وصف و معنى و تعريف كلمة ومذ:


ومذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ذال (ذ) .




معنى و شرح ومذ في معاجم اللغة العربية:



ومذ

جذر [ومذ]

  1. مُذ: (اسم)
    • مُذْ : حرف جرّ ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى ( من في ) إن كان الزّمن حاضرًا ، وبمعنى ( من )( إلى ) إن كان الزمان معدودًا ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة ، ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا ،
    • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في مَوْضِع جرّ بالإضافة إليه ما تركت خدمَةَ اللُّغةِ مذ نشأت ،
,
  1. وَمْذَةُ
    • ـ وَمْذَةُ : البياضُ النَّقِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ومذ
    • " ابن الأَعرابي : الوَمْذَةُ البياض النقيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
      ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
      ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
      ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَذْيُ
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ : ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ .
      ـ مَذْيُ : الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ .
      ـ مَذِيَّةُ : أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها ، والمِرْآةُ ، كالمَذْيَةِ ، ج : مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ .
      ـ أمْذَى : قادَ على أهْلِه ،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ : زادَ في مَزْجِهِ ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ : أرْسَلَه يَرْعَى ، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ .
      ـ مَذاءُ : جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً ، أو هو الدِّياثَةُ ، كالمُماذاةِ فيهما .
      ـ ماذِي : العَسَلُ ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ ،
      ـ ماذِيَةُ : الخَمْرَةُ السَّهْلَة ، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ ، أو البَيْضاءُ .
      ـ ماذِياناتُ ، وماذَياناتُ : مَسايِلُ الماءِ ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي .
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ : اتْرُكْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَدَى
    • ـ المَدَى : الغايةُ ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ : مُنْتهاهُ ، ولا تَقُلْ : مَدَّ البَصَرِ ، والعَرْمَضُ .
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ : الشَّفْرَةُ ، ج : مِدًى ومُدًى ، وكبِدُ القَوْسِ .
      ـ أمْدَى العَرَبِ : أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ .
      ـ مَدِيُّ : حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ .
      ـ مُدْيُ : مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ ، وهو غيرُ المُدِّ ، ج : أمْداءٌ .
      ـ أمْدَى : أسَنَّ ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ .
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه : أمْلَيْتُ له .
      ـ مَدايَةُ : موضع .
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى : وادٍ .
      ـ مِيداءُ دارِهِ : حِذاؤُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شريك ومدير منتدب
    • شريك انتبه الأعضاء الآخرون لإدارة الشركة ، وتعني بالانجليزية : managing partner

    المعجم: مالية





معنى ومذ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَمْذَةُ أَهمله الجوهريّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : هو : البَيَاضُ النَّقِيُّ كذا في التكملة

لسان العرب
ابن الأَعرابي

الوَمْذَةُ البياض النقيّ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: