وصف و معنى و تعريف كلمة ومحن:


ومحن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح ومحن في معاجم اللغة العربية:



ومحن

جذر [ومح]

  1. حَنَك: (اسم)
    • الجمع : أحْناكٌ
    • الحَنَكُ : باطن أعْلى الفم من داخل
    • الحَنَكُ : الأسفل من طرف مقدم اللَّحيَيْن وهما الحَنَكان
    • الحَنَكُ : المنقار
    • الحَنَكُ : الجماعة المارّة ينتجِعُونَ بَلدًا
    • الحنك الرَّخْو / الحنك اللَّيّن : سقف الفم الرّخو أو اللَّيِّن ،
    • الحنك الصُّلب : الجزء العظميّ الأماميّ من الحنك
  2. حَنَكَ: (فعل)
    • حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك ، وحُنُكٌ
    • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ : هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
    • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ : دَلَكَ حَنَكَهُ
    • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
    • حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا
  3. حَنَّكَ: (فعل)
    • حنَّكَ يحنِّك ، تحنيكًا ، فهو محنِّك ، والمفعول محنَّك
    • حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ : عَلَّمَتْهُ ، هَذَّبَتْهُ ، أَحْكَمَتْهُ ، جَعَلَتْهُ مُتَبصِّراً حَكِيماً
    • حَنَّكَ الوَلَدَ : هَذَّبَهُ
    • حنَّكتِ الأمُّ طفلَها : حنَكَتْه ؛ دلكت حنَكَه
    • أطراف محنَّكة : ذات مهارة وخبرة
    • حنَّك فلانٌ الدَّابَّةَ : غرز في حنكها الأعلى عودًا للعلاج فسال دمُها من جرّائه
  4. حَنك: (اسم)

    • مصدر حنَكَ
  5. حُنُك: (اسم)
    • رَجُلٌ حُنُكٌ : لبيبٌ عاقلٌ حنَّكته التجارب وامرأَة حُنُكٌ ، وحُنُكَةٌ
  6. حُنُك: (اسم)
    • حُنُك : جمع حَنيك
  7. حُنُك: (اسم)
    • حُنُك : جمع حِناك
  8. حُنُك: (اسم)
    • حُنُك : اسم المفعول من حَنَكَ


  9. حُنك: (اسم)
    • الجمع : أحْناك
    • الحُنْك : التجربةُ والمرُ بالأمور
,
  1. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحنك


    • أحنك - إحناكا
      1 - أحنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما . خ .

    المعجم: الرائد

  3. أحنكَ
    • أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك :-
      • أحنكته التَّجربةُ حنكته ، جعلتْه حكيمًا حاذقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتنكَ
    • احتنكَ يحتنك ، احتناكًا ، فهو مُحتنِك ، والمفعول مُحتنَك ( للمتعدِّي ) :-
      احتنك الرَّجلُ صار حكيمًا مهذّبًا ذا تجربة .
      • احتنكتِ التَّجاربُ ونحوُها فلانًا : حنَكته ؛ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور .
      احتنك فلانًا : استولى عليه واستماله ، استأصله عن طريق الإغواء والإضلال :- { لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إلاَّ قَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَحْنَكَ
    • اسْتَحْنَكَ : اشتدَّ أكلُه بعد قِلَّة .
      و اسْتَحْنَكَ الشجرُ : انقلع من أصَله .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِحتَنَك
    • إحتنك - احتناكا
      1 - إحتنك الفرس : جعل الرسن في فمه . 2 - إحتنكه الدهر : هذبه بالتجارب والسن فصار حكيما . 3 - إحتنك الشيء : استولى عليه . 4 - إحتنك الجراد الأرض : أكل ما عليها .

    المعجم: الرائد

  7. أحْنَكَتْهُ
    • أحْنَكَتْهُ التجاربُ : حَنَكَتْهُ .
      و أحْنَكَتْهُ فلانًا عن الأمر : ردَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. احتنك الرّجل
    • صار حكيمًا مهذّبًا ذا تجربة .

    المعجم: عربي عامة



  9. احتنك فلانا
    • استولى عليه واستماله ، استأصله عن طريق الإغواء والإضلال :- { لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إلاَّ قَلِيلاً }.

    المعجم: عربي عامة

  10. احْتَنَك
    • احْتَنَك الدَّابةَ :.
      جعل في حنكها الأَسفل حَبْلاً يقودُها به .
      و احْتَنَك التجاربُ الرجلَ : حَنَكته .
      ويقال : احْتنك الرجلُ : صَار حكيمًا مهذبًا .
      و احْتَنَك الشيءَ : استأَصَله .
      يقال : احتنك الجرادُ الأرضَ ، واحتنك ما عند فلانٍ .
      و احْتَنَك فلانًا : استولى عليه واستمالَه : وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 62 لأحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلاً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حنك
    • " الحَنَكُ من الإنسان والدابة : باطن أَعلى الفم من داخل ، وقيل : هو الأَسفل في طرف مقدّم اللَّحيْين من أَسفلهما ، والجمع أَحْناك ، لا يكسّر على غير ذلك .
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَنَكُ الأَسفل والفَقْمُ الأَعلى من الفم .
      يقال : أَخذ بفَقْمِه ، والحَنَكان الأَعلى والأسفل ، فإذا فصلوهما لم يكادوا يقولون للأَعْلى حَنَك ؛ قال حميد يصف الفيل : فالحَنَكُ الأَعْلى طُوالٌ سَرْطَمُ ، والحَنَكُ الأَسفل منه أَفْقَمُ يريد به الحَنَكَيْنِ .
      وحَنَّكَ الدابة : دلَكَ حَنَكَها فأَدماه .
      والمِحْنَكُ والحِناكُ : الخيط الذي يُحنََّك به .
      والحِناكُ : وثاق يربط به الأَسير ، وهو غُلٌّ ، كلما جُذِبَ أَصاب حنكه ؛ قال الراعي يذكر رجلاً مأَسوراً : إذا ما اشْتَكَى ظلْمَ العَشِيرة ، عَضَّهُ حِناكٌ وقَرَّاصٌ شديدُ الشَّكائمِ الأَزهري : التَّحْنِيك أَن تُحَنِّك الدابة تغرز عُوداً في حَنَكه الأَعلى أَو طرفَ قَرْنٍ حتى تُدْمِيه لحَدَثٍ يحدث فيه .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُحَنِّكُ أَولاد الأَنصار ؛ قال : والتَّحْنِيك أَن تمضغ التمر ثم تدلُكه بحَنَك الصبي داخل فمه ؛ يقال منه : حَنَكْتُه وحَنَّكْتُه فهو مَحْنوك ومُحَنَّك .
      وفي حديث ابن أُم سليم لما ولدته وبعثت به إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم : فمضغ له تمراً وحَنَّكه أَي دلك به حَنَكَه .
      وحَنَك الصبيَّ بالتمر وحَنَّكه : دلَكَ به حَنَكه .
      وأَخذ بحِناكِ صاحبه إِذا أَخذ بحَنَكه ولَبَّته ثم جره إِليه .
      وحَنَكَ الدابةَ يَحنِكها ويَحْنُكها : جعل الرَّسَنَ في فيها من غير أَن يشتق من الحنك ؛ رواه أَبو عبيد ، قال ابن سيده : والصحيح عندي أَنه مشتق منه ، وكذلك احْتَنَكه .
      ويقال : أَحْنَكُ الشاتين وأَحْنَكُ البعيرين أَي آكَلُهما بالحَنَك ؛ قال سيبويه : وهو من صيغ التعجب والمفاضلة ، ولا فعل له عنده .
      واسْتَحْنك الرجلُ : قوي أَكله واشتد بعد ضعف وقلة ، وهو من ذلك .
      وقولهم : هذا البعير هذا البعير أحنك الإبل مشتق من الحنك ، يريدون أَشَدَّها أَكلاً ، وهو شاذ لأَن ال خلقة لا يقال فيها ما أَفْعلَهُ .
      والحُنُك : واحتنك الجرادُ الأَرض : أتى على نبتها وأَكل ما عليها .
      والحَنَك : الجماعة من الناس يَنْتَجِعون بلداً يرعونه .
      يقال : ما تَرك الأَحْناكُ في أَرضنا شيئاً ، يعني الجماعات المارة ؛ قال أبو نخيلة : إنا وكنا حَنَكاً نَجْدِيَّا ، لما انْتَجَعْنا الوَرَقَ المَرْعِيّا ، فلم نَجِدْ رَطْباً ولا لَويّا وقوله عز وجل ، حاكياً عن إِبليس .
      لأَحْتَنِكَنَّ ذريته إِلا قليلا ؛ مأَخوذ من احْتَنَكَ الجرادُ الأرض إذا أَتى على نبتها ؛ قال الفراء : يقول لأستولينّ عليهم إلا قليلاً يعني المعصومين ؛ قال محمد بن سلام : سألت يونس عن هذه الآية فقال : يقال كان في الأَرض كلأ فاحْتَنَكه الجراد أَي أَتى عليه ، ويقول أَحدهم : لم أَجد لجاماً فاحْتَنَكْتُ دابتي أَي أَلقيت في حَنَكها حبلاً وقُدتها .
      وقال الأَخفش .
      في قوله لأحْتَنِكَنَّ ذريته ، قال : لأَستأْصلنهم ولأَستمِيلَنَّهم .
      واحْتَنَك فلان ما عند فلان أَي أَخذه كله .
      وفي حديث خزيمة : والعِضاه مُسْتَحْنِكاً أَي منقلعاً من أَصله ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية .
      قال ابن سيده : واحْتَنَكَ الرجل أَخذ ماله كأَنه أَكله بالحَنَك ؛ ثعلب أَن الأَعرابي أَنشده لزياد بن سيار الفزاري : فإن كنتَ تُشْكى بالجِماع ، ابنَ جَعْفَرٍ ، فإنَّ لَديْنا ملجِمِينَ وحانِك (* قوله « وحانك » هكذ في الأصل ).
      قال : تُشْكى تُزَنّ ، وحانك : من يدقّ حَنَكه باللجام .
      وحَنَكُ الغرابِ : مِنقاره .
      وأَسود كحَنَك الغرابِ : يعني منقاره ، وقيل سواده ، وقيل نونه بدل من لام حَلَك ، وقد تقدم .
      وأَسود حانِكٌ وحالِكٌ : والحَنَك ما تحت الذقن من الإنسان وغيره .
      قال ابن بري : حكى ابن حمزة عن ابن دريد أَنه أَنكر قولهم أَسودُ من حَنَك الغرابِ ؛ قال أَبو حاتم : سأَلت أُم الهيثم فقلت لها أَسود ممَّاذا ؟، قالت : من حَلَك الغراب لَحْيَيْهِ وما حولهما ومنقاره وليس بشيء ، وقال قوم : النون بدل من اللام وليس بشيء أَيضاً .
      والتَّحَنُّك : التَّلَحِّي ، وهو أَن تدير العمامة من تحت الحَنَك .
      والحُنْكةُ : السِّنّ والتجربة والبصر بالأُمور .
      وحَنَكَتْه التّجارِبُ والسِّنّ حَنْكاً وحَنكاً وأَحْنَكَتْه وحَنَّكَتْه واحْتَنَكَتْهُ : هَذَّبته ، وقيل ذلك أَوان نبات سن العقل ، والإسم الحُنْكة والحُنْك والحِنْك .
      الأَزهري عن الليث : حَنّكَته السِّنُّ إذانبت أَسنانه التي تسمى أَسنان العقل ، وحَنّكتْه السنُّ إذا أَحكمتْه التجارِبُ والأُمور ، فهو مْحَنَّك ومُحْنَك .
      ابن الأَعرابي : جَرَّذَه الدهرُ ودَلَكَه ووَعَسَهُ وحَنَّكه وعَرَكه ونَجَّذَهُ بمعنى واحد .
      وقال الليث : يقولون هم أَهل الحُنْك والحِنْك والحُنْكة أَي أَهل السن والتجارِبِ .
      واحْتَنك الرجلُ أي استحكم .
      وفي حديث طلحة : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : قد حَنَّكَتْك الأُمور أَي راضتك وهذبتك ، يقال بالتخفيف والتشديد ، وأَصله من حَنَكَ الفَرس يَحْنُكه إذا جعل في حَنَكه الأَسفل حبلاً يقوده به .
      ورجل مُحْتَنَك وحَنيك : مُجَرَّب كأَنه على حُنِّك ، وإِن لم يستعمل .
      وحَنَكْتُ الشيءَ : فهمته وأَحكمته .
      الفراء : رجل حُنُك وامرأَة حُنُكة إذا كانا لبيبين عاقلين .
      وقال الليث : رجل مُحَنَّك وهو الذي لا يُسْتَقَلّ منه شيء مما قد عضته الأُمور .
      والمُحْتَنَك : الرجل المتناهي عقله وسنه .
      ابن الأَعرابي : الحُنُك العقلاء جمع حَنِيك .
      يقال : رجل مَحْنوك وحَنِيك ومُحْتَنَك ومُحَنَّك إذا كان عاقلاً .
      والحَنيك : الشيخ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو قريب من الأَول ؛

      وأَنشد : وهَبْتُه من سَلْفَعٍ أَفُوكِ ، ومن هِبِلٍّ قد عَسا حَنِيك ، يَحْمِلُ رأساً مثل رأْس الديكِ وقد احْتَنَكت السنُّ نفسها .
      ويقال : أَحْنَكَهُم عن هذا الأَمر إِحناكاً وأَحكمهم أَي ردهم .
      والحَنَكَةُ الرَّابِيةُ المشرفة من القُفّ .
      يقال : أَشرف على هاتِيك الحنَكة وهي نحو الفَلَكَةِ في الغلظ .
      وقال أَبو خيرة : الحَنَكُ آكامٌ صغار مرتفعة كرفعة الدار المرتفعة ، وفي حجارتها رخاوة وبياض كالكَذَّان .
      وقال النضر : الحَنَكة تَلٍّ غليظ وطوله في السماء على وجه الأَرض مثل طول الرَّزْن ، وهما شيء واحد .
      والحُنْكة والحِناك : الخشبة التي تضم الغَراضِيف ، وقيل : هي القِدَّةُ التي تضم غراضيف الرحْل .
      قال الأَزهري : الحُنُك خشب الرحل جمع حِناك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومحن في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الوَمّاح ككَتّانٍ : صَدْعُ فَرْجِ المَرأَةِ قال الأَزهَرِيّ : قرأُت بخطّ شَمِرٍ أَنّ أَبا عَمْرٍو الشَّيْبَانيَّ أَنشد هذه الأَبيات :

لمَّا تَمشّيْت بُعَيدَ العَتمهْ ... سَمِعْتُ من فَوقِ البُيوتِ كَدَمَهْ

إِذا الخَرِيعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمهْ ... يَؤُرّهَا فَحْلٌ شديدٌ الضَّمْضَمهْ

أَرّاً بِعَتَّارٍ إِذا ما قَدَّمَهْ ... فيها انْفَرَى وَمّاحُها وخَزَمَهْ قال : وَمّاحُها : صَدْعُ فَرْجِها . وانفَرَى : انفَتح وانفتقَ لإِيلاجه الذَّكَر فيه . قال الأَزهريّ : لم أَسمعْ هذا الحرْف إِلاّ في هذه الأَرجوزةِ وأَحسبها في نوادره . والوَمْحَة بفتح فسكون الأَثَرُ من الشَّمْسِ حكاه الأَزهريّ خاصّةً عن ابن الأَعرابيّ

لسان العرب
الأَزهري خاصة ابن الأَعرابي الوَمْحَة الأَثَرُ من الشمس قال وقرأْت بخط شمر أَن أَبا عمرو الشَّيْبانيّ أَنشده هذه الأَبيات لما تَمَشَّيْتُ بُعَيْدَ العَتَمَه سَمِعْتُ من فوقِ البُيوتِ كَدَمَه إِذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الحُذَمه يَؤُزُّها فَحْلٌ شديدُ الضَّمْضَمه أَزّاً بعَيَّارٍ إِذا ما قَدَّمَه فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَزَمَه قال وَمَّاحُها صَدْعُ فرجها انْفَرَى انفتح وانْفَتَقَ لإِيلاجه الذكر فيه قال الأَزهري لم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ في هذه الأُرجوزة وأَحسبها في نوادره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: