إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده : الحثّ على حسن العمل والتّعامل ،
المرء كثير بأخيه : الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
,
ذَمَّهُ
ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ ، ذِمَّ : ضِدُّ مَدَحَه . ـ أذَمَّه : وجَدَه ذَميماً . ـ أذَمَّ بهم : تَهاوَنَ ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ . ـ تَذامُّوا : ذمَّ بعضُهم بعضاً . ـ قَضَى مَذَمَّتُه ، ومَذِمَّتُه : أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ . ـ اسْتَذَمَّ إليه : فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه . ـ الذُّمومُ : العُيوبُ . ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلةُ الماءِ ، وغَزيرةٌ ، ضِدٌّ , ج : ذِمامٌ . ـ به ذَميمةٌ ، أي : زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ . ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم : أعْيَتْ ، وتَخَلَّفَتْ ، ـ أذَمَّ فلانٌ : أتَى بما يُذَمُّ عليه . ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ : كَلُّ على الناسِ . ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحَقُّ ، والحُرْمَةُ , ج : أذِمَّةٌ . ـ الذِّمَّةُ : العَهْدُ ، والكَفالَةُ ، كالذَّمامَةِ ، والذِمامَة ، والذِّمِّ ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ ، والقَوْمُ المعاهَدونَ . ـ أذَمَّ له عليه : أخَذَ له الذِّمَّةَ ، ـ أذَمَّ فلاناً : أجارَه ، ـ ذَميمٍ : بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ ، والنَّدى ، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ ، فَيُصِيبُه التُّرابُ ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ ، ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ : إذا سالَ ، والماءُ المَكْروهُ ، والبَوْلُ ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ . ـ الذِّمُّ : المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ . ـ ذَمْذَمَ : قَلَّلَ عَطِيَّتَه . ـ الذُّمامَةُ : البَقِيَّةُ . ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمومٌ جِدّاً . ـ مِذَمٌّ ، ومُذِمٌ : لا حَراكَ به . ـ شيءٌ مُذِمٌّ : مَعيبٌ . ـ قَوْلُهُم : افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ ، أي : وخَلا منكَ ، أي : لا تُذَمُّ . ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ ، أي : رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ . ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ : أعْطِهِم شيئاً , فإِن لهم ذماماً . والبُخْلُ مَذَمَّةٌ . ـ تَذَمَّمَ : اسْتَنْكَفَ ، يقالُ : لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً ، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً . ذو ذَنَمٍ : لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
مَرَّ
ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ . ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه . ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ . ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به . ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه . ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به . ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ . ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ، ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ . ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ . ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ، ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً . ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ . ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ، ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها . ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ . ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ . ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ . ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ . ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به . ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ . ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ . ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ . ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به . ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه . ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ . ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ . ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ . ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ . ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ . ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ . ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ . ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن . ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ . ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ . ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ . ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ . ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ، ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ . ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ . ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ . ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى . ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا . ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ . ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ . ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ . ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ، ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ . ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ . ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ . ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع . ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ . ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ . ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ . ـ مُرامِرُ : الباطِلُ . ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه . ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك . ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ . ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ . ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ . ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ . ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ . ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ . ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
الذَيْمُ
ـ الذَيْمُ والذامُ : العَيْبُ ، والذَّمُّ ، ذامَه يَذِيمُه ذَيْماً وذاماً ، فهو مَذِيمٌ ومَذْيومٌ .
المعجم: القاموس المحيط
مَذيقُ
ـ مَذيقُ : اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ . مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ ، ـ مَذَقَ الوُدَّ : لم يُخْلِصْهُ ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ : غيرُ مُخْلِصٍ .
المعجم: القاموس المحيط
مَذِلَ
ـ مَذِلَ : ضَجِرَ وقَلِقَ ، فهو مَذِلٌ . ـ مَذَلَ بِسِرِّهِ ، ومَذِلَ ومَذُلَ ، مَذْلاً ومَذالاً ، فهوَ مَذِلٌ ومَذيلٌ : أفْشاهُ ، ـ مَذَلَ نفسُه بالشيءِ : سَمَحَتْ ، ـ مَذَلَ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كأَمْذَلَتْ . ـ كُلُّ فَتْرَةٍ وخَدَرٍ : مَذْلٌ وامْذِلالٌ . ـ رجُلٌ مَذْلُ النَّفْسِ واليَدِ : سَمْحٌ . ـ مَذِيلُ : المَريضُ لا يَتَقارُّ ، وحَديدٌ يُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ نَرْم آهَنْ . ـ مِذْلُ ، لُغَةٌ في مِدْلِ : للصَّغيرِ الجُثَّةِ . ـ ورِجالٌ مَذْلَى : لا يَطْمَئِنُّونَ . ـ مِمْذَلُ : القَوَّادُ على أهْلِهِ . ـ مُمْذَئِلُّ : الخاثِرُ النفسِ . ـ مِذَالُ : المِذَاءُ ، وأنْ يَقْلَقَ الرجُلُ بِفراشِهِ الذي يُضاجِعُ فيه حَليلَتَه ، ويَتَحَّول عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه .
المعجم: القاموس المحيط
مَذْيُ
ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ : ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ . ـ مَذْيُ : الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ . ـ مَذِيَّةُ : أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها ، والمِرْآةُ ، كالمَذْيَةِ ، ج : مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ . ـ أمْذَى : قادَ على أهْلِه ، ـ أمْذَى شَرابَهُ : زادَ في مَزْجِهِ ، ـ أمْذَى الفَرَسَ : أرْسَلَه يَرْعَى ، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ . ـ مَذاءُ : جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً ، أو هو الدِّياثَةُ ، كالمُماذاةِ فيهما . ـ ماذِي : العَسَلُ ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ ، ـ ماذِيَةُ : الخَمْرَةُ السَّهْلَة ، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ ، أو البَيْضاءُ . ـ ماذِياناتُ ، وماذَياناتُ : مَسايِلُ الماءِ ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي . ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ : اتْرُكْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
مَرَى
ـ مَرَى الناقةَ يَمْريها : مَسَحَ ضَرْعَها ، فَأمْرَتْ هي : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ . ـ أمْرَتْ الناقةَ : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ . ـ مَرَى الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، كامْتَراهُ ، ـ مَرَى حَقَّه : جَحَدَه ، ـ مَرَى فلاناً مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ، ـ مَرَى الفَرَسُ : جعلَ يَمْسَحُ الأرضُ بِيَدهِ أو رِجْلِه ، وَيَجُرُّها من كَسْرٍ أَو ظَلَعٍ . ـ ناقةٌ مَرِيٌّ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ ، أَو لاَ وَلَدَ لَهَا ، فهي تَدُرُّ بالمَرْيِ على يَدِ الحالِبِ . ـ مُمْرِي : الناقةُ التي جَمَعَتْ ماءَ الفَحْلِ في رَحِمِها . ـ مِرْيَةُ ومُرْيَةُ : الشَّكُّ ، والجَدَلُ . ـ ماراهَ مماراةً ومِراءً ، وامْتَرَى فيه ، ـ تمارَى : شَكَّ . ـ مارِيَّةُ : القَطاةُ المَلْساءُ ، والمرأةُ البَيْضاءُ البَرَّاقَةُ . ـ مَارِيُّ : ولَدُ البَقَرَةِ الأمْلَسُ الأبيضُ ، وهي : مَارِيَّةُ ، وكِساءٌ صغيرٌ له خُطوطٌ مُرْسَلَةٌ ، وإزارُ السَّاقِي من الصُّوفِ المُخَطَّطِ ، وصائِدُ القَطَا ، وثَوْبٌ خَلَقٌ إلى المَأْكِمَتَيْنِ . ـ مُمْرِيَةُ ومارِيَةُ : البَقَرَةُ ذاتُ الوَلَدِ المارِي . ومارِيَةُ بِنْتُ أرْقَمَ أو ظالِمٍ : كان في قُرْطِها مِئَتا دينارٍ ، أو جَوْهَرٌ قُوِّمَ بأَرْبَعِينَ ألْفَ دِينارٍ ، أو دُرَّتانِ كبَيْضَتَيْ حَمامَةٍ لم يُرَ مثْلُهُما قَطُّ ، فأَهْدَتْهُما إلى الكَعْبَةِ ، فقيلَ : خُذْه ولو بقُرْطَيْ ماريَةَ ، أو على كُلِّ حالٍ . ـ مَرِيَّةُ : بلد بالأنْدَلُس ، وموضع آخَرُ بها ، وقرية بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ . ـ مَرايَا : العُروقُ التي تَمْتَلِئُ وتَدُرُّ باللبنِ . ـ تَمَرَّى به : تَزَيَّنَ . ـ أمْرٌ مُمْرٍ : مُسْتقيمٌ .
امرُؤ [مفرد]: ج رِجال (من غير لفظها)، مؤ امرأة، ج مؤ نِساء (من غير لفظها) ونسوة (من غير لفظها): رجل أو إنسان وتظهر حركة الإعراب فيها على الرّاء والهمزة (امرؤٌ، امرَأً- امرِئٍ) "{إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ}- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ}".
الرائد
* مرؤ يمرؤ: مروءة. صار ذا مروءة وإنسانية.
الرائد
* مرؤ يمرؤ: مراءة. 1-الطعام: صار مريئا سائغا. 2-المكان: حسن هواؤه.و