وصف و معنى و تعريف كلمة ومدله:


ومدله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح ومدله في معاجم اللغة العربية:



ومدله

جذر [مدل]

  1. تَمَدَّلَ : (فعل)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به
    • تَمَدَّلَ: شَدَّ المِنْدِيل برأسِه واعتمَّ به
  2. دَلَهَ: (فعل)
    • دَلَهْتُ، أَدْلَهُ، مصدر دَلْهٌ
    • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
    • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  3. دَلِهَ: (فعل)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه وهي دَلِهَةٌ
    • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
    • دَلِهَ الناقةُ عن إِلفها وولدها: لم تَحِنَّ إليه فهي دَلُوهٌ
  4. تَدَلَّهَ: (فعل)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه
    • تَدَلَّهَ فُؤَادُهُ : أَصَابَهُ هَمٌّ وَحُزْنٌ مِنْ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • تَدَلَّهَ فِي مَشَاكِلِهِ : تحَيَّرَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر


  5. دَلَه: (اسم)
    • دَلَه : فاعل من دَلِهَ
  6. دَلِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دلِهَ
  7. دَلْه: (اسم)
    • دَلْه : مصدر دَلَهَ
  8. دَلَّهَ: (فعل)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه - للمتعدِّي
    • دلَّه الحبُّ الشَّخصَ:حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه
  9. مُدَلَّه: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَلَّهَ
    • مُدَلَّهٌ فِي حُبِّهَا : عَاشِقٌ وَلْهَانُ، الَّذِي ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الْحُبِّ
  10. مُدَلَّه: (اسم)


    • مُدَلَّه : اسم المفعول من دَلَّهَ
  11. مُدَلِّه: (اسم)
    • مُدَلِّه : فاعل من دَلَّهَ
  12. دُلُوه: (اسم)
    • دُلُوه : فاعل من دَلِهَ
  13. دُلوه: (اسم)
    • مصدر دلِهَ
  14. مُتَدَلَّه: (اسم)
    • مُتَدَلَّه : اسم المفعول من تَدَلَّهَ
  15. مُتَدَلِّه: (اسم)
    • مُتَدَلِّه : فاعل من تَدَلَّهَ
  16. دَلِهَة: (اسم)


    • دَلِهَة : فاعل من دَلِهَ
  17. اِدلَهَمَّ: (فعل)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ
    • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
    • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
    • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
    • ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه
  18. تَدَلُّه: (اسم)
    • مصدر تَدَلَّهَ
    • تَدَلُّهُ الفُؤَادِ : إِصَابَتُهُ بِهَمٍّ وَحُزْنٍ بِسَبَبِ عِشْقٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ
    • التَّدَلُّهُ فِي الْمَشَاكِلِ : التَّحَيُّرُ فِيهَا وَفُقْدَانُ الصَّوَابِ مِنْ جَرَّائِهَا
  19. تَدْلِيه: (اسم)
    • تَدْلِيه : مصدر دَلَّهَ
  20. تَدليه: (اسم)
    • مصدر دَلَّهَ
    • قَادَهُ العِشْقُ إِلَى التَّدْلِيهِ : إِلَى الحَيْرةِ وَفِقْدَانِ الرُّشْدِ
  21. اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ:
    • كَثُفَ.
  22. اِدْلَهَمَّ اللَّيْلُ وَلَمْ أَعُدْ أَرَى أَحَداً:


    • اِشْتَدَّ سَوَادُهُ.
  23. ادْلَهَمَّ الرجلُ:
    • كَبِر وشاخ.
  24. ادْلَهَمَّ الليلُ:
    • اشتدَّ ظلامُه.
  25. ادلهمَّ المكانُ:
    • غَمَضَتْ معالمُه.
,
  1. دله (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلْهُ والدَّلَهُ: ذهابُ الفُؤاد من هَمٍّ أَو نحوه كما يَدْلَهُ عقل الإِنسان من عشق أَو غيره، وقد دَلَّهَهُ الهَمُّ أَو العِشْقُ فتَدَلَّه.
      والمرأَةُ تَدَلَّهُ على ولدها إِذا فَقَدَتْه.
      ودُلِّهَ الرجلُ: حُيِّرَ، ودُلِّهَ عقلُه تَدْلِيهاً.
      والمُدَلَّهُ: الذي لا يحفظ ما فَعل ولا ما فُعِلَ به.
      والتَّدَلُّه: ذهابُ العقل من الهَوى؛

      أَنشد ابن بري: ما السِّنُّ إِلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ

      ويقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ أَي حَيَّره وأَدْهَشَه، ودَلهِ هو يَدْلَهُ.
      ابن سيده: ودَلَهَ يَدْلَهُ دُلُوهاً سَلا.
      والدَّلُوه من الإبل: التي لا تكاد تَحِنُّ إلى إلْفٍ ولا ولد، وقد دَلَهَتْ عن إلْفِها وولدها تَدْلَهُ دُلُوهاً، وذهب دَمُه دَلْهاً، بالتسكين، أَي هَدَراً.
      أَبو عبيد: رجل مُدَلَّه إذا كان ساهي القلب ذاهب العقل، وقال غيره: رجل مُتَلَّه ومُدَلَّه بمعنى واحد.
      ورجل دَالِهٌ ودالِهَةٌ: ضعيف النَّفْس.
      وفي حديث رُقَيْقَة: دَلَّهَ عقلي أَي حَيَّره وأَذْهبه.
      "
  2. الدَّلْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّلْهُ، ودَّلَهُ، دُّلُوهُ: ذَهابُ الفُؤَادِ من هَمٍّ ونحوِهِ. ودَلَّهَهُ العِشْقُ تَدْليهاً، فَتَدَلَّهَ.
      ـ مُدَلَّهُ: السَّاهِي القَلْبِ الذاهِب العقلِ من عِشقٍ ونحوِهِ، أو من لا يَحْفَظُ ما فَعَلَ أو فُعِلَ به.
      ـ دَّالهُ ودَّالِهَةُ: الضعيفُ النفسِ.
      ـ أبو مُدَلِّهٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ دَلِهَ: تَحَيَّرَ، أوْ جُنَّ عِشْقاً أو غَمًّا.
      ـ دَلَهَ: سَلاَ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ دَلْهاً: هَدَراً.
  3. تَمَدَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَدَّلَ بالمِنْدِيل: تمسَّحَ به.
      و تَمَدَّلَ شَدَّهُ برأسِه واعتمَّ به.
  4. دلَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّهَ يُدلِّه ، تَدْلِيهًا ، فهو مُدَلِّه ، والمفعول مُدَلَّه (للمتعدِّي) :-
      دلَّه الحبُّ الشَّخصَ حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه :-دلَّهه العِشْقُ/ الحزنُ.
  5. تَمَدَّل (المعجم الرائد)
    • تمدل - تمدلا
      1- تمدل بالمنديل : مسح وجهه أو غيره به. 2- تمدل بالمنديل : شده على رأسه كالعمامة.
  6. تدلَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّهَ في يتَدلَّه ، تَدَلُّهًا ، فهو مُتَدَلِّه ، والمفعول مُتَدَلَّه فيه :-
      تدلَّه في حُبِّها تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه: أُشرِبت حُبَّه.


  7. دلِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلِهَ يَدلَه ، دَلْهًا ودَلَهًا ودُلُوهًا ، فهو داله ودلِه :-
      دلِه الشَّخصُ تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :-دلِهت امرأةٌ على ولدِها، - نساءٌ دَلِهات.
  8. دلِه (المعجم الرائد)
    • دله - يدله ، دلها ودلها ودلوها
      1- دله : ذهب قلبه من هم أو حب. 2- دله : تحير.
  9. ادْلَهَنَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ادْلَهَنَّ ادْلِهْناناً: كَبِرَ وشاخَ، لُغَةٌ في ادْلَهَمَّ.
  10. ادلهمّ اللّيل/ ادلهمّ الظّلام (المعجم عربي عامة)
    • كَثُف واسْوَدَّ، اشتدّ سوادُه :-ليلةٌ مُدْلهِمّةٌ.
  11. المُدَلَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه.
  12. دَلَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَلَّهَهُ الحبُّ والعشقُ: حيَّره وأدهشه.
      فهو مُدَلَّه.
  13. مُدَلَّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[د ل هـ]. (مفعول مِنْ دَلَّهَ). :-مُدَلَّهٌ فِي حُبِّهَا :- : عَاشِقٌ وَلْهَانُ، الَّذِي ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنَ الْحُبِّ.
  14. ادلهمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ :-
      ادلهمَّ اللَّيلُ/ ادلهمَّ الظَّلامُ كَثُف واسْوَدَّ، اشتدّ سوادُه :-ليلةٌ مُدْلهِمّةٌ.
      ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه.
  15. إِدلَهَمّ (المعجم الرائد)
    • إدلهم - ادلهماما
      1- إدلهم الليل : اشتد سواده. 2- إدلهم الظلام : كثف ، اشتد. 3- إدلهم : كبر وشاخ.
  16. دله (المعجم الرائد)
    • دله - تدليها
      1-دلهه الحب أو نحوه : حيره
  17. دله (المعجم الرائد)
    • دله - يدله ، دلها
      1- دله عنه : سلا. 2- دله : ذهب دمه هدرا.
  18. ادلهمّ المكان (المعجم عربي عامة)
    • غَمَضَتْ معالمُه.
  19. تدلّه في حبّها (المعجم عربي عامة)
    • تَحَيَّرَ وذهب عقلُه وقلبُه من العشق :-تدلَّهت في حُبّه
  20. دلاّه بغرور (المعجم عربي عامة)
    • أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ}.
  21. دله الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما :-دلِهت امرأةٌ على ولدِها- نساءٌ دَلِهات.
  22. دلّه الحبّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حَيَّره وأَدْهَشَه وأَذهبَ فؤادَه :-دلَّهه العِشْقُ/ الحزنُ.
  23. ادْلَهَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادْلَهَمَّ الظلامُ: كَثُف.
      و ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه.
      فهو مُدْلَهِمّ.
      و ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ.
  24. الدالهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدالهُ، والدالهةُ من الرجال: الضعيفُ النفس.
  25. تَدَلَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَلَّهَ : تحيَّر.


معنى ومدله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
م د ل : نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
Advertisements
الصحاح في اللغة
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً. وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
تاج العروس

المِدْل بالكَسْر : الرجلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ القليلُ اللحمِ بالدالِ والذالِ جميعاً كما في الصِّحاح وَوَقَعَ في المُحْكَم : القليلُ الجِسم وفي المُجْمَل لابنِ فارِسٍ مثلُ ما في الصِّحاح . قال أبو عمروٍ : المَدْلُ بالفَتْح : الخَسيسُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : المِدْلُ : اللبَنُ الخاثِر وَضَبَطه بكسرِ الميم . مَدَلٌ كَجَبَلٍ : قَيْلٌ من حِميَرٍ عن ابْن دُرَيْدٍ . وَمَدَلِينُ بالتحريك : حِصنٌ بالأندلسِ من أعمالِ مارِدَةَ كما في العُباب . قلتُ : وهو المعروفُ الآنَ بالمِدِلِّي بكسرِ الميمِ والدالِ وشَدِّ اللامِ المكسورة وهو في جزيرةٍ واسعةٍ بيَدِ مُلوكِ آلِ عثمانَ في هذا الزمان خلَّدَ الله تَعالى مُلكَهم آمين . والمَدْلاء : رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْرَانَ كما في العُباب . مَدالَةُ كسَحابَةٍ : ع . وَتَمَدَّلَ بالمِنْديل : كَتَنَدَّلَ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدْأَلِ كَمَقْعَدٍ مَهْمُوزاً : بطنٌ من ذي رُعَيْن منهم الحارثُ بنُ تُبَيْعٍ الصحابيُّ شَهِدَ فتحَ مِصرَ هكذا قيَّدَه الرُّشاطِيُّ وظَنِّي أنّه المَدَلِيُّ كَجَبَلِيٍّ على ما ضَبَطَه ابْن دُرَيْدٍ فتأمَّلْ

لسان العرب
المِدْلُ بكسر الميم الخفيُّ الشخصِ القليلُ الجسم قال أَبو عمرو هو المَدْلُ بفتح الميم للخَسيس من الرجال والمِذْل بالدال والذال وكسر الميم فيهما والمِدْل اللبن الخاثر ومَدَل قَيْل من حِمْير وتَمَدَّل بالمِنْديل لغة في تَنَدَّل مذل المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: