وصف و معنى و تعريف كلمة ومدنتن:


ومدنتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ومدنتن في معاجم اللغة العربية:



ومدنتن

جذر [ومد]

  1. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  2. مدَّنَ: (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  3. مَدنُوّ: (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  4. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى


  5. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
  6. مُدْنٍ: (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  7. مُمَدَّن: (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  8. مُمَدِّن: (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
  9. مُمدَّن: (اسم)
    • مُمدَّن : اسم المفعول من مدَّنَ
  10. مُمدِّن: (اسم)


    • مُمدِّن : فاعل من مدَّنَ
  11. مَدَنيّة: (اسم)
    • المَدَنِيَّة: الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة
    • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران
  12. مُتمدِّن: (اسم)
    • مُتمدِّن : فاعل من تَمَدَّنَ
  13. مُتَمَدِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ
  14. مادِن: (اسم)
    • مادِن : فاعل من مَدَنَ
  15. مَدائنُ: (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  16. تمدينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن
    • مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق
  17. دعوى مدنيَّة: (قانونية)
    • دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.
  18. مَدَّنَ البِلاَدَ:
    • أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً.   القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
  19. مدن الشّخص:
    • أتى المدينةَ ''مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد''.
  20. مُدُنُ الْقَصْدِيرِ:
    • مُدُنٌ شَعْبِيَّةٌ أُقِيمَتْ بُيُوتُهَا مِنْ صَفَائِحِ الْقَصْدِيرِ يَسْكُنُهَا فُقَرَاءُ الْمُدُنِ وَالنَّازِحُونَ.
  21. مدّن الشّخص:
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة ''مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ''.
  22. مَدَّنَ شَعْبَهُ:


    • حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
  23. مدَّن الشَّيءَ:
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة.
  24. مدَّن المدائِنَ:
    • بناها ومصّرها.
  25. كانَ الحارِسُ يَقْبَعُ في بُرْجِهِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدينَةِ:
    • بِناءٌ وَسَطَ مَدْخَلِ سُورِ الْمَدينَةِ أَوْ كُلُّ سُورِ، حِصْنٌ.
,
  1. مدن
    • "مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش.
      والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك.
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
      قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
      الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية.
      والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
      قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
      ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة،وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون.
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
      قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية.
      قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به.
      قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط.
      ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر.
      ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
      والمَدَانُ: صنم.
      وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَدَنَ

    • ـ مَدَنَ: أقامَ، فِعْلٌ مُماتٌ، ومنه: المدينَةُ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ,ج: مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ.
      ـ مَدَنَ: أتَاها.
      ـ مدينةُ: الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً.
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً: مَصَّرَها.
      ـ مَدْيَنُ: قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم: مَدَنِيٌّ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما: مَدِينِيٌّ، أو الإِنْسانُ: مَدَنِيُّ، والطَّائِرُ ونَحْوُه: مَدِينِيٌّ.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها: ابنُ بَجْدَتِها.
      ـ مَدَائِنُ: مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها.
      ـ مَدانُ: صَنَمٌ.
      ـ مَدينٌ: الأسَدُ.
      ـ مِـيْدانُ: في م ي د.
      ـ تَمَدْيَنَ: تَنَعَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مدن
    • م د ن: مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام

    المعجم: مختار الصحاح

  4. مدَّنَ
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن :-
      مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها.
      مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَدَّنَ
    • [م د ن]. (فعل: رباعي متعد). مَدَّنْتُ، أُمَدِّنُ، مَدِّنْ، مصدر تَمْدِينٌ.
      1. :-مَدَّنَ البِلاَدَ :- : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. :-القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
      2. :-مَدَّنَ شَعْبَهُ :-: حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.


    المعجم: الغني

  6. مدَنَ
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن :-
      مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. المَدِينَةُ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.
      و المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُمَدَّنٌ
    • [م د ن]. (مفعول من مَدَّنَ). :-شَعْبٌ مُمَدَّنٌ :- : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. مُمَدِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (فاعل من مَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُمَدِّنٌ :- : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ. :-اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ.

    المعجم: الغني

  10. مَدَنِيَّة
    • مَدَنِيَّة :-
      • المَدَنِيَّة الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة :-انبهر بالمدنيّة الأوربيّة.
      • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَدَن
    • مدن - يمدن ، مدونا
      1- مدن بالمكان : أقام به. 2- مدن المدينة : أتاها.

    المعجم: الرائد

  12. مدَّن
    • مدن - تمدينا
      1- مدن المدن : بناها. 2- مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة.

    المعجم: الرائد

  13. مَدَنَ
    • مَدَنَ فلانٌ مَدَنَ ُ مُدُونًا: أَتى المدينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُتَمَدِّنٌ
    • جمع: ـونَ، ـات. [م د ن]. (فاعل مِنْ تَمَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ :- : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. تمدينيَّة
    • تمدينيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: :-حملة تمدينيَّة، - رسالة/ مهمّة تمدينيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما :-لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مدن الشّخص
    • أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.

    المعجم: عربي عامة

  17. مدّن الشّخص/ مدّن الشّيء
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. مَدَنيّة
    • مدنية
      1-حضارة، رقي، تقدم

    المعجم: الرائد

  19. مدن جديدة
    • تجمعات حضرية يتم تشييدها حاليا بإشراف من الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان في إطار الاستجابة لحاجيات السكن لدوي الدخل المحدود و المتوسط وتتضمن مختلف المرافق الاقتصادية و الاجتماعية الضرورية لساكنتها (تجهيزات خدماتية – صحية – تربوية... ومجالات خضراء).

    المعجم: عربي عامة

  20. مدّن المدائن
    • بناها ومصّرها.

    المعجم: عربي عامة

  21. دعوى مدنيّة
    • (قن) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. اشتهرت المدينة بصناعة الزّجاج/ اشتهرت المدينة في صناعة الزّجاج
    • عُرِفت وتَميَّزت به :-اشتهر بأعمال حميدة

    المعجم: عربي عامة

  23. قدم فلان المدينة/ قدم فلان إلى المدينة
    • دخلها، جاء إليها، حلَّ بها :-تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع.

    المعجم: عربي عامة

  24. أجال السّائح في المدينة
    • جعله يطوف فيها.

    المعجم: عربي عامة

  25. أطفت السّائح في أسواق المدينة
    • جعلته يسعى ويجول فيها.

    المعجم: عربي عامة



معنى ومدنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
معجم الغني
**وَمَدٌ** - [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** - [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: