وصف و معنى و تعريف كلمة ومخرما:


ومخرما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و خاء (خ) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومخرما في معاجم اللغة العربية:



ومخرما

جذر [مخر]

  1. خَرَمَ: (فعل)
    • خرَمَ يَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم
    • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
    • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
    • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
    • خَرَمَ عَنِ الطَّرِيقِ: مَالَ عَنْهُ
    • خَرَمَ عَنِ الحَدِيثِ : نَقَصَ مِنْهُ
    • خَرَمَ الوَبَاءُ سُكَّانَ القَرْيَةِ : اِسْتَأْصَلَهُمْ وَأَفْنَاهُمْ
    • خَرَمَ الشَّاعِرُ البَيْتَ: حَذَفَ الْفَاءَ مِنْ فَعُولُنْ أَوِ المِيمَ مِنْ مُفَاعَلَتُنْ أَوْ مَفَاعِيلُنْ، فَالبَيْتُ مَخْرُومٌ
    • خَرَمَ فلانًا: شقَّ ما بينَ مَنخِريه
  2. خَرُمَ: (فعل)
    • خَرُمَ، يَخْرُمُ، مصدر خَرَامَةٌ فهو خَرِيمٌ والجمع : خُرَماءُ
    • خَرُمَ الرَّجُلُ : كَانَ مَاجِناً خَلِيعاً
  3. خَرِمَ: (فعل)
    • خَرِمَ، يَخْرَمُ، مصدر خَرَمٌ فهو أَخْرَمُ، وهي خَرْماءُ
    • خَرِمَ الوَلَدُ : اِنْشَقَّ مَا بَيْنَ مِنْخَرَيْهِ، أوْ اِنْشَقَّتْ أُذُنُهُ
  4. خَرْم: (اسم)
    • خَرْم : مصدر خَرَمَ


  5. خَرَّمَ: (فعل)
    • خرَّمَ يخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم
    • خَرَّمَ الشيءَ: شَقَّه
    • خَرَّمَه: قطعه حديث شريف أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أَن يُضَحَّى بالمخَرَّمَةِ الأُذُنِ /: مقطوعتها
  6. خَرم: (اسم)
    • الجمع : خُرُومٌ
    • الخَرْمُ : أَنف الجبل
  7. خُرْم: (اسم)
    • خُرْم : جمع أَخْرَمُ
  8. خُرْم: (اسم)
    • خُرْم : جمع خَرْماء
  9. خُرَّم: (اسم)
    • الخُرَّمُ : الناعم من العيش
    • الخُرَّمُ: نَبْتٌ كاللُّوبياء بَنَفْسِجيُّ اللَّوْن، وهو من فصيلة القَرَنْفُليّات
  10. خُرم: (اسم)


    • الجمع : خُرُومٌ
    • خُرْمُ الأَكَمةِ: مُنْقَطَعُها
    • خُرم: موضع الثَّقْب
  11. تَخَرَّمَ: (فعل)
    • تخرَّمَ يتخرّم ، تخرُّمًا ، فهو متخرِّم ، والمفعول مُتخرَّم - للمتعدِّي
    • تخرَّمَ الثَّوبُ مُطاوع خرَّمَ: تشقّق، تمزَّق
    • تَخَرَّمَ الإِنَاءُ : اِنْكَسَرَ
    • تَخَرَّمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ : أَفْنَاهُمْ، أَهْلَكَهُمْ
    • تَخَرّم فلانٌ: ذهب مذْهبَ الخُرَّمِيَّة
    • تَخَرّم زَبَدُ فلان: سَكَنَ غَضَبَهُ
    • تخَرَّم أنفُهُ: سكن غضبهُ أيضًا
    • جاء يتخرَّمُ زَبَدَهُ: يتسلط بالظُّلم والحمق
  12. اِنخَرَمَ: (فعل)
    • انخرمَ ينخرم ، انخرامًا ، فهو منخرِم
    • اِنْخَرَمَتِ السَّنَةُ : مَضَتْ، اِنْقَضَتْ، اِنْصَرَمَتْ تَنْخَرِمُ الأَيَّامُ والشُّهورُ والأعْوامُ مُتَثاقِلَةً
    • اِنْخَرَمَ الأنْفُ : اِنْشَقَّ
    • اِنْخَرَمَ الكِتابُ : أَصابَ التَّلَفُ بَعْضَ صَفَحاتِهِ
    • انخرم عقلُه: اختلّ
    • انْخَرَمَ القومُ: فَنُوا وذهبوا وفي الحديث: حديث شريف يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ /
  13. أَخْرَمُ: (اسم)
    • الجمع : خُرْم ، المؤنث : خَرْماءُ ، و الجمع للمؤنث : خرماوات و خُرْم
    • الأَخْرَمُ : الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة
    • الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ
    • الأَخْرَمُ : الغَدِيرُ والجمع : خُرْمٌ
    • ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه
    • والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى
    • وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين
    • والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما والجمع : أَخارمُ
    • من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه، مثقوب الأذن
    • ضعيف الرَّأي لا تستشره فإنّه أخرمُ الرّأي
  14. خَوَارِمُ: (اسم)
    • خَوَارِمُ : جمع خارِمُ
  15. مَخرِم: (اسم)
    • الجمع : مخارم
    • المَخْرِمُ : الطريق في الجبل أو الرَّمْل
    • مَخْرِمُ الأَكَمَةِ: مُنْقَطَعُها
    • ومُخْرِم الجبل: أنْفه ، وفي حديث الهجرة: حديث شريف مَرَّا بأَسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعثَ معهما دليلاً، وقال: اسلكْ بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق /
    • ويمينٌ ذاتُ مَخارِمَ: ذات مَخارِجَ
    • ومخارمُ اللَّيل: أَوائلُه
  16. مخرَّم: (اسم)


    • مخرَّم : اسم المفعول من خَرَّمَ
  17. مخرِّم: (اسم)
    • مخرِّم : فاعل من خَرَّمَ
  18. أخارمُ: (اسم)
    • أخارمُ : جمع أَخْرَمُ
  19. خَرِيم: (اسم)
    • خَرِيم : فاعل من خَرُمَ
  20. خُرُوم: (اسم)
    • خُرُوم : جمع خَرم
  21. خارِم: (اسم)
    • خارِم : فاعل من خَرَمَ
  22. اِنخِرام: (اسم)


    • مصدر اِنْخَرَمَ
    • اِنْخِرامُ الأيَّامِ وَالشُّهورِ : اِنْصِرامُها، اِنْقِضَاؤُها
    • اِنْخِرَامُ الأنْفِ: اِنْشِقاقُهُ
    • اِنْخِرامُ الكُتُبِ : إِصابَةُ بَعْضِ صَفَحاتِها بِالتَّلَفِ
    • اِنْخِرامُ القَوْمِ : فَناؤُهُمْ
  23. أَخْرَمُ: (اسم)
    • أَخْرَمُ : فاعل من خَرِمَ
  24. تَخَرُّم: (اسم)
    • مصدر تَخَرَّمَ
    • تَخَرُّمُ الإِنَاءِ : اِنْكِسارُهُ
    • تَخَرُّمُ الحَبْلِ : اِنْقِطَاعُهُ
    • تَهَيَّأْ لِتَخَرُّمِ الأَعْدَاءِ: لإِفْنَائِهِمْ وَإِهْلاَكِهِمْ
  25. تخرُّم: (اسم)
    • تخرُّم : مصدر تَخَرَّمَ
,
  1. خرم
    • "الخَرْمُ: مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها، بالكسر،خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ: فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت.
      والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ: التشقق.
      وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ، والأُنثى خَزْماءُ، وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ: الليث: خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً، وهو قطع في الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ، والنعت أَخْرَمُ وخَرْماءُ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو خَرْمٌ.
      وفي حديث زيد بن ثابت: في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها؛ قال ابن الأَثير:الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ،وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ، فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات، وهي الحُجُبُ الثلاثة: في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار، والثالث الوَتَرَةُ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة.
      وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ: تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه، وقد خَرَمه يَخْرِمه خَرْماً.
      والخَرَمةُ: موضع الخَرْمِ من الأَنف، وقيل: الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ الجَدْعَ.
      والخَوْرَمةُ: أَرنبة الإنسان.
      ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها: مثقوبها.
      والخَرماءُ من الآذان: المُتَخَرِّمةُ.
      وعنز خَرْماءُ: شُقَّت أُذنها عرضاً.
      والأَخْرَمُ: المثقوب الأُذن، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ، وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه.
      وفي الحديث: رأَيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يخطب الناس على ناقة خَرْماء؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ،يعني المقطوعة الأُذن، قال ابن الأَثير: أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة.
      قال شمر: والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً، وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف.
      يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ.
      والأَخْرَمُ: الغدير، وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض؛ قال الشاعر: يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات،صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله: إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً،إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ، لجاهِلُ (* قوله «عشرين حجة» كذا بالأصل، والذي في التهذيب والتكملة: تسعين؛

      وقوله إلى مثلها، الذي في التكملة: إلى مائة، وقد صحح عليه).
      كان تمامه: وإِنَّ امرأً؛ قال الزجاج: من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ، قال: وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم؛ قال ابن سيده: الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ، فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ، قال: ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت، وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم، قال: فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَم هو تسمُّح منه.
      وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد خَرَمَهُ.
      ويقال: أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه.
      والخَرْمُ: أَنف الجبل.
      والأَخْرمانِ: عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى.
      وأَخْرَما الكتفين: رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة، وقيل: هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين،وقيل: الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً: تالله لولا قُرْزُلٌ، إِذْ نَجا،لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك.
      وأَخْرَمُ الكتف: طرف عَيْره.
      التهذيب: أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة، والجمع الأَخارِمُ.
      وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها.
      ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل: أَنفه.
      والخَرْمُ: ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِم العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ.
      والمَخْرِمُ، بكسر الراء: مُنْقَطَعُ أَنف الجبل، والجمع المَخارِمُ، وهي أَفواه الفِجاجِ.
      والمَخارِمُ: الطُّرُق في الغلظ؛ عن السُّكَّريّ، وقيل: الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ؛ قال أَبو ذؤيب: به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ، كَلَبَّات الهَجائِنِ، فِيحُ وفي حديث الهجرة: مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال: اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق،وهو جمع مَخْرِم، بكسر الراء، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل، وقيل: هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل؛ وقول أَبي كبير: وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ، وقيل: يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ، فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح.
      وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل.
      ومَخارِمُ الليل: أَوائلُه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ،حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج؟

      ‏قال: ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ، وهو مذكور في موضعه.
      ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ.
      ويقال: لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ، مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين.
      وقال أَبو زيد: هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً.
      والخَوْرَمةُ: أَرْنَبةُ الإِنسانِ.
      ابن سيده: الخَوْرَمَةُ مُقَدَّمُ الأَنف، وقيل: هي ما بين المَنْخِرَيْنِ.
      والخَوْرَمُ: صُخور لها خُرُوقٌ،واحدتها خَوْرَمَةٌ.
      والخَوْرَمُ: صخرة فيها خُروق.
      والخَرْمُ: أَنف الجبل، وجمعه خُرُومٌ، ومنه اشتقاق المَخْرِم.
      وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ.
      واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا: مات وذهب.
      واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين أَصحابه: أَخَذَتْهُ من بينهم.
      واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم واستأْصلهم.
      ويقال: خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات، كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ.
      وفي الحديث: يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ؛ القَرْنُ: أَهلُ كلِّ زمانٍ، وانْخِرامُهُ: ذهابُهُ وانقضاؤه.
      وفي حديث ابن الحنفية: كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ، من اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم.
      والخَرْماءُ: رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، وهو الأَخرمُ أَيضاً.
      وأَكَمَةٌ خَرْماءُ: لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ.
      وريح خارِمٌ: باردة؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء، ورواه كراع خازِمٌ،بالزاي، قال: كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها، وسيأْتي ذكره.
      والخُرَّمُ: نباتُ الشَّجرِ؛ عن كراع.
      وعيش خُرَّمٌ: ناعِمٌ، وقيل: هو فارسي معرب؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل: قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ؛ ومنه يقال: كان عَيْشُنا بها خُرَّماً؛ قاله ابن الأَعرابي.
      والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله «والخرم وكاظمة إلخ» كذا بالأصل ومثله في التكملة، والذي في ياقوت: والخرم في كاظمة إلخ): جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ؛ وأَما قول جرير: إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها نَصْراً، وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم.
      والخَريمُ: الماجِنُ.
      والخارِمُ: التارِكُ.
      والخارِمُ: المُفْسِدُ.
      والخارِمُ: الرِّيحُ الباردةُ.
      وفي حديث سَعْدٍ: لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته، قال ما خَرَمتُ من صلاة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً أَي ما تركْتُ؛ ومنه الحديث: لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ.
      والخُرّامُ: الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي.
      وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ: والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم.
      وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه.
      وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة، وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ.
      أَبو خيرة: الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ (* قوله «تنبت في العطن» هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس)، وأَنشد: إِلى بيت شِقْذانٍ، كأَنَّ سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء، كان عليها طريق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ.
      ومَخْرَمَةُ، بالفتح، ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ: أَسماء.
      وخُرْمانُ وأُم خُرْمانَ (* قوله «وأم خرمان» بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة): موضعان.
      والخَرْماءُ: عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ.
      والخَرْماءُ: فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ.
      والخُرَّمانُ: نبْتٌ.
      والخُرْمانُ، بالضم: الكذِبْ؛ يقال: جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب.
      ابن السكيت: يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ، يعني به الكذب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَرَمَ

    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ: فَصَمَها،
      ـ خَرَمَ فُلاناً: شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ،
      ـ فَخَرِمَ هو، أي: تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ.
      ـ الخَرَمَةُ: مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ.
      ـ الخَرْماء: الأُذُن المُنْخَرِمَةُ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً. والخَرْمُ، أنف الجَبَلِ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ: ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن، والبيتُ: مَخْرومٌ وأخْرَمُ, ج: خُرُومٌ،
      ـ الخُرْماء: موضع، أو جُبَيْلاتٌ.
      ـ الأَخْرَمَانِ: عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ.
      ـ الأَخْرَمُ: مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه، ومَلِكٌ للرومِ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء، وتُضَمُّ راؤُهُ، وآخَرُ بِنَجْدٍ.
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ، ومَخْرِمُها: مُنْقَطَعُها.
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ: أنْفُهُ.
      ـ المَخَارِمُ: الطُّرُقُ في الغِلَظِ، وأوائِلُ اللَّيْلِ.
      ـ الخَوْرَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ.
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا: ماتَ.
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ: أخَذَتْهُ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ: اسْتأصَلَتْهُم، واقْتَطَعَتْهُمْ، كَتَخَرَّمَتْهُم.
      ـ الخارِمُ: البارِدُ، والتارِكُ، والمُفْسِدُ، والريحُ البارِدَةُ.
      ـ خَريم: الماجِنُ،
      ـ قد خَرُمَ. وخُرَّمٍ ٍ: نَباتُ الشَّجَرِ، والناعِمُ من العيْشِ، أو هي مُعَرَّبَةٌ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ،
      ـ خُرَّمه: نَبْتٌ كاللوبياء,ج: خُرَّمٌ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه، مُفَرِّحٌ جِداً، ومَن أمْسَكَهُ معه، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه. ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ.
      ـ خُرَّمَه: قرية بِفَارِسَ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ.
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً: موضع.
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه، أي: يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق.
      ـ تَخَرَّمَ: دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ. ومخَرِّمٌ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ.
      ـ الخُرْمَانُ: الكَذِبُ،
      ـ خُرَّامٍ: المُتَخَرِّمونَ في المعاصي، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ.
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ الخَرْوَمانَةُ: بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ.
      ـ مُخَرَّمٍ: اسمٌ.
      ـ خُرَيْمٍ: ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ، وابنُ أيْمَنَ: صَحابِيَّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَرَمَ
    • [خ ر م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَرَمْتُ، أَخْرِمُ، اِخْرِمْ، مصدر خَرْمٌ.
      1. :-خَرَمَ الجِلْدَ :- : ثَقَبَهُ.
      2. :-خَرَمَ الْجُذَاذَةَ :- : ثَقَبَهَا لِاسْتِعْمَالِهَا فِي الحَاسُوبِ.
      3. :-خَرَمَ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ.
      4. :-خَرَمَ الوَلَدَ :- : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ.
      5. :-خَرَمَ عَنِ الطَّرِيقِ :-: مَالَ عَنْهُ. :-مَا خَرَمَ الدَّلِيلُ عَنِ الطَّرِيقِ.
      6. :-خَرَمَ عَنِ الحَدِيثِ :- : نَقَصَ مِنْهُ. :-خَرَمَ مِنَ الحَدِيثِ حَرْفاً.
      7. :-خَرَمَ الوَبَاءُ سُكَّانَ القَرْيَةِ :- : اِسْتَأْصَلَهُمْ وَأَفْنَاهُمْ.
      8. :-خَرَمَ الشَّاعِرُ البَيْتَ :-: حَذَفَ الْفَاءَ مِنْ فَعُولُنْ أَوِ المِيمَ مِنْ مُفَاعَلَتُنْ أَوْ مَفَاعِيلُنْ، فَالبَيْتُ مَخْرُومٌ .

    المعجم: الغني

  4. خَرَمَ
    • خَرَمَ الشيءَ خَرَمَ خَرْمًا: ثَقَبه.
      و خَرَمَ شقَّه و خَرَمَ قطعه.
      و خَرَمَ فلانًا: شقَّ ما بينَ مَنخِريه.
      و خَرَمَ شقّ طرف أَنفِهِ شَقًّا لا يبلغ الجَدْع.
      ويقال: ما خَرَمَ من الحديثِ حَرْفًا: ما نقص.
      وفي حديث سعد: حديث شريف ما خَرَمْتُ من صلاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا //.
      و خَرَمَ الوَباءُ ونحوُه القومَ: استأْصَلهم وأَفناهم.
      و خَرَمَ الرَّامِي القِرْطاسَ: أصَابه ولم يَثْقُبهُ.
      ويقال: ما خرَمَ الدلّيلُ عن الطريق: ما عَدَلَ عنه.
      و خَرَمَ الشاعرُ البيتَ: حَذَف الفاءَ من فَعُولُنْ أو الميم من مفاعلتن أو مفاعيلن.
      فالبيت مخْرومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انخرمَ
    • انخرمَ ينخرم ، انخرامًا ، فهو منخرِم :-
      انخرمَ الشَّيءُ مُطاوع خرَمَ: انشقَّ، انقطع :-انخرم أنفُه، - انخرمتِ الأوراقُ.
      انخرم العامُ: ذهب وانقضى :-انخرم الوقتُ:-
      انخرم عقلُه: اختلّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خرَمَ
    • خرَمَ يَخرِم ، خَرْمًا ، فهو خارِم ، والمفعول مَخْروم :-
      خرَم الشَّيءَ ثقبه، شقَّه، قطعه :-خرَم الثَّوبَ/ الجدارَ/ أُذُنَه:-
      • جيبه مخروم.
      خرَم الحديثَ: أنقص منه وأسقط بعضه :-ما خرَم من الحديث حرفًا.
      خرَم الشَّاعِرُ البيتَ: (العروض) حذف الفاء من (فَعُولُن) أو الميم من (مفاعلتن) أو (مفاعيلن).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خَرم
    • خرم - يخرم ، خرما
      1- خرم الشيء : ثقبه. 2- خرم الشيء : شقه. 3- خرم الشيء : قطعه. 4- خرمه : شق طرف أنفه. 5- خرم السيل الجبل أو غيره : قطع منه . 6- خرم الخرزة : كسرها. 7- خرم : عن الطريق : مال عنه . 8- خرم : «خرمته الخوارم» : مات.

    المعجم: الرائد

  8. الأَخْرَمُ
    • الأَخْرَمُ : الرَّبِيةُ تنْهبِط في وَهْدة.
      و الأَخْرَمُ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ.
      و الأَخْرَمُ الغَدِيرُ. والجمع : خُرْمٌ.
      ورجُلٌ أَخْرَمُ الرَّأْيِ: ضَعِيفُه.
      والأَخرَمان: عظمان مُنخَرِمان في طرف الحَنَك الأعلى.
      وأَخْرَما الكَتِفَيْن: رأْساهما من قِبَل العَضُدَين.
      والأخرمان أيضًا: طَرَفَا أسفل الكتِفَين اللذان اكتنفا كُعْبُرُتيهما. والجمع : أَخارمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اخترمَ
    • اخترمَ يخترم ، اخترامًا ، فهو مُخترِم ، والمفعول مُخترَم :-
      اخترم الموتُ القومَ استأصلهم، أهلكهم وأفناهم :-يخترم الدهرُ الخلائق كلّهم، - اخترم الوباءُ القومَ:-
      اخترمته المنيّة: أخذته، - اخترمه المرضُ: هزّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تخرَّمَ
    • تخرَّمَ يتخرّم ، تخرُّمًا ، فهو متخرِّم ، والمفعول مُتخرَّم (للمتعدِّي) :-
      تخرَّمَ الثَّوبُ مُطاوع خرَّمَ: تشقّق، تمزَّق.
      تخرَّم الوباءُ القومَ: اخترمَهم، أفناهم، استأصلهم :-تخرَّمهم الطّاعونُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خرَّمَ
    • خرَّمَ يخرِّم ، تخريمًا ، فهو مخرِّم ، والمفعول مخرَّم :-
      خرَّم الشَّيءَ شقَّه، ثَقَّبه :-خرَّم البطاقات، - خرَّم الشّرارُ ثوبَه، - نَهَى النّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم أَنْ يُضحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذُنِ [حديث]: أَيْ: بِمَقْطُوعَةِ الأُذُنِ:-
      • آلة تخريم: آلة لثقب الورق على مسافات معيّنة لوضعه في السجلات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. خرم
    • خ ر م: خَرَمَ الخرز أثآه وبابه ضرب وما خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع و الأخْرَمُ الذي قُطعت وترة أنفه أو طرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع والأخرم أيضا المثقوب الأذن وقد انْخَرَمَ ثقبه أي انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرِب و اخْتَرَمَهُمُ الدهر و تَخَرَّمَهُم أي اقتطعهم واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخُرَّمِيةِ وهم أصحاب التناسخ والإباحة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. المَخْرِمُ
    • المَخْرِمُ : الطريق في الجبل أو الرَّمْل.
      ومَخْرِمُ الأَكَمَةِ: مُنْقَطَعُها.
      ومُخْرِم الجبل: أنْفه. والجمع : مخارم.
      وفي حديث الهجرة: حديث شريف مَرَّا بأَسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعثَ معهما دليلاً، وقال: اسلكْ بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق //.
      ويمينٌ ذاتُ مَخارِمَ: ذات مَخارِجَ.
      ومخارمُ اللَّيل: أَوائلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْخَرَمَ
    • [خ ر م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْخَرَمَ ،يَنْخَرِمُ، مصدر اِنْخِرامٌ.
      1. :-اِنْخَرَمَتِ السَّنَةُ :- : مَضَتْ، اِنْقَضَتْ، اِنْصَرَمَتْ. :-تَنْخَرِمُ الأَيَّامُ والشُّهورُ والأعْوامُ مُتَثاقِلَةً.
      2. :-اِنْخَرَمَ الأنْفُ :- : اِنْشَقَّ.
      3. :-اِنْخَرَمَ الكِتابُ :- : أَصابَ التَّلَفُ بَعْضَ صَفَحاتِهِ.
      4. :-اِنْخَرَمَ القَوْمُ :- : فَنَوْا.

    المعجم: الغني

  15. خـرم
    • خرم خرما، وخرم الشيء ثقبه وخرم (بالكسر) خرما إذ انشقت إذنه فهو أخرم وهي خرماء، ويجب في خرم الأذن ثلث ديتها.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. أَخْرَم
    • أخرم
      1- أخرم : طرف أسفل الكتف. 2- أخرم من انشقت وترة أنفه، جمع : خرم وأخارم، مؤنث خرماء. 3- أخرم : غدير، جمع : خرم.

    المعجم: الرائد

  17. تَخَرّم
    • تَخَرّم : تَشَقَّقَ.
      و تَخَرّم فلانٌ: ذهب مذْهبَ الخُرَّمِيَّة.
      و تَخَرّم زَبَدُ فلان: سَكَنَ غَضَبَهُ.
      ويقال: تخَرَّم أنفُهُ: سكن غضبهُ أيضًا.
      وجاء يتخرَّمُ زَبَدَهُ: يتسلط بالظُّلم والحمق.
      و تَخَرّم الوباءُ ونحوهُ القومَ: استأصلهم وأَفناهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِنخَرَم
    • إنخرم - انخراما
      1- إنخرم الأنف أو نحوه : انشق. 2- إنخرم القرن : مضى. 3- إنخرم الكتاب : ذهب بعضه. 4- إنخرم القوم : فنوا، إختفوا.

    المعجم: الرائد

  19. إخترم
    • إخترم - اختراما
      1- إخترمه : أهلكه. 2- إخترم الشيء : قلعه من أصله. 3- إخترمه الموت : أخذه. 4- إخترمه المرض : هزله، أضعفه

    المعجم: الرائد

  20. خَرماء
    • خرماء - ج، خرم
      1- خرماء : أذن مثقوبة. 2- خرماء من العنز التي شقت أذنها عرضا. 3- خرماء : تلة لها جانب لا يمكن الصعود منه . 4- خرماء : كذب.

    المعجم: الرائد

  21. انْخَرَمَ
    • انْخَرَمَ : انشقَّ.
      و انْخَرَمَ انْقَطع.
      و انْخَرَمَ العامُ ونحوه: ذهب وانقضى.
      و انْخَرَمَ القومُ: فَنُوا وذهبوا.
      وفي الحديث: حديث شريف يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ //.
      ويقال: انخرَم الكتابُ: نقصَ وذهبَ بعضهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَرِمَ
    • خَرِمَ خَرِمَ َ خَرَمًا: انشقَّ ما بين منْخَريْه.
      و خَرِمَ انشقت أُذُنُه.
      فهو أَخْرَمُ، وهي خَرْماءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خَرَّمَ
    • [خ ر م] . (فعل: رباعي متعد). خَرَّمْتُ، أُخَرِّمُ، خَرِّمْ، مصدر تَخْرِيمٌ.
      1. :-خَرَّمَ الْجِلْدَ :- : شَقَّهُ.
      2. :-خَرَّمَ خَرَزَ عِقْدِهَا :- : كَسَّرَهُ، فَتَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  24. تَخَرَّمَ
    • [خ ر م]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَخَرَّمَ، يَتَخَرَّمُ، مصدر تَخَرُّمٌ.
      1. :-تَخَرَّمَ الإِنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ.
      2. :-تَخَرَّمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ.
      3. :-تَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ :- : أَفْنَاهُمْ، أَهْلَكَهُمْ .

    المعجم: الغني

  25. أخرمُ
    • أخرمُ :-
      جمع خُرْم، مؤ خَرْماءُ، جمع مؤ خرماوات وخُرْم:
      1 - من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه، مثقوب الأذن.
      2 - ضعيف الرَّأي :-لا تستشره فإنّه أخرمُ الرّأي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومخرما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَخْرٌ** - [م خ ر]. (مص. مَخَرَ). "مَخْرُ السَّفِينَةِ" : سَيْرُهَا.
معجم الغني
**مَخَرَ** - [م خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَخَرْتُ**،** أَمْخُرُ**،** اُمْخُرْ**، مص. مَخْرٌ، مُخُورٌ. 1. "مَخَرَتِ السَّفِينَةُ" : جَرَتْ تَشُقُّ الْمَاءَ. "رَأَى سَفِينَةً تَمْخُرُ عُبَابَ البَحْرِ". (جبران خ. جبران). 2. "مَخَرَ السَّابِحُ" : شَقَّ الْمَاءَ بِيَدَيْهِ. 3. "مَخَرَ الأَرْضَ" : شَقَّهَا لِلزِّرَاعَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخر يمخر ويمخر ، مخرا ومخورا ، فهو ماخر• مخرت السفينة : جرت في البحر بدفع الماء ، جرت تشق الماء مندفعة مع إحداث صوت مخرت السفينة عباب البحر - رأينا السفن تمخر في القناة . • مخر السابح : شق الماء بيديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماخرة [ مفرد ] : ج مواخر : 1 - صيغة المؤنث لفاعل مخر . 2 - سفينة تشق الماء مع صوت { وترى الفلك مواخر فيه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماخور [ مفرد ] : ج مواخر ومواخير : 1 - بيت الدعارة والفساد اعتاد الشقي الذهاب إلى المواخير - لا تبيح المجتمعات الحديثة افتتاح المواخير . 2 - مجمع أهل الفسق من شاربي الخمر أهل المواخير : مجالس الريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخر [ مفرد ] : مصدر مخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخور [ مفرد ] : مصدر مخر .
مختار الصحاح
م خ ر : مَخَرتِ السفينة من باب قطع ودخل إذا جرت تشق الماء مع صوت ومنه قوله تعالى { وترى الفلك مواخر فيه } يعني جواري وفي الحديث { إذا أراد أحدكم البول فَلْيَتَمَخَّر الريح } أي فلينظر من أين مجراها فلا يستقبلها كيلا ترد عليه البول
الصحاح في اللغة
 مَخَرَتْ السفينة تَمْخَرُ وتَمْخُرُ مَخْراً ومُخوراً، إذا جرتْ تشقُّ الماء مع صوت. ومنه قوله تعالى: "وتَرى الفلك مَواخِرَ فيه"، يعني جواري. ويقال: مَخَرْتُ الأرضَ، أي أرسلتُ فيها الماء. وبناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يجئن قُبُلَ الصيف منتصباتٍ رِقاقاً. واسْتَمْخَرْتُ الريحَ، إذا استقبلتَها بأنفك. وامْتَخَرْتُ القومَ: انتقيت خيارهم ونُخْبَتَهُم. قال الراجز: من نُخْبَةِ الناسِ التي كان امْتَخَرْ والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ: الشيء الذي تختاره. والماخورُ: مجلسُ الفُسَّاقِ. واليَمُخورُ: الطويلُ.
تاج العروس

مَخَرَتِ السَّفينَةُ كمَنَع ونَصَرَ تَمْخَرُ وتَمْخُرُ مَخْراً ومُخوراً كمَنْعٍ وقُعودٍ : جَرَتْ تَشُقُّ الماءَ مع صَوت أَو استقبلَت الرِّيحَ في جَرْيِها وفي بعض النُّسَخ : جِرْيَتِها فهي ماخِرَةٌ ومَخَرَ السابحُ : شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ إذا سبَحَ . ومَخَرَ المِحْوَرُ القبِّ إذا أَكلَه فاتَّسعَ فيه نقله الصَّاغانِيّ . وفي التَّنزيل " وتَرى الفُلْكَ فيهِ مَواخِرَ " يعني جَوارِيَ وقيل : المواخِرُ هي التي يُسمَعُ صوتُ جَرْيِها بالرِّياحِ قاله الفَرّاءُ . جمع ماخِرَة من المَخْر وهو الصَّوتُ أو التي تَشُقُّ الماءَ بجَآجِئها أي بمُقَدَّمِها وأَعلى صَدْرِها . والمَخْرُ في الأصل : الشَّقُّ يقال : مَخَرَت السَّفينةُ الماءَ إذا شَقَّتْهُ بصَدرِها وجَرَت قاله أَبو الهيثم : وقال أَحمد بن يحيى : الماخِرَة : السَّفينة التي تَمْخَرُ الماءَ أي تدْفَعُه بصدرِها أو المَواخِرُ هي المُقبِلَة والمُدْبِرَةُ بريحٍ واحدةٍ تراها كذلك . وامْتَخَرَهُ أي الشيءَ : اختارَهُ ويقال : امتَخَرَ القومَ إذا انتقَى خِيارَهم ونُخبتَهم قال الراجز :

" مِنْ نُخْبَةِ الناسِ الَّتي كانَ امْتَخَرْ و من ذلك امْتَخَرَ العظمَ إذا استخرجَ مُخَّهُ قال العجّاج :

" من مُخَّةِ الناسِ الّتي كانَ امْتَخَر و امْتَخَرَ الفرَسُ الرِّيحَ : قابلَها بأَنفِه ليكونَ أَرْوَحَ لنفسِهِ كاستمْخَرَها وتَمَخَّرَها قال الرّاجزُ يصف الذِّئْبَ :

يسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إذا لمْ يَسْمَعِ ... بمثلِ مِقراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ

وأَكثر ما يستعمل التمَخُّرُ في الإبل . ففي النَّوادر : تمَخَّرَت الإبلُ الرِّيحَ إذا استقبلَتْها واستَنْشَتْها . قلتُ : وقد استُعيرَ ذلك للناس ففي حديث الحارث بن عبد الله بن السّائبِ قال لنافِع بن جُبَيْرِ : من أَين ؟ قال : خرجتُ أَتَمَخَّرُ الرِّيحَ كأَنَّه أَرادَ : أَستنْشِقُها . ومَخَرَ الأَرْضَ كمَنَعَ مَخْراً : أَرْسَلَ في الصَّيف فيها الماءَ لِتَجودَ . وفي الأساس : لِتطيبَ فمَخَرَت هي أي الأرضُ كمَنَعَ أَيضاً كما يدلُّ عليه صريحُ ضبطِ المصنِّف وضبطَه ابن القطّاع بالمبنيِّ للمجهول وزاد : فهي مَمْخورَة : جادَتْ وطابَتْ من ذلك الماءِ . ومَخَرَ البيتَ يمخَره مَخراً : أَخذَ خِيارَ متاعِه فذهب به . ومَخَرَ الغُزْرُ بالضّمّ وسكون الزاي النَّاقةَ يَمْخَرُها مَخْراً إذا كانت غزيرةً فأَكْثرَ حلْبَها فجهِدَها ذلك وأَهزلَها . واليَمْخورُ بالفتح ويُضَمُّ على الإتباع : الطَّويلُ من الرِّجال ومن الجِمال : الطّويلُ الأَعناقِ . وعُنُقٌ يَمْخورٌ : طويلٌ وجَمَلٌ يَمْخورُ العُنُقِ : طويلُه . قال العجّاج يصف جملاً :

في شَعْشَعان عُنُقٍ يَمْخُورِ ... حابِي الحُيودِ فارِضِ الحُنْجورِ و الماخُورُ : بيتُ الرِّيبةِ ومَجْمَعُ أَهل الفِسْق والفَساد ومجلسُ الخَمَّارين ومنْ يلي ذلك البيتَ ويقودُ إليه أيضاً يسمَّى ماخُوراً معرَّب مَيْ خُور أي شارب الخَمْر فيكون تسمية المحل به مَجازاً أو عربيَّة من مَخَرَت السَّفينةُ إذا أَقبلَتْ وأَدبرَت سُمِّيَ لِتَرَدُّدِ الناس إليه فهو مَجاز أيضاً ج مَواخِرُ ومَواخيرُ ومن الثاني حديث زياد لمّا قدم البصرَة والياً عليها : ما هذه المَواخيرُ الشَّراب عليه حَرامٌ حّتّى تُسَوَّى بالأرضِ هَدْماً وإحراقاً ومن سجعات الأساس : لأَنْ تَطْرحك أهلُ الخير في المآخير خَيْرٌ من أنْ يُصَدِّرَكَ أَهل المواخير . وبناتُ مَخْر بالفتح : سحائبُ بيضٌ حِسانٌ رِقاقٌ منتصِباتٌ يأتينَ قُبُلَ الصَّيف وهنَّ بناتُ المَخْرِ . قال طَرَفَةُ :

كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ كمَا ... أَنْبَتَ الصَّيفُ عَساليجَ الخَضِرْ وكُلُّ قطعةٍ منها على حِيالِها بَناتُ مَخْرٍ قال أبو علي الفارسيّ : كان أبو بكر محمد بن السَّريّ يشتقّ هذا من البخار فهذا يدلُّكَ على أنَّ الميمَ في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر قال : ولو ذهب ذاهبٌ إلى أنَّ الميمَ في مَخر أَصلٌ أَيضاً غير مُبدَلَة على أن تجعَله من قوله عزّ اسمُه " وتَرى الفُلْكَ فيهِ مَواخِرَ " وذلكَ أنَّ السَّحابَ كأَنَّها تَمْخَرُ البحرَ لأَنَّها فيما يَذْهب إليه عنه تنشأُ ومنهُ تبدأُ لكان مُصيباً غيرَ مُبْعدٍ ألا ترى إلى قول أبي ذُؤَيْب :

شَرِبْنَ بماءِ البحرِ ثمَّ تَرَفَّعَتْ ... مَتَى لُحَجٍ خُضْرٍ لهُنَّ نَئيجُهذه عبارة أبي علي بنصّها . وقد أَجحفَ شيخُنا في نقلِها وقال بعد ذلك : قلتُ : البيتُ من شواهد التوضيح وقد أَنعَمْتُه شرحاً في إسفار اللِّثام والشاهد فيه استعمالُ مَتَى بمعنى مِنْ . والأصالةُ في الباءِ ظاهرةٌ في قوله الآتي : والمَخْرَةُ : ما خَرَجَ من الجَوفِ من رائحَةٍ خبيثةٍ . ولم يتعرَّضوا لهُ فتأَمَّلْهُ . قلتُ : والمَخْرَةُ هذه نقلها الصَّاغانِيّ في التكملة والزّمخشريّ في الأساس وزاد الأَخيرُ : وفي كلِّ طائر ذفر المخْرة . ولم يتعرَّض لها صاحب اللسان . والمَخْرَةُ مُثلَّثةً : الشيءُ الذي تختارُه والكسرُ أَعلى وهذا مخْرة المال أي خِيارُه . والمَخيرُ على فعِيل : لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ نقله الصَّاغانِيّ . وفي الحديث : " إذا أَرادَ أَحدُكم البَوْلَ فلْيَتَمَخَّر الرِّيحَ " أي فلينظُر من أين مَجراها فلا يستقبِلَها كي لا تَرُدَّ عليه البولَ ويتَرَشَّشَ عليه بولُه ولكن يستدْبِرُها . وفي لفظٍ آخر : استمْخِروا رواه النَّضْرُ بنُ شُمَيْل من حديث سُراقة ونصَّه : إذا أَتيتُم الغائطَ فاسْتَمْخِروا الرِّيحَ " أي اجعلوا ظهورَكُم إلى الرِّيحِ عند البول كأنَّه هكذا في سائر النُّسخ وفي النِّهاية لابن الأَثير : لأَنَّه إذا وَلاّها فكأَنَّه قد شقَّها بظهرِه فأَخَذتْ عن يمينه ويساره . وقد يكونُ استقبالُها تَمَخُّراً كامْتِخارِ الفَرَسِ الرِّيحَ كما تقدّم غير أنَّه في الحديث استدبار . قلت : الاستدبارُ ليس معنىً حقيقيّاً للتمَخُّر كما ظنَّه المصنِّف وإنَّما المراد به النَّظَرُ إلى مَجرى الرِّيح من أين هو ثمَّ يُستَدْبَر وهو ظاهرٌ عند التأَمُّلِ الصادقِ . ومَخْرَى كَسَكْرَى : وَادٍ بالحجاز ذو حُصونٍ وقُرىً . ومما يستدرك عليه : مَخَرَ الأَرضَ مَخْراً : شَقَّها للزِّراعة . ومَخَرَ المَرأَةَ مَخْراً : باضَعَها . وهذه عن ابن القطّاع وفي الحديث : " لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشّامَ وتَخوضُه . وتجُوس خِلالَه وتتمكَن فيه . فشبَّهه بمَخْرِ السَّفينةِ البَحْرَ . وتَمَخَّرت الإبلُ الكلأَ إذا استقبلَتْها كذا في النوادر . وبعضُ العرب تقولُ : مَخَرَ الذِّئبُ الشّاةَ إذا شَقَّ بطنَها . كذا في اللسان

لسان العرب
مَخَرَتِ السفينةُ تَمْخَرُ وتَمْخُر مَخْراً ومُخُوراً جرت تَشُقُّ الماءَ مع صوت وقيل استقبلتِ الريح في جريتها فَهي ماخِرَةٌ ومَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً إِذا استقبلتَ بها الريح وفي التنزيل وترى الفُلْكَ فيه مَوَاخِرَ يعني جَوارِيَ وقيل المواخر التي تراها مُقْبِلةً ومُدْبِرةً بريح واحدة وقيل هي التي تسمع صوت جريها وقيل هي التي تشق الماء وقال الفراء في قوله تعالى مواخر هو صوت جري الفلك بالرياح يقال مَخَرَتْ تَمْخُرُ وتَمْخَرُ وقيل مواخِرَ جوارِيَ والماخِرُ الذي يشق الماء إِذا سبَح قال أَحمد بن يحيى الماخرة السفينة التي تَمْخَرُ الماء تدفعه بصدرها وأَنشد ابن السكيت مُقَدِّمات أَيْدِيَ المَواخِرِ يصف نساء يتصاحبن ويستعن بأَيديهن كأَنهن يسبحن أَبو الهيثم مَخْرُ السفينةِ شَقُّها الماء بصدرها وفي الحديث لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشامَ أَربعين صباحاً أَراد أَنها تدخل الشام وتخوضه وتَجُوسُ خِلالَه وتتمكن فيه فشبهه بمَخْرِ السفينةِ البحرَ وامتخر الفرسُ الريحَ واستمخرها قابلها بأَنفه ليكون أَرْوَحَ لنَفْسِه قال الراجز يصِفُ الذِّئْبَ يَسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إِذا لمْ يسْمَعِ بمِثْلِ مِقْراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ وفي الحديث إِذا أَراد أَحدُكم البَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ أَي فلينظُرْ من أَين مَجْراها فلا يستقبلَها كي لا تَرُدَّ عليه البول ويَتَرَشَّشَ عليه بَوْلُه ولكن يستدبرُها والمَخْرُ في الأَصل الشَّقُّ مَخَرَتِ السفينةُ الماءَ شقَّتْه بِصَدْرها وجَرَتْ ومَخَرَ الأَرضَ إِذا شقها للزراعة وقال ابن شميل في حديث سراقة إِذا أَتيتم الغائط فاسْتَمْخِرُوا الريح يقول اجعلوا ظُهورَكُم إِلى الريحِ عند البول لأَنه إِذا ولاها ظهره أَخذَتْ عن يمينه ويساره فكأَنه قد شقها به وفي حديث الحرث بن عبد الله بن السائب قال لنافع ابن جبير من أَين ؟ قال خرجتُ أتَمَخَّرُ الريحَ كأَنه أَراد أَسْتَنْشِقُها وفي النوادر تَمَخَّرَتِ الإِبلُ الريحَ إِذا استَقْبَلَتْها واستنْشَتْها وكذلك تَمَخَّرت الكلأَ إِذا استقبلَتْه ومَخَرْتُ الأَرضَ أَي أَرْسَلْتُ فيها الماء ومَخَرَ الأَرضَ مَخْراً أَرْسَلَ في الصيْفِ فيها الماءَ لِتَجُودَ فهي مَمْخُورَةٌ ومَخَرَتِ الأَرضُ جادَت وطابَتْ من ذلكَ الماءِ وامْتَخَرَ الشيءَ اخْتارَه وامْتَخَرْتُ القومَ أَي انتَقَيْتُ خِيارَهُم ونُخْبَتَهم قال الراجز مِنْ نُخْبَةِ الناسِ التي كانَ امْتَخَرْ وهذا مِخْرَةُ المال أَي خِيارُه والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ بكسر الميم وضمها ما اخْتَرْتَه والكَسْرُ أَعلى ومَخَرَ البيْتَ يَمْخَرُه مَخْراً أَخَذَ خِيارَ متاعِه فذهب به ومَخَرَ الغُرْزُ الناقَةَ يَمْخَرُها مَخْراً إِذا كانت غَزِيرَةً فأُكْثِرَ حَلْبُها وجَهَدَها ذلكَ وأَهْزَلَها وامْتَخَرَ العَظْمَ استخرَجَ مُخَّه قال العجاج مِنْ مُخَّةِ الناس التي كان امْتَخر واليُمْخُور واليَمْخُور الطويل من الرجال الضمُّ على الإِتباع وهو من الجمال الطَّوِيلُ العُنُقِ وعُنُقٌ يَمْخُورٌ طويلٌ وجَمَلٌ يَمْخُورُ العُنُقِ أَي طويله قال العجاج يصف جملاً في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور حابي الحُيودِ فارِض الحُنْجور وبعض العرب يقول مَخَرَ الذئبُ الشاةَ إِذا شَقَّ بَطْنَها والماخُورُ بَيْتُ الريبة وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه وفي حديث زياد حين قَدِمَ البصرةَ أَميراً عليها ما هذه المَواخِيرُف الشرابُ عليه حَرامٌ حتى تُسَوَّى بالأَرضِ هَدْماً وإِحْراقاً هي جمع ماخُورٍ وهو مَجْلِسُ الرِّيبَةِ ومَجْمَعُ أَهلِ الفِسْقِ والفَسادِ وبُيوتُ الخَمَّارِينَ وهو تعريب مَيْ خُور وقيل هو عربي لتردّد الناس إِليه من مَخْرِ السفينةِ الماءِ وبَناتُ مَخْرٍ سَحائِبُ يَأْتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِباتٌ رِقاقٌ بِيضٌ حسانٌ وهُنَّ بنات المَخْرِ قال طرفة كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ كما أَنْبَتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ وكل قطعة منها على حيالها بنات مخر وقوله أَنشده ابن الأَعرابي كأَن بناتِ المَخْرِ في كُرْزِ قَنْبَرٍ مَوَاسِقُ تَحْدُوهُنَّ بالغَوْرِ شَمْأَلُ إِنما عنى ببناتِ المَخْر النَّجْمَ شبَّهَه في كُرْزِ هذا العَبْدِ بهذا الضَّرْبِ من السَّحابِ قال أَبو علي كان أَبو بكر محمد بن السَّرِيِّ يَشْتَقُّ هذا من البُخارِ فهذا يَدُلُّك على أَنّ الميم في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر قال ولو ذَهَب ذاهِبٌ إِلى أَن الميم في مخر أَصْلٌ أَيضاً غَيْرُ مُبْدَلَةٍ على أَن تجعله من قوله عزَّ اسمه وترى الفُلك فيه مواخِرَ وذلك أَن السحابَ كأنها تَمْخَرُ البحر لأَنها فيما تَذْهَبُ إِليْهِ عنه تَنْشَأُ ومنه تَبْدَأُ لكان مصيباً غيرَ مُبْعِدٍ أَلا ترى إِلى قول أَبي ذؤيب شَرِبْنَ بِماء البَحْرِ ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ
الرائد
* مخر يمخر ويمخر: مخرا ومخورا. 1-ت السفينة: جرت تشق الماء. 2-السابح: شق الماء بيديه. 3-الأرض: شقها للزراعة. 4-الأرض: سقاها لتطيب وتجود. 5-الذئب الشاة: شق بطنها.
الرائد
* مخر يمخر: مخرا. البيت: أخذ خيار متاعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: