احتار فلانٌ :حار؛ ضلَّ سبيلَه ولم يهتد للصواب، تردَّد وشكَّ
,
حَبْكُ
ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ، ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى . ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ، ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ، ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ، ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ، ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ، ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ . ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ . ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ . ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ . ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ . ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ، ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ، ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ . ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ . ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ . ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ . ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
حِبْرُ
ـ حِبْرُ : النِّقْسُ ، ومَوْضِعهُ : المَحْبَرَةُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وحُكِيَ مَحْبُرَةٌ ومَحْبُرَّةٌ ، وبائِعُهُ : الحِبْرِيُّ لا الحَبَّارُ ، والعالِمُ ، أو الصالِحُ ، ج : أَحْبارٌ وحُبورٌ ، والأَثَرُ ، أو أثَرُ النِّعْمَةِ ، والحُسْنُ ، والوَشْيُ ، وصُفْرَةٌ تَشُوبُ بَياضَ الأَسْنَانِ ، كالحَبْرِ والحَبْرَةِ والحُبْرَةِ والحِبِرِ والحِبِرَةِ ، وقد حَبِرَتْ أسْنَانُهُ ، ج : حُبُورٌ ، والمِثْلُ والنَّظِيرُ ، ـ حَبْرُ : السُّرُور ، كالحُبُورِ والحَبْرَةِ والحَبَرَةِ ، ـ أَحْبَرَهُ : سَرَّهُ ، والنَّعْمَةُ ، كالحَبْرَةِ ، ـ حَبَرُ : الأَثَرُ ، كالحَبَارِ والحِبارِ . ـ قد حُبِرَ جِلْدُهُ : ضُرِبَ فَبَقِي أثَرُهُ . ـ حَبَرَتْ يَدُهُ : بَرِئَتْ على عُقْدَةٍ في العَظْمِ . ـ حَبِرٌ : الناعِمُ الجَدِيدُ ، كالحَبِيرِ . ـ حِبَرَةٌ : أبو حِبَرَةَ تَابِعِيُّ ، ـ حِبَرَةُ بنُ نَجْمٍ : مُحَدِّثٌ ، ـ حِبْرَةُ وحَبَرَةُ : ضرْبٌ من بُرُودِ اليَمنِ ، ج : حِبَرٌ وحِبَرَاتٌ ، وبائِعُها : حِبَرِيُّ لا حَبَّارٌ . ـ حَبِيرُ : السَّحابُ المُنَمَّرُ ، والبُرْدُ المُوَشَّى ، والثَّوْبُ الجديدُ ج : حُبْرٌ وأبو بَطْنٍ ، وشاعرٌ . وقولُ الجوهريِّ : الحبِيرُ لُغامُ غلَطٌ ، والصَّوابُ : الخَبِيرُ ، ـ مُطَرِّفُ بنُ أبي الحُبَيْرِ ، ويَحْيَى بنُ المُظَفَّرِ بنِ الحُبَيْرِ : مُحَدِّثانِ . ـ حُبْرَةُ : عُقْدَةٌ من الشَّجَرِ تُقْطَعُ ، ويُخْرَطُ منها الآنِيَةُ ، ـ حَبْرَةُ : السَّماعُ في الجَنَّةِ ، وكُلُّ نَغْمَةٍ حَسَنَةٍ ، والمُبَالَغَةُ فيما وُصِفَ بِجَمِيلٍ . ـ حُبَارَى : طائِرٌ للذَّكَرِ والأُنْثَى ، والواحِدِ والجمعِ ، وألِفُهُ للتأنيثِ . وغَلِطَ الجوهريُّ ، إذْ لو لم تكنْ له لانْصَرَفَتْ ج : حُبَارَياتٌ . ـ حُبْرُورُ وحِبْرِيرُ وحَبَرْبَرُ وحُبُرْبورُ ويَحْبُورُ وحُبُّورُ : فَرْخُه ج : حَبارِيرُ وحَبابيرُ . ـ يَحْبُورُ : طائِرٌ ، أو ذَكَرُ الحُبَارَى . ـ حِبْرٌ : بلد . ـ حِبْرِيرٌ : جبلٌ بالبَحْرَيْنِ . ـ مُحَبَّرٌ : فَرَسُ ضِرَارِ بنِ الأزْوَرِ قاتِلِ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، ومن أكَلَ البَرَاغيثُ جِلْدَهُ ، فَبَقِيَ فيه حَبَرٌ ، وقِدْحٌ أُجِيدَ بَرْيُهُ ، ـ مُحَبِّرٌ : لَقَبُ رَبيعةَ بنِ سُفيانَ الشَّاعِرِ الفارِسِ ، ولَقَبث طُفَيْلِ بنِ عَوْفٍ الغَنَوِيِّ الشاعِرِ . ـ حِبِرَّى : وادٍ . ـ نارُ إِحْبِيرٍ : نارُ الحُبَاحِبِ . ـ حُبْرَانُ : أبو قَبيلَةٍ باليَمَنِ ، منهم : أبو راشِدٍ ، وطائِفَةٌ ، ويُحَابِرُ بنُ مالِكِ بنِ أُدَدَ أبو مُرادٍ . ـ ما أَصَبْتُ منه حَبَنْبَراً ولا حَبَرْبَرَاً : شيئاً . ـ ما على رأسِهِ حَبَرْبَرَةٌ : شَعَرَةٌ . ـ حِبِرٌّ : موضع . ـ أبو حِبْرَانَ الحِمَّانِيُّ : مَوْصُوفٌ بالجمالِ ، ـ أبو حِبَرَةَ ، شِيحَةُ بنُ عبدِ اللَّهِ : تابِعِيّ . ـ أرضٌ مِحْبَارٌ : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ . ـ حَبِرَتْ : كثُرَ نَبَاتُهَا ، كأَحْبَرَتْ ، ـ حَبِرَ الجُرْحُ : نُكِسَ وغَفِرَ ، أو بَرَأَ وبَقِيَتْ له آثارٌ . ـ حابُورُ : مَجْلِسُ الفُسَّاقِ . ـ حُبْرُحُبْرُ : دُعاءُ الشَّاةِ للحلْبِ . ـ تَحْبِيرُ الخَطِّ والشِّعْرِ وغيرِهما : تَحْسِينُهُ . ـ حِبْرَةُ : أُطُمٌ بالمدينةِ ، وبِنتُ أبي ضَيْغَمٍ الشاعِرَةُ . ـ اللَّيْثُ بنُ حَبْرَوَيْهِ : مُحدِّثٌ . ـ سُورَةُ الأَحْبَارِ : سورَةُ المائِدَةِ . ـ حَبَرْبَرُ : الجملُ الصَّغيرُ ، ـ حَبَرْبَرَةُ : المرأةُ القَمِيئَةُ . ـ أحمدُ بنُ حَبْرُونٍ : شاعِرٌ . ـ شاةٌ مُحَبَّرَةٌ : في عَيْنَيْهَا تَحْبِيرٌ مِنْ سَوَادٍ وَبَياضٍ . ـ حَبْرَى وحَبْرُونٌ : مدينةُ إبراهيمَ الخليل ، صلى الله عليه وسلم . ـ كَعْبُ الحَبْرِ والحِبْرِ ، ولا تَقُلِ الأحبار : معروف . ـ حَبْتَرُ : الثَّعْلَبُ ، والقَصِيرُ ، كالحَبَيْتَرِ . ـ قَيْسُ بنُ حَبْتَرٍ : تابِعيٌّ . ـ حُبَاتِرٌ : القاطِعُ رَحِمَهُ . ـ حَبْتَرَةُ : ضُؤُولَةُ الجِسْمِ وقِلَّتُهُ . ـ حَبْتَرِي : عائِذُ بنُ أبي ضَبٍّ الكَلْبِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
وَمَّاحُ
ـ وَمَّاحُ : صَدْعُ فَرْجِ المرأةِ . ـ وَمْحَةُ : الأَثَرُ من الشمسِ .
المعجم: القاموس المحيط
حِبَجْرُ
ـ حِبَجْرُ وحُبَاجِرُ ومُحْبَجِرٌّ : الغَلِيظُ . ـ حُبْجُرٌ وحُبَاجِرٌ : ذَكَرُ الحُبَارَى . ـ تَحَبْجُرُ : الْتِواءٌ في الأَمْعَاءِ . ـ احْبَجَرَّ : انْتَفَخَ غَضَباً ، كاحْبَنْجَرَ ، ـ احْبَجَرَّ الشيءُ : غَلُظَ .
المعجم: القاموس المحيط
مَحْلُ
ـ مَحْلُ : المَكْرُ والكَيْدُ ، والغُبارُ ، والشِّدَّةُ ، والجَدْبُ ، وانْقِطاعُ المطرِ . وزَمانٌ ومكانٌ ماحِلٌ ، وأرضٌ مَحْلٌ ومَحْلَةٌ ومَحُولٌ ومُمْحِلةٌ ومُمْحِلٌ ومِمْحالٌ ، وقد مَحُلَتْ ومَجَلَتْ ، وأمْحَلَ البَلَدُ ، فهو ماحِلٌ ، ومُمْحِلٌ قليلٌ ، ـ أمْحَلَ القومُ : أجْدَبوا . ـ المُتَماحِلُ : الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ من الإِبِلِ ومِنَّا ، والمُتَباعِدَةُ من الدورِ . ـ تَمَحَّلَ له : احْتالَ ، ـ تَمَحَّلَ حَقَّهُ : تَكَلَّفَهُ له . ـ مُمَجَّلُ : المُطَوَّلُ ، ـ مُمَجَّلُ من اللَّبَنِ : الآخِذُ طَعْمَ حُموضةٍ ، أو ما حُقِنَ فلم يُتْرَكْ يأْخُذُ الطَّعْمَ وشُرِبَ . ـ مِحالُ : الكَيْدُ ، ورَوْمُ الأمرِ بالحِيَلِ ، والتَّدْبيرُ ، والمَكْرُ ، والقُدْرَةُ ، والجِدالُ ، والعَذابُ ، والعِقابُ ، والعَداوَةُ ، والمُعاداةُ ، كالمُماحَلَةِ ، والقُوَّةُ والشِّدَّةُ ، والهَلاكُ والإِهْلاكُ . ـ ومَحَـلَ به ، ومَحِلَ به ، ومَحُلَ به ، مَحْلاً ومِحالاً : كادَهُ بِسعايَةٍ إلى السلطانِ . ـ ماحَلَهُ مُمَاحَلَةً ومِحالاً : قاواهُ حتى يَتَبَيَّنَ أيُّهُما أَشَدُّ . ـ مَحالَةُ : البَكْرَةُ العَظيمةُ ، كالمَحالِ ، والفِقْرَةُ من فِقَرِ البَعيرِ ، ج : مَحالٌ ، جَج : مُحْلٌ ، والخَشَبَةُ التي يَسْتَقِرُّ عليها الطَّيَّانونَ . ـ المَحالُ : ضَرْبٌ من الحَلْيِ . ـ رجُلٌ مَحْلٌ : لا يُنْتَفَعُ به . ـ مَمْحَلَةُ : شَكْوَةُ اللَّبَنِ . ـ مَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أعْيا . ـ رأيتُهُ مُتَماحِلاً وماحِلاً : مُتَغَيِّرَ البَدَنِ . ـ مَحِّلْنِي يا فلانُ : قَوِّنِي . ـ في كَلامِ علِيٍّ ، رضي اللّهُ تعالى عنه : '' إنَّ من ورائِكُم أُموراً مُتَماحِلَةً ''، أي : فِتَناً يَطُولُ شَرْحُها ، وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهرِيُّ ، ولا أُمورٌ بالرَّفْعِ كما غَيَّرَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
حَرْفُ
ـ حَرْفُ من كلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، وشَفيرُهُ وحَدُّهُ ، ـ حَرْفُ من الجَبَلِ : أَعْلاهُ المُحَدَّدُ ، ج : حِرَفٌ ، ولا نظيرَ له سِوَى طَلٍّ وطِلَلٍ ، وواحدُ حُروفِ التَّهَجِّي ، ـ حَرْفُ : الناقَةُ الضامِرَةُ ، أَو المَهْزُولَةُ ، أو العَظيمَةُ ، ومَسيلُ الماءِ ، وآرامٌ سودٌ بِبلادِ سُلَيْمٍ ، ـ حَرْفُ عِنْدَ النُّحاةِ : ما جاءَ لمَعْنًى لَيْسَ باسْمٍ ولا فِعْلٍ ، وما سِوَاهُ من الحُدودِ فاسِدٌ . ـ رُستاقُ حرْفٍ : بالأَنْبارِ . ـ { ومن الناسِ مَنْ يَعْبُدُ اللّهَ على حَرْفٍ }: وجْهٍ واحِدٍ ، وهو أنْ يَعْبُدَهُ على السَّرَّاءِ لا الضَّرَّاءِ ، أو على شَكٍّ ، أو على غَيْرِ طُمَأنينَةٍ على أمْرِهِ ، أي : لا يَدْخُلُ في الدينِ مُتَمَكِّناً . ـ '' نَزَلَ القُرْآنُ على سَبْعَةِ أحْرُفٍ '': سَبْعِ لُغاتٍ من لُغَاتِ العَرَبِ ، ولَيْسَ مَعْنَاهُ أن يكونَ في الحَرْفِ الواحِدِ سَبْعَةُ أوْجُهٍ ، وإنْ جاءَ على سَبْعَةٍ أو عَشَرَةٍ أو أكْثَرَ ، ولكنِ المَعْنَى : هذِهِ اللُّغَاتُ السَّبْعُ مُتَفَرِّقَةٌ في القُرْآنِ . ـ حَرَفَ لِعِيالِهِ يَحْرِفُ : كَسَبَ ، ـ حَرَفَ الشيءَ عن وجْهِهِ : صَرَفَهُ ، ـ حَرَفَ عَيْنَهُ حَرْفَةً : كَحَلَها . ـ مالِي عنه مَحْرِفٌ : مَصْرِفٌ ومُتَنَحًّى . ـ مَحْرِفُ ومُحْتَرَفُ : مَوْضِعٌ يَحْتَرِفُ فيه الإِنْسانُ ، وَيَتَقَلَّبُ ، ويَتَصَرَّفُ . ـ حُرِفَ في مالِهِ حَرْفَة : ذَهَبَ منه شيءٌ . ـ حُرْفُ : حَبُّ الرَّشادِ ، وعبدُ الرحمن بنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وأبوهُ ، وجَدُّهُ ، ومُوسَى بنُ سَهْلٍ ، والحَسَنُ بنُ جَعْفَر ( البَغْدادِيُّ ) الحُرْفِيُّونَ المُحَدِّثونَ : نِسْبَةٌ إلى بَيْعِهِ ، والحِرْمانُ ، كالحُرْفَةِ والحِرْفَةِ ، ومنه قولُ عُمَر ، رضي الله تعالى عنه : لَحُرِفَةُ أحَدِهم أشَدُّ عَلَيَّ مِنْ عَيْلَتِهِ . ـ حِرْفَةُ : الطُّعْمَةُ ، والصِناعَةُ يُرْتَزَقُ منها ، وكُلُّ ما اشْتَغَلَ الإِنْسَانُ به وضَرِيَ ، يُسَمَّى صَنْعَةً وحِرْفَةً ، لأَنَّهُ يَنْحَرِفُ إليها . وأبو الحَريفِ ، ـ حَريفُ : عُبَيْدُ اللّهِ بنُ أبي رَبيعَةَ المُحَدِّثُ . ـ حَريفُكَ : مُعَامِلُكَ في حِرْفَتِكَ ، ـ مِحْرَافُ : المِيلُ ، يُقاسُ به الجِراحاتُ . ـ حُرْفَانُ : عَلَمٌ . ـ أحْرفَ : نَما مالُهُ ، وصَلَحَ وكَثُرَ ، ـ أحْرفَ ناقَتَهُ : هَزَلَها ، وكَدَّ على عِيالِهِ ، وجازَى على خَيْرٍ أو شَرٍّ . ـ تَحْرِيفُ : التَّغْييرُ ، وقَطُّ القَلَمِ مُحَرَّفاً . ـ احْرَوْرَفَ : مالَ وعَدَل ، كانْحَرَفَ وتَحَرَّفَ . ـ حارَفَهُ بِسُوءٍ : جازاهُ . ـ مُحارَفَةُ : المُقَايَسَةُ بالمِحْرَافِ . ـ مُحَارَفُ : المَحْدُودُ المَحْرُومُ . ـ طاعُونٌ يُحَرِّفُ القُلوبَ : يُميلُها ، ويَجْعَلُهَا على حَرْفٍ ، أي : جانِبٍ وطَرَفٍ .
المعجم: القاموس المحيط
حَنَكُ
ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، **** ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ، ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ . ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ . ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به . ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ، ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ، ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ، ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ . ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ . ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ، ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ، ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه . ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه . ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ . ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه . ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ . ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ . ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ . ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ . ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ . ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ، ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .
المعجم: القاموس المحيط
ومح
" الأَزهري خاصة ، ابن الأَعرابي : الوَمْحَة الأَثَرُ من الشمس ؛
قال : وقرأْت بخط شمر أَن أَبا عمرو الشَّيْبانيّ أَنشده هذه الأَبيات : لما تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَه ، سَمِعْتُ من فوقِ البُيوتِ كَدَمَه إِذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمه ، يَؤُزُّها فَحْلٌ شديدُ الضَّمْضَمه أَزّاً بعَيَّارٍ إِذا ما قَدَّمَه ، فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَزَمَ ؟
قال : وَمَّاحُها صَدْعُ فرجها . انْفَرَى : انفتح وانْفَتَقَ لإِيلاجه الذكر فيه ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ في هذه الأُرجوزة ، وأَحسبها في نوادره . "