وصف و معنى و تعريف كلمة ومجسما:


ومجسما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و جيم (ج) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومجسما في معاجم اللغة العربية:



ومجسما

جذر [مجس]

  1. جَسُمَ: (فعل)
    • جسُمَ يَجسُم ، جَسامةً ، فهو جَسيم
    • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
    • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  2. جَسَّمَ: (فعل)
    • جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم
    • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
    • جَسَّمَ أَفْكَارَهُ : جَسَّدَهَا، أَظْهَرَها وَاضِحَةً وَأَبَانَ عَنْهَا
    • جَسَّمَ أَخْبَارَ الْمَعَارِكِ فِي الجَبْهَةِ : بَالَغَ وَهَوَّلَ فِي أَخْبَارِهَا
    • منظار مُجسِّم: مُكبِّر
  3. جُسُم: (اسم)
    • الجُسُمُ : الأُمورُ الجِسَام
    • الجُسُمُ :الرجالُ العُقَلاَءُ، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغُف
  4. جُسُم: (اسم)
    • جُسُم : جمع جَسِيمُ


  5. جِسم: (اسم)
    • الجمع : أجسام و جُسوم
    • الجِسْمُ : الجَسَدُ
    • الجِسْمُ: كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق
    • الجِسْمُ :كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات
    • الجِسْمُ (عند الفلاسِفَة) : كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد، ويُقابل الروح
    • الأَجْسَامُ الطَّافِيَةُ: هي الأَجْسَام التي إِذا تركت حُرَّةً وهي مغمورة في سائل طَفَتْ على سطحه
    • والأَجسامُ التامَّة الملاسَةِ :هي الأَجسامُ التي تعدم بينها قُوَّةُ الاحْتكاك، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها
    • أجسام دهنيّة: موادّ من أصل عضوي تشمل الزَّيت والسَّمن والدُّهن وشحم الأمعاء،
    • جِسم الجريمة: مادّة تشكِّل الجريمة،
    • جسم حيّ: متَّصف بالحياة من نبات وحيوان وإنسان
    • جسم مضادّ: (طب) مادّة بروتينيّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تُكتسب بالتحصين
    • جسم طافٍ: (الطبيعة والفيزياء) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء
    • جسم بسيط: جِسم ذو عنصر كيميائيّ واحد
    • الجِسْمُ البَسِيطُ(كيمياء) : الْمَادَّةُ الَّتِي لاَ تَتَكَوَّنُ مِنْ أَجْزَاءٍ وَلا تَقْبَلُ التَّحْليلَ
    • الجِسْمُ الْمُرَكَّبُ (كيمياء) : الْمَادَّةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ عِدَّةِ أَجْسَامٍ بَسِيطَةٍ
    • الجِسْمُ الدَّرَقِيُّ : الغُدَّةُ الدَّرَقِيَّةُ
    • جِسْمٌ زُجَاجِيٌّ : سَائِلٌ لَزِجٌ يَمْلأُ فَرَاغَ العَيْنِ خَلْفَ العَدَسَةِ
  6. أجسام: (اسم)
    • أجسام : جمع جِسم
  7. تجسَّمَ: (فعل)
    • تجسَّمَ يتجسَّم ، تجسُّمًا ، فهو مُتجسِّم
    • تَجَسَّمَ الرَّجُلُ : صَارَ جَسِيماً بَدِيناً
    • تَجَسَّمَ الحَدَثُ : بَدَا جَسِيماً
    • تجسَّمت صورتُه أمام عيني: تصوَّرتْ وأخذتْ شكلاً تجسَّمت محاورُ العمل في ذهني
    • تَجَسَّمَ عَنَاءَ الحُضُورِ : تَجَشَّمَهُ
    • تَجَسَّمَهُ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ : تَخَيَّرَهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَكَأَنَّهُ اخْتَارَ جِسْمَهُ
    • تَجَسَّمَ الشيءَ: رَكِبَ جَسِيمَهُ ومُعْظَمَهُ
    • تَجَسَّمَ اتَّجَهَ إِليه يُريدُهُ
    • تَجَسَّمَ اخْتارَهُ
  8. جَسيم: (اسم)
    • الجمع : جِسام
    • هُوَ جَسِيمُ البَدَنِ : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ
    • طَلَبَ مِنْهُ مَبْلَغاً جَسِيماً: ضَخْماً
    • إِنَّهُ لأَمْرٌ جَسِيمٌ : خَطِيرٌ، فَادِحٌ
    • الجَسِيمُ : الجُسَام
    • الجَسِيمُ :ما ارتفع من الأَرض وعلاه الماءُ
  9. جَسيم: (اسم)
    • جَسيم : فاعل من جَسُمَ
  10. جُسَيم: (اسم)


    • الجمع : جُسَيمات
    • تصغير جِسْم
    • (طب) جزء صغير جدًّا من المادّة لا يُرى إلاّ بالمجهر
    • الجُسَيْمَات الكُنْسِلْمَانِيَّة (في الحُمَّى الصفراء) : نَخَرٌ زُجاجِيٌّ تَجَلُّطِيٌّ مُسْتَحْمض في بعض الخَلايا المحوطة بالخلايا المصابة في الكَبِد
  11. جُسام: (اسم)
    • الجُسَام : العظيم الجِسم البَدِين
  12. جِسام: (اسم)
    • جِسام : جمع جَسيم
  13. جِسميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جِسْم
    • مرض جِسميّ نفسيّ: (طب) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة
    • الجِسْميُّ : الجُسْمَانِيّ
  14. مُجسَّم: (اسم)
    • الجمع : مُجسَّمات
    • اسم مفعول من جسَّمَ
    • المُجَسَّمُ : ما له طول وعرض وسُمْك
    • إذاعة مجسَّمة: تذيع بقناتين صوتيتين،
    • المجسَّمات: فرع من فروع الرياضيّات يبحث في الأشكال والسطوح ثلاثيَّة الأبعاد،
    • صوت مجسَّم: مضخَّم، منبعث من جهتين أو أكثر،
    • فِلْم مجسَّم: مكبَّر، ذو ثلاثة أبعاد، يُظهر الصورة للعين كبيرة الحجم
    • الزَّاوية المجسَّمة: الزاوية التي تتشكَّل نتيجة تقاطع ثلاثة سطوح أو أكثر عند نقطة مشتركة
  15. جُسوم: (اسم)
    • جُسوم : جمع جِسم
  16. مُجسَّم: (اسم)


    • مُجسَّم : اسم المفعول من جَسَّمَ
  17. مُجسِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من جسَّمَ
    • أداة تستخدم في نظام إعادة إنتاج الصوت عن طريق استخدام قناتين منفصلتين أو أكثر ليعطي توزيعًا طبيعيًّا أكثر للصوت
    • التَّصوير المجسِّم: الفن أو التقنيّة التي تصوّر الأجسام الصلبة على سطح مستوٍ
  18. مُجسِّم: (اسم)
    • مُجسِّم : فاعل من جَسَّمَ
  19. أَجْسُم: (اسم)
    • أَجْسُم : جمع جِسْمُ
  20. جُسَيمات: (اسم)
    • جُسَيمات : جمع جُسَيم
  21. مُتجسِّم: (اسم)
    • مُتجسِّم : فاعل من تجسَّمَ
  22. مُجسَّمات: (اسم)


    • مُجسَّمات : جمع مُجسَّم
  23. تَجَسُّم: (اسم)
    • مصدر تَجَسَّمَ
    • تَجَسُّمُ الصُّورَةِ: تَجَسُّدُهَا
  24. تجسُّم: (اسم)
    • تجسُّم : مصدر تجسَّمَ
  25. تجسيم: (اسم)
    • مصدر جَسَّمَ
    • تَجْسِيمُ الصُّورَةِ: تَصَوُّرُهَا، تَجَسُّدُهَا، تَمَثُّلُهَا حَتَّى تَغْدُوَ مَحْسُوسَةً
    • (آداب) إبراز المعنى المجرَّد في صورة حسية
    • (الفلسفة والتصوُّف) تعبير عن المجرَّد بالمحسوس وعن الأفكار والمدركات العقليَّة بالصُّور المحسوسة
    • تجسيم الأصوات: عمليّة إبراز الأصوات المسجّلة بطريقة فنِّيّة تحتفظ ببنية الصوت وتوزيعه
,
  1. جسم
    • "الجِسْمُ: جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي: لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ.
      والجُسْمانُ: جماعة الجِسْمِ.
      والجُسْمانُ: جِسْمُ الرجل.
      ويقال: إنه لنَحيفُ الجُسْمان، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد.
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة.
      أبو زيد: الجِسْمُ الجَسَدُ، وكذلك الجُسْمانُ، والجُثْمانُ الشخص.
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ، فهو جَسِيمٌ وجُسام، بالضم.
      والجِسامُ،بالكسر: جمع جَسيمٍ.
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً، فهو جَسِيمٌ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ: أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد: تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه.
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها؛

      وأَنشد: تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ،له جالِبٌ، فوق الرِّصاف، عَلِيلُ ابن السكيت: تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه.
      قال أَبو سعيد: المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة.
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه.
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها؛ قال الراجز: يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ،صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ،ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر.
      وتَجَسَّمَ: من الجِسْم.
      والتَّجَسُّمُ: ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه.
      قال أبو تراب: سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول: تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه؛ وقال عمرو‎ ‎بن‎ جَبَلٍ:تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم: الأُمور العظام.
      والجُسُمُ: الرجال العُقلاء.
      والجَسِيمُ: ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء؛ وقال الأَخْطَلُ: فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ: لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله «لقد علم الحي إلخ» تبع فيه الجوهري، قال الصاغاني: الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده: وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم).
      وبنو جَوْسَم: حَيٌّ قديم من العرب، وكذلك بنو جاسِمٍ.
      وجاسِمٌ: موضع بالشام؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ: لولا الحَياءُ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها، بين النِّساءِ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الجِسْمُ

    • ـ الجِسْمُ: جماعةُ البَدَنِ، أو الأعْضاءُ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ، كالجُسْمانِ ,ج: أجْسامٌ وجُسومٌ.
      ـ جَسُمَ: عَظُمَ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ، وهي: جَسِيمه وجُسامه.
      ـ الجَسيمُ: البَدينُ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ ,ج: جِسامٌ.
      ـ بنو جَوْسَم: حَيٌّ دَرَجوا.
      ـ بنو جاسِمٍ: حَيٌّ قَديمٌ.
      ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ: رَكِبَ مُعْظَمَهُما،
      ـ جَسَّمَ الأرضَ: أخَذَ نحوَها،
      ـ جَسَّمَ فلاناً: اختارَهُ.
      ـ الأَجْسَمُ: الأَضْخَمُ.
      ـ جاسِم: قرية بالشامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِسْم
    • جِسْم :-
      جمع أجسام وجُسوم:
      1 - جَسَد، بَدَن، هيكل :-جسم الإنسان/ الطَّائرة، - {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} :-
      • له جسم البغال وأحلام العصافير: له شكل بلا مضمون، قويّ البنية ضعيف العقل.
      2 - كُلُّ ما له طول وعرض وعمق :-جسم صلب.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) كُلُّ جوهر مادّيّ يشغل حيِّزًا ويتميَّز بالثِّقل والامتداد، وهو يقابل الرُّوح
      أجسام دهنيّة: موادّ من أصل عضوي تشمل الزَّيت والسَّمن والدُّهن وشحم الأمعاء، - جِسم الجريمة: مادّة تشكِّل الجريمة، - جسم حيّ: متَّصف بالحياة من نبات وحيوان وإنسان.
      جسم مضادّ: (طب) مادّة بروتينيّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تُكتسب بالتحصين.
      جسم طافٍ: (الطبيعة والفيزياء) جِسمٌ إذا تُرك حُرًّا وهو مغمور في سائل طفا على السطح، وهو ما كانت كثافته أقل من كثافة الماء.
      جسم بسيط: (الكيمياء والصيدلة) جِسم ذو عنصر كيميائيّ واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جسم
    • ج س م: أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص وقال جماعة جسم الإنسان أيضا يقال له الجسمان مثل ذئب وذؤبان وقد جَسُمَ الشيء أي عظم فهو جَسِيمٌ و جُسَامٌ بالضم وبابه ظرف و الجِسَامُ بالكسر جمع جَسيمٍ وتجسم من الجسم و جاسِمٌ قرية بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  5. جسَّمَ
    • جسَّمَ يجسِّم ، تجسيمًا ، فهو مُجسِّم ، والمفعول مُجسَّم :-
      جسَّم الفكرةَ جعلها ذات جسم، أضفى عليها شكلاً واقعيًّا، حدَّدها :-جسَّم مشروعه الجديد بغرض التَّخطيط لإنجاحه، - منظار مُجسِّم: مُكبِّر.
      جسَّم الحادثَ: هوَّله وبالغ فيه، ضخَّمه، عظَّمه :-من طبعه أن يجسِّم المشكلات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الجِسْمُ
    • الجِسْمُ : الجَسَدُ.
      و الجِسْمُ كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق.
      و الجِسْمُ كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات.
      و الجِسْمُ (عند الفلاسِفَة) : كل جوهر ماديّ يشْغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقَل والامتداد، ويُقابل الروح.
      وقد عرّفه الجرجاني: بأَنَّه جوهر قابل للأَبْعَاد الثَّلاثة: الطُّول، والعرض، والعُمق. والجمع : أَجْسَامٌ، وجُسُومٌ.
      و(في علم الفزياء) : الأَجْسَامُ الطَّافِيَةُ: هي الأَجْسَام التي إِذا تركت حُرَّةً وهي مغمورة في سائل طَفَتْ على سطحه.
      والأَجسامُ التامَّة الملاسَةِ هي الأَجسامُ التي تعدم بينها قُوَّةُ الاحْتكاك، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَجَسَّمَ
    • [ج س م]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَجَسَّمْتُ، أَتَجَسَّمُ، تَجَسَّمْ، مصدر تَجَسُّمٌ.
      1. :- تَجَسَّمَ الرَّجُلُ :- : صَارَ جَسِيماً بَدِيناً.
      2. :-تَجَسَّمَ الحَدَثُ :- : بَدَا جَسِيماً.
      3. :-تَجَسَّمَتْ صُورَتُهُ أَمَامَ عَيْنَيْهِ :- : تَصَوَّرَتْ، تَجَسَّدَتْ.
      4. :-تَجَسَّمَ عَنَاءَ الحُضُورِ :- : تَجَشَّمَهُ.
      5. :- تَجَسَّمَهُ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ :- : تَخَيَّرَهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَكَأَنَّهُ اخْتَارَ جِسْمَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تجسَّمَ
    • تجسَّمَ يتجسَّم ، تجسُّمًا ، فهو مُتجسِّم :-
      تجسَّم الأمرُ بدا عظيم الجِسْم :-تجسَّم بعد أن أضمره المرضُ.
      تجسَّمت صورتُه أمام عيني: تصوَّرتْ وأخذتْ شكلاً :-تجسَّمت محاورُ العمل في ذهني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُجسَّم
    • مُجسَّم :-
      جمع مُجسَّمات:
      1 - اسم مفعول من جسَّمَ.
      2 - (الهندسة) كُلُّ ما له طول وعرض وارتفاع :-خريطة مجسَّمة، - تمثال مجسَّم، - أعدَّ مُجسَّمًا للمشروع:-
      • إذاعة مجسَّمة: تذيع بقناتين صوتيتين، - المجسَّمات: فرع من فروع الرياضيّات يبحث في الأشكال والسطوح ثلاثيَّة الأبعاد، - صوت مجسَّم: مضخَّم، منبعث من جهتين أو أكثر، - فِلْم مجسَّم: مكبَّر، ذو ثلاثة أبعاد، يُظهر الصورة للعين كبيرة الحجم.
      • الزَّاوية المجسَّمة: (الهندسة) الزاوية التي تتشكَّل نتيجة تقاطع ثلاثة سطوح أو أكثر عند نقطة مشتركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. جِسْمٌ
    • جمع: أَجْسَامٌ، جُسُومٌ. [ج س م].
      1. :-الفِكْرُ السَّلِيمُ فيِ الجِسْمِ السَّلِيمِ :- : جَسَدُ الإِنْسَانِ، بَدَنُهُ، أَيْ كُلُّ أَعْضَائِهِ، البِنْيَةُ، الهَيْئَةُ. :-كَانَ نَحِيفَ الجِسْمِ.
      2. :-جِسْمُ الشَّيْءِ :- : حَجْمُهُ.
      3. :-الجِسْمُ البَسِيطُ.(كيمياء) : الْمَادَّةُ الَّتِي لاَ تَتَكَوَّنُ مِنْ أَجْزَاءٍ وَلا تَقْبَلُ التَّحْليلَ.
      4. :-الجِسْمُ الْمُرَكَّبُ :- (كيمياء) : الْمَادَّةُ الْمُكَوَّنَةُ مِنْ عِدَّةِ أَجْسَامٍ بَسِيطَةٍ.
      5. :- الجِسْمُ الدَّرَقِيُّ :- : الغُدَّةُ الدَّرَقِيَّةُ.
      6. :-جِسْمٌ زُجَاجِيٌّ :- : سَائِلٌ لَزِجٌ يَمْلأُ فَرَاغَ العَيْنِ خَلْفَ العَدَسَةِ.

    المعجم: الغني

  11. جسُمَ
    • جسُمَ يَجسُم ، جَسامةً ، فهو جَسيم :-
      جسُم الأمرُ عظُم وضخُم وتفاقم :-مصيبةٌ/ أضرار/ خسائر جسيمةٌ.
      جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَسَّمَ
    • [ج س م]. (فعل: رباعي متعد). جَسَّمْتُ، أُجَسِّمُ، جَسِّمْ، مصدر تَجْسِيمٌ.
      1. :-جَسَّمَ الشَّكْلَ :- : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ.
      2. :-جَسَّمَ أَفْكَارَهُ :- : جَسَّدَهَا، أَظْهَرَها وَاضِحَةً وَأَبَانَ عَنْهَا.
      3. :-جَسَّمَ أَخْبَارَ الْمَعَارِكِ فِي الجَبْهَةِ :- : بَالَغَ وَهَوَّلَ فِي أَخْبَارِهَا.

    المعجم: الغني

  13. تجسيـم
    • تجسم يتجسم، وجسم يجسم، والتجسيم هو جعل الشيء ذا جسم، فتجسيم الحيوان مثلا هو تصويره بشكل تمثال ونحوه مما له جسم من طول وعرض.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تجسَّم
    • تجسم - تجسما
      1- تجسم : صار جسيما بدينا. 2- تجسمه : اختاره. 3- تجسم الشيء : أراده واتجه إليه. 4- تجسم الشيء في العين : تصور فيها. 5- تجسم من الكرم : كان عظيم الكرم.

    المعجم: الرائد

  15. تَجَسَّمَ
    • تَجَسَّمَ : مُطاوع جَسَّمَهُ.
      و تَجَسَّمَ الشيءُ في العَيْنِ: تَصَوَّر.
      و تَجَسَّمَ الشيءَ: رَكِبَ جَسِيمَهُ ومُعْظَمَهُ.
      و تَجَسَّمَ اتَّجَهَ إِليه يُريدُهُ.
      و تَجَسَّمَ اخْتارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جَسِيمٌ
    • [ج س م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-هُوَ جَسِيمُ البَدَنِ :- : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ.
      2. :-طَلَبَ مِنْهُ مَبْلَغاً جَسِيماً :-: ضَخْماً.
      3. :-إِنَّهُ لأَمْرٌ جَسِيمٌ :- : خَطِيرٌ، فَادِحٌ. :-خَطَأٌ جَسِيمٌ :- :-لَحِقَتْهُ أَضْرَارٌ جَسِيمَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. جَسُم
    • جسم - يجسم ، جسامة
      1-عظم جسمه

    المعجم: الرائد

  18. جَسيم
    • جسيم - ج، جسام
      1- جسيم : عظيم الجسم. 2- جسيم : مرتفع من الأرض يعلوه الماء..

    المعجم: الرائد

  19. جسم
    • جسم - تجسيما
      1- جسمه : صيره جسيما. 2- جسم المجردات البسها في وصفهاجساما.

    المعجم: الرائد

  20. الجَسِيمُ
    • الجَسِيمُ : الجُسَام.
      و الجَسِيمُ ما ارتفع من الأَرض وعلاه الماءُ. والجمع : جِسام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الجُسُمُ
    • الجُسُمُ : الأُمورُ الجِسَام.
      و الجُسُمُ الرجالُ العُقَلاَءُ، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغُف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَسُمَ
    • جَسُمَ جَسُمَ ُ جَسَامَةً: عَظُمَ، فهو جَسِيمٌ. والجمع : جِسَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُجَسَّمٌ
    • جمع: ـات. [ج س م]. (مفعول مِنْ جَسَّمَ). :-تِمْثَالٌ مُجَسَّمٌ :- : مُشَخَّصٌ، مُجَسَّدٌ، أَيْ كُلُّ مَالَهُ طُولٌ وَعَرْضٌ وَعُمْقٌ. :-فِلْمٌ مُجَسَّمٌ :- :-خَرِيطَةٌ مُجَسَّمَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. تجسيميَّة
    • تجسيميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجسيم: :-وسائط تجسيميّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تجسيم: تشخيصيَّة، إضفاء صفة الحياة على المجرَّدات :-عبَّر عن فكرته من خلال تجسيميّة نحتيَّة رائعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. جُسْمانيّ
    • جُسْمانيّ :-
      اسم منسوب إلى جُسْمان: ضخم الجثَّة
      • تأديب جُسْمانيّ: عقاب يمسّ الجسم، - رَجُل جُسْمانيّ: ضخم الجُثَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومجسما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَجَسٌّ**، ةٌ - ج:** مَجَاسُّ**. [ج س س]. 1. : مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ. 2. "مَجَسُّ الإِنْسَانِ" : صَدْرُهُ. "ضَيِّقُ الْمَجَسِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجَّسَ يتمجَّس، تمجُّسًا، فهو مُتمجِّس • تمجَّس الشَّخصُ: صار من المجوس الذين يعبدون النَّارَ والكواكبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمجس يتمجس ، تمجسا ، فهو متمجس• تمجس الشخص : صار من المجوس الذين يعبدون النار والكواكب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجس يمجس ، تمجيسا ، فهو ممجس ، والمفعول ممجس• مجس الشخص : صيره مجوسيا يعبد النار والكواكب كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوس [ جمع ] : مف مجوسي : أمة كانت تعبد النار والشمس والقمر ، وأطلق عليهم هذا اللقب منذ القرن الثالث الميلادي { إن الذين ءامنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسي [ مفرد ] : ج مجوس : 1 - واحد المجوس . 2 - كاهن يقوم على النار أو يمارس السحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مجوسية [ مفرد ] : 1 - مؤنث مجوسي : فتاة مجوسية . 2 - مصدر صناعي من مجوس . 3 - ( دن ) عقيدة المجوس المتمثلة في عبادة النار والكواكب انتشرت المجوسية بإيران قبل الإسلام .
مختار الصحاح
م ج س : المَجُوسِيَّةُ بالفتح نِحْلة و المَجُوسِيُّ منسوب إليها والجمع المَجُوسُ و تَمَجَّسَ الرجل صار منهم و مَجّسَهُ غيره وفي الحديث { فأبواه يُمَجِّسَانه }
الصحاح في اللغة
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ. والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ. قال امرؤ القيس: أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْنـاً   كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم. ومَجَّسَهُ غيره. وفي الحديث: "فأبواه يُمَجِّسانه".
تاج العروس

مَجُوسٌ كصَبُورٍ : رَجُلٌ صَغِيرُ الأُذُنَيْنِ كانَ في سابِقِ العُصُورِ أَوّلُ مَن وَضَعَ دِيناً لِلمَجُوسِ ودَعَا إِليه قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وليسَ هُو زَرَادُشْت الفارِسِيّ كما قالَهُ بعضٌ لأَنَّه كانَ بَعْدَ إِبْرَاهِيمَ عليه السلامُ والمَجُوسِيَّةٌ : دينٌ قديمٌ وإِنمَا زَرَادُشْت جَدَدَه وأَظْهَره وزادَ فيه قالَهُ شَيْخُنا قال : هو مُعَرَّبٌ أَصْلُه مِنْج كُوشْ فعُرِّب مَجُوس كما تَرَى ونَزَل القُرآنُ به وكُوشْ بالضّمّ : الأُذُنُ ومنْجْ بمَعْنَى القَصير . رجُلٌ مَجُوسيٌّ ج مَجُوسٌ كيَهُوديّ ويَهُودٍ قال أَبو عليّ النحْويُّ : المَجُوسُ واليَهُودُ إِنَّما عُرَّفِ على حَدِّ يَهُودِيّ ويَهُودٍ ومَجُوسيّ ومَجُوسِ ولولا ذلك لم يَجُزْ دُخُولُ الأَلفِ واللامِ عليهما لأَنَّهما مَعْرِفَتَانِ مُؤَنَّثانِ فجَرَيَا في كلامِهم مَجْرَى القَبِيلتين ولم يُجْعَلا كالحَيَّيْنِ في باب الصَّرْفِ وأَنشد :

أَصاحِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَنَارِ مَجُوسَ تَسْتَعِرُ إسِتْعَارَاً ومَجَّسَه تَمْجِيساً : صَيَّره مَجُوسِيّاً فتَمَجَّسَ هو ومنه الحَدِيثُ : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ حَتَّى يكُونَ أَبَوَاه يَمَجِّسَانِه أَي يُعَلِّمَانه ديِنَ المَجُوسِيَّة . واسْمُ تِلْك النِّحْلَةِ : المَجُوسِيَّةُ وأَمّا قولُه صلَّى الله عَلَيْه وسلم : " القَدَريّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ " قيل : إِنَّمَا جَعَلهم مَجُوساً لمُضَاهَاةِ مَذْهبِهم مَذْهَبَ المَجُوسِ في قَوْلهِم بالأَصْلَيْنِ وهما النُّورُ والظُّلْمَةُ يَزْعَمُون أَنَّ الخَيْرَ مِن فِعْلِ النُّورِ وأَنَّ الشَّرَّ من فِعْلِ الظُّلْمَةِ وكذا القَدَرِيَّةُ يُضيفُون الخَيْرَ إِلى اللهِ تَعَالَى والشَّرَّ إِلى الإِنْسَان والشَّيْطانِ واللهُ خَالِقُهما مَعاً لا يَكُونُ شيْءٌ منهما إِلاّ بمشَيئَتِه تَعَالَى فهما مُضَافَانِ إِليه سُبْحَانَه وتعالَى خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفَاعِلِينَ لهما عَمَلاً وإكْتِساباً

لسان العرب
المَجُوسِيَّة نِحْلَةٌ والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها والجمع المَجُوسُ قال أَبو علي النحوي المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف وأَنشد أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا قال ابن بري صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري قال أَبو عمرو بن العلاء كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من قال إِنه شاعر فنازع التوأَم اليشكري ( * قوله « فنازع التوأم اليشكري » عبارة ياقوت أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح فقال امرؤ القيس يا حار أَجز أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما قال وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم ) فقال له إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها فقال نعم فقال امرؤ القيس أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس فقال له عبيد كيف معرفتك بالأَوابد ؟ فقال امرؤ القيس أَلقِ ما أَحببت فقال عبيد ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا ؟ قال امرؤ القيس تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا ؟ فقال امرؤ القيس تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً تفسير الأَبيات الرائية قوله هب وهناً الوهن بعد هدء من الليل وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها وقوله أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه واستطار انتشر وهزيزه صوت رعده وقوله بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه وقوله عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق وأُضاخ اسم موضع وكَفاه جانباه وقوله وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب وهي مآخيره كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت وريِّق المطر أَوّله وذاتُ السِّر موضع كثير الظباء والحُمُر فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق والجَلْهَةُ ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته ابن سيده المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ واحدهم مَجُوسِيٌّ غيره وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه فعرَّبته العرب فقالت مَجُوسَ ونزل القرآن به والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت ومنه قوله كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة وفي الحديث القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ قيل إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن وهما النُّورُ والظلمة يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور وأَن الشَّر من فعل الظلمة وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً ابن سيده ومَجُوس اسم للقبيلة وأَنشد أَيضاً كنار مجوسَ تستعر استعارا قال وإِنما قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا صاروا مَجُوساً ومَجَّسُوا أَولادَهم صَيَّرُوهُم كذلك ومَجَّسَه غيره
الرائد
* مجس تمجيسا. ه: صيره «مجوسيا»، وهو من عبدة النار أو الشمس.
الرائد
* مجس. (جسس) ج مجاس. 1-موضع الجس. 2-صدر. 3-قرن متحرك في رأس الحشرات.
الرائد
* مجس. (جسس) آلة الجس، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: