلقهم
  13. أبرأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبرأَ يُبرئ ، إبْراءً ، فهو مُبرِئ ، والمفعول مُبرَأ :-
      أبرأ اللهُ المريضَ من عِلَّته شَفاه وعافاه منها :-أبرأ اللهُ أيّوبَ عليه السلام ممّا أصابه، - لا يُبرئ عليلاً ولا يشفي غليلاً [مثل]: يُضرب لما لا ينفع، - {وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي} .
      أبرأ الشَّخصَ من الدَّين ونحوه: خلَّصه منه، ضمِنه، برَّأ ذمَّته منه :-أبرأه من الحقِّ الذي عليه، - أبرأ ذمته من فلان: تخلّى له عما عليه وأعفاه منه:-
      • إبراءُ للذِّمَّة: إرضاء للضمير.
  14. البارئ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  15. البارئ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارئ : (انظر: بور) .
  16. البارئ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارئ ويخفف: من أسماء الله الحسنى.
      وفي الكتاب العزيز: الحشر آية 24هُوَ اللهُ الْخَالِقُ البَارِئُ المُصوِّرُ ) ) .
  17. البارياء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارياء : (انظر: بور) .
  18. البارِياء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارِياء : الحصير.
      (فارسي معرب) .
  19. البَراءَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَراءَة : الإعذار والإنذار.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 1بَرَاءَة مِنَ اللهِ وَرَسُولهِ ) ) .
      و(براءَة الاعتماد) : الأمرُ الصَّادرُ من الدَّولةِ المعتَمَدِ لديها القنْصُل بالإذن له في مُباشَرة عَمَلِهِ القُنصليّ في دائرة اختصاصَه.
      و(براءَة الاختراع) : شهادة تُعطَى للمخترع الذي سَجَّل اختراعَهُ .
  20. البَرَّاءة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَّاءة البَرَّاءة البَرَّاية : الأداة تُبْرَى بما أقلامُ الرصَاص ونحوُها.
  21. الَبريئة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَبريئة الَبريئة البَرِيَّة الَبريئة وترك الهمز أَوْلَى الَبريئة : الخلْق. والجمع : بَرايا.
  22. الْبُرْأَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْبُرْأَة : مخبأ الصائد يسْتتر به عن الصَّيد. والجمع : بُرَأٌ.
  23. بَرَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .
  24. بَرِيءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ر أ]. (صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).
      1. :-كانَ بَريئاً مِنْ تُهْمَةِ السَّرِقَةِ :- : خالِصٌ مِنْ ذَنْبِ السَّرِقَةِ. :-يُؤْسِفُنِي أَنَّكَ لا تُصَدِّقُنِي وَأَنا رَجُلٌ بَريءٌ.(ن. محفوظ).
      2. :-نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً بَريئَةً :- : نَظْرَةً صافِيَةً عَنْ كُلِّ غَرَضٍ أَوْ هَدَفٍ.
      3. :-بَريءُ الذِّمَّةِ :- : خالِصٌ مِنَ الدَّيْنِ.
  25. البراءة من الكفر والكافرين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • التبرؤ منهم ومن ملتهم‏


معنى ومتبرئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تِبْرٌ** \- 1. : الذَّهَبُ الخَالِصُ. 2. : فُتَاتُ الذَّهَبِ أَوِ الفِضَّةِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ تَبْراً: هلك. و ـ الشيءَ: أَهلكه. و ـ كسره.تَبِرَ ـَ تَبَراً، وتَباراً: هلك.تَبَّرَ الشيءَ: تَبَرَه.التِّبْر: فُتات الذهب أَو الفضة قبل أن يُصاغا.التِّبْرِير: يُقال: ما أَصبت منه تِبريراً: شيئاً. ( ولا يستعمل إلا في النفي ).
مختار الصحاح
ت ب ر : التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
الصحاح في اللغة
التِبْرُ: ما كان من الذهب غيرَ مضروب. ويقال: في رأسه تِبْرِيَةٌ. قال أبو عبيدة: هي لغة في الهِبْريَة، وهو الذي يكون في أصول الشعر مثلَ النُخالة. والتَبارُ: الهلاك. وتَبَّرَهُ تَتْبيراً، أي كسَّره وأهلكه. و"هؤلاءِ مُتَبَّرٌ ما هم فيه"، مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
تاج العروس

التِّبْرُ بالكسر : الذَّهَبُ كلُّه وفي الصّحاح : هو من الذَّهب غير مضروبٍ فإذا ضُرِبَ دَنَانِيرَ فهو عَيْنٌ قال : ولا يقال : تِبْرٌ إلاّ للذَّهَب . قال بعضُهم : والفِضَّةُ أيضاً وفي الحديث : " الذَّهَبُ بالذَّهَبِ تِبْرِهَا وعَيْنِها والفِضَّةِ بالفِضَّةِ تِبْرِهَا وعَيْنِها " . أو فُتَاتُهما قبلَ أَن يُصاغَا فإذا صِيغَا فهما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ وهذا قولُ ابنِ الأعربيِّ . أو هو ما استُخْرِجَ من المَعْدِنِ من ذَهَبٍ وفِضَّةٍ وجميعِ جواهِر الأرضِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ . وقيل : هو الذَّهَبُ المَكْسُورُ قال الشاعر :

كلُّ قومٍ صِيغَةٌ مِن تِبْرِهِمْ ... وبَنُو عبدِ مَنافٍ مِن ذَهَبْ . قال ابنُ جِنِّي : لا يُقَال له تِبْرٌ حتى يكونَ في تُرَابِ مَعْدِنِه أو مُكَسَّراً قال الزَّجّاج : ومنه أُطِلقَ على مُكَسَّر الزُّجاجِ . قيل : التِّبْرُ كلُّ جَوْهَرٍ أَرْضِيٍّ يُستعمَلُ من النُّحاس والصُّفْر والشَّبَهِ والزُّجاجِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِ ذلك مّما استُخْرِجَ من المَعْدَنِ قبل أن يُصاغ . ولا يَخْفَى أن هذا مع ما تقدَّم من قوله : أو ما استُخْرِجَ واحدٌ قال الجوهريّ : وقد يُطْلَقُ التِّبْرُ على غيرِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ من المَعْدِنِيْاتِ كالنُّحَاسِ والحَديدِ والرَّصاصِ وأكثرُ اختصاصه بالذَّهَب ومنهم مَن يجعلُه في الذَّهَب أصلاً وفي غيرِه فَرْعاً ومَجَازاً

التَّبْرُ بالفَتْح : الكَسْرُ والإهلاكُ كالتَّتْبِيرِ فيهما والفِعْلُ كضَرَبَ و " هؤلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيه " أي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجهَه : " عَجْزٌ حاضِرٌ وَرَأْيٌّ مُتَبَتَّرٌ " . أي مُهْلكٌ

وتَبَّرَه هو : كَسَّره وأهْلَكه . وقال الزَّجّاجُ في وقله تعالى : " وكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً " قال : التَّتْبِيرُ : التَّدميرُ وكلُّ شيءٍ كَسَّرْتَه وَفَتَّتَّه فقد تَبَّرْتَه . التَّبَارُ كسَحَابٍ : الهَلاكُ وقولُه عزّ وجلّ : " ولا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلا تَبَاراً " أي هَلاكاً قال الزَّجّاج : ولذلك سُمِّيَ كلُّ مُكَسَّرٍ تِبْراً

والتَّبْرَاءُ : النّاقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ عن ابن الأعرابيِّ كأَنها شُبِهَتْ بالتِّبْرِ في لَوْنِه فيكونُ مَجازاً . عنه أيضاً : المَتْبُورُ : الهالِكُ والناقصُ

قولُهُم : ما أَصَبْتُ منه تَبْرِيراً بالفتح أي شيئاً لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْي مَثَّلَ به سِيبَوَيْهِ وفسَّره السِّيرافِيُّ . في الصّحَاح : رأيتُ في رأْسِه تِبْرِيَةً قال أبو عُبَيْدٍ : التِّبْرِيَةُ بالكسر لغةٌ في الهِبْرِية وهو الذي كالنُّخَالَةِ تكونُ في أُصُولِ الشَّعرِ . وتَبِرَ كفَرِحَ : هَلَكَ يقال : أدْرَكَه التَّبَارُ فتَبِرَ . وأَتْبَرَ عن الأَمر : انْتَهَى وتَأَخَّر كأَدْبَرَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :

التّابُورُ : جماعةُ العَسْكَرِ والجَمْعُ التَّوابِيرُ . والتِّبْرِىُّ بالكسر : هو أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسَنِ ذَكَره أبو سعد المالِينِيُّ كذا في التَّبْصِير . والتّابرِيَّةُ في قول أبي ذُؤَيْبٍ سيأْتي في ث ب ر

تاج العروس

تَبرَكَ بالمَكانِ : أَقامَ . وتِبراك كقِزطاس : هذا الحَرفُ قد تَقَدَّمَ في ب ر ك وهناكَ ذَكَره الجوْهَرِيُّ والأَئِمَّةُ ومرّ الشاهِدُ على المَوْضِع وأِنّه مُشْتَقٌّ منِه وِكأَنّه أَعادَه ثانياً على قول من قال : إن التاء غير زائدة ونظيره ما مر له في تيفاق الكَعْبَة وغيرِها والصَّوابُ أَنّ التاءَ زائدة كما تَقَدّم

لسان العرب
التِّبْرُ الذهبُ كُلُّه وقيل هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل وقيل هو الذهب المكسور قال الشاعر كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة الجوهري التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين قال ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً وفي الحديث الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها والفضة بالفضة تبرها وعينها قال وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص وأَكثر اختصاصه بالذهب ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً قال ابن جني لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً قال الزجاج ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر والتَّبَارُ الهلاك وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ وفي حديث عليٍّ كرّم الله وجهه عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر أَي مهلَك وتَبَّرَهُ هو كسره وأَذهبه وفي التنزيل العزيز ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً قال الزجاج معناه إِلاَّ هلاكاً ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً قال التتبير التدمير وكل شيء كسرته وفتتته فقد تَبَّرْتَهُ ويقال تَبِرَ ( * قوله « تبر » من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح ) الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً ابن الأَعرابي المتبور الهالك والمبتور الناقص قال والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً لا يستعمل إِلا في النفي مثل به سيبويه وفسره السيرافي الجوهري ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ قال أَبو عبيدة لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ
الرائد
* تبر تتبيرا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* تبر يتبر: تبرا وتبارا. هلك.
الرائد
* تبر. 1-ذهب. 2-فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: