وصف و معنى و تعريف كلمة ومدها:


ومدها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومدها في معاجم اللغة العربية:



ومدها

جذر [ومد]

  1. وَمِدَ: (فعل)
    • وَمِدَ (يَوْمَدُ) وَمَدًا فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ
    • وَمِدَ عليه: غصِبَ وحَمِىَ
    • وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح
  2. وَمَد: (اسم)
    • مصدر وَمِدَ
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل
    • الوَمْدُ: ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة
  3. وَمِد: (اسم)
    • يَوْمٌ وَمِدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ
    • كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ : أَيْ غَضْبَانَ
  4. وَمِد: (اسم)
    • وَمِد : فاعل من وَمِدَ


  5. وَمِدة: (اسم)
    • وَمِدة : فاعل من وَمِدَ
  6. وَمَدة: (اسم)
    • الوَمَدَةُ : الومَدُ
  7. وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ:
    • اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح.
  8. وَمِدَ عليه:
    • غصِبَ وحَمِىَ.
  9. يَوْمٌ وَمِدٌ:
    • شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ.
  10. كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ:


    • أَيْ غَضْبَانَ.
  11. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  12. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  13. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد
  14. تأَمَّد : (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  15. سامدونَ : (اسم)
    • سامدونَ : جمع سامِدُ
  16. دِيَك : (اسم)


    • دِيَك : جمع دَوكة
  17. ديك : (اسم)
    • الجمع : ديوك ، و أدياك ، و دِيَكَة
    • الديك: ذكرُ الدَّجاج
    • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
    • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
    • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • عُرْف الدِّيك: عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
    • ديكُ البَحْرِ : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ
  18. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  19. مَدَى : (اسم)
    • بَلَغَ مَدَاهُ : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ،
    • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
    • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
    • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
    • هو منِّي على مدى البصر: إلى أبعد ما تراه العين،
    • المَدَى : المسافَةُ
    • على المدى القصير/ الطويل: الزمن المطلق
    • بعيد المدى: واسع، كبير،
    • قَصِير المَدَى: مُصمَّم أو محدَّد للمسافات القصيرة،
    • المَدَى: الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع
  20. مُدًى : (اسم)
    • مُدًى : جمع مُدية
  21. مُدَنٍّ : (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى
  22. مُدْن : (اسم)


    • مُدْن : جمع مَدينة
  23. مُدْنٍ : (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  24. مُمَدَّن : (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  25. مُمَدِّن : (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
,
  1. ومد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَمَدُ: نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح، وقيل: هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح.
      قال الكسائي: إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ.
      وفي حديث عُتْبَة‎ ‎بن‎ غَزْوان: أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ؛ الوَمَدةُ: نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح.
      الليث: الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً.
      قال أَبو منصور: وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً.
      قال: والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا،فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته.
      قال: وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ.
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ، وليلةٌ وَمِدةٌ، وأَكثر ما يقال في الليل، وقد وَمِدَت الليلةُ، بالكسر، تَوْمَدُ وَمَداً.
      ويقال: ليلة ومِدٌ بغير هاء؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة: كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها،إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ، بالتحريك: شدّة حر الليل.
      ووَمِدَ عليه وَمَداً: غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ.
      "
  2. وَمَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَمَدُ: الحَرُّ الشديدُ مع سُكونِ الرِّيحِ، أو نَدًى يَجيءُ في صَميمِ الحَرِّ من قِبَلِ البَحْرِ، لَيْلَةٌ ومِدٌ ووَمِدَةٌ، أو شِدَّةُ حَرِّ اللَّيلِ، كالوَمَدَةِ، والغَضَبُ، فِعْلُ الكُلِّ: وَمِدَ.
  3. وَمِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَمِدَ عليه وَمِدَ َ (يَوْمَدُ) وَمَدًا: غصِبَ وحَمِىَ.
      و وَمِدَ اليومُ واللَّيلةُ: اشتدّ حرُّهما مع سكون الرِّيح.
      فهو وَمِدٌ، وهي وَمِدةٌ.
  4. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- ومد : «يوم ومد» : شديد الحر مع سكون الريح. 2- ومد : «هو عليه ومد» : أي غضبان.
  5. وَمِدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-يَوْمٌ وَمِدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. :-لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ.
      2. :-كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ :- : أَيْ غَضْبَانَ.
  6. وَمِدَ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَمِدْتُ، أَوْمَدُ، اِيْمَدْ، مصدر وَمَدٌ.
      1. :-وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ.
      2. :-وَمِدَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ.


  7. الوَمَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمَدَةُ : الومَدُ.
  8. الوَمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْدُ : شِدَّة حرَّ اليوم والليل.
      و الوَمْدُ ندًى يجئ في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سُكون الرِّيح؛ وهو ما يعبر عنه اليوم بالرُّطوبة.
  9. وَمَد (المعجم الرائد)
    • ومد - يومد ، ومدا
      1- ومدت الليلة : اشتد حرها مع سكون الريح. 2- ومد عليه : غضب.
  10. وَمَدٌ (المعجم الغني)
    • [و م د]. (مصدر وَمِدَ). :-اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ :- : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
  11. وَمِدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-«ليلة ومدة» : شديدة الحر مع سكون الريح
  12. ومد (المعجم الرائد)
    • ومد
      1- مصدر ومد. 2- شدة الحر مع سكون الريح.
  13. وَمَدة (المعجم الرائد)
    • ومدة
      1-شدة الحر مع سكون الريح
  14. ديكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ.
      ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ.
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ.
      ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.
  15. المَدَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.
  16. الدَّيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.
  17. داكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً: سَحَقَهُ،
      ـ داكَتِ المرأةَ: جامَعَها،
      ـ داكَ القَوْمُ: وقَعوا في اخْتِلاطٍ، ومَرِضوا،
      ـ داكَ فُلاناً: غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ: الصَّلاءَةُ.
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ، وفي دُوْكَةٍ: شَرٍّ وخُصومَةٍ.
      ـ تَداوَكوا: تَضايَقوا في ذلك.


معنى ومدها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمِدٌ**، ةٌ - [و م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "يَوْمٌ وَمِدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. "لَيْلَةٌ وَمِدَةٌ". 2. "كَانَ وَمِداً عَلَيْهِ" : أَيْ غَضْبَانَ.
معجم الغني
**وَمَدٌ** \- [و م د]. (مص. وَمِدَ). "اِسْتَمَرَّ وَمَدُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ" : شِدَّةُ الْحَرِّ فِيهِمَا.
معجم الغني
**وَمِدَ** \- [و م د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمِدْتُ**،** أَوْمَدُ**،** اِيْمَدْ**، مص. وَمَدٌ. 1. "وَمَدَتِ اللَّيْلَةُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهَا مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ. 2. "وَمِدَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ.
المعجم الوسيط
عليه ـَ ( يَوْمَدُ ) وَمَداً: غضِب وحَمِيَ. وـ اليوم واللَّيلة: اشتدّ حرّهما مع سكون الرِّيح. فهو وَمِد، وهي وَمِدة.( الوَمَدُ ): شِدّة حرّ اليوم والليل. وـ ندًى يجيء في صَميم الحرّ من قِبَل البَحر مع سكون الرِّيح؛ وهو ما يعبّر عنه اليوم بالرُّطوبة.( الوَمَدَةُ ): الومَد.
الصحاح في اللغة
الوَمَدُ والوَمَدَةُ بالتحريك: شدَّة حرِّ الليل. وقد وَمِدَتْ ليلتنا. ووَمِدَ الرجل أيضاً: لغةٌ في وَبِدَ، أي غضبَ وحَمِيَ.
تاج العروس

كُلُّ ما قَبْلَه سُكُونٌ بِلاَ وَا ... وٍ فَدَالٌ وما سِوَاهُ فَمُعْجَمْ وفي أَمالي ثَعْلَبٍ : نُمْروذُ بالذال المُعجمة وأَهل البصرة يقولون نُمْرود بالدال المهملة وعلى هذا عَوَّلَ كَثيرونَ فجَوَّزُوا الوَجْهينِ اسمُ مَلِكٍ مِنَ الجَبَابِرَةِ معروفٌ قالَه ابنُ سِيده في المحكم وكأَنَّ ثَعْلَباً ذَهَبَ إِلى اشتقاقِه من التَّمَرُّدِ فهو على هذا ثُلاثِيٌّ قال شيخُنا : وهو نُمرود بن كَنْعَان بن سِنْجَارِيب ابن نُمْرُود الأَكبر بن كُوش بن حَام ابن نُوح قالَهُ ابنُ دِحْيَةَ في التنوير . ومما يستدرك عليه : ن و م د

نَوْمَوْد بفتح الأَول والثالِثِ : جَدُّ أَبي بكرٍ أَحمدَ بن إِبراهيِم بن نَوْمَوْد الجُرْجَانيّ شافعيٌّ تَفَقَّه على أَبي العبَّاس بن سُرَيْجٍ

تاج العروس

الوَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحَرُّ الشديدُ مع سُكُونِ الرِّيحِ قاله الكسائيُّ : وقيل : هو الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيح أَو الوَمَدُ : نَدًى يَحِيءُ في صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ مع سُكون الريح قال أَبو منصور : وقد يَقَعُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً قال : وهو لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على البلادِ المُتَاخِمَةِ له مِثْل نَدَى السمَّاءِ وهو يُؤْذِى الناسُ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه يقال : لَيْلَةٌ وَمِدٌ بغير هاءٍ ووَمِدَةٌ وهو الأَكْثَرُ وذاتُ وَمَدٍ الأَخير من الأَساس وقَد وَمِدَ اليَوْمُ وَمَداً فهو وَمِدٌ وأَكثَرُ ما يُقَال في الليلِ وَمِدَت الليلةُ تَوْمَدُ وَمَداً وقال الرَّاعِي يصف امرأَةً :

كأَنَّ بَيْضَ نَعَامس في مَلاحِفِهَا ... إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ إِذَا اخْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ الوَمَدُ : شِدَّةُ حَرِّ الليلِ كالوَمَدَةِ مُحَرَّكَةً فيهما وقد جاءَ في حَدِيث عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ قال الليثُ : الوَمَدَةُ تَجِيءُ في صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حتى تَقَع على الناسِ لَيْلاً : من المَجاز : الوَمَدُ : الغَضَبُ وفِعْلُ الكُلِّ وَمِدَ بالكسر كوَجِلَ يقال : وَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كوَبِدَ وقد تقَدَّم وهو عليه وَمِدٌ : غَضْبَانُ

لسان العرب
الوَمَدُ نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح وقيل هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح قال الكسائي إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ الوَمَدةُ نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح الليث الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً قال أَبو منصور وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً قال والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته قال وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ وليلةٌ وَمِدةٌ وأَكثر ما يقال في الليل وقد وَمِدَت الليلةُ بالكسر تَوْمَدُ وَمَداً ويقال ليلة ومِدٌ بغير هاء ومنه قول الراعي يصف امرأَة كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ بالتحريك شدّة حر الليل ووَمِدَ عليه وَمَداً غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ
الرائد
* ومد يومد: ومدا. 1-ت الليلة: اشتد حرها مع سكون الريح. 2-عليه: غضب.
الرائد
* ومد. 1-مص. ومد. 2-شدة الحر مع سكون الريح.
الرائد
* ومد. 1-«يوم ومد»: شديد الحر مع سكون الريح. 2-«هو عليه ومد»: أي غضبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: