وصف و معنى و تعريف كلمة ومذري:


ومذري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ذال (ذ) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ومذري في معاجم اللغة العربية:



ومذري

جذر [مذر]

  1. مَذِرَ: (فعل)
    • مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ وهو أمْذَرُ وهي مَذِرَةٌ
    • مَذِرَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ
    • مَذِرَ الْمَرِيضُ : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ، إِلى بيت الماء فهوأمْذَرُ
    • مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت فهي مَذِرَةٌ
  2. مَذَّرَ: (فعل)
    • مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ
    • مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ
  3. تَمَذَّرَ: (فعل)
    • تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت
    • تَمَذَّرَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَمَذَّرَ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء
  4. أَمذَرَ: (فعل)
    • أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها


  5. مِذرَى: (اسم)
    • الجمع : مَذارٍ
    • المِذْرَى : خشبَةٌ ذات أطراف كالأصابع يُذَرَى بها الحَبُّ ويُنقّى
    • والمذروان: الجانبان من كلِّ شيء
    • جاء ينفضَ مِذْروَيه، وهما منكباه: أي جاء يختال أو باغيًا يتهدّد
    • المِذْرَى :غِربال
  6. مِذرة: (اسم)
    • الجمع : مَذَارٍ
    • آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُذَرَّى بِهَا الْحُبُوبُ
  7. مُذَرٍّ: (اسم)
    • مُذَرٍّ : فاعل من ذرَّى
  8. مُذْرٍ: (اسم)
    • مُذْرٍ : فاعل من أَذرى
  9. مَذَر: (اسم)
    • مصدر مَذَرَ
    • شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
    • ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى
  10. مَذَارٍ: (اسم)


    • مَذَارٍ : جمع مِذرة
  11. مَذارٍ: (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذراة
  12. مَذارٍ: (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذرَى
  13. أمْذَرُ: (اسم)
    • أمْذَرُ : فاعل من مَذِرَ
  14. مُذْرى: (اسم)
    • مُذْرى : اسم المفعول من أَذرى
  15. مُذرّى: (اسم)
    • مُذرّى : اسم المفعول من ذرَّى
  16. مَذِرَة: (اسم)


    • مَذِرَة : فاعل من مَذِرَ
  17. مُذَرّي: (اسم)
    • مُذَرّي : فاعل من ذرَّى
  18. مُذْري: (اسم)
    • مُذْري : فاعل من أَذرى
  19. مذريّ: (اسم)
    • مذريّ : اسم المفعول من ذرَى
  20. تَمْذِير: (اسم)
    • تَمْذِير : مصدر مَذَّرَ
  21. مِذَرّة: (اسم)
    • اسم آلة من ذَرَّ
    • مِرشَّة، أداة تُستخدم في نثر الشَّيء وتفريقه مِذرَّة ملح/ غلال
    • المِذَرّةُ : ما يُذَرُّ بها
  22. مذروّ: (اسم)


    • مذروّ : اسم المفعول من ذَرا
  23. مَذارِي: (اسم)
    • مَذارِي :جمع مِذْرَى
  24. مَذَار: (اسم)
    • مَذَار :جمع مِذْرَاة
  25. تَمَذَّرَ الشيءُ:
    • تفرَّق.
,
  1. مذر (المعجم لسان العرب)
    • "مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ، فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ، وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ.
      وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ.
      وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ: رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ.
      وفي الحديث: شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ؛ المذَرُ: الفسادُ؛ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ، فهي مَذِرَةٌ؛ ومنه: مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ.
      والتَّمَذُّرُ: خُبْثُ النفْس.
      ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً وتَمَذَّرَتْ: خَبُثَتْ وفسدت؛ قال شوّال بن نعيم: فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك، ولَم أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ

      ويقال: رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت.
      وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين.
      ويقال: تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه، ومَذَرَ إِتباع.
      ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ: إِتباع.
      والأَمْذَرُ: الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء.
      قال شمر:، قال شيخ من بني ضبة: المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ، قلت: وكيف يَتَمَذَّر؟ فقال: يُمَذِّرُه الماء فيتفرق؛ قال: ويَتَمَذَّرُ يتفرّق، قال: ومنه قوله: تفرّق القومُ شذر مذر.
      "
  2. مَذِرَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَذِرَتِ البَيْضَة فهي مَذِرَةٌ: فَسَدَتْ،
      ـ مَذِرَ نَفْسُهُ ومَعِدَتُهُ،
      ـ مَذِرَ الجَوْزَةُ: خَبُثَتْ، كتَمَذَّرَتْ.
      ـ مَذِرَةُ: القَذِرَةُ. وشَذَرَ مَذَرَ: في ش ذ ر.
      ـ أَمْذَرُ: مَنْ يُكْثِرُ الاخْتِلافَ إلى بَيْتِ الماءِ.
      ـ مَذارُ: بلد بَيْنَ واسِطَ والبَصْرَةِ.
      ـ مَذَّرَهُ تَمْذيراً فَتَمَذَّرَ: فَرَّقَهُ فَتَفَرَّقَ.
      ـ تَمَذَّرَ اللَّبَنُ: تَقَطَّعَ.
      ـ امرأةٌ مِذارٌ: نَمُومٌ.
  3. أمْذَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أمْذَرَتِ الدَّجاجةُ البيضةَ: أَفسدَتْها.
  4. المَذَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذَرُ المَذَرُ يقال: ذَهَبَ القوم شَذَرَ مَذَرَ: متفرِّقين.
      [ومَذَرَ هنا: إِتباع].
  5. تَمَذَّرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَذَّرَتْ مَعِدَتُهُ: مَذِرَت.
      و تَمَذَّرَتْ الشيءُ: تفرَّق.
      و تَمَذَّرَتْ اللَّبنُ: تقطَّعَ في السِّقاء.
  6. مَذِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذِرَتِ البَيْضةُ مَذِرَتِ ً مَذَرًا: فَسَدَت.
      فهي مَذِرَةٌ.
      و مَذِرَتِ مَعِدَتُه: خَبُثَت وفَسَدَت .
      و مَذِرَتِ فلانٌ: أَكثر الاختلافَ إِلى بيت الماء.
      فهوأمْذَرُ.


  7. أمْذَر (المعجم الرائد)
    • أمذر - إمذارا
      1-أمذرت الدجاجة البيضة : أفسدتها
  8. مَذَر (المعجم الرائد)
    • مذر - يمذر ، مذرا
      1- مذرت البيضة : فسدت. 2- مذرت النفس أو المعدة أو نحوهما : فسدت، خبثت. 3- مذر : أكثر الذهاب إلى بيت الماء، أصابه إسهال.
  9. مذر (المعجم الرائد)
    • مذر - تمذيرا
      1-مذر الشيء : فرقه
  10. مذر (المعجم مختار الصحاح)
    • م ذ ر: مَذِرَتِ البيضة فسدت وبابه طرِب
  11. مَذَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَذَّرَ الشيءَ: فرَّقَهُ.
  12. مَذِرَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). مَذِرَ، يَمْذَرُ، مصدر مَذَرٌ.
      1. :-مَذِرَتِ البَيْضَةُ :- : فَسَدَتْ.
      2. :-مَذِرَتِ النَّفْسُ :-: خَبُثَتْ.
      3. :-مَذِرَ الْمَرِيضُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ.
  13. مَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَذَّرْتُ، أُمَذِّرُ، مَذِّرْ، مصدر تَمْذِيرٌ. :-مَذَّرَ الْحَبَّ :- : فَرَّقَهُ.
  14. مَذَرٌ (المعجم الغني)
    • [م ذ ر]. (مصدر مَذَرَ). :-تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : أَيْ تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ جِهَةٍ.
  15. مِذْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَذَارٍ. [ذ ر ر].: آلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ تُذَرَّى بِهَا الْحُبُوبُ.
  16. مِذَرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذَرَّة :-
      اسم آلة من ذَرَّ: مِرشَّة، أداة تُستخدم في نثر الشَّيء وتفريقه :-مِذرَّة ملح/ غلال.
  17. مِذْرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِذْرى :-
      جمع مَذارٍ:
      1 - مِذراة، أداة من خشب أو حديد ذات أصابع يُفرّق بها الحَبُّ، ويُنّقى ويُرفع بها الكلأُ والزِّبلُ، وغيرُهما.
      2 - غِربال :-مِذْرى توابل/ دقيق.
  18. مَذَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَذَر :-
      • شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
      • ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهبَ شتَّى.
  19. أمْذَر (المعجم الرائد)
    • أمذر
      1-الأمذر من يكثر الذهاب إلى بيت الماء، جمع : مذر، مؤنث مذراء
  20. تَمَذَّر (المعجم الرائد)
    • تمذر - تمذرا
      1- تمذر الشيء : تفرق. 2- تمذرت البيضة أو المعدة أو النفس : فسدت وخبثت. 3- تمذر اللبن : تقطع في الوعاء.
  21. مَذِرَة (المعجم الرائد)
    • مذرة
      1- مذرة بيضة فسدت. 2- مذرة : «إمرأة مذرة» : قذرة.
  22. مَذِرَة (المعجم الرائد)
    • مذرة
      1-مذرة آلة يذر بها الحب أو نحوه، جمع : مذار
  23. مُذرّى (المعجم الرائد)
    • مذرى - و مذراة
      1-خشبة ذات أطراف كالأصابع يذرى بها القمح أو نحوه، جمع : مذار
  24. مذر (المعجم الرائد)
    • مذر
      1-فاسد، خبيث
  25. أذرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى :-
      • أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذرَته؛ أطارته وفرَّقته :-أذرى الفلاحُ الحَبَّ، - {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [قرآن] .
      • أذرتِ العينُ دَمْعَهَا: أسالته.


معنى ومذري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَذَرٌ** \- [م ذ ر]. (مص. مَذَرَ). "تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ" : أَيْ تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ جِهَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**مَذَّرَ** \- [م ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** مَذَّرْتُ**،** أُمَذِّرُ**،** مَذِّرْ**، مص. تَمْذِيرٌ. "مَذَّرَ الْحَبَّ" : فَرَّقَهُ.
معجم الغني
**مَذِرَ** \- [م ذ ر]. (ف: ثلا. لازم).** مَذِرَ**،** يَمْذَرُ**، مص. مَذَرٌ. 1. "مَذِرَتِ البَيْضَةُ" : فَسَدَتْ. 2. "مَذِرَتِ النَّفْسُ": خَبُثَتْ. 3. "مَذِرَ الْمَرِيضُ" : أَكْثَرَ مِنَ الذَّهَابِ إِلَى الكَنِيفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مذر [ مفرد ] • شذر مذر : تركيب يفيد التفرق والتشتت ، ولفظة مذر جاءت للإتباع ° ذهب القوم شذر مذر : ذهبوا مذاهب شتى .
مختار الصحاح
م ذ ر : مَذِرَتِ البيضة فسدت وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
يقال: تفرقت إبله شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ، إذا تفرَّقت في كلّ وجه. ومَذَرَ إتباعٌ له. ومَذِرَتِ البيضة: فسدت. وأمْذَرَتْها الدجاجةُ. ومَذِرَتْ مَعِدَتُهُ، أي فسدت. والأمْذَرُ: الذي يُكثِر الاختلاف إلى الخلاء. والتَمَذُّرُ: خُبثُ النفس. يقال: رأيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذَرَتْ لذلك نفسي، أي خَبُثَتْ.
تاج العروس

مَذِرَت البيضةُ مَذَرَاً كفَرِح إذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ : فَسَدَتْ . وأَمْذَرَتْها الدَّجاجةُ . وإذا مَذِرَت البيضةُ فهي الثَّعِطَة . مَذِرَتْ نَفْسُه ومَعِدَتُه وكذا الجَوْزَة إذا خَبُثَتْ كتمَذَّرَتْ : خَبُثَت وفَسَدَتْ ويقال : رأيتُ بَيْضَةً مَذِرَةً فمَذِرَتْ لذلك نفسي أي خَبُثَت . وقال شَوَّال بن نُعَيْم :

فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لذاكَ وَلَمْ أَزَلْ ... مذِلاً نَهارِي كُلَّهُ حتى الأُصُلْ في الحديث : " شرُّ النِّساءِ المَذِرَةُ الوَذِرَة " هي القَذِرَة التي رائحتُها كرائحةِ البَيْضَةِ المَذِرَة . ذهبَ القومُ شَذَرَ مَذَرَ أي مُتفرِّقين . وقد تقدم في شذر وَمَذَر إتْباع . والأَمْذَر : من يُكثِر الاختِلافَ إلى بيتِ الماء وقد مَذِرَ كفرِح نقله ابنُ القطّاع . والمَذَار كسَحاب : د بين واسِط والبَصْرة على يومَيْن من البَصْرة وهو قَصَبَةُ مَيْسَان . ومَذَّره تَمْذِيراً فَتَمَذَّر : فرَّقَه فَتَفَرَّق . وَتَمَذَّرَ اللَّبَنُ : تقطَّعَ في السِّقاء قاله الصَّاغانِيّ . قلت : قال شَمِرٌ : قال شيخٌ من بني ضَبَّة : المُمْذَقِر من اللَّبَن يَمَسُّ الماءُ فَيَتَمذَّر قلت : كيف يَتَمَذَّر ؟ فقال : يُمَذِّرُه الماءُ فَيَتَفرَّق . قال : وَيَتَمذَّر : يَتَفَرَّق قال : ومنه قولُه : تفرَّق القومُ شَذَرَ مَذَرَ . وامرَأَةٌ مِذَارٌ ككِتاب : نَمُوم نقله الصَّاغانِيّ . ومما يُستدرَك عليه : التَّماذُر : الصَّخَب نقله الصَّاغانِيّ . ورجلٌ هَذِرٌ مَذِرٌ إتْباع . والمَذْراء : ماءَةٌ بِرَكِيَّةٍ لعَوْفٍ ودُهْمان بنِ نَصْر بن معاوية . وعبدُ الرحمن بن عَبْدِ العزيز بن ماذَراء الماذَرائيّ المَدينيّ يُلقَّب سِيبوَيه روى عن بِشْر بن مُفضَّل وَطَبَقته وعنه عبَّاس الدُّوريّ

لسان العرب
مَذِرَتِ البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ المذَرُ الفسادُ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ فهي مَذِرَةٌ ومنه مَذِرَتِ البيضةُ أَي فَسدَتْ والتَّمَذُّرُ خُبْثُ النفْس ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً وتَمَذَّرَتْ خَبُثَتْ وفسدت قال شوّال بن نعيم فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك ولَم أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ ويقال رأَيت بيضةً مَذِرَةً فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي متفرّقين ويقال تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه ومَذَرَ إِتباع ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ إِتباع والأَمْذَرُ الذي يكثر الاختلاف إِلى الخلاء قال شمر قال شيخ من بني ضبة المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ فَيَتَمَذَّرُ قلت وكيف يَتَمَذَّر ؟ فقال يُمَذِّرُه الماء فيتفرق قال ويَتَمَذَّرُ يتفرّق قال ومنه قوله تفرّق القومُ شذر مذر
الرائد
* مذر يمذر: مذرا. 1-ت البيضة: فسدت. 2-ت النفس أو المعدة أو نحوهما: فسدت، خبثت. 3-أكثر الذهاب إلى بيت الماء، أصابه إسهال.
الرائد
* مذر تمذيرا. الشيء: فرقه.ر
الرائد
* مذر. 1-مص. مذر. 2-«تفرق القوم شذر مذر»: أي في كل وجه.
الرائد
* مذر. فاسد، خبيث.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: