وصف و معنى و تعريف كلمة ومتركز:


ومتركز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و زاي (ز) .




معنى و شرح ومتركز في معاجم اللغة العربية:



ومتركز

جذر [ترك]

  1. رَكَزَ: (فعل)
    • ركَزَ يَركُز ، رَكْزًا ، فهو راكز ، والمفعول مركوز - للمتعدِّي
    • رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : غَرَزَهُ فيها
    • رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ : أَثْبَتَهُ فيهِ
    • رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ : أَوْجَدَها في باطِنِها
    • رَكَزَ شيئًا في شيء: أقَرَّهُ وأثْبَتَهُ
    • ركَز الشَّخصُ: وقُر ورَزُن وأحكم تصرفاته
    • أَمْرٌ مركوزٌ في العقول: مقرر ثابت،
    • عِزّ بني فلان راكِزٌ: ثابت لا يزول
  2. رَكَّزَ: (فعل)
    • ركَّزَ / ركَّزَ على يُركِّز ، تركيزًا ، فهو مُركِّز ، والمفعول مُركَّز
    • رَكَّزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : رَكَزَهُ فيها، غَرَزَهُ
    • رَكَّزَ اللَّبَنَ : كَثَّفَهُ
    • رَكَّزَ ذِهْنَهُ : جَمَعَ فِكْرَهُ وَحَصَرَهُ، صارَ مُنْتَبِهاً
    • رَكَّزَهُ : ركَزه
    • رَكَّزَهُ المحلُول (في الكيمياء) : زادَ نِسْبَةَ الذائب إلى المُذِيب دون أن يصل إلى، حدّ التَّشَبُّع
    • ركَّز على الشَّيءِ: اهتمَّ به وأكَّده
  3. رِكز: (اسم)
    • الجمع : رُكوزٌ ، و أَركازٌ
    • الرِّكْزُ : الصوت الخَفِيّ ، وفي التزيل العزيز: مريم آية 98هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أحَد أوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ) )
  4. اِرتَكَزَ: (فعل)
    • ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في يَرتَكِز ، ارتكازًا ، فهو مُرتَكِز ، والمفعول مُرتكَز إليه
    • اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا
    • اِرْتَكَزَ الأساسُ : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ
    • اِرْتَكَزَ العِرْقُ : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَجَ


  5. أَركاز: (اسم)
    • أَركاز : جمع رِكز
  6. تَرَكَّز: (فعل)
    • تركَّزَ في يتركَّز ، تَرَكُّزًا ، فهو مُتركِّز ، والمفعول مُتركَّز فيه
    • تَرَكَّز : ثَبَتَ واستقَرَّ
    • تركَّزت الأشياءُ في مكانِ كذا: اجتمعت
  7. رَكْز: (اسم)
    • رَكْز : مصدر رَكَزَ
  8. رِكَز: (اسم)
    • رِكَز : جمع رَكزة
  9. مَركَز: (اسم)
    • الجمع : مراكز
    • اسم مكان من ركَزَ
    • مَقَرٌّ ثابت تتفرَّع منه فروع
    • المَرّكَزُ: أَحَدُ أقسام المحافظة، في التَّقسيم الإداري بمصر: قسم من أَقسام المحافظة تتبعه عدّة قرى
    • ومَركز الدَّائِرَة: نقطة داخل الدَّائِرَة، تتساوى أَطوال، المستقيمات الخارجة منها إلى المحيط
    • والمركَز البَيْضِي (في الطب الباطني) : هو المادة البَيْضِيَّة البَيْضاءُ في نِصْف المُخِّ
    • المركز الاجتماعيّ: مبنى يجتمع فيه أفراد جماعة ما لأغراض ثقافية أو اجتماعيَّة أو استجماميّة،
    • المصرف المركزيّ/ البنك المركزيّ: مؤسَّسة تتولّى إصدار النَّقد وإدارة معدَّلات الصَّرف والرَّقابة على النَّشاط الماليّ، وتقوم بتنظيم التَّزويد والإقراض النَّقدي،
    • ثُنائيّ المركز: ذو مَرْكزين،
    • مَرْكَز الشرطة: مخفر رئيسيّ، مقرّ الشُّرطة،
    • مَرْكَز القيادة: المقر الرئيسيّ،
    • مَرْكَز تجاري: مجموعة من المحلاَّت التّجاريَّة والمطاعم والأعمال الأخرى لها موقف مشترك
    • أحد أقسام المحافظة في التقسيم الإداري بمصر تتبعه عدة قُرى مأمور المركز،
    • بؤرة، جزء رئيسيّ أو أساسيّ تتجمَّع حوله الأجزاء الأخرى
    • مركَز الرَّجُل: منزلتُه ومكانته مركز مرموق
    • المركز القانونيّ: وضع الفرد حيال القانون،
    • يحفظ مركزه: يتَّقي صغار الأمور، أو ما يجلب له الإهانة
    • مركز عصبيّ: (الأحياء) مجموعة من الخلايا العصبيّة المتصلة التي تؤدي وظيفة معينة
    • مركز الثِّقَل: (الطبيعة والفيزياء) نقطة في جسم أو نظام تتوزّع حولها كتلة أو وزن الجسم، وعندها تعمل قوّة الجاذبية
    • قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوة المؤثرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره
    • مركز الدَّائرة/ مركز الكرة: نقطة داخل الدائرة أو الكرة تتساوى المستقيمات الخارجة منها إلى المحيط
    • مَرْكَز الكتلة: نقطة في جسم أو نظام من أجسام يمكن اعتبار إجمالي كتلتها مركَّزة عندها، ويمكن اعتبار القوى الخارجية مبذولة عندها
  10. مُرَكَّز: (اسم)


    • مفعول مِنْ رَكَّزَ
    • عَمَلٌ مُرَكَّزٌ: عَمَلٌ أُنْجِزَ بِانْتِبَاهٍ وَتَرْكِيزٍ
    • شَرَابٌ مُرَكَّزٌ : مُكَثَّفٌ
    • أُسْلُوبٌ مُرَكَّزٌ : أُسْلُوبٌ لاحَشْوَ فِيهِ يُبَيِّنُ الْمَقْصُودَ مُبَاشَرَةً
  11. مُركَّز: (اسم)
    • مُركَّز : اسم المفعول من رَكَّزَ
  12. مُركِّز: (اسم)
    • مُركِّز : فاعل من رَكَّزَ
  13. مركَزَ: (فعل)
    • مركَزَ يمركِز ، مَرْكَزةً ، فهو مُمركِز ، والمفعول مُمركَز
    • مركز قوّاتَه في المنطقة: جعلها تستقرّ فيها
    • مَرْكَزَ خُطَطَهُ : جَعَلَ لَهَا مِحْوَراً، مَرْكَزاً
  14. أْرَكَز: (فعل)
    • أْرَكَز المَنْجَمُ ونحوُه: صار فيه رِكازٌ
    • أْرَكَز فلانٌ: وجَدَ رِكازًا
    • أْرَكَز صاحبُ المعدِن: كثُر ما يخرج منه له من فِضَّة وغيرها
    • أْرَكَز: كان له صوت خَفيٌّ
  15. تركيز: (اسم)
    • مصدر ركَّزَ/ ركَّزَ على
    • كمية المادة المذابة في قدر معلوم من السائل المُذيب
    • أوجه التَّركيز: مصطلح يستخدمه معلمو الخدمة الاجتماعية مع طلابهم أثناء تلقينهم المعلومات والمهارات الخاصة التي تركز على جوهر الوظيفة بالنسبة للأخصائيّ الاجتماعيّ
    • تَرْكِيزُ الرُّمْحِ فيِ الأَرْضِ : إِثْبَاتُهُ، غَرْزُهُ
    • يُفَكِّرُ بِتَرْكِيزٍ : أَيْ يَجْعَلُ تَفْكِيرَهُ مُثْبَتاً حَوْلَ قَضِيَّةٍ بِعَيْنِهَا
  16. رِكاز: (اسم)


    • الرِّكازُ : ما ركزه الله تعالى في الأرض من المعادن في حالتها الطبيعية
    • الرِّكازُ :الكَنْزُ
  17. مراكز: (اسم)
    • مراكز : جمع مَركَز
  18. رِكَاز: (اسم)
    • رِكَاز : جمع رِّكَازَةُ
  19. رِكاز: (اسم)
    • رِكاز : جمع رَكيزة
  20. رِكاز: (اسم)
    • رِكاز : جمع رَكزة
  21. راكز: (اسم)
    • راكز : فاعل من رَكَزَ
  22. مَركَزيّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَرْكَزِ
    • الجِهَازُ الْمَرْكَزِيُّ : الجِهَازُ الأَسَاسِيُّ، مِنْهُ تَصْدُرُ كُلُّ التَّعْلِيمَاتِ وَالإِشَارَاتِ
    • السُّلْطَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ : سُلْطَةٌ تَحْصِرُ كُلَّ القَرَارَاتِ وَالأَحْكَامِ بَيْنَ يَدَيْهَا مَعَ إِخْضَاعِ كُلِّ السُّلَطِ تَحْتَ نُفُوذِهَا
    • اللَّجْنَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ لِلْحِزْبِ : اللَّجْنَةُ العُلْيَا الَّتِي تُقَرِّرُ سِياسَةَ الحِزْبِ وتُصْدِرُ قَرَارَاتٍ تَوْجِيهِيَّةً
    • ومصرف مَركزِي: ترجع إليه المصارف الأخرى
  23. مَركَزيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من مَرْكَز
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَرْكَز
    • التَّدفئة المركزيَّة: تسخين المنازل ونحوها بتوزيع الماء الساخن في أنابيب تمتد في بعض أنحائها،
    • وَحْدَة التشغيل المركزيَّة: وحدة الحاسوب التي تفسِّر وتنفِّذ التعليمات
    • (السياسة) نظام يقتضي تبعيةَ البلاد لمقرٍّ رئيسيٍّ واحد، عكسه اللاَّمركزية وهي عدمُ تجميع السلطة في مقرٍّ واحد
    • لامركزيَّة: (السياسة) نظام يمنح الوحدات الجغرافيّة المختلفة نوعًا من الاستقلال المحلِّيّ وبعضًا من صلاحيّات الحُكْم المركزيّ تمَّت الموافقة على اقتراح قانون الّلامركزيّة الإداريّة الموسَّعة
  24. مُرتَكَز: (اسم)
    • اسم مفعول من ارتكزَ إلى/ ارتكزَ على/ ارتكزَ في
    • أساس
    • مُرْتَكَزَاتُ العَمَلِ أَوِ البِنَاءِ : أُسُسُهُ، دَعَائِمُهُ
    • مرتكَز الدَّوران: مسمار أو مرتكَز يكون أحد نتوءين أسطوانيين داخل عروة معدنية مشكِّلة محورًا تدور حوله
  25. اِرتِكاز: (اسم)
    • مصدر ارتكزَ إلى/ ارتكزَ على/ ارتكزَ في
    • محوَر الارتكاز/ نقطة الارتكاز: أساس، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها
    • اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز: قاعدة لعمله
,
  1. ركز
    • "الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه: غَرَزَه في الأَرض؛

      أَنشد ثعلب: وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ،وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ: منابت الأَسنان.
      ومَرْكَزُ الجُنْدِ: الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه.
      ومَرْكَزُ الرجل: موضعُه.
      يقال: أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه.
      وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها.
      ومَرْكَزُ الدائرة: وَسَطُها.
      والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات: الذي طار عنه الورق.
      والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش: أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها.
      ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً: أَثبته في الأَرض؛ قال الأَخطل: فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا،وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل.
      قال الفراء: سمعت بعض بني أَسد يقول: كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً؛ يريد ليس بثابت العقل.
      والرِّكْزُ: الصوتُ الخفيُّ، وقيل: هو الصوت ليس بالشديد.
      قال وفي التنزيل العزيز: أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً؛ قال الفراء: الرِّكْزُ الصوت، والرِّكْز: صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ؛

      وأَنشد: ‏وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ،بنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ، قال: هو رِكْز الناس، قال: الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال، وقيل: هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم، وأصلها من القَسْرِ، وهو القَهْرُ والغلبة، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ.
      والرِّكازُ: قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن.
      وفي الحديث: وفي الرِّكازِ الخُمْسُ.
      وأَرْكَزَ المَعْدِنُ: وُجِدَ فيه الرِّكاز؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً.
      قال أَبو عبيد: اختلف أَهل الحجاز والعراق، فقال أَهل العراق: في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس، قالوا: وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء، قالوا: وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن، وقال أَهل الحجاز: إِنما الركاز كنوز الجاهلية، وقيل: هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت.
      يقال: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز، وهو الكنز الجاهلي،وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه.
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه، قال: الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض.
      وروي عن عمرو‎ ‎بن‎ شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر، رضي الله عنه، فأَخذها منه عمر؛ قال ابن الأَعرابي: الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ،وقال غيره: أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها.
      والرِّكازُ: الاسم، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق.
      قال: وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة: قد أَرْكَزَ.
      وقال أَحمد بن خالد: الرِّكازُ جمع، والواحدة رِكْزَةٌ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث: وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ.
      والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ: القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها.
      والرِّكْزُ: الجل العاقل الحليم السخي.
      والرِّكْزَة: النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ؛ عن أَبي حنيفة.
      قال شمر: والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة.
      وقال بعضهم: هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن.
      ويقال: رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ.
      ومَرْكُوزٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ، إِذْ هي ما هيا"

    المعجم: لسان العرب

  2. رَكَزَ

    • ـ رَكَزَ الرُّمْحَ يَرْكِزُهُ ويَرْكُزُهُ: غَرَزَهُ في الأرضِ.
      ـ كَرَكَّزَهُ وكَرَكَّزَ العِرْقُ: اخْتَلَجَ. كارْتَكَزَ.
      ـ مَرْكَزُ: وسَطُ الدَّائرَةِ، ومَوْضِعُ الرَّجُلِ، ومَحَلُّهُ، وحيث أُمِرَ الجُنْدُ أن يَلْزَمُوهُ.
      ـ رِكْزُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، والحِسُّ، والرَّجُلُ العالِمُ العاقِلُ السَّخِيُّ، الكريمُ،
      ـ رِكْزَةُ: ثَباتُ العَقْلِ، وواحِدَةُ الرِّكازِ.
      ـ هو ما رَكَزَهُ اللّهُ تعالى في المَعادِنِ: أحْدَثَهُ، كالرَّكيزَةِ، ودَفينُ أهلِ الجاهِلِيَّةِ، وقِطَعُ الفِضَّةِ والذَّهبِ من المَعْدِنِ.
      ـ أرْكَزَ: وجَدَ الرِّكازَ،
      ـ أرْكَزَ المَعْدِنُ: صار فيه رِكازٌ.
      ـ ارْتَكَزَ: ثَبَتَ،
      ـ ارْتَكَزَ على القَوْسِ: وضَعَ سِيَتَها على الأرضِ، ثم اعْتَمَدَ عليها.
      ـ رَكْزَةُ: النَّخْلَةُ تُقْتَلَعُ من الجِذْعِ.
      ـ مَرْكوزُ: موضع.
      ـ رَكيزَةُ في اصْطِلاحِ الرَّمْلِيِّين: العَتَبَةُ الدَّاخلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرْكَز
    • مَرْكَز :-
      جمع مراكز:
      1 - اسم مكان من ركَزَ: مَقَرٌّ ثابت تتفرَّع منه فروع :-مركز الهاتف/ القيادة/ تجنيد، - المَصْرَفُ المركزيّ، - الإدارة المركزيّة:-
      • الحكومات اللاّمركزيّة، - المركز الاجتماعيّ: مبنى يجتمع فيه أفراد جماعة ما لأغراض ثقافية أو اجتماعيَّة أو استجماميّة، - المصرف المركزيّ/ البنك المركزيّ: مؤسَّسة تتولّى إصدار النَّقد وإدارة معدَّلات الصَّرف والرَّقابة على النَّشاط الماليّ، وتقوم بتنظيم التَّزويد والإقراض النَّقدي، - ثُنائيّ المركز: ذو مَرْكزين، - مَرْكَز الشرطة: مخفر رئيسيّ، مقرّ الشُّرطة، - مَرْكَز القيادة: المقر الرئيسيّ، - مَرْكَز تجاري: مجموعة من المحلاَّت التّجاريَّة والمطاعم والأعمال الأخرى لها موقف مشترك.
      2 - أحد أقسام المحافظة في التقسيم الإداري بمصر تتبعه عدة قُرى :-مأمور المركز، - هذه القرية تتبع مركز كذا.
      3 - بؤرة، جزء رئيسيّ أو أساسيّ تتجمَّع حوله الأجزاء الأخرى :-مركز الضّوء/ البصر.
      مركَز الرَّجُل: منزلتُه ومكانته :-مركز مرموق:-
      المركز القانونيّ: وضع الفرد حيال القانون، - يحفظ مركزه: يتَّقي صغار الأمور، أو ما يجلب له الإهانة.
      مركز عصبيّ: (الأحياء) مجموعة من الخلايا العصبيّة المتصلة التي تؤدي وظيفة معينة.
      مركز الثِّقَل: (الطبيعة والفيزياء) نقطة في جسم أو نظام تتوزّع حولها كتلة أو وزن الجسم، وعندها تعمل قوّة الجاذبية.
      • قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوة المؤثرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره.
      مركز الدَّائرة/ مركز الكرة: (الهندسة) نقطة داخل الدائرة أو الكرة تتساوى المستقيمات الخارجة منها إلى المحيط? مَرْكَز الكتلة: نقطة في جسم أو نظام من أجسام يمكن اعتبار إجمالي كتلتها مركَّزة عندها، ويمكن اعتبار القوى الخارجية مبذولة عندها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ارتكزَ
    • ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في يَرتَكِز ، ارتكازًا ، فهو مُرتَكِز ، والمفعول مُرتكَز إليه :-
      ارتكز إلى الشَّيء/ ارتكز على الشَّيء اعتمد عليه واستند إليه :-هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح، - ارتكز الشيخُ على عصاه، - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه.
      ارتكز الشَّيءُ في الشَّيء: مُطاوع ركَزَ: ثبَت واستقرّ في محلّه :-ارتكز الوتدُ في الأرض، - ارتكز الموضوع في ذهني:-
      • محوَر الارتكاز/ نقطة الارتكاز: أساس، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ركَّزَ
    • ركَّزَ / ركَّزَ على يُركِّز ، تركيزًا ، فهو مُركِّز ، والمفعول مُركَّز :-
      ركَّز الشَّيءَ ركَزه، ثبّته وغرَزه :-ركَّز ضوءَ المصباح إلى أسفل، - ركَّز الأضواء على منظر معيَّن.
      ركَّز المحلولَ: (الكيمياء والصيدلة) زاد فيه نسبة الذائب إلى المُذيب دون أن يصل إلى حدّ التشبّع :-شرابٌ مركّز: غليظ مُكثَّف.
      ركَّز الفكرَ أو نحوَه في الشَّيء: حصَره فيه :-ركّز انتباهه في المحاضرة، - ركَّز فكرَه في إيجاد حلّ للمشكلة.
      ركَّز على الشَّيءِ: اهتمَّ به وأكَّده :-ركَّزت الدَّولةُ على أهمية التَّنمية البشريّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ركَزَ
    • ركَزَ يَركُز ، رَكْزًا ، فهو راكز ، والمفعول مركوز (للمتعدِّي) :-
      ركَز الشَّخصُ وقُر ورَزُن وأحكم تصرفاته :-ركَز القاضي/ كبيرُ العائلة.
      ركَز شيئًا في شيء: أثبته فيه وغرزه :-ركَز الوتدَ في الأرض، - ركَز اللهُ المعادنَ في الأرض:-
      • أَمْرٌ مركوزٌ في العقول: مقرر ثابت، - عِزّ بني فلان راكِزٌ: ثابت لا يزول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تركَّزَ
    • تركَّزَ في يتركَّز ، تَرَكُّزًا ، فهو مُتركِّز ، والمفعول مُتركَّز فيه :-
      تركَّزت الفكرةُ في العقول مُطاوع ركَّزَ/ ركَّزَ على: ثبَتت واستقرَّت فيها :-صورة مُتركِّزة في النَّفس.
      تركَّزت الأشياءُ في مكانِ كذا: اجتمعت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَكيزة
    • ركيزة - ج، ركائز وركاز
      1- ركيزة : قطعة من معادن الأرض «المركوزة»، أي المدفونة، فيها. 2- ركيزة المركز. 3- ركيزة : عمود، عماد. 4- ركيزة : أساس.

    المعجم: الرائد

  9. ركز
    • ر ك ز: رَكَزَ الرمح غرزه في الأرض وبابه نصر و مَرْكَزُ الدائرة وسطها و مركَزُ الرجل موضعه يقال أخل فلان بمركزه و الرِّكْزُ الصوت الخفي ومنه قوله تعالى {أو تسمع لهم ركزا} و الرِّكَازُ بالكسر دفين أهل الجاهلية كأنه ركز في الأرض و أرْكَزَ الرجل وجد الركاز

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الرَّكِيزَةُ
    • الرَّكِيزَةُ : ما يرتكز عليه.
      و الرَّكِيزَةُ القطعةُ من جواهر الأرض المركوزة فيها. والجمع : رِكاز، وركائز.
      و الرَّكِيزَةُ (في اصطلاح الرَّمَّالين) : العتبة الداخلة.
      و الرَّكِيزَةُ في الموسيقي (من أجزاء القانون) : قطعة على شكل شبه مُنْحَرِف، مثبتة قاعدتها الكبرى بالقِبلة، وترتكز الفَرس على قاعدتها الصُّغْرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَكزة
    • ركزة - ج، ركز وركاز
      1- ركزة : واحدة الركاز. 2- ركزة : حكمة. 3- ركزة : نخلة تقتلع من جذع أخرى. 4- ركزة : نخلة تنبت في جذع أخرى.

    المعجم: الرائد

  12. الرَّكْزةُ
    • الرَّكْزةُ : واحدة الركاز.
      و الرَّكْزةُ النَّخلة تنبت في جذع أُخرى ثم تُحَوَّلُ إِلى مكان آخر.
      و الرَّكْزةُ مُسْكَةُ العقلِ وثباتُه.
      يقال: ما رأيْتُ له لي رِكْزَةً، أو رِكزةَ عَقْلِ. والجمع : رِكَز، ورِكازٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَكَّزَ
    • [ر ك ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَكَّزْتُ، أُرَكِّزُ، رَكِّزْ، مصدر تَرْكيزٌ.
      1. :-رَكَّزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ :- : رَكَزَهُ فيها، غَرَزَهُ.
      2. :-رَكَّزَ اللَّبَنَ :- : كَثَّفَهُ.
      3. :-رَكَّزَ ذِهْنَهُ :- : جَمَعَ فِكْرَهُ وَحَصَرَهُ، صارَ مُنْتَبِهاً بِتَرْكيزٍ شَديدٍ.

    المعجم: الغني

  14. ارتكازيَّة
    • ارتكازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتكاز.
      2 - مصدر صناعيّ من ارتكاز: تمركزيَّة؛ نزوع إلى البقاء في المركز :-ارتكازيّة السلطة مطلوبة في المرحلة الراهنة.
      • هياكل ارتكازيّة: بِنًى أساسيّة يُعتمد عليها، كشبكة الاتصالات والنقل وغيرهما :-كثير من البلدان النامية تحتاج إلى هياكل ارتكازيّة لإقامة صناعة حديثة، - تتطلب ثورة المعلومات إيجاد هياكل ارتكازيّة متطوّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رَكَز
    • ركز - يركز ويركز ، ركزا
      1- ركز الرمح في الأرض : غرزه فيها. 2- ركز الشيء في الشيء : أثبته فيه. 3- ركز الشيء : دفنه. 4- ركز العرق : اختلج، اضطرب.

    المعجم: الرائد

  16. ركز
    • ركز - ج، ركوز وأركاز
      1- ركز : صوت خفي. 2- ركز : رجل سخي كريم. 3- ركز : رجل عاقل عالم. 4- ركز : حس.

    المعجم: الرائد

  17. رِكاز
    • ركاز - ج، أركزة وركزان
      1- ركاز : ما «ركزه» الله، أي دفنه، في الأرض من المعادن. 2- ركاز : كنز.

    المعجم: الرائد

  18. اِرْتَكَزَ
    • [ر ك ز]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَكَزْتُ، أَرْتَكِزُ، اِرْتَكِزْ، مصدر اِرْتِكَازٌ.
      1. :-اِرْتَكَزَ عَلَى عَصَاهُ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهَا.
      2. :-اِرْتَكَزَ الأساسُ :- : ثَبَتَ واسْتَقَرَّ.
      3. :-اِرْتَكَزَ العِرْقُ :- : اِضْطَرَبَ، اِخْتَلَجَ.

    المعجم: الغني

  19. رَكَزَ
    • [ر ك ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). رَكَزْتُ، أَرْكُزُ، اُرْكُزْ، مصدر رَكْزٌ.
      1. :-رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ :- : غَرَزَهُ فيها.
      2. :-رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ.
      3. :-رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ :- : أَوْجَدَها في باطِنِها.

    المعجم: الغني

  20. مُرَكَّزٌ
    • [ر ك ز]. (مفعول مِنْ رَكَّزَ).
      1. :-عَمَلٌ مُرَكَّزٌ :-: عَمَلٌ أُنْجِزَ بِانْتِبَاهٍ وَتَرْكِيزٍ.
      2. :-شَرَابٌ مُرَكَّزٌ :- : مُكَثَّفٌ. :-لَبَنٌ مُرَكَّزٌ.
      3. :-أُسْلُوبٌ مُرَكَّزٌ :- : أُسْلُوبٌ لاحَشْوَ فِيهِ يُبَيِّنُ الْمَقْصُودَ مُبَاشَرَةً.

    المعجم: الغني

  21. مَرْكَزٌ
    • جمع: مَرَاكِزُ. [ر ك ز].
      1. :-مَرْكَزُ الدَّائِرَةِ :- : النّقْطَةُ الوُسْطَى الَّتِي تَتَسَاوَى الْمُسْتَقِيمَاتُ الخَارِجَةُ مِنْهَا إِلَى الْمُحِيطِ.
      2. :-مَرْكَزُ الشُّرْطَةِ :- : الْمَخْفَرُ.
      3. :-مَرْكَزُ القِيَادَةِ :- : مَقَرُّهَا.
      4. :-الْمَرْكَزُ التِّجَارِيُّ أَوِ الصِّنَاعِيُّ :- : الْمَقَرُّ، أَيِ الفَضَاءُ الْخَاصُّ بِهِمَا.
      6. :-مَرْكَزُ الرَّجُلِ :- : مَكَانَتُهُ، مَنْزِلَتُهُ. :-يَتَمَتَّعُ بِمَرْكَزٍ مُحْتَرَمٍ بَيْنَ أَهْلِهِ.

    المعجم: الغني

  22. مَرْكَزيَّة
    • مَرْكَزيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مَرْكَز
      • التَّدفئة المركزيَّة: تسخين المنازل ونحوها بتوزيع الماء الساخن في أنابيب تمتد في بعض أنحائها، - وَحْدَة التشغيل المركزيَّة: وحدة الحاسوب التي تفسِّر وتنفِّذ التعليمات.
      2 - مصدر صناعيّ من مَرْكَز.
      3 - (السياسة) نظام يقتضي تبعيةَ البلاد لمقرٍّ رئيسيٍّ واحد، عكسه اللاَّمركزية وهي عدمُ تجميع السلطة في مقرٍّ واحد.
      لامركزيَّة: (السياسة) نظام يمنح الوحدات الجغرافيّة المختلفة نوعًا من الاستقلال المحلِّيّ وبعضًا من صلاحيّات الحُكْم المركزيّ :-تمَّت الموافقة على اقتراح قانون الّلامركزيّة الإداريّة الموسَّعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أْرَكَز
    • أركز - إركازا
      1- أركز المعدن أو نحوه : كان فيه «الركاز»، وهو ما يدفن في المعادن من ذهب وفضة وغيرهما. 2- أركز : وجد الركاز.

    المعجم: الرائد

  24. مركَز
    • مركز - ج، مراكز
      1- مركز : وسط الدائرة. 2- مركز : موضع الإنسان ومحله. 3- مركز : مكان يؤمر الجنود بأن يلزموه. 4- مركز : محل إقامة الحاكم.

    المعجم: الرائد

  25. أْرَكَز
    • أْرَكَز المَنْجَمُ ونحوُه: صار فيه رِكازٌ.
      و أْرَكَز فلانٌ: وجَدَ رِكازًا.
      و أْرَكَز صاحبُ المعدِن: كثُر ما يخرج منه له من فِضَّة وغيرها.
      و أْرَكَز كان له صوت خَفيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ومتركز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرْكٌ** \- [ت رك]. (مص. تَرَكَ). 1. "لاَ يَنْبغِي تَرْكُ هَذَا الوَضْعِ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ" : صَرْفُ النَّظَرِ. 2. "وَكَمْ حَاجَةٍ قَضَيْنَاهَا بِتَرْكِهَا" (مثل) : يُقَالُ عِنْدَ العَجْزِ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ مَّا، أَيْ بِالتَّخَلِّي عَنْهُ .
معجم الغني
**تَرَكَ** \- [ت ر ك]. (ف : ثلا. متعد).** تَرَكْتُ**،** أَتْرُكُ**،** اُتْرُكْ**، مص. تَرْكٌ. 1. "تَرَكَ البَابَ مَفْتُوحاً" : خَلاَّهُ. 2. "تَرَكَ إِرْثاً وَلَمْ يَتْرُكْ أَوْلاَداً" : خَلَّفَ ... وَ لَمْ يُخَلِّفْ. 3. "عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ" : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا. 4. "لَمْ يُقْنِعْهُ، فَتَرَكَهُ وَشَأْنَهُ" : أَهْمَلَهُ، صَرَفَ التَّفْكيِرَ فِيهِ، أَغْفَلَهُ. 5. "لَمْ يَتْرُكْ بَاباً إِلاَّ طَرَقَهُ" : لَمْ يَفُتْهُ أَيُّ بَابٍ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ تَرْكاً، وتِرْكاناً: طرحه وخلاَّه. ويقال: ترك المِّيتُ مالاً: خلَّفه. وتركه يفعل كذا: جعله يفعله. فهو تارك، ومِتْراك.تَرِكَ فلان ـَ تَرْكاً: تزوج تَرِيكةً.تاركَه البيعَ وغيره وفيه: صالحه على تركه.اتَّرَكَ الشيءَ: تركه.تَرَاكِ: اسم فعل أَمر. يُقال: تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ.تتارَكُوا الأَمرَ بينهم: تركوه.التُّرك: جيل من المغول، واحده تركي. ( ج ) أَتراك.التَّرْكَة: البيضة بعد أَن يخرج منها الفرخُ. و ـ بيضة الحديد. ( ج ) تَرْك.التِّرْكة: ما يتركه الميت من مال.التَّرِكة: التِّرْكة.التَّرِيك: العنقود والعِذْق، أُخذ ما عليهما من ثمر.التَّرِيكَةُ: التَّرْكة. و ـ التَّرِيك. و ـ العانس. و ـ الروضة يُغْفَل عن رعيها. و ـ ما تركه السيل من الماء. و ـ ما يترك من الضَّريبة السنوية لمن أُصيب زرعه بآفة أَو نحوها. ( مو ). ( ج ) تَرائك، وتَرِيك، وتُرُك.
مختار الصحاح
ت ر ك : تَرَك الشيء خلاّه وبابه نصر و تارَكَهُ البيع مُتاركَةً و تَرِكَةُ الميت تراثه المتروك و التُّرْكُ جيل من الناس
الصحاح في اللغة
تَركْتُ الشيء تَرْكاً: خلّيته. وتَراكِ، بمعنى اتْرُكْ، وهو اسمٌ لفعل الأمر. وقال: تَراكِها منإبلٍ تَراكِهأ أَما ترى الموتَ لدى أَوْراكِها وقال فيه فما اتِّرَكَ، أي ما تَرَكَ شيئاً. وتَرِكةُ الميّت: تُراثه المتروك.
تاج العروس

تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً وتِركاناً بالكسر وهذه عن الفَرّاءِ واتَّرَكَه كافْتَعَلَه وفي الصِّحاح قال فيه : فما اتَّرَكَ أي : ما تَرَكَ شَيئاً وهو افْتَعَل : ودَعَهَ . قال شيخُنا : وفيه اسْتِعْمالُ الذي أَماتُوه . قلتُ : وفَسَّره الجَوْهرِيُّ بخَلاّه وكذلك في الأَساطيرِ وِالعُبابِ قال شَيخُنا : وفَسَّره أَهلُ الأفْعال بِطَرَحَه وخَلاه . قلت : ولَفَظُ الوَدْعِ وَقَع في المُحْكَم فإِنَّه قال : التَّركُ : وَدْعُكَ الشَّيءَ تَرَكَه يَتْرُكُه تَركاً . قالَ شيخُنا : وقد يُعَلَّقُ التَّركُ باثْنَين فيكونُ مُضَمَّناً معنَى صَيَّر فيَجْرِي على نَمَطِ أَفْعالِ القُلوبِ كتَرَكَهُم في ظُلُماتٍ قاله الزَّمَخْشَريُّ والبَيضاوِيُ قال المُلاّ عَبدُ الحَكِيم في حواشِيه : فما في التَّسهِيلِ من أنّه كصَيَّر وفي القامُوسِ أَنّه بمَعْنَى جَعَلَ بيانٌ للاسْتِعْمال فاعْتِراضُ بعضِهم على عَبدِ الغَفُورِ قُبَيل بَحْثِ المَبني غيرُ مُتَّجِهٍ فتأَمّلْ . انتهى

وقال الرّاغِبُ : تَرَكَ الشيءَ : رَفَضَه قَصْداً واخْتِياراً أَو قَهْراً واضْطِراراً فمن الأَوّلِ قولُه : " وتَرَكْنا بَعْضَهُم يَوْمَئذٍ يَمُوجُ في بَعْض " وقوله : " واتْرُكِ البَحْرَ رَهْواً " ومن الثّاني : " كَم تَرَكُوا من جَنّاتٍ وعُيُونٍ " ومنه تَرِكَةُ فلانٍ : لما يُخَلِّفُه بعدَ مَوْتِه وقد يُقال في كُلِّ فِعْلٍ يَنْتَهِي إِلى حالَة ما : تَرِكَتُه كذا . وتَتارَكُوا الأَمْرَ بَينَهُم تَفاعُلٌ من التَّركِ . وتَرِكَةُ الرَّجُلِ المَيِّتِ كفَرِحَة : مِيراثُه وهو الذي يُخَلِّفُه بعدَ المَوْتِ وهو فَعِلَةٌ بمعنى المَفْعُولِ أي : الشيءُ المَتْرُوكُ وكذلك الطَّلِبَةُ للمَطْلُوب . والتَّرِيكَةُ كسَفِينَة : امْرَأَةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ أي لا يَتَزَوَّجُها أَحدٌ كما هو نَص الصِّحاح وأَنْشَدَ للكُمَيتِ :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَف جازِرْ قال اللِّحْياني : ولا يقالُ ذلك للذَّكَرِ . والتَّرِيكَةُ : رَوْضَةٌ يغْفَلُ عن رَعْيِها وقِيلَ : هو المَرتَعُ الذي كانَ الناسُ رَعَوه إِما في فلاة وإِما في جَبَل فأَكَله المالُ حتى أَبقَى منه بَقايَا من عوَذ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقد اسْتَعْمَله الفَرَزْدَقُ في ما تَرَكَه السَّيل من الماء فقالَ :

كأَنَّ تَرِيكَةً من ماءِ مُزْنٍ ... ودارِيَّ الذَّكِيِّ من المُدامِ وقالَ أيضاً :

سُلافَةُ جَفْنِ خالَطَتْها تَرِيكَةٌ ... على شَفَتَيها والذَّكِيّ المُشَوَّفُ والتَّرِيكَةُ : البَيضَةُ بعْدَ أَنْ يَخْرُجَ منها الفَرخُ قال ابنُ سِيدَه : أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ تَتْرُكُها بالفَلاةِ بعدَ خُلُوِّها مما فِيها وقِيلَ : هي بَيضُ النَّعامِ المُفْرَدَةِ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي للمُخَبَّلِ :

كتَرِيكَةِ الأدْحِىِّ أدْفَأَها ... قَرِدٌ كأَنّ جَناحَه هِدْمُ والتَّرِيكَةُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ للرَّأْسِ قال ابنُ سِيدَه : وأُراها على التَّشْبِيه بالتَّرِيكَةِ الّتِي هي البَيضَة كالتَّركَةِ فِيهما أي في بَيضَةِ النَّعامِ والحَدِيدِ . ترائِكُ وتَرِيكٌ وتَرك وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشى :

ويَهْماءَ قَفْرٍ تَحرَجُ العَيْنُ وَسطَها ... وتَلْقَى بِها بَيض النَّعامِ تَرائِكَا وأَنْشَدَ أيضاً للَبِيدٍ شاهِداً على ترك الحديد :

فَخْمَة ذَفْراء تُرتَى بالعُرَا ... قُردُمانِياً وتَركاً كالبَصَلْقال ابنُ شُمَيِل : التَّركُ : جماعَةُ البَيضِ وإِنّما هي شَقِيقَةٌ واحِدَةٌ وهي البَصَلَة . وقال أَبُو حَنِيفَة : التَّرِيكَةُ : الكِباسَةُ بعد أَنْ يُنْفَضَ ما عَلَيها وتُتْرَكَ والجمعُ التَّرائِكُ . قال : والتَّرِيكُ كأَمِيرٍ : العُنْقُودُ إِذا أكِلَ ما علَيه . وقالَ مَرَةً : التَّرِيكُ : العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يَبق فيه شَيءٌ . وقولُهم : لا بارَكَ اللَّهُ فيهِ ولا تارَكَ ولا دَارَكَ كُلُّ ذلك اتْباعٌ والمَعْنَى واحِدٌ . وقالَ اللّيثُ : التَّركُ : الجَعْلُ في بَعْضِ الكَلامِ يقال : تَرَكْتُ الحَبلَ شَدِيداً أي : جَعَلْتُه شَديداً قال ابنُ فارِسٍ : ما أَحْسِبُ هذا من كَلامِ الخَلِيل وقال ابنُ سِيدَه : ولا يُعْجِبني وقالَ الأصْبَهانيُ في المُفْرداتِ : ويَجْرِي مَجْرَى جَعَلْته كذا نحو : تَرَكتُ فلاناً وقيذاً ونقل الصاغانِيُ الحَدِيثَ شاهداً له وهو حدِيثُ يومِ حُنَيْن قال : فرَجَعَ الناسُ بعدَ ما تَوَلَّوْا حَتّى تأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ حَتّى تَرَكُوهُ في حَرَجَةِ سَلَمٍ وهوَ عَلَى بَغْلَتِه والعَبّاسُ رضي اللَّهُ عنه يَشْتَجِرُها بلِجامِها أي حَتّى جَعَلُوه وكأنه ضِدٌّ . قالَ ابنُ عَرَفَةَ : التَّركُ على ضربَين : مُفارَقَةُ ما يكونُ للإِنْسانِ فيه رَغْبَةٌ وتَركُ الشّيءِ رَغْبَةً عنهُ وقوله تعالى : " وتَرَكْنَا عَلَيهِ في الآخِرِينَ " أي : أَبْقينا له ذِكْراً حَسَناً . والتّركُ بالضمِّ : جِيلٌ من النّاسِ الواحِدُ تُركِيٌّ كرُومٍ ورُومِيِّ وَزِنج وزِنجي أَتْراكٌ يُقال : إِنَّهُم بَنُو قَنْطُوراءَ وهي أَمَةُ الخَلِيلِ عليه السّلامُ والمَشْهُور أَنّهم أَولادُ يافِثَ بنِ نُوح وقيل : إِنّهم الدَّيلَمُ ومنهم التّتارُ وقِيل : نَسلُ تُبَّع قاله الجَلالُ في التَّوْشِيح . وفي الحَدِيثِ : اتْرُكُوا التُّركَ ما تَرَكُوكم قلتُ : وقد اعْتَمَدَ النَّمَرِيُّ النّسّابَةُ على أَنّهم من أَولادِ يافِثَ كما ذَكَرَه ابنُ الجَوّاني في المُقَدِّمة

وقال ابنُ الأَعرابي : ترِكَ الرجلُ كسَمِعَ إِذا تَزَوَّجَ تَرِيكَةً من النِّساءِ وهي العانِسُ في بيتِ أَبَويْها . وقال ابنُ عَبّادٍ : التَّركَةُ بالفتح : المَرأَةُ الرَّبْعَةُ والجمع تَركات . وفي الحَدِيثِ الذي رواه سَعِيدُ بنُ جُبَيِرِ - وذَكَر قِصَّةَ إِسماعِيل وما كانَ من إِبراهِيمَ صَلَواتُ اللَّهِ عليهما في شأنِه حينَ تَرَكه بمكَّةَ مع أُمِّه وأَنّ جُرهُمَ زَوَّجُوه لمّا شَبَّ وتَعَلَّمَ العَرَبيَّةَ - ثم إِنّه جاءَ الخَلِيلُ صلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم إِلى مَكَّةَ يُطالِعُ تَركَتَه أي هاجَرَ وَوَلَدَها إِسماعِيلَ وهيِ في الأَصْلِ بَيضَةُ النَّعامِ فاستعارَها ؛ لأنَّ النَّعامةَ لا تَبِيضُ في السنةِ إِلاّ واحِدَةً في كلِّ سَنَةٍ ثمّ تَتْرُكُها وتَذْهَبُ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ في الفائِق : هكذا الرِّوايَةُ بسكونِ الراءِ ولو رُوِيَ بكسر الرّاءِ كان وَجْهاً . من التَّرِكَة بمَعْنَى الشيءِ المَتْرُوكِ هكذا نَقَله عنه الصّاغاني في العُبابِ وابنُ الأَثِيرِ في النَّهايَةِ

ورَوْضَة التَّرِيكِ كأَمِيرٍ : باليَمَنِ من أَسافِلِ البِلادِ وقالَ نَصْرٌ : تَرِيك : مُجْتَمَع مياهٍ ومَغايِضَ بأَسْفَلِ اليَمَنِ . وبَنُو تُركانَ بالضمِّ : أَهْلُ بَيت من واسِطَ ذَكَرَهُم ابنُ السِّمْعانِيِّ في الأَنسابِ

وأَبُو التُّرَيْكِ مُحمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ مُوسَى بنِ إِسْحاقَ الأَطْرابُلُسِي كزُبَيرٍ شيخٌ لابنِ جُمَيعٍ الغَسّانِي وهو من أَطْرابُلُسِ الشّام وقد حَدَّثَ عن أبي عُتْبَةَ كذا رأَيت في مُعْجَم شُيُوخِه قلتُ : وكذا عن الحَسَنِ بنِ أحْمَدَ بنِ مُسْلِمٍ . وعبدُ المُحْسِنِ بنُ تُرَيْكٍ الأَزَجِيُ سَمِع من ابنِ النَّرسِيِّ وعنه الشيخُ البَهاءُ المَقْدِسِيّ : مُحَدِّثانِ . وفاتَه : أَبُو التُّرَيْكِ حَسَنُ بنُ عَلِيِّ بن داودَ المُطَرز : محدِّثٌ أَوردَه الحافِظُ . وتُركَةُ بالضمِّ : اسم رَجُلٍ واشتهر به عَبدُ اللَّهِ بنُ جَعْفَرِ بنِ تُركَةَ عن مُحَمّدِ بنِ حُمَيدٍ الرّازِيّ . وهُبَيرَةُ بنُ الحَسَنِ بنِ تُركَةَ عن الحَسَنِ بنِ سَوّارٍ البَغَوِيِّومُعَلَّى بنُ تُركَةَ عن المَسعُودِيِّ . وأَحْمَدُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمد بن سَلَمَةَ بنِ تُركَةَ البَغْدادِيُّ كتَبَ عنه عَبدُ الغَني بنُ سَعِيدٍ . وقابُوس بنُ تُركَة من عُلَماءِ سِجِستانَ في المائةِ الرّابِعَةِ . وزَيْدٌ ويَزِيدُ ابْنا تُركِيِّ : شاعِرانِ نَقَلَهُما الصاغاني

ومما يُستدرَكُ عليه : تارَكْتُه في البَيعِ مُتارَكَةً . وتَراكِ تَراكِ صُحْبَةَ الأَتْرِاكِ بمعنى اتْرُكْ وهو اسمٌ لفِعْلِ الأمْرِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لطُفَيل بن يَزِيدَ الحارثيِّ :

" تَراكِها من إِبِلٍ تَراكِها

" أَمَا تَرَى المَوْتَ لَدَى أَوْراكِها وفي كتابِ أَيّامِ العَرَبِ لأبي عُبَيدَةَ أَنّ الرجزَ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وكانُوا يَرتَجِزُونَ به في القِتالِ يوم الزَّوْرَيْنِ . وقالَ يُونُسُ في كِتابِ اللُّغاتِ : تَراكِها ومَناعِها : لُغَتانِ في الكسر وهذا في حالِ الإِضافَةِ وإِذا نَزَعْتَ الإضافَةَ فليسَ إلاّ الكسر . وفي الحَدِيثِ : إِنَّ لِلَّه تَرائِكَ في خَلْقِه أي : أموراً أَبْقاهَا في العِبادِ من الأَمَلِ والغَفْلَةِ حتّى يَنْبَسِطُوا بها إِلى الدُّنْيا . وقال ابنُ الأَعرابي : تارَكَ : أَبْقَى . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التَّركُ : القَدَحُ الذي يَحْمِلُه الرَّجُلُ بيَدَيْه . وتُركٌ الحَذّاءُ : من القُرّاءِ : اسمُه مُحَمّدُ بنُ حَربٍ قرأَ على سُلَيم . ومُحَمّدُ بنُ تُركٍ العَطّارُ وأُخته زُهْرَةُ : حَدَّثا بالإِجازَةِ عن أبي شُجاعٍ الوَراقِ . ومُحَمّدُ بنُ يُوسُفَ التُّركِيُ من شُيُوخِ الطَّبَرانِي روى عن عِيسَى بن إِبراهِيم . وأَبُو القاسِم الحَسَنُ بنُ محمَّدِ بنِ إبْراهِيمَ الأَنْبارِيُّ التِّرَكِيُ بكسرٍ ففَتْح هَكذا ضَبَطه تِلْمِيذُه أَبو نَصْر الوائِلِيُ السِّجْزِيّ . وعبد الرَّحْمنِ بنُ إِبْراهِيمَ الأَنْدَلُسِي يُعْرَف بابنِ تارِك روى عن أصْبَغَ بنِ الفَرَج وغيرِه

لسان العرب
التَّرْكُ وَدْعُك الشيء تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً خليته وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً وتَراكِ بمعنى اتْرُك وهو اسم لفعل الأَمر قال طفيل بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً وهو افْتَعل وفي الحديث العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ فمن تركها فقد كفر قيل هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر وقال الشافعي يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين وتَتَارَك الأَمرُ بينهم والتَّرْكُ الإِبقاء في قوله عز وجل وتَرَكْنا عليه في الآخرين أَي أَبقينا عليه وتَرِكةُ الرجل الميتِ ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة التي تُتْرَكُ فلا تتزوج قال اللحياني ولا يقال ذلك للذكر ابن الأَعرابي تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا تَبِضُّ إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ والتَّرْكُ ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد وأَنشد ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِكا قال ابن بري ومثله للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ كساء خَلَقٌ ابن سيده والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها وقيل هي بيض النعام المفردة والجمع تَرائك وتُرُك وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ والتَّرِيكةُ بيضة الحديد للرأْس قال ابن سيده وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة والجمع تَرائك وتَرِيك وهي التَّرْكة أَيضاً وجمعها تَرْكٌ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل التَّرْكُ جماعة البيض وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل عليه السلام أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ التَّرْكةُ بسكون الراء في الأَصل بيض النعام وجمعها تَرْكٌ يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة قال ابن الأَثير قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة وهي الشيء المَتْروك ومنه حديث علي عليه السلام وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا والتَّرِيكُ بغير هاء العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك والجمع تَرِيك وتَرائك وقال مرة التَّرِيكُ بغير هاء العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي تارَكَ أَبقى والتَّرْكُ الجعل في بعض اللغات يقال تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً قال ولا يعجبني والتُّرْك الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم والجمع أَتْراك
الرائد
* ترك يترك: تركا وتركانا. 1-ه أو الشيء: طرحه، خلاه. 2-الشيء: رفضه. 3-مالا: خلفه.
الرائد
* ترك تتريكا. ه: جعله يتخلق بأخلاق الأتراك ويأخذ عاداتهم ويتكلم بلغتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: