وصف و معنى و تعريف كلمة ومدليا:


ومدليا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومدليا في معاجم اللغة العربية:



ومدليا

جذر [مدل]

  1. تَدَلَّى: (فعل)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه
    • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
    • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
    • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
    • تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا
    • تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ
    • تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ
  2. دَلَّى: (فعل)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى
    • دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ
    • دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى
    • دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ
    • دَلَّى حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلاَّهُ بِغُرورٍ : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ
  3. دَلاَّية: (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  4. مُتدلّى: (اسم)
    • مُتدلّى : اسم المفعول من تَدَلَّى


  5. مُدَلّي: (اسم)
    • مُدَلّي : فاعل من دَلَّى
  6. مُدْلي: (اسم)
    • مُدْلي : فاعل من أَدْلَى
  7. أَدْلَى: (فعل)
    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى - للمتعدِّي
    • أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه: أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها : لا تدفعوها على سبيل الرشوة
    • يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه
    • أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به
    • أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها،
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  8. مُدَلّ: (اسم)
    • مُدَلّ : اسم المفعول من أَدَلَّ
  9. مُدَلٍّ: (اسم)
    • مُدَلٍّ : فاعل من دَلَّى
  10. مُدَلَّ: (اسم)


    • المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه
  11. مُدِلّ: (اسم)
    • مُدِلّ : فاعل من أَدَلَّ
  12. مُدْلٍ: (اسم)
    • مُدْلٍ : فاعل من أَدْلَى
  13. مُدَلّى: (اسم)
    • مُدَلّى : اسم المفعول من دَلَّى
  14. مُدْلى: (اسم)
    • مُدْلى : اسم المفعول من أَدْلَى
  15. تَدْلِية: (اسم)
    • تَدْلِية : مصدر دَلَّى
  16. مَدْلُوّ: (اسم)


    • مَدْلُوّ : اسم المفعول من دَلاَ
  17. تدلية: (اسم)
    • مصدر دلَّى
  18. دَلًى: (اسم)
    • دَلًى : جمع دَلاة
  19. دَلى: (اسم)
    • دَلى : مصدر دَليَ
  20. دَوالَيك: (اسم)
    • دَوَالَيْك : (بلفظ التثنية والإضافة) : من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل
    • فَعَلْنا ذَلِكَ دَوالَيْكَ : أي فَعَلْناهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى، تَداوُلاً بَعْدَ تَداوُلٍ وَهُوَ مَصْدَرٌ بِصيغَةِ التَّثْنِيَةِ، وَهُوَ مَفْعولٌ مُطْلَقٌ هَكَذا دَوالَيْكَ
  21. دِلتا: (اسم)
    • الدِّلْتا : مساحةٌ من الأرض مِروحيَّةُ الشكل تكوَّنتْ من رُسابات فيْضيّة، يلقيها النهرُ عند مصبِّه، ويتشعَّب فيها إلى فرعين أو أَكثر
  22. أدلى بحجته‏: (مصطلحات)


    • ‏قالها وصرح بها‏. (فقهية)
  23. دلتا: (مصطلحات)
    • تصنيف في البورصة لأسهم تتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة وفي السوق الثالثة وهي أقلّ الأسهم سيولة في بورصة لندن. (مالية)
  24. أدلى بحجته‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قالها وصرح بها‏.
  25. أَدْلَى الْمُتَّهَمُ بِحُجَجِهِ:
    • قَدَّمَهَا وَاحْتَجَّ بِهَا.
,
  1. دلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دلَّى يُدلِّي ، دَلِّ ، تَدْلِيةً ، فهو مُدَلٍّ ، والمفعول مُدَلًّى :-
      دلَّى الشَّيءَ أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ: أرسَلَها في البئر لتمتلئَ، - دَلَّى رجليه من السرير.
      • دلاَّه بغرور: أَوْقَعه فيما أراد من معصية :- {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ} .
  2. أدلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أدلى / أدلى بـ / أدلى في يُدلِي ، أَدْلِ ، إدْلاءً ، فهو مُدْلٍ ، والمفعول مُدْلًى (للمتعدِّي) :-
      أدلى الشَّخصُ/ أَدْلَى الشّخصُ دَلْوَه أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} .
      أدلى إلى فلانٍ برحمٍ أو بقرابةٍ:
      1 - اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
      2 - تَوَسَّل بتلك الرَّحم وتشفّع بها :-أَدْلَى فُلانٌ إليك برَحِمك.
      أدلى إليه بمالٍ أو برِشْوةٍ: رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}: لا تدفعوها على سبيل الرشوة:-
      أدْلَى بصوتِه/ أدْلَى برأيِه: قدّمَه وساهم به.
      أدلى فلانٌ بتصريحٍ: أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته: أَظْهَرَها وأوضَحَها، - أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      أدلى فلانٌ في فلانٍ: قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.
  3. تدلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها: تعلَّقت، - تدلّت الشفةُ: تهدَّلت واسترخَتْ، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .
      تدلَّى علينا من أرض كذا: جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.
  4. أدلى الشّخص/ أدْلى الشّخص دلْوه (المعجم عربي عامة)
    • أرسَلَ دَلْوَه في البئر أو البحرِ ليَمْلأها :- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ}.
  5. إِدلَولَى (المعجم الرائد)
    • إدلولى - ادليلاء
      1-أسرع في مشيه
  6. دَلى (المعجم الرائد)
    • دلى - تدلية
      1- دلى الدلو : أرسلها في البئر. 2- دلى الدلو : جذبها ونزعها ليخرجها من البئر. 3- دلى : حاجته : طلبها. 4- دلاه من السطح أو غيره بحبل : أرسله. 5- دلاه بغرور : أوقعه في سيرة رديئة.


  7. مِدْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِدْلُ: الرجُلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ، القَليلُ اللحمِ،
      ـ مَدْلُ: الخَسيسُ، واللَّبَنُ الخاثِرُ.
      ـ مَدَلُ: قَيْلٌ من حِمْيَرٍ.
      ـ مَدَلينُ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَدْلاءُ: رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْران.
      ـ مَدالَةُ: موضع.
      ـ وتَمَدَّلَ بالمِنْديلِ.
  8. دلتا (المعجم مالية)
    • تصنيف في البورصة لأسهم تتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة وفي السوق الثالثة وهي أقلّ الأسهم سيولة في بورصة لندن ، وتعني بالانجليزية: delta stock
  9. أدلى إلى فلان برحم أو بقرابة (المعجم عربي عامة)
    • اتَّصَل به عن نَسَبٍ.
  10. أدلى إليه بمال أو برشْوة (المعجم عربي عامة)
    • رشاه؛ دَفَعه له :- {وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}
  11. أدلى فلان بتصريح (المعجم عربي عامة)
    • أَعْلَنَ رأيًا أو قولاً? أَدْلَى بحجّته
  12. أدلى فلان في فلان (المعجم عربي عامة)
    • قالَ فيه قَوْلاً قبيحًا.
  13. تدلّى علينا من أرض كذا (المعجم عربي عامة)
    • جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.
  14. تدلّى فلان أو الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة- تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها
  15. دلّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أَرْسَله إلى أَسْفل :-دَلَّى الدَّلوَ
  16. مدل (المعجم مختار الصحاح)
    • م د ل: نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
  17. أدْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْلَى : أرسل الدَّلْوَ في البئر ليملأها.
      ويقال: أَدلى الشيءَ في المَهواة: أرسله.
      و أدْلَى فلانٌ في فلانٍ: قال قولاً قبيحاً.
      و أدْلَى فلانٌ بحجَّته: أحضَرَها واحتجَّ بها، أَو أثبتها فوصَلَ بها إِلى دعواه.
      و أدْلَى فلانٌ برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع.
      و أدْلَى إلي الحاكم برِشوة: دفعها.
      ويقال: أَدلى إِليه بماله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 188وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الحُكَّام
  18. الدَّوالي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوالي : عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إلى الحُمرة.
      و الدَّوالي (في علم الطب) : غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إِلى الوراء .
  19. تَدَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَلَّى : تدلل.
      وبه فسر قوله تعالى: النجم آية 8ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) ) في قولٍ.
      ـ و تَدَلَّى نزل عن عُلْو.
      يقال: تدلَّى من الجبل.
      و تَدَلَّى قرُب من الشيء.
      و تَدَلَّى الثمرُ من الشجر: تعلَّق.
      و تَدَلَّى عليهم من أرض كذا: أتى.
      يقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟.
      و تَدَلَّى في المَهواة: هَبَط فيها.
  20. دلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • دلَّى الدلوَ: دَلاها.
      و دلَّى الشيءَ في المَهواة: أرسله فيها.
      و دلَّى فلاناً بغرور: أوقعه فيما أَراد من تغريره.
      وفي التنزيل العزيز:الأعراف آية 22 فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ ) ) .
  21. دَوَالَيْك (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَوَالَيْك : (بلفظ التثنية والإضافة) : من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل.
      و دَوَالَيْك مُداولة على الأَمرِ.
  22. دَلَّى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَلَّيْتُ، أُدَلِّي، دَلِّ، مصدر تَدْلِيَةٌ.
      1. :-دَلَّى الدَّلْوَ في البِئْرِ :- : أَنْزَلَها في قَعْرِ البِئْرِ.
      2. :-دَلَّى الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ :- : جَذَبَها سَحَبَها لِيُخْرِجَها مَلْأَى.
      3. :-دَلاَّهُ مِنْ أَعْلَى العِمارَةِ بِواسِطَةِ حَبْلٍ :- : أَرْسَلَهُ، أَنْزَلَهُ. :-يُدَلِّينَ شُعورَهُنَّ.
      4. :-دَلَّى حاجَتَهُ :- : طَلَبَها.
      5. :-دَلاَّهُ بِغُرورٍ :- : أَوْقَعَهُ فيما أَرادَ مِنْ تَغْريرٍ.
  23. تَدَلَّى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَلَّيْتُ، أَتَدَلَّى، تَدَلَّ، مصدر تَدَلٍّ.
      1. :-تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ :- : نَزَلَ مِنْهُ.
      2. :-تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ :- : تَعَلَّقَتْ. :-وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ. (م. حسين هيكل).
      3. :-مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا :- : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ. :-تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ.
      4. :-تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ :- : هَبَطَ فِيهَا.
      5. :-تَدَلَّى باِلشَّرِّ :- : اِنْحَطَّ بِهِ.
      6. :-تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ :- : أَتَى مِنْهُ .
  24. أَدْلَى (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَدْلَيْتُ، أُدْلِي، أَدْلِ، مصدر إِدْلاَءٌ.
      1. :-أَدْلَى الدَّلْوَ فِي البِئْرِ :- : أَنْزَلَهُ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ.
      2. :-أَدْلَى الْمُتَّهَمُ بِحُجَجِهِ :- : قَدَّمَهَا وَاحْتَجَّ بِهَا.
      3. :-يُدْلِي بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ مُنَاسَبَةٍ :- : يُعَبِّرُ عَنْ رَأْيِه.
      4. :-أَدْلَى إِلَيْهِ بِمالٍ :- : دَفَعَهُ.
      5. :-أَدْلَى فيهِ :- : قالَ قَوْلاً قَبِيحاً.
  25. دَوالَيْكَ (المعجم الغني)
    • فَعَلْنا ذَلِكَ دَوالَيْكَ : أي فَعَلْناهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى، تَداوُلاً بَعْدَ تَداوُلٍ. وَهُوَ مَصْدَرٌ بِصيغَةِ التَّثْنِيَةِ، وَهُوَ مَفْعولٌ مُطْلَقٌ. :-هَكَذا دَوالَيْكَ.


معنى ومدليا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
م د ل : نَمَدَّلَ بالمنديل لغة في تندَّل
Advertisements
الصحاح في اللغة
المِدْلُ: الرجلُ الخَفيُّ الشخصِ، القليلُ اللحمِ بالدال والذال جميعاً. وتَمَدَّلَ بالمنديل: لغة في تَنَدَّلَ.
تاج العروس

المِدْل بالكَسْر : الرجلُ الخَفِيُّ الشَّخْصِ القليلُ اللحمِ بالدالِ والذالِ جميعاً كما في الصِّحاح وَوَقَعَ في المُحْكَم : القليلُ الجِسم وفي المُجْمَل لابنِ فارِسٍ مثلُ ما في الصِّحاح . قال أبو عمروٍ : المَدْلُ بالفَتْح : الخَسيسُ من الرِّجال . قال ابْن دُرَيْدٍ : المِدْلُ : اللبَنُ الخاثِر وَضَبَطه بكسرِ الميم . مَدَلٌ كَجَبَلٍ : قَيْلٌ من حِميَرٍ عن ابْن دُرَيْدٍ . وَمَدَلِينُ بالتحريك : حِصنٌ بالأندلسِ من أعمالِ مارِدَةَ كما في العُباب . قلتُ : وهو المعروفُ الآنَ بالمِدِلِّي بكسرِ الميمِ والدالِ وشَدِّ اللامِ المكسورة وهو في جزيرةٍ واسعةٍ بيَدِ مُلوكِ آلِ عثمانَ في هذا الزمان خلَّدَ الله تَعالى مُلكَهم آمين . والمَدْلاء : رَمْلَةٌ شَرْقِيَّ نَجْرَانَ كما في العُباب . مَدالَةُ كسَحابَةٍ : ع . وَتَمَدَّلَ بالمِنْديل : كَتَنَدَّلَ نقله الجَوْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَدْأَلِ كَمَقْعَدٍ مَهْمُوزاً : بطنٌ من ذي رُعَيْن منهم الحارثُ بنُ تُبَيْعٍ الصحابيُّ شَهِدَ فتحَ مِصرَ هكذا قيَّدَه الرُّشاطِيُّ وظَنِّي أنّه المَدَلِيُّ كَجَبَلِيٍّ على ما ضَبَطَه ابْن دُرَيْدٍ فتأمَّلْ

لسان العرب
المِدْلُ بكسر الميم الخفيُّ الشخصِ القليلُ الجسم قال أَبو عمرو هو المَدْلُ بفتح الميم للخَسيس من الرجال والمِذْل بالدال والذال وكسر الميم فيهما والمِدْل اللبن الخاثر ومَدَل قَيْل من حِمْير وتَمَدَّل بالمِنْديل لغة في تَنَدَّل مذل المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: