وصف و معنى و تعريف كلمة ومحكتك:
ومحكتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و حاء (ح) و كاف (ك) و تاء (ت) و كاف (ك) .
معنى و شرح ومحكتك في معاجم اللغة العربية:
-
أَمَحَّ : (فعل)
- أمَحَّ الثوبُ: مَحَّ
- أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ
- وأَمَحَّت الدارُ: عَفَتْ
-
لامَحَ : (فعل)
- لامَحَ ملامحةً
- لامَحَهُ : خالسه النَّظَر
-
تَسامَحَ : (فعل)
- تسامحَ / تسامحَ في يتسامح ، تسامُحًا ، فهو مُتسامِح ، والمفعول مُتسامَحٌ فيه
- تسامح الشَّخصُ/ تسامح الشَّخصُ في الأمر :تساهل فيه، تهاون فيه
-
سامَحَ : (فعل)
- سامحَ يسامح ، مُسامَحةً ، فهو مُسامِح ، والمفعول مُسامَح
- سَامَحَهُ بِذَنْبِهِ: عَفَا عَنْهُ
- سَامَحَهُ اللَّهُ : غَفَرَ لَهُ
- سامَحَهُ بكذا، وفيه: وافَقَهُ على مطلوبه
- سامَحك اللهُ: دعاء معناه أرجو من الله أن يعفو عنك وقد يستخدم في العتاب
-
مَحْي : (اسم)
-
مَحي : (اسم)
-
مَحيا : (اسم)
- الجمع : محايٍ
- مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
- لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
- المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
-
مُحَيٍّ : (اسم)
-
مُحَيّا : (اسم)
- مُحَيّا :وجه
- طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
-
مُحي : (اسم)
- اسم فاعل من أحيا
- المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة
-
مُحيً : (اسم)
- مُحيً : اسم المفعول من أَحْيَا
-
مُحيٍ : (اسم)
-
مُحيّ : (اسم)
-
مُحيًّ : (اسم)
- مُحيًّ : اسم المفعول من حَيّا
-
ماح : (اسم)
- المَاحُ : المادَّة الصفراءُ في البيضة ، وأَجزاءُ البيضة هي على الترتيب: القشرة، والغِرْقىء، والآح، والماح
-
ماحٍ : (اسم)
-
ماحٍ : (اسم)
-
ماحَ : (فعل)
- مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
- مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
- مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
- مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
- مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
- مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
- مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
- مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها
-
مَحَنَ : (فعل)
- مَحَنَ مَحْنًا
- مَحَنَ فلانًا: خَبَرَهُ وجرَّبه
- مَحَنَ فلانًا: عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
- مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار
- مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
-
مَحْن : (اسم)
-
مَحَّنَ : (فعل)
-
مَحا : (فعل)
- محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
- محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
- محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
-
مُحِنَ : (فعل)
- مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
- مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
-
مُحنٍ : (اسم)
-
مِحَن : (اسم)
,
-
ومح (المعجم لسان العرب)
- "الأَزهري خاصة، ابن الأَعرابي: الوَمْحَة الأَثَرُ من الشمس؛
قال: وقرأْت بخط شمر أَن أَبا عمرو الشَّيْبانيّ أَنشده هذه الأَبيات: لما تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَه، سَمِعْتُ من فوقِ البُيوتِ كَدَمَه إِذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمه، يَؤُزُّها فَحْلٌ شديدُ الضَّمْضَمه أَزّاً بعَيَّارٍ إِذا ما قَدَّمَه، فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَزَمَ؟
قال: وَمَّاحُها صَدْعُ فرجها.
انْفَرَى: انفتح وانْفَتَقَ لإِيلاجه الذكر فيه؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ في هذه الأُرجوزة، وأَحسبها في نوادره.
"
-
وَمَّاحُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَمَّاحُ: صَدْعُ فَرْجِ المرأةِ.
ـ وَمْحَةُ: الأَثَرُ من الشمسِ.
-
لمح (المعجم لسان العرب)
- "لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح.
الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر.
ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع.
وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛
قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد.
الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي.
الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة.
وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت.
ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده:، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم، قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر.
وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.).
"
تعليقـات: