وصف و معنى و تعريف كلمة ومدشن:


ومدشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح ومدشن في معاجم اللغة العربية:



ومدشن

جذر [مدش]

  1. دَشَنَ: (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  2. دَشَّنَ: (فعل)
    • دشَّنَ يدشِّن ، تدشينًا ، فهو مُدشِّن ، والمفعول مُدشَّن
    • دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ : افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ
    • دَشَّنَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ لِأوَّلِ مَرَّةٍ
    • دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار
  3. دَشْن: (اسم)
    • دَشْن : مصدر دَشَنَ
  4. مُدشَّن: (اسم)
    • مُدشَّن : اسم المفعول من دَشَّنَ


  5. مُدشِّن: (اسم)
    • مُدشِّن : فاعل من دَشَّنَ
  6. تدشين: (اسم)
    • تدشين : مصدر دَشَّنَ
  7. تَدشين: (اسم)
    • قَامَ الوَزِيرُ بِتَدْشيِنِ السَّدِّ : اِحْتِفَالٌ يُعْلَنُ فِيهِ عَنْ بَدْءِ العَمَلِ لإِنْجَازِ مَشْرُوعٍ مَّا
    • تَدْشِينُ أَدَوَاتِ الْمَعْمَلِ وَآلاَتِهِ : اِسْتِعْمَالُهَا لأَوَّلِ مَرَّةٍ
    • تَدْشِينُ الكَنِيسَةِ : الصَّلاَةُ فِيهَا وَمُبَارَكَتُهَا قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهَا أَحَدٌ
  8. دشَّن سياسةً أو نحوَها:
    • شرع في العمل بها ونفَّذها دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.
  9. دشّن الرّئيس المشْروع:
    • افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ ''دَشَّن المصنعَ''.
  10. تَدْشِينُ  الكَنِيسَةِ:
    • الصَّلاَةُ فِيهَا وَمُبَارَكَتُهَا قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهَا أَحَدٌ.


  11. تَدْشِينُ الكَنِيسَةِ:
    • الصَّلاَةُ فِيهَا وَمُبَارَكَتُهَا قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهَا أَحَدٌ.
  12. تَدْشِينُ أَدَوَاتِ الْمَعْمَلِ وَآلاَتِهِ:
    • اِسْتِعْمَالُهَا لأَوَّلِ مَرَّةٍ.
  13. دَشَنَ الرَّجُلُ:
    • أعْطَى.
  14. دَشَنَ الشَّيْءَ:
    • أعْطَاهُ.
  15. دَشَّنَ الثَّوْبَ:
    • لَبِسَهُ لِأوَّلِ مَرَّةٍ.
  16. قَامَ الوَزِيرُ بِتَدْشيِنِ السَّدِّ:
    • اِحْتِفَالٌ يُعْلَنُ فِيهِ عَنْ بَدْءِ العَمَلِ لإِنْجَازِ مَشْرُوعٍ مَّا.


  17. جَاءَ الوَزِيرُ لِيُدَشِّنَ بِنَاءَ السَّدِّ:
    • يُعْطِي الإشَارَةَ الأُولَى لِبِدَايَةِ البِنَاءِ.
  18. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
  19. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  20. نَدَشَ : (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  21. مَدَشَ : (فعل)
    • مَدَشَ مَدْشًا
    • مَدَشَ لفلان من العطاء : قَلَّلَ
  22. مَدِشَ : (فعل)
    • مَدِشَ مَدَشًا فهو أَمْدَشُ، وهي مَدْشاءُ والجمع : مُدْشٌ
    • مَدِشَ فلانٌ : هُزِل
    • مَدِشَت العَيْنُ: ضعُف بصرُها
    • مَدِشَ عصَبُ اليَدِ: ارتخى
    • مَدِشَ الرِّجْلُ: تشقَّقَتْ
    • مَدِشَ باطنُ رُسْغَي الفرس: احتَكَّا، [وهو عَيْبٌ فيه]


  23. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  24. كدَشَ : (فعل)
    • كدَشَ كدْشًا
    • كدَشَ لعياله : كَدَحَ واحتال
    • كدَشَ من فلان شيئًا: أَصاب منه
    • كدَشَ الشيءَ: قطعه بأَسنانه
    • كدَشَ فلانًا: خدشه
    • كدَشَ الإِبلَ: ساقها سوقًا شديدًا
    • كدَشَ الإِبلَ: طردها
  25. مَدْش : (اسم)
    • مَدْش : مصدر مَدَشَ
,
  1. دشن
    • "داشِنٌ: معرب، من الدَّشْن، وهو كلام عراقي، وليس من كلام أَهل البادية كأَنهم يعنون به الثوب الجديد الذي لم يُلبس، أَو الدار الجديدة التي لم تسكن ولا استعملت.
      ابن شميل: الداشِن والبُرْكة كلاهما الدَّسْتارانُ، ويقال: بُرْكة الطحان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دشَّنَ
    • دشَّنَ يدشِّن ، تدشينًا ، فهو مُدشِّن ، والمفعول مُدشَّن :-
      دشَّن الرَّئيسُ المَشْروعَ
      1 - افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ.
      2 - أعطى الإشارة لتشغيله في حفل مشهود :-دشَّن السفينةَ.
      دشَّن سياسةً أو نحوَها: شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دَشَنَ
    • ـ دَشَنَ: أعْطَى.
      ـ تَدَشَّنَ: أَخَذَ.
      ـ دَاشانُ: بلد.
      ـ دَّاشِنُ: مُعَرَّبُ الدَّشِنِ، يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ، والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ.
      ـ دَشْنَى: بلد بصَعِيدِ مِصْرَ الأَعْلَى، منه الفقِيهُ الوَرِعُ أَحْمَدُ بنُ عبدِ الرحمن الدَّشْناويُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَشَنَ
    • [د ش ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ.
      1. :-دَشَنَ الرَّجُلُ :- : أعْطَى.
      2. :-دَشَنَ الشَّيْءَ :- : أعْطَاهُ.

    المعجم: الغني

  5. دَشَّنَ
    • [د ش ن]. (فعل: رباعي متعد). دَشَّنْتُ، أُدَشِّنُ، دَشِّنْ، مصدر تَدْشِينٌ.
      1. :-دَشَّنَ الثَّوْبَ :- : لَبِسَهُ لِأوَّلِ مَرَّةٍ.
      2. :-جَاءَ الوَزِيرُ لِيُدَشِّنَ بِنَاءَ السَّدِّ :- : يُعْطِي الإشَارَةَ الأُولَى لِبِدَايَةِ البِنَاءِ.

    المعجم: الغني

  6. دَشَّن
    • دشن - تدشينا
      1- دشن الثوب : لبسه لأول مرة. 2- دشن البناء أو المشروع : دخله أو استعمله قبل أن يدخله أو يستعمله أحد.

    المعجم: الرائد

  7. التدشين
    • (انتقال الخدمة) هو النشاط المسئول عن نقل مكونات مادية، أو برمجيات، أو وثائق، أو عمليات، أو غيرها، جديدة أو بعد إجراء تغييرات عليها، إلى البيئة الفعلية. و التدشين هو جزء من عملية إدارة الإطلاق و التدشين.
      راجع الإدراج.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  8. تَدْشِينٌ
    • [د ش ن].
      1. :-قَامَ الوَزِيرُ بِتَدْشيِنِ السَّدِّ :- : اِحْتِفَالٌ يُعْلَنُ فِيهِ عَنْ بَدْءِ العَمَلِ لإِنْجَازِ مَشْرُوعٍ مَّا.
      2. :-تَدْشِينُ أَدَوَاتِ الْمَعْمَلِ وَآلاَتِهِ :- : اِسْتِعْمَالُهَا لأَوَّلِ مَرَّةٍ.
      3. :-تَدْشِينُ الكَنِيسَةِ :- : الصَّلاَةُ فِيهَا وَمُبَارَكَتُهَا قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فِيهَا أَحَدٌ .

    المعجم: الغني

  9. تدشن
    • تدشن - تدشنا
      1-تدشن الشيء : تناوله، أخذه

    المعجم: الرائد

  10. دَشَن
    • دشن - يدشن ، دشنا
      1- دشن : أعطى. 2- دشن الشيء : أعطاه.

    المعجم: الرائد

  11. داشن
    • داشن
      1- داشن : ثوب جديد لم يلبس بعد. 2- داشن : دار جديدة لم تسكن بعد.(

    المعجم: الرائد

  12. دشّن الرّئيس المشْروع
    • افتَتَحه في حَفْلٍ عامٍّ :-دَشَّن المصنعَ.

    المعجم: عربي عامة

  13. دشّن سياسة أو نحوها
    • شرع في العمل بها ونفَّذها :-دشَّن قوانين تهيِّئ المناخ الملائم للاستثمار.

    المعجم: عربي عامة

  14. إدارة الإطلاق و التدشين
    • (انتقال الخدمة) هي العملية المسئولة عن كل من إدارة الإطلاق، و التدشين.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  15. مَدَشُ
    • ـ مَدَشُ: ظُلْمَةُ العينِ من جُوعٍ أو حَرٍّ، ورَخاوَةُ عَصَبِ اليَدِ، وقِلَّةُ لَحْمِها ودِقَّتُها، أو سُرْعةُ أوبِها في حُسْنِ سَيْرٍ، رجلٌ أمْدَشُ، وناقةٌ مَدْشاءُ، أو اصْطِكاكُ بَواطِنِ الرُّسْغَيْنِ، وحُمْرَةٌ وخُشونةٌ في الوَجْهِ.
      ـ أَمْدَشُ: المَهْزولُ، والقليلُ العَقْلِ.
      ـ رجلٌ مَدَّاشُ اليَدِ: سارِقُها.
      ـ في لَحْمِه مَدْشَةٌ: خِفَّةٌ.
      ـ مَدَشَ: أكَلَ قَليلاً، وأعْطَى قَليلاً.
      ـ ما مَدَشْتُ منه مَدْشاً ومَدُوشاً، وما مَدَشَنِي ولا أمدَشَنِي ولا مَدَّشَني تَمْديشاً: ما أعطَانِي.
      ـ امْتَدَشْتُه: أخَذْتُهُ، أو اخْتَلَسْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. مدش
    • "المَدَشُ: دِقةٌ في اليد واسترخاءٌ وانتشارٌ مع قلّة لحم، مَدِشَت يدُه مَدَشاً وهو أَمْدَشُ.
      وفي لحمِه مَدْشةٌ أَي قلةٌ.
      يقال: يدٌ مَدْشاءُ وناقة مَدْشاءُ.
      ابن شميل: وإنه لأَمْدَشُ الأَصابعِ وهو المُنْتَشرُ الأَصابِع الرَّخْوُ القَصَبةِ، وقال غيره: ناقة مَدْشاءُ اليدينِ سريعةُ أَوْبِهما في حُسْن سَيْر؛

      وأَنشد: ونازِحة الجُولَيْنِ خاشعة الصُّوَى،قَطَعْتُ بمَدْشاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِم وقال آخر: يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْن قُلْقُلا الصحاح: المَدَش رَخاوةُ عَصَبِ اليدِ وقلّةُ لحمِها.
      ورجل أَمْدَشُ اليدِ، وقد مَدِشَ، وامرأَة مَدْشاءُ اليدِ.
      ابن سيده: والمَدْشاءُ من النساء خاصة التي لا لحم على يديها؛ عن أَبي عبيد، وجمل أَمْدَشُ منه.
      والمَدَشُ: قلةُ لحمِ ثَدْيِ المرأَةِ؛ عن كراع.
      ومَدَشَ من الطعام مَدْشاً: أَكَل منه قليلاً.
      ومَدَشَ له من العطاء يَمْدُشُ: قلّلَ.
      التهذيب: ويقال ما مَدَشْت به مَدْشاً ومَدُوشاً وما مَدَشَني شيئاً ولا أَمْدَشَني وما مَدَشْتُه شيئاً ولا مَدَّشْتُه شيئاً أَي ما أَعطاني ولا أَعْطَيْتُه، قال: وهذا من النوادر.
      ومَدِشَت عينُه مَدَشاً وهي مَدْشاءُ: أَظْلَمت من جُوع أَو حرِّ شمسٍ.
      والمَدَشُ: تَشقّق في الرِّجْل.
      والمَدَشُ في الخيل: اصْطِكاكُ بواطنِ الرُّسْغَين من شدة الفَدَغِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقة، والفَدَعُ النواءُ الرُّسْغ من عُرْضِه الوَحْشِيِّ.
      ورجل مَدِشٌ: أَخْرَقُ كفَدِش؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      والمَدَشُ: الحُمْق.
      وما به مَدْشةٌ أَي مرضٌ، واللَّه أَعلم بالصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ومدشن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المُدْشُ: رَخاوةُ عصَب اليد وقلَّة لحمها. ورجلٌ أمْدَشُ اليد. وقد مَدِشَ مَدَشاً. وامرأةٌ مَدْشاءُ اليد.
تاج العروس

المَدَشُ مُحَرَّكَةً : ظُلْمَة العَيْنِ من جُوعٍ أَو حَرّ شَمْسٍ وقَدْ مَدِشَتْ عَيْنُه مَدَشاً وهِي مَدْشَاءُ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ : وأَحْسَبُه مَقْلوباً مِنْ دَمِشَ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : المَدَشُ : رَخَاوَةُ عَصَبِ اليَدِ وقِلَّةُ لَحْمِهَا رَجُلٌ أَمْدَشُ اليَدِ وقَدْ مَدِشَ وامْرَأَةٌ مَدْشاءُ اليَدِ . وقالَ غَيْرُهُ : المَدَشُ : دِقَّتُهَا أَي اليَدِ واسْتِرْخاؤُهَا مَعَ قِلَّةِ لَحْمٍ وهُوَ أَمْدَشُ وناقَةٌ مَدْشَاءِ . وقالَ اللَّيْثُ : أَو المَدَشُ فِي النُّوقِ : سُرْعَةُ أَوْ بها أَيْ أَوْبِ يَدِهَا فِي حُسْنِ سَيْرٍ ونَصُّ الأَزْهَرِيّ سُرْعَةُ أَوْبِ يَدَيْهَا في حُسْنِ سَيْرٍ وأَنْشَدَ :

ونازِحَةِ الجُوْلَيْنِ خاشِعَةِ الصُّوَى ... قَطَعْتُ بمَدْشَاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِمِ رَجُلٌ أَمْدَشُ اليَدِ وقَدْ مَدِشَ وامْرَأَةٌ مَدْشَاءُ اليَدِ . وقالَ ابنُ سِيدَه : والمَدْشَاءُ من النِّسَاءِ خاصّةً : الَّتِي لا لَحْمَ عَلَى يَدَيْهَا عن أَبي عُبَيْدٍ . قُلْتُ : وفي تَهْذِيبِ غَرِيبِ المُصَنَّف لأَبِي زَكَرِيّا عَنْ ثَعْلَبٍ وقَد رَدَّ عَلَى من قَالَ : إِن المَدْشاءَ الَّتِي لا لَحْمَ على يَدَيْهَا وقَالَ المَدْشاءُ : الحَمْقَاءُ والذَّكَر أَمْدَشُ والأَوّل خَطَأٌ ورَأَيْتُ الأَزْهَرِيَّ لَمْ يَتَعَرَّض لِهذَا بَلْ رَواهُ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ كما أَوْرَدَه الجَوْهَرِيُّ . فتَأَمَّل . ونَاقَةُ مَدْشاءُ اليَدَيْنِ : سَرِيعَةُ أَوْ بِهِمَا فِي حسْن سَيْر قال الشاعِرُ : يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْنِ قُلْقُلاَ . أَو المَدَشُ في الخَيْل : اصْطِكاكُ بَوَاطِنِ الرُّسْغَيْنِ في شِدّة الفَدَعِ وهو مِنْ عُيُوبِ الخَيْلِ الَّتِي تَكُونُ خِلْقَةً والفَدَعُ : التواءُ الرُّسْغِ من عُرْضِهِ الوَحْشِيِّ . وقَالَ الصَّاغَانِيُّ : المَدَشُ : حُمْرَةٌ وخُشُونَةٌ في الوَجْهِ وهُوَ أَمْدَشُ وهِيَ مَدْشَاءُ ونَقَلَه أَبو عَمْروٍ . والأَمْدَشُ : المَهْزُولُ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وفِي لَحْمِه مَدْشَةٌ عن ابنِ عَبّاد . والأَمْدَشُ : الأَخْرَقُ وهُوَ القَلِيلُ العَقْلِ عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَدّاشُ اليَدِ ككَتّانٍ : أَيّ سارِقُهَا عن أَبِي عَمْروٍ . وفي لَحْمِه مَدْشَةٌ بالفَتْح : أَي خِفَّةٌ وفي المُحْكَم : أَي قِلَّةٌ . ومَدَشَ مِنَ الطَّعَامِ مَدْشاً : أَكَلَ منه قَلِيلاً . ومَدَشَ له مِنَ العَطَاءِ مَدْشاً : أَعْطَى منه قَلِيلاً . ويُقَال : مَا مَدَشْتُ منهُ كَذا نصّ الصّاغَانِيّ والذي في التَّهذِيب : مَا مَدَشْتُ به مَدْشاً ومَدُوشاً بفَتْحِهما وما مَدَشَنِي شَيْئاً ولا أَمْدَشَنِي ولا مَدَّشَنِي تَمْدِيشاً ولا مَدَشْتُه شَيْئاً : أَي ما أَعْطَانِي ولا أَعْطَيْتُه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا من النّوادِرِ . وامْتَدَشْتُه مِنْ يَدِه : أَخَذْتُهُ عن ابنِ عَبّادٍ أَو اخْتَلَسْتُه عن الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : وكَأَنَّهُ تَصْحِيفٌ من امْتَرَشْتُه بالراء كما سَيَأْتِي قرِيباً . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدِشُ ككَتِفٍ : الأَخْرَقُ كالفَدِشِ حكاه ابنُ الأَعْرَابِيّ وقد ذَكَرَه المُصَنّفُ في ف د ش استِطْراداً وأَغْفَلَه هُنَا وهو قُصُورٌ . والمَدَشُ محَرَّكةً : الحُمْقُ . وما بِه مَدَش أَي مَرَضٌ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : إِنّه لأَمْدَشُ الأَصَابِعِ أَي المُنتَشِرُ الأَشَاجِعِ الرِّخْوُ القَبْضَة . والمَدَشُ : قِلَّةُ لَحْمِ ثَدْيِ المَرأَةِ عن كُرَاع . والمَدَشُ : تَشَقُّقٌ في الرِّجْلِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى : المَدْشُ : النَّجْش

لسان العرب
المَدَشُ دِقةٌ في اليد واسترخاءٌ وانتشارٌ مع قلّة لحم مَدِشَت يدُه مَدَشاً وهو أَمْدَشُ وفي لحمِه مَدْشةٌ أَي قلةٌ يقال يدٌ مَدْشاءُ وناقة مَدْشاءُ ابن شميل وإنه لأَمْدَشُ الأَصابعِ وهو المُنْتَشرُ الأَصابِع الرَّخْوُ القَصَبةِ وقال غيره ناقة مَدْشاءُ اليدينِ سريعةُ أَوْبِهما في حُسْن سَيْر وأَنشد ونازِحة الجُولَيْنِ خاشعة الصُّوَى قَطَعْتُ بمَدْشاءِ الذِّراعَيْنِ سَاهِم وقال آخر يَتْبَعْنَ مَدْشاءَ اليَدَيْن قُلْقُلا الصحاح المَدَش رَخاوةُ عَصَبِ اليدِ وقلّةُ لحمِها ورجل أَمْدَشُ اليدِ وقد مَدِشَ وامرأَة مَدْشاءُ اليدِ ابن سيده والمَدْشاءُ من النساء خاصة التي لا لحم على يديها عن أَبي عبيد وجمل أَمْدَشُ منه والمَدَشُ قلةُ لحمِ ثَدْيِ المرأَةِ عن كراع ومَدَشَ من الطعام مَدْشاً أَكَل منه قليلاً ومَدَشَ له من العطاء يَمْدُشُ قلّلَ التهذيب ويقال ما مَدَشْت به مَدْشاً ومَدُوشاً وما مَدَشَني شيئاً ولا أَمْدَشَني وما مَدَشْتُه شيئاً ولا مَدَّشْتُه شيئاً أَي ما أَعطاني ولا أَعْطَيْتُه قال وهذا من النوادر ومَدِشَت عينُه مَدَشاً وهي مَدْشاءُ أَظْلَمت من جُوع أَو حرِّ شمسٍ والمَدَشُ تَشقّق في الرِّجْل والمَدَشُ في الخيل اصْطِكاكُ بواطنِ الرُّسْغَين من شدة الفَدَغِ وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقة والفَدَعُ النواءُ الرُّسْغ من عُرْضِه الوَحْشِيِّ ورجل مَدِشٌ أَخْرَقُ كفَدِش حكاه ابن الأَعرابي والمَدَشُ الحُمْق وما به مَدْشةٌ أَي مرضٌ واللَّه أَعلم بالصواب
الرائد
* مدش يمدش: مدشا. 1-من الطعام: أكل منه قليلا. 2-له من العطاء: قلل.
الرائد
* مدش يمدش: مدشا. 1-ت عينه: ضعف بصرها من الحر أو الجوع أو غيرهما. 2-ت يده: ارتخى عصبها. 3-ت رجله: تشققت. 4-هزل، ضعف.
الرائد
* مدش تمديشا. أعطى.
الرائد
* مدش. 1-مص. مدش. 2-ظلمة العين من حر أو جوع. 3-رخاوة عصب اليد ودقتها مع قلة اللحم. 4-قلة لحم ثدي المرأة. 5-تشقق في الرجل. 6-حمرة وخشونة في الوجه. 7-حمق. 8-مرض: «ما به مدش».
الرائد
* مدش. أخرق، أحمق، غبي.
الرائد
* مدش. 1-مص. مدش. 2-قليل من العطاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: