-
مرج
- "المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر: رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
وأَمْرَجَها: تركها تذهب حيث شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها.
وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
ودابة مَرَجٌ، لا يثنى ولا يجمع؛
وأَنشد: في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ؛ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت.
والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك.
وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط.
وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
وفي التنزيل: فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ،ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ: مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه، قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ.
وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبست شَناغيبه؛ قال الهذلي: فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها،فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست.
ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
ضَيَّعه.
ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها.
ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد: مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس: فسدت.
ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ،ازْدِواجاً للكلام.
والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
والمَرَجُ: الفسادُ.
وفي الحديث: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
والمَرْجُ الخَلْطُ.
ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا.
الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط.
ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى.
والمارِجُ: الخِلْطُ.
والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد.
وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معناه الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ؛ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبو عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ.
وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها.
ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً.
وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها.
ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها.
والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباعي الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري: والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر: أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا،ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل.
والذي في مادة «ذود» من القاموس غويّ جرادا.) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً،وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا
ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وهي مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ.
ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
ومَرْجُ القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية.
ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ: وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ،ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي: إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا،من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَرْجُ
- ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ،
ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ،
ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ،
ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ،
ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ،
ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ،
ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً،
ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ،
ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ،
ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،
ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ،
ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً،
ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها،
ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرَجَ
- مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا: ارتفع.
و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد: قَلِقَ.
و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا: خَلَطه.
وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) ) : خلطهما حتى التقيَا؛ وقيل: خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر.
ويقال: لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا: يأْتينا مفاجئًا.
ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ: أطلقه للاعتداء عليها.
و مَرَجَ الدَّابةَ: أَرسلها ترعَى في المَرْج.
يقال: مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي.
[يتعدَّى ولا يتعدَّى].
و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ: خلاَّها والفسادَ.
و مَرَجَ الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه.
فهو مَرَّاجٌ: يزيد في الحديث.
وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ: كذَّاب.
و مَرَجَ أمْرَه: ضيَّعَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مرَجَ
- مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :-
• مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
• مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} .
• مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج
• مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
• مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَرَجَ
- [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَجْتُ، أَمْرُجُ، اُمْرُجْ، مصدر مُرُوجٌ.
1. :-مَرَجَ اللَّهَبُ :- : اِرْتَفَعَ.
2. :-لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا :- : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً.
3. :-مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ...
4. :-مَرَجَتِ الدَّابَّةُ :-: اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى.
5. :-مَرَجَ الْمَاشِيَةَ :- : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ.
6. :-مَرَجَ الْحَشَائِشَ :- : خَلَطَهَا.
7. :-مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ :- : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ.
8. :-مَرَجَ الأَمْرَ :- : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ.
9. :-مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :- : خَلَطَهُ.
الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان(قرآن). 10. :-مَرَجَ الكَذِبَ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
مرج
- مرج - يمرج ، مرجا
1- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج. 2- مرجت الدابة : رعت في المرج. 3- مرج : لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه. 5- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى. 6- مرج الأمر : ضيعه. 7- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.
المعجم: الرائد
-
سمرج
- "السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات،فارسي معرّب؛ قال العجاج: يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجا ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين.
ويقال: سَمْرِجْ له أَي أَعْطِهِ.
التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ؛ قال جندل بن المثنَّى: يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ،للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وهو قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.)"
المعجم: لسان العرب
-
مرج
- م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
المعجم: مختار الصحاح
-
مرِجَ
- مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
• مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
• بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَرَجُ
- المَرَجُ : الفسادُ.
و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.
وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.
و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.
[لا يُثنَّى ولا يجمع].
يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.
7.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَرْجانُ
- المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ.
يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر.
وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ) ) .
و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) .
و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .
و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَرِجَ
- مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا: اختلطوا.
ويقالُ: مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط.
فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ.
و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمرَج
- أمرج - إمراجا
1- أمرج الشيء : خلطه. 2- أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت. 3- أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به. 4- أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.
المعجم: الرائد
-
مَرِجَ
- [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِجَ، يَمْرَجُ، مصدر مَرَجٌ.
1. :-مَرِجَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
2. :-مَرِجَ العَهْدُ :- : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.
3. :-مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ :- : جَالَ.
المعجم: الغني
-
أَمْرَجَ
- أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
ويقال: أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس.
و أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت.
و أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَرج
- مرج - يمرج ، مروجا
1- مرج اللهب : تصاعد. 2- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.
المعجم: الرائد
-
مِمراج
- ممراج
1- ممراج : «رجل ممراج» : لا يحكم أموره. 2- ممراج : «ناقة ممراج» : عادتها أن تجهض، أن تسقط حملها.«
المعجم: الرائد
-
المارِجُ
- المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار.
وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 15وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) ) .
ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَرِيجُ
- المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ: مضطَرِب قلِق.
وفي التنزيل العزيز: ق آية 15فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) ) .
وسهمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
وغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه.
و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن. والجمع : أَمْرِجَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مارِج
- مارِج :-
1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ.
2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَرْجان
- مَرْجان :-
مفرد مَرْجانة:
1 - (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة.
2 - (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة :- {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} .
3 - (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط :-سمك مَرْجان.
4 - (النبات) جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمَرَّجُ
- ـ سَمَرَّجُ وسَمَرَّجَةٌ: اسْتِخْرَاجُ الخَراجِ في ثَلاثِ مَرَّاتٍ، أو اسْمُ يَوْمٍ يُنْقَدُ فيه الخَراجُ.
ـ سَمْرِجْ له: أعْطِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
السَّمَرَّجَةُ
- السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّمَرَّجُ
- السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَرْجانُ
- المَرْجانُ :(انظر: مرج) .
المعجم: المعجم الوسيط