وصف و معنى و تعريف كلمة ومتسائلتين:


ومتسائلتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ومتسائلتين في معاجم اللغة العربية:



ومتسائلتين

جذر [ومتسائلت]

  1. مُتَسَاتلونَ : (اسم)
    • مُتَسَاتلونَ : جمع مَتَسَائِلُ
  2. مُتساءَل : (اسم)
    • مُتساءَل : اسم المفعول من تَساءلَ
  3. مُتسائِل : (اسم)
    • مُتسائِل : فاعل من تَساءلَ
  4. ساءلَ : (فعل)
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ
    • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه


,
  1. رَبْلَةُ
    • ـ رَبْلَةُ ورَبَلَةُ : كُلُّ لَحْمَةٍ غَلِيظَةٍ ، أو هي باطِنُ الفَخِذِ ، أو ما حَوْلَ الضَّرْعِ والحَياءِ .
      ـ امرأةٌ رَبِلَةٌ ، ورَبْلاءُ : عَظيمَةُ الرَّبَلاتِ ، أو رَفْغاءُ .
      ـ رَبالَةُ : كثْرَةُ اللَّحْمِ ، وهي رَبِلَةٌ ومُتَرَبِّلَةٌ .
      ـ رَبيلَةُ : السِّمَنُ ، والخَفْضُ ، والنَّعْمَةُ .
      ـ رَبَلوا يَرْبِلونَ ويَرْبُلونَ : كَثُروا ، أو كَثُرَ أموالُهُمْ وأولادُهُمْ .
      ـ رَبْلُ : ضُروبٌ من الشَّجَرِ يَتَفَطَّرُ في آخِر القَيْظِ بَعْدَ الهَيْجِ بِبَرْدِ اللَّيْلِ من غَيرِ مَطَرٍ ، ج : رُبولٌ .
      ـ رَبْلٌ أرْبَلُ : مبالَغَةٌ .
      ـ تَرَبَّلَ : أكَلَهُ ،
      ـ تَرَبَّلَ الشَّجَرُ : أخْرَجَهُ ،
      ـ تَرَبَّلَ القَوْمُ : رَعَوْهُ ،
      ـ تَرَبَّلَ فلانٌ : تَصَيَّدَ وتَتَبَّعَ الرَّبْلَ .
      ـ رَبَّلَتِ الأَرْضُ وأرْبَلَتْ : أنْبَتَتْهُ ، أو كَثُرَ رَبْلُها .
      ـ أرْضٌ مِرْبالٌ : كثيرَتُها .
      ـ رَبيلُ : اللِصُّ يَغْزو وحْدَهُ .
      ـ رَيْبَلُ : الناعِمَةُ اللَّحيمَةُ .
      ـ رِيبالُ : الأَسَدُ ، والنَّباتُ المُلْتَفُّ الطَّويلُ ، والشيخُ الضعيفُ ، وإرْبِلُ ،
      ـ إِرْبِلُ : بلد قُرْبَ المَوْصِلِ ، واسمٌ لصَيْداءَ بالشامِ ، وحَفْصُ بنُ عَمْرِو بنِ رَبالٍ الرَّبالِيُّ ،
      ـ رَبالُ : محدِّثٌ .
      ـ رَبَلُ : نباتٌ شديدُ الخُضْرَةِ كثيرٌ بِبُلْبَيْسَ ، دِرْهَمانِ منه تِرْياقٌ للَسْعِ الأَفاعي .
      ـ رِبِّيلٌ : أخُو حَمَّالٍ الأَسَدِيِّ ، لهما آثارٌ في حَرْبِ القادِسِيَّةِ .
      ـ تَرْبُلُ : موضع .
      ـ ارْتَبَلَ مالُهُ : كثُرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّفاهَةُ
    • ـ الرَّفاهَةُ ورَّفاهِيَةُ ، ورُّفَهْنِيَةُ : رَغَدُ الخِصْبِ ، ولينُ العَيْشِ .
      ـ رَفُهَ عَيْشُه ، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ ورَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ : مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ . وأرْفَهَهُم الله تعالى ورَفَّهَهُم تَرْفيهاً .
      ـ رَفَهَ الرَّجُلُ ، رَفْهاً ، ورِفَهَ ، ورُفُوهاً : لانَ عَيْشُه ،
      ـ رَفَهَ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الماءَ مَتَى شاءَتْ ، وإبلٌ رَوافِهُ ، وأرْفَهْتُها ورَفَّهْتُهَا .
      ـ أرْفَهُوا : رَفَهَتْ ماشِيَتُهُم ،
      ـ أَرْفَهَ المالُ : أقامَ قَرِيباً من الماءِ ،
      ـ أَرْفَهَ الرجلُ : ادَّهَنَ كُلَّ يومٍ ، ودَاوَمَ على أكْلِ النَّعيمِ ،
      ـ أَرْفَهَ عِنْدَنا : اسْتَراحَ ، كاسْتَرْفَهَ .
      ـ رُّفَهُ : التِّبْنُ ،
      ـ رِفَهُ : صِغارُ النَّخْلِ .
      ـ رَّفَهَةُ : الرحمةُ ، والرَّأفَةُ .
      ـ هو رافِهٌ به : راحِمٌ له .
      ـ بَيْنَنا ليلةٌ رافِهَةٌ ، ولَيالٍ رَوافِهُ : لَيِّنَةُ السَّيْرِ .
      ـ رَفَّهَ عَنِّي تَرْفيهاً : نَفَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذِكْرُ
    • ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
      ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
      ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
      ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
      ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
      ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
      ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
      ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
      ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
      ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
      ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
      ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
      ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
      ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
      ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
      ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
      ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
      ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
      ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
      ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
      ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
      ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
      ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
      ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
      ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
      ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
      ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
      ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
      ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
      ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
      ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
      ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
      ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
      ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
      ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
      ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ذَلِغَتْ
    • ـ ذَلِغَتْ شَفَتُه : انْقَلَبَتْ .
      ـ ذَلَغَها : جامَعَها ،
      ـ ذَلَغَ الطَّعامَ : أكَلَهُ أو سَغْسَغَهُ ،
      ـ ذَلْغُ : الأكلُ لِما لانَ .
      ـ أَذْلَغُ وأَذْلَغِيُّ ومِذْلَغُ : الذَّكَرُ ، كأَنه نِسْبَةٌ إلى بَنِي أذْلَغَ ، وهم قوْمٌ من بَنِي عامِرٍ يُوصَفونَ بالنِكاحِ .
      ـ ذالِغُ : لَقَبُ الإِنْسانِ في سُوءِ ضَحِكِهِ .
      ـ أمْرٌ ذالِغٌ ومُتَذَلِّغٌ : ليسَ دُونَهُ شيءٌ .
      ـ انْذِلاغُ : إِرْطابُ النَّخْلِ ، وانْسلاخُ ظَهْرِ البَعيرِ من الحَـمْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَلْسَلُ
    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ : الماءُ العَذْبُ ، أو البارِدُ ، كالسُّلاسِلِ ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ : جَرَى في حُدورٍ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَديءُ النَّسْجِ .
      ـ سَلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ ،
      ـ سِلْسَلَةُ : دائرٌ من حديدٍ ونحوِه .
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ : ما تَسَلْسَلَ منه ، واحدَتُها : سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ .
      ـ سِلْسِلانُ : موضع .
      ـ سَلْسَلُ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ سَلاسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ ، ويَنْقادُ ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ : سُطورُه .
      ـ سِلْسِلَةُ : الوَحَرَةُ .
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً : ما أكَلَه .
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ : لُبِسَ حتى رَقَّ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ : هي وَراءَ وادي القُرى ، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ذَيْلُ
    • ـ ذَيْلُ : آخِرُ كُلِّ شيءِ ،
      ـ ذَيْلُ مِنَ الإِزارِ والثَّوْبِ : ما جُرَّ ،
      ـ ذَيْلُ من الريحِ : ما تَتْرُكُهُ في الرَّمْلِ كأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرورٍ ،
      ـ ذَيْلُ من الفَرَسِ وغيرِهِ : ذَنَبُهُ ، أو ما أُسْبِلَ منه ، ج : أذْيالٌ وذُيولٌ وأذْيُلٌ .
      ـ ذالَ : صارَ له ذَيْلٌ ، كأَذْيَلَ ،
      ـ ذالَ بذَنَبِه : شالَ ،
      ـ ذالَ فلانٌ : تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيْلَهُ ،
      ـ ذالَ المرأةُ : هُزِلَتْ ، وأذَلْتُهُ ،
      ـ ذالَ الشيءُ : هانَ ،
      ـ ذالَ حالُهُ : تواضَعَتْ ، كتَذَايَلَتْ ،
      ـ ذالَ إليه : انْبَسَطَ ، كتَذَيَّلَ .
      ـ أذَلْتُهُ : أهَنْتُه ولم أُحْسِنِ القِيامَ عليه ،
      ـ أذَلْتُ القِناعَ : أرْسَلَتْه .
      ـ فَرَسٌ ذائِلٌ : ذُو ذَيْلٍ .
      ـ ذَيَّالٌ : طَويلُه ، أو الذَّيَّالُ : الطَّويلُ القَدِّ ، الطَّويلُ الذَّيْلِ ، المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِهِ .
      ـ تَذَيَّلَ : تَبَخْتَرَ .
      ـ دِرْعٌ ذائِلٌ وذائِلَةٌ ومُذالَةٌ : طَويلَةٌ ، ومن الحَلَقِ : رَقيقُهُ لطِيفُهُ .
      ـ مُذَيَّلُ ومُتَذَيِّلُ : المُتَبَذِّلُ .
      ـ ذو ذَيْلٍ : فَرَسٌ لشَيْبانَ .
      ـ أذْيالُ الناسِ : أواخِرُ منهم .
      ـ أرْضٌ مُتَذَيَّلةٌ : أصابَها لَطْخٌ من مَطَرٍ ضَعيفٍ .
      ـ مُذالُ من البَسيطِ والكامِلِ : ما زِيدَ على وتِدِهِ من آخِرِ البَيْتِ حَرْفٌ ، كأَنَّ ذلك الحَرْفَ بِمَنْزِلَةِ الذَّيْلِ للقَميصِ .
      ـ رِداءٌ مُذَيَّلٌ : طَويلُ الذَّيْلِ .
      ـ في المَثَلِ '' أخْيَلُ من مُذالَةٍ ''، وهي الأَمَةُ ، لأَنَّها تُهانُ وهي تَتَبَخْتَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشِّبْهُ

    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: