وصف و معنى و تعريف كلمة ومتلفع:


ومتلفع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح ومتلفع في معاجم اللغة العربية:



ومتلفع

جذر [تلف]

  1. لَفَعَ: (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  2. لَفْع: (اسم)
    • لَفْع : مصدر لَفَعَ
  3. لفَّعَ: (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  4. اِلتفعَ: (فعل)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه
    • الْتَفَعَت الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها


  5. تَلَفَّعَ: (فعل)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به
    • تَلَفَّعَ فلانٌ: شمِله الشَّيبُ
    • تَلَفَّعَ بالثوب: التفع
    • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله
    • تلفَّع الشجرُ بالورق: اشتمل به وتغطَّى
    • تلفَّعت الحربُ بالشرَّ: اشتملت به فلم تَدَعْ أحدًا إلا وضَمَّته
    • تَلَفَّعَ النارُ: تلهَّبت
  6. لَفاع: (اسم)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه
  7. لِفاع: (اسم)
    • لِفاع :مِلْحفة
    • لِفاع:كلّ ما يغطِّي الجَسَدَ كساءً كان أو غيره
  8. مُتَلَفِّع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَفَّعَ
    • جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا : مُتَغَطِّيَةً
    • نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ: مُتَّقِدَةٌ
  9. مُتلفَّع: (اسم)
    • مُتلفَّع : اسم المفعول من تَلَفَّعَ
  10. مُتلفِّع: (اسم)


    • مُتلفِّع : فاعل من تَلَفَّعَ
  11. لافع: (اسم)
    • لافع : فاعل من لَفَعَ
  12. مَلافِعُ: (اسم)
    • مَلافِعُ : جمع مِلفَعة
  13. مُلتَفَع: (اسم)
    • مُلتَفَع : اسم المفعول من إِلتفعَ
  14. مُلتفِع: (اسم)
    • مُلتفِع : فاعل من إِلتفعَ
  15. مُلفَّع: (اسم)
    • مُلفَّع : اسم المفعول من لفَّعَ
  16. مُلفِّع: (اسم)


    • مُلفِّع : فاعل من لفَّعَ
  17. لَفيعة: (اسم)
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ
  18. مَلْفوع: (اسم)
    • مَلْفوع : اسم المفعول من لَفَعَ
  19. اِلتفاع: (اسم)
    • اِلتفاع : مصدر إِلتفعَ
  20. تَلفيعة: (اسم)
    • الجمع : تَلْفيعات و تلافيعُ
    • اسم مرَّة من لفَّعَ
    • ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد،
    • وَضَعَ عَلَى عُنُقِهِ تَلْفيعَةً : شالاً يُلَفُّ حَوْلَ العُنُقِ اتِّقاءَ البَرْدِ
  21. تلفُّع: (اسم)
    • تلفُّع : مصدر تَلَفَّعَ
  22. مِلفَعة: (اسم)


    • الجمع : مَلافِعُ
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره
  23. تلفيع: (اسم)
    • تلفيع : مصدر لفَّعَ
  24. لِفاعة: (اسم)
    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص
  25. تلافيعُ: (اسم)
    • تلافيعُ : جمع تَلفيعة
,
  1. لفع
    • "الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ: الالتحاف بالثوب، وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده؛ قال الأَزهريّ: وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب، والتَفَع مثله؛ قال أَوس بن حجر: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه‏.
      وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به؛ وقوله: مَنَعَ الفِرارَ، فجئتُ نحوَكَ هارِباً، جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ‏.
      وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به‏.
      ‏وفي الحديث: كُنَّ نساءُ المؤْمنين (* في النهاية: كنَّ نساء من المؤمنات‏.
      ‏ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط.) يَشْهَدْنَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ، والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ: ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ، وقال الأَزهري: يُجَلَّلُ به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه؛ ومنه حديث علي وفاطمة، رضوان الله عليهما: وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا؛ ومنه حديث أُبَيٍّ: كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ، يعني امرأَته؛ ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود؛ وقال جرير: لم تَتلَفَّعْ، بفَضْلِ مِئْزَرِها، دَعْدٌ، ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ‏.
      ولَفَّعَ المرأَة: ضمها إِليه مشتملاً عليها، مشتق من اللِّقاعِ؛ وأَما قول الحطيئة: ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً، وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم؛ وأَما قول الراجز: وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ: اسم ناقة بعينها، وقيل: هو الخِلْفُ المُقَدَّم‏.
      ‏وابن اللَّفَّاعة: ابن المُعانِقةِ للفُحولِ‏.
      ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ: شَمِلَه‏.
      ‏وقيل: المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ‏.
      ‏وفي الحديث: لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ؛ وقول كعب: وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب، المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار‏.
      ولَفَّع المَزادةَ: قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها، فهي مُلَفَّعةٌ، وذلك تَلْفِيعُها ‏.
      والتَفَعتِ الأَرضُ: اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها ‏.
      وتلَفَّعَ المالُ: نفَعَه الرَّعْيُ‏.
      ‏قال الليث: إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل: قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم‏.
      ‏وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ، قال: واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ، قال: وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛

      وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لِفاعُ

    • ـ لِفاعُ: المِلْحَفَةُ، أو الكِساءُ، أو النِّطْعُ، أو الرِّداءُ، وكلُّ ما تَتَلَفَّعُ به المرأة، واسمُ بعيرٍ، والخِلْفُ المُقَدَّمُ،
      ـ لِفاعَةُ: الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَميص، كاللَّفيعَةِ.
      ـ لَفَعَ الشَّيْبُ رأسَه: شَمِلَهُ كَلَفَّعَه.
      ـ لَفَّعَ تَلْفيعاً: أكثرَ من الأكلِ.
      ـ لَفَّعَ المَزادَةَ تَلْفيعاً: قَلبها فجَعَلَ أطِبَّتَها في وسَطِها، ورُبَّما نُقِضَتْ، ورُبِّما خُرِزَتْ،
      ـ لَفَّعَ المرأةَ: ضَمَّها إليه، واشتَمَلَ عليها.
      ـ تَلَفُّعُ: التَّلَحُّفُ، والتَّلَهُّبُ.
      ـ تَلَفَّعَ فلانٌ: شَمِلَهُ الشَّيْبُ.
      ـ الْتَفَعَ: الْتَحَفَ.
      ـ الْتُفِع لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سلفع
    • "السَّلْفَعُ: الشجاع الجَرِيءُ الجَسُور، وقيل: هو السَّلِيطُ.
      وامرأَة سَلْفَعٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء: سَلِيطةٌ جَرِيئةٌ، وقيل: هي القليلة اللحم السريعة المشي الرَّصْعاءُ؛

      أَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ مِنْ أُمِّ عُثْمانَ سَلْفَعٌ،مِنَ السُّودِ، وَرْهاءُ العِنانِ عَرُوبُ وفي الحديث: شَرُّهُنَّ السَّلْفَعةُ البَلْقَعةُ؛ السَّلْفَعةُ: البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ القَلِيلةُ الحَياءِ.
      ورجل سَلْفَعٌ: قليل الحياء جَرِيءٌ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: شَرُّ نسائِكم السَّلْفَعةُ؛ هي الجَرِيئةُ على الرجال وأَكثر ما يوصف به المؤنث، وهو بلا هاء أَكثر؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: فجاءته إِحداهما تَمْشِي على اسْتِحياءٍ، قال: ليست بِسَلْفَعٍ.
      وحديث المغيرة: فَقْماءُ سَلْفَعٌ (* قوله «فقماء سلفع» هو بهذا الضبط هنا بشكل القلم في نسخة النهاية التي بأَيدينا، وفيها في مادة فقم ضبطه بالجر.)؛

      وأَنشد ابن بري لسيار الاـاني (* قوله «الاـاني» هكذا في الأصل المعول عليه بدون نقط الحرف الذي بعد اللام الف.): أَعارَ عِنْدَ السِّنّ والمَشِيبِ ما شِئتَ مِنْ شَمَرْدَلٍ نَجِيبِ،أُعِرْتَه مِن سَلْفَعٍ صَخوبِ في أَعار ضمير على اسم الله تعالى، يريد أَن الله قد رزقه أَولاداً طِوالاً جِساماً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَع بَذِيَّةٍ لا لحم على ذراعيها وساقيها.
      وسَلْفَعَ الرجلُ، لغة في صَلْفَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْفَعَ عِلاوَتَه: ضرَب عُنُقَه.
      والسَّلْفَعُ من النوق: الشديدة.
      وسَلْفَعٌ: اسم كلبة؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدةً مما تَصِيدُك سَلْفَعُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. تلفَّعَ
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به :-
      تلفَّعتِ النَّارُ اتَّقدت وتلهَّبت.
      تلفَّع الشَّخْصُ: شمِله الشَّيْبُ.
      تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله:-
      تلفَّع الشَّجرُ بالورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لفَّعَ
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع :-
      لفَّع الشَّيْبُ رأسَه شمِله.
      لفَّع الشَّخْصُ رأسَه بغطاء: غطَّاه به :-لفَّع رأسَه بالعمامة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لَفَّعَ
    • [ل ف ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَفَّعْتُ، أُلَفِّعُ، لَفِّعْ، مصدر تَلْفِيعٌ.
      1. :-لَفَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :- : لَفَعَهُ، شَمِلَهُ.
      2. :-لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا :- : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ. :-لَفَّعَ الْمَرْأَةَ.
      3. :-لَفَّعَ رَأْسَهُ :- : غَطَّاهُ.
      4. :-لَفَّعَ الضَّيْفُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ.

    المعجم: الغني

  7. لفَعَ
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع :-
      لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.
      لفَع الشَّيْبُ رأسَه: شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَلَفَّعَ
    • تَلَفَّعَ فلانٌ: شمِله الشَّيبُ.
      و تَلَفَّعَ بالثوب: التفع.
      ويقال: تلفَّعت المرأةُ بمِرْطها: التفعت به.
      وتلفَّع الشجرُ بالورق: اشتمل به وتغطَّى.
      وتلفَّعت الحربُ بالشرَّ: اشتملت به فلم تَدَعْ أحدًا إلا وضَمَّته.
      وتلفَّعنا على جيش العدو: اشتملنا.
      و تَلَفَّعَ النارُ: تلهَّبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التفعَ
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به :-
      التفع الرَّجلُ بثوبِه اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تلفَّع
    • تلفع - تلفعا
      1- تلفع بالثوب : تغطى به. 2- تلفع الشجر بالورق : تغطى به. 3- تلفع : شمله الشيب. 4- تلفعت الحرب بالشر : لم تترك أحدا إلا أصابته. 5- تلفعت النار : اشتعلت، اتقدت. 6- تلفع القوم على الأعداء : هجموا عليهم واشتملوهم واستباحوهم.

    المعجم: الرائد

  11. لفَّع
    • لفع - تلفيعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفع الغلام : ضمه إليه وأخذ بيده. 3- لفع : رأسه : غطاه. 4- لفع : أكثر من الأكل.

    المعجم: الرائد

  12. تَلْفيعة
    • تَلْفيعة :-
      جمع تَلْفيعات وتلافيعُ:
      1 - اسم مرَّة من لفَّعَ.
      2 - ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ :-لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد، - تلافيعُ الشِّتاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِلتفع
    • إلتفع - التفاعا
      1- إلتفع بالثوب : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتفع الشجر بالورق : تغطى به. 3- إلتفعت الأرض بالنبات : اخضرت.

    المعجم: الرائد

  14. لَفَع
    • لفع - يلفع ، لفعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفعته النار : أصابه لهيبها.

    المعجم: الرائد

  15. لَفَعَ
    • لَفَعَ الشيبُ رأسَه لَفَعَ لَفْعًا: شَمِله.
      ويقال: لَفَع الشَّيبُ لحيتَه.
      و لَفَعَ النارُ فلانًا: شَمِلته من نواحيه وأَصَابه لهيبُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَفَعَ
    • [ل ف ع]. (فعل: ثلاثي متعد). لَفَعَ، يَلْفَعُ، مصدر لَفْعٌ.
      1. :-لَفَعَتْهُ النَّارُ :- : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ.
      2. :-لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :- : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ.

    المعجم: الغني

  17. سَلْفَعُ
    • ـ سَلْفَعُ: الجَريءُ الشُّجاعُ، الواسِعُ الصَّدْرِ، والصَّخَّابَةُ البَذِيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، كالسَّلْفَعَةِ، والناقةُ الجَريئَةُ الماضِيةُ، وبلا لام: اسمُ كَلْبَةٍ. ****

    المعجم: القاموس المحيط

  18. مُتَلَفِّعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ع]. (فاعل مِنْ تَلَفَّعَ).
      1. :-جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا :- : مُتَغَطِّيَةً.
      2. :-نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ :-: مُتَّقِدَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. مِلْفَعَة
    • مِلْفَعَة :-
      جمع مَلافِعُ: لِفاع؛ كلّ ما يغطِّي الجسدَ كساءً كان أو غيرَه :-لبس الفلاحُ مِلفعته وذهب ليسقي الأرضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. اللَّفِيعَة
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الْتَفَعَ
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه.
      و الْتَفَعَ الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها.
      ويقال: التفعت الأرضُ بالنبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَفَّعَ
    • لَفَّعَ الشيبُ رأسَه: شَمِله.
      و لَفَّعَ رأسَه: غطَّاه.
      و لَفَّعَ المرأَةَ: ضمَّها إِليه واشتمل عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَفاع
    • لفاع
      1- لفاع : كل ما تتغطى به المرأة وتحيط به جسمها. 2- لفاع : ملحفة.

    المعجم: الرائد

  24. تلفّع الشّخْص بالثّوب
    • تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله :- ° تلفَّع الشَّجرُ بالورق.

    المعجم: عربي عامة

  25. اللَّفَاعُ
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ومتلفع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلِفَ** - [ت ل ف]. (ف: ثلا. لازم).** تَلِفَ**،** يَتْلَفُ**، مص. تَلَفٌ. 1. "تَلِفَ الزَّرْعُ" : هَلَكَ، فَسَدَ. 2. "تَلِفَ المالُ" : ذَهَبَ هَدَراً، صُرِفَ هَباءً.
معجم الغني
**تَلَفٌ** - [ت ل ف]. (مص. تَلِفَ). 1. "أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ" : الهَلاكُ، الفَسادُ. "تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ". 2. "تَلَفُ المالِ" : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْفانُ/ تَلْفانٌ [مفرد]: مؤ تَلْفى/ تلفانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلِفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتلفَ يُتلف، إتلافًا، فهو مُتلِف، والمفعول مُتلَف • أتلف البردُ الزَّرعَ: أفسَده، أعطبَه، أهلكه "أتلف الجِهازَ/ الخطّة/ سيّارتَه/ سِلَعًا كثيرة". • أتلف المالَ: أفناه إسرافًا أو جودًا "شخص مُخلِف مُتلِف: كسوب جواد".
المعجم الوسيط
ـَ تَلَفاً: هَلَكَ وعَطِبَ. فهو تَلِفٌ وتالِفٌ. ويقال: ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً: هَدَراً.أَتْلَفَهُ: أَهلكه وأَعطبه. ويقال: أَتْلَف مالَه: أَفناه إِسرافاً. ويقال: فلانٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ: كَسُوبٌ جَوَادٌ.التَّلْفَةُ: الهضْبة المنيعة يُخْشَى التَلَفُ على مَنْ عَلاها.المِتْلاَف: المُتْلِف. ( ج ) مَتَالِفُ. ويُقال: فلانٌ مِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ: مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ.المَتْلَفُ: مصدر ميمي. و ـ المفازة ونحوها مما يؤدّي إِلى التَّلَفِ. ( ج ) مَتَالِفُ.المِتْلَفُ: المتلاف. ( ج ) مَتَالِفُ.المَتْلَفَةُ: المَتْلَفُ. ( ج ) مَتَالِفُ.
مختار الصحاح
ت ل ف : التَّلَفُ الهلاك وبابه طرب ورجل مِتْلافٌ أي كثير الإتلاف لماله
الصحاح في اللغة
التَلَفُ: الهلاكُ. وقد تَلِفَ الشيءُ، وأَتْلَفَهُ غيره. والمَتْلَفُ: المفازةُ. وذهبتْ نَفْسُ فلان تَلَفاً وطَلَفاً بمعنىً واحد، أي هدراً. ورجُلٌ مِتْلافٌ، أي كثير الإتْلافِ لماله.
تاج العروس

تَلِفَ كفَرِحَ تَلَفاً : هَلَكَ قال اللَّيْثُ : التَّلَفُ : الهَلاكُ والْعَطَبُ في كُلِّ شيءٍ وأَتْلَفَهُ غيرُه كما في الصِّحاحِ : أَي أَفْنَاهُ

المَتْلَفُ كمَقْعَدٍ : الْمَهْلَكُ والْمَفَازَةُ والجَمْعُ مَتَالِفُ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ :

أَمِنْ حَذَرٍ آتِي الْمَتَالِفَ سَادِراً ... وأَيَّةُ أَرْضٍ ليس فيها مَتَالِفُ ؟ وقال بَدْرُ بن عامرٍ الهُذَلِيُّ :

أَفُطَيْمُ هَلْ تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ ... حَاذَرْتُ لا مَرْعىً ولا مَسْكُونِ قال السُّكَّرِيُّ : بَلَدٌ مَتْلَفٌ : ذُو تَلَفٍ وذُو هَلاَكٍ لا مَرْعىً به يُرْعَى

وإِنَّمَا سُمِّيَتِ المَفَازةُ متلفاً مَتْلَفاً لأَنَّهَا تُتْلِفُ سَالِكَها في الأَكْثَرِ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

ومَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلِجُهُ ... مَطَارِبٌ زَقَبٌٌ أَمْيَالُهَا فِيحُ وكذلِكَ المَتْلَفَةُ ومنه قول طَرَفَةَ :

" بمَتْلَفَةٍ لَيْسَتْ بِطَلْحٍ ولاَ حَمْضِ أَي ليستْ بمَنْبِتْ طَلْحٍ ولا حَمْضٍ . يُقال : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ تَلَفاً وطَلَفاً مُحَرَّكتَيْن بمعْنىً واحدٍ أَي هَدَراً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ورَجُلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ ومِخْلاَفٌ مِتْلاَفٌ وقد أَتْلَفَ مَالَهُ : إِذا أَفْنَاهُ إِسْرَافاً وفي الصِّحاحِ : رَجُلٌ مِتْلاَفٌ : كَثِيرُ الإِْتلاَفِ لِمَالِهِ . وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا في قَوْلِ الْفَرَزْدَقِ الشاعر :

" وأَضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنَا قِرَاهُمُ وفي العُبَابِ : فَعَلْنَا قِرَاهُمُ :

" إلَيْهِمْ وأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا وفي اللِّسَانِ :

" وقَوْمٍ كِرَامٍ قد نَقَلْنَا إِلَيْهِمُ قِرَاهُمْ فَأَتْلَفْنَا الْمَنَايَا وأَتْلَفُوا أَي : صَادَفْنَاهَا ذاتَ إِتْلاَفٍ هؤُلاءِ غَزِيٌّ غَزَوْهُمْ يقولُ : فجعلناهم تَلَفاً للمنايا وجعلونا كذلك أَي : وقَعْنا بهم فقَتَلْنَاهم كما تقولُ : أَتَيْنَا فُلاناً فأَبْخَلْنَاهُ وأَجْبَنَّاهُ أَي صَادَفْنَاهُ كذلك وَنَصُّ ابن السِّكِّيتِ أَي : صَادَفْنَاهَا تُتْلِفُنَا وصَادَفُوهَا تُتْلِفُهم قال : أَو وصَيَّرْنَا الْمَنَايَا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوهَا تًلًفاً لنا وقال غيرُه : أو وَجَدْنَاهَا تُتْلِفُنَا أَي : ذاتَ تَلَفٍ أو ذاتَ إِتْلافٍ ووَجَدُوهَا تُتْلِفُهُمْ كذلك

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المَتْلَفَةُ : مَهْوَاةٌ مُشْرِفَةٌ عَلَى تَلَفٍ . والتَّلْفَةُ : الْهَضْبَةُ الْمَنِيعَةُ التي يَغْشَى مَن تَعاطَاهَا التَّلَفُ عن الهَجَرِيّ وأَنْشَدَ :

" أَلاَ لَكُمَا فَرْخَانٍ في رَأْسِ تَلْفَةًإِذَا رَامَهَا الرَّامِي تَطَاوَلَ نِيقُهَا ورَجلٌ تَلْفَانُ وتَالِفٌ : أَي هَالِكٌ مُوَلَّدَةٌ والمَتْلُوفُ : ضِدُّ المَعْرُوفِ مُوَلَّدَةٌ أَيضاً ومِن أَمْثَالِهم : ( السَّلَفُ تَلَفٌ ) وفي الحديث : ( إِنَّ مِنَ الْقَرَفِ التَّلَفَ ) وسيأَتي في ( قرف )

لسان العرب
الليث التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً فهو تَلِفٌ هَلَكَ غيره تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً والعرب تقول إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء والمَتالِف المَهالِكُ وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً قال الفرزدق وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ فأَتْلَفْنا المَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا المَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك وقال ابن السكيت أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً قال ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه وقيل كثير الإتْلافِ والمَتْلَفَةُ مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ والمَتْلَفَة القَفْر قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض لا يكون إلا على ذلك لأَن المَتْلَفة المَنْبِتُ والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والمَتْلَفُ المَفازةُ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ أَمْيالُها فِيحُ المَتْلفُ القَفْرُ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ الهَضْبةُ المَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها
الرائد
* تلف يتلف: تلفا. 1-هلك، مات. 2-الشيء: هلك. وفسد «تلفت الفاكهة في الحر».
الرائد
* تلف. 1-مص. تلف. 2-هلاك. 3-فساد الشيء من حر أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: