"خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها. واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ. وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وهي الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري هي الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ. الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ. وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ. والخُبَأَةُ: المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه. والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل؛ وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما، قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون. وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شيء غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ. وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول. والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما. قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ. وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي، قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ. وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها. قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت: تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض. وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي. والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز. وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَهاالـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها. والخِباء: من الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت. وقد تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك. والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به. وقد اخْتَبَأَه. وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ. "
خَبأَهٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ. ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها. ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ، ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ، ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة، ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ. ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ، ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ. ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ. ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ. ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ، ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ. ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ. ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه. ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.
خبَأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خبَأَيَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوءوخَبْءوخَبِيء :- • خبَأ نقودَه في الخزانة سترها وأخفاها، حفظها :-الكريم من يَخْبَأ عيوبَ صديقه.
خبَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خبَّأَيخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ :- • خبَّأ عن والديه ما حدث له أخفاه، حجب عنهما المعرفة، لم يُطلعْهما عليه. • خبَّأ كنزًا في الأرض: ستره، دفنه، حفِظه، أخفاه :-خبَّأ أوراقًا سريَّة، - كم يخبِّئ الدهرُ للإنسان:- • غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً.
اختبأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اختبأَيختبئ ، اختباءً ، فهو مختبِئ ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) :- • اختبأ الحيوانُ أقام في جُحْرٍ. • اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب :-اختبأ وراء شجرة، - اختبأ من رجال الأمن:- • اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته. • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ: 1 - ستره. 2 - ادّخره :-اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث] .
أخبأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخبأَيُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :- • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.
أَخْبَأهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْبَأهُ : خَبَأهُ. ويقال: أَخْبَأَ الجاريَةَ: ألزمها البيتَ حتى تتزوج.
الخبيئَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخبيئَةُ : الخُبْأَةُ. والجمع : خَبَايا. وفي الحديث: حديث شريف اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض //. وخَبَايا الأرض: كُنوزها، فيكون حثَّا على الزراعة. أو خَبايا الأرضِ: معادِنها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.
الخَبِيءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبِيءُ : الخُبْأَةُ. و الخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيءٍ ثم سُئل عنه.
الخُبَأةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبَأةُالخُبَأةُ امرأةٌ خُبَأَةٌ تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر. وامرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَة سَوْءٍ: الخُبَأةُ بِنْتٌ تلزم البيتَ تَخْبَأ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.
الخُبْأَة(المعجم المعجم الوسيط)
الخُبْأَة : المخبُوءُ. و الخُبْأَة المُدَّخرُ.
المَخْبَأُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَخْبَأُ : مكان يُلاَذُ بهِ للوقاية من الغارات الجويَّة.
المُخَبَّأَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُخَبَّأَةُ : من الجَوَاري: المُخْبَأةُ.
المُخْبَأَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُخْبَأَةُ من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعدُ.
خَبَأَه(المعجم المعجم الوسيط)
خَبَأَهخَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ. و خَبَأَه حَفِظَهُ.