وصف و معنى و تعريف كلمة ومرخيا:


ومرخيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و راء (ر) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومرخيا في معاجم اللغة العربية:



ومرخيا

جذر [مرخ]

  1. رَخَّى: (فعل)
    • رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ
    • رخَّى الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
  2. اِرتَخَى: (فعل)
    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ
    • ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة
    • اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ
    • اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ
    • اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً
    • ارتخى الشَّيءُ: انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا
  3. إِرخاء: (اسم)
    • مصدر أَرْخَى
    • إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ: إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا
    • إِرْخَاءُ الحَبْلِ : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ
    • إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ : تَرْكُهَا تَطُول
  4. إِرخاء: (اسم)
    • إرخاء : مصدر أَرْخَى


  5. أَرْخَى: (فعل)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى - للمتعدِّي
    • أَرْخَى : صار في رخاء
    • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
    • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
    • أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ
    • أَرْخَى الفَرَسُ: عَدَا عَدْواً شديداً
    • أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ: تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ
    • أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ
    • أَرْخَى لَهُ العِنَانَ: خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ
    • أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها: طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ
    • أرخى الشَّيءَ: جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا، أرخى قبضتَه
    • أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه
    • وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ
    • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير
  6. أَرَّخَ: (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  7. أَرَخَ: (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  8. أَرَخَّ: (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  9. راخَى: (فعل)
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى
    • رَاخَى الثَّوْبَ : جَعَلَهُ رَخْواً
    • رَاخَى العُقْدَةَ : فَكَّهَا
    • رَاخَتِ الحَامِلُ : حَانَ وَقْتُ وِلاَدَتِهَا
    • راخى الشَّخصُ الشَّيءَ: باعده باعدَه ونَفَّسَ عنه
  10. رَخِيّ: (اسم)


    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  11. رَخيَ: (فعل)
    • رخِيَ رَخًا، ورَخاءً
    • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
    • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  12. أَراخيّ: (اسم)
    • أَراخيّ : جمع أُرخِيَّةُ
  13. رَخيّ: (اسم)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ ، هَنِيئ، سَهْل
    • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
    • وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :
  14. تَرْخِيَة: (اسم)
    • تَرْخِيَة : مصدر رَخَّى
  15. اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ:
    • صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.
  16. اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ:


    • أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ، رَخْواً.
  17. ارتخى الحبْل:
    • انحلَّ، لم يعد مشدودًا ''ارتخى الوترُ''.
  18. ارتخى الشَّيءُ:
    • انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
  19. ارتخى الشّخص:
    • ضعُف، فتَرت همَّتُه ''ارتخت قُواه/ إرادتُه'' ° ارتخت أعصابُه.
  20. إِرْخَاءُ الحَبْلِ:
    • إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ.
  21. إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ:
    • إِسْدَالُهَا، إِنْزَالُهَا.
  22. إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ:


    • تَرْكُهَا تَطُول.
  23. أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا:
    • بَيَّنَ وقته.
  24. أَرَخَ إِلى مكانِه:
    • حنَّ.
  25. أَرْخَى الدَّابَّةَ، وَلَها:
    • طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ.
,
  1. أرخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي) :-
      أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة.
      أرخى الشَّيءَ:
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه:-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير.
      2 - طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه :-أرخَى له القَيْد، - أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها:-
      أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه، - أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه.
      أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
  2. ارتخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
      ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
      ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه:-
      • ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة.
      ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.
  3. راخى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راخى يُراخي ، راخِ ، مُراخاةً ، فهو مُراخٍ ، والمفعول مُراخًى :-
      راخى الشَّخصُ الشَّيءَ باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه، - راخى الشّخصُ بين العملين:-
      • راخيته عنِّي: باعدته.
      راخى الحبلَ: أرخاه، عكسه جذبه.
  4. أَرْخَى (المعجم الرائد)
    • أرخى - إرخاء
      1- أرخى الشيء : صيره رخوا. 2- أرخى الستر : أسدله. 3- أرخى الزمام أو القيد : وسعه، لم يجذبه. 4- أرخى الفرس أو له : طول له من حبله. 5- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها. 6- أرخى : صار في رخاء. 7- أرخى لهالعنان : خلاه وشأنه. 8- أرخى : عمامته : أمن واطمأن. 9- أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها.
  5. رَخَّى (المعجم الرائد)
    • رخى - ترخية
      1-رخى الشيء بالشيء : خلطه به
  6. رَخي (المعجم الرائد)
    • رخي - يرخى ، رخا ورخاء
      1- رخي الشيء : صار رخوا. 2- رخي العيش : اتسع، نعم، لان.


  7. أرخ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله.
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم.
      ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ.
      الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا غير.
      والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران؛ قال ابن مقبل: أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها،عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما، قال الشاعر: يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
      قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي.
      وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى.
      يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
      الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ولد البقرة الصغير؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة: ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً،كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله «عيناً» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً).
      مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
      الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه،كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم؟

      ‏قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ.
      والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
      ابن الأَعرابي: من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
      قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه.
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ (قوله «وأَرخ الى مكانه يأرخ» كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
      أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
      "
  8. أرَخَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
      ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ،
      ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
      ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه،
      ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
      ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.
  9. أرخى السّتر (المعجم عربي عامة)
    • أسدله، أرسله :-وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
  10. أرخى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار في سَعَة.
  11. أرخى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :-أرخى قبضتَه :- ° لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء
  12. أرّخ الحادث (المعجم عربي عامة)
    • فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :-كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى.
  13. أرّخ الرّسالة (المعجم عربي عامة)
    • حدَّد تاريخَها :-كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب.
  14. أرّخ للقوم (المعجم عربي عامة)
    • كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم.
  15. ارتخى الحبْل (المعجم عربي عامة)
    • انحلَّ، لم يعد مشدودًا :-ارتخى الوترُ.
  16. ارتخى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • ضعُف، فتَرت همَّتُه :-ارتخت قُواه/ إرادتُه :- ° ارتخت أعصابُه
  17. ارتخى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
  18. راخى الحبل (المعجم عربي عامة)
    • أرخاه، عكسه جذبه.
  19. راخى الشّخص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • باعده :-يظنُّ الجبانُ أنَّ فراره يُراخِي أجلَه- راخى الشّخصُ بين العملين :- ° راخيته عنِّي
  20. رخيّ البال (المعجم عربي عامة)
    • هادئ النفس في نعمة وخصب وسعة حال.
  21. أرخ (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ر خ: التَّأريخُ و التَّوْريخُ تعريف الوقت تقول أرَّخَ الكتاب بيوم كذا و ورَّخَهُ بمعنى واحد
  22. أَرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ َ أُروخاً: حنَّ.
      و أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ ُ أَرْخاً: بَيَّنَ وقته.
  23. أَرَخَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه.
      و أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه.
  24. أَرَّخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرَّخ الكتابَ: حدَّدَ تاريخه.
      و أَرَّخ الحادثَ ونحوه: فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته.
  25. أَرْخَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْخَى : صار في رخاء.
      و أَرْخَى الفرسُ: عدا عَدْوًا شديدًا.
      و أَرْخَى الشيءَ: جعله رِخْوًا.
      و أَرْخَى أَرسله.
      يقال: أَرخى السِّتْرَ: أَسدلَه.
      وأَرخى عمامته: أَمِن واطمأَنَّ.
      و أَرْخَى الشيءَ: طوَّله ووسَّعه.
      يقال: أَرخى الزمامَ.
      وأَرخى له القيدَ: وسّعه.
      ويقال: أَرخي له العِنانَ: خلاَّه وشأْنَه.
      و أَرْخَى الدابّةَ، ولها: طوَّل لها الحَبْل.


معنى ومرخيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرخ [ جمع ] : ( نت ) شجر من العضاه من الفصيلة العشارية ينفرش ويطول في السماء ، ليس له ورق ولا شوك ، سريع الاشتعال يقتدح به في كل شجر نار ، واستمجد المرخ والعفار [ مثل ] : يضرب في تفضيل بعض الشيء على بعضه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مريخ / مريخ [ مفرد ] • المريخ / المريخ : ( فك { أحد كواكب المجموعة الشمسية ، وترتيبه الرابع قربا من الشمس ، يسبقه الأرض ، ويليه المشتري ، تبلغ سنته 687 يوما وتبلغ درجة حرارته القصوى أثناء النهار المريخي نحو } 10م ) ، في حين تبلغ درجة حرارته الدنيا قبل الفجر بقليل نحو ( - 100م ) .
مختار الصحاح
م ر خ : مَرَخَ جسده بالدُّهن من باب قطع و مَرَخَّهُ تَمْريخا و المِرِّيخُ بكسر الميم نجم من الخَنَّس في السماء الخامسة
الصحاح في اللغة
المَرْخُ: شجرٌ سريعُ الوَرْيِ. وفي المثل: "في كلِّ شجرٍ نار، واستمجد المَرْخُ والعَفار" والعَفارُ: الزند وهو الأعلى، والمَرْخُ: الزَنْدَةُ وهي الأسفل. قال الشاعر: إذا المَرْخُ لم يورِ تحت العَفار   وضُنُّ بقِدْرٍ فلم تُـعْـقَـبِ ومَرَخْتُ جسدي بالدهن مَرْخاً، ومَرَّخْتُهُ تَمْريخاً. وأمْرَخْتُ العجينَ، إذا أكثرت ماءه حتَّى رَقَّ. والمِرِّيخُ: سهمٌ طويلٌ له أربع قُذَذٌ يُغْلى به. قال الشماخ: أرِقْتُ له القَوْمَ والصُبْحُ ساطِـعٌ   كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي أي أرسله. والمِرِّيخُ: نجمٌ من الخُنَّس.
تاج العروس

المَرْخُ من شَجَرِ النارِ معروفٌ سَرِيعُ الوَرْيِ كَثيرُه وفي المثَلِ في كلِّ شجرةٍ نار واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار واستمجَدَ : استفْضَلَ . قال أَبو حنيفةَ : معناه اقتَدِحْ على الهُوَيْنَي فإِنّ ذلك مُجْزِىءٌ إِذا كَانَ زِنَادُك مَرْخاً . وقيل العَفَارُ : الزَّنْدُ وهو الأَعلى والمَرْخُ الزَّنْدَةُ وهو الأَسفلُ . قال الشاعر :

إِذا المَرْخُ لم يُورِ تَحْتَ العَفَارِ ... وضُنَّ بقِدْرٍ فلم تُعقَبِ وقال أَبو حنيفة : المَرْخُ من العِضَاه وهو يَنفَرِش ويَطُول في السَّماءِ حتّى يُستَظِلَّ فيه وليس لَه وَرَقٌ ولا شَوكٌ وعِيدَانُه سَلِبَةٌ قُضْبَانٌ دِقَاقٌ ويَنبُت في شعب وفي خشبِ ومنه يكون الزِّنادُ الَّذي يُقتَدَحُ به واحدتُه مَرْخَة . وقول أَبي جُنْدَبٍ :

فلا تَحسَبَنْ جَاري لدَى ظِلِّ مَرْخة ... ولا تَحْسَبَنْه فَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خَصَّ المَرْخَةَ لأَنّهَا قَليلةُ الوَرَقِ سَخِيفة الظِّلّ . وقال أَبو زياد : ليس في الشجر كلِّه أَوْرَى ناراً من المرْخِ . قال : وبما كان المَرْخُ مجتمعاً مُلْتَفّاً وهَبَّت الرِّيحُ وجاءَ بعضُه بعضاً فأَورَى فأَحْرَق الوادِيَ ولمْ نَرَ ذلك في سائر الشجر . قال الأَعشي :

زْنَادُك خَيرُزِنادِ المُلو ... كِ خالَطَ فَيهنَّ مَرْخٌ عَفَارَا

ولو بِتَّ تَقْدَحُ في ظُلْمَةِ ... حَصَاةً بنضبْعٍ لأَوْرَيْتَ نارَا وقالوا : النَّبْعُ لا نارَ فيه ويقال في الدَّهَاءِ وسيأْتي في العين . ومَرَخَ كمَنَعَ : مَزَخَ . ومَرَخَ جَسَدَهُ يَمْرَخُه مَرْخاً دَهَنَه بالمَرُوخِ وهو ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغَيْرِه . كمَرَخَه تمريخاً وتَمرَّخَ به . وأَمْرَخَ العَجِينَ : رَقَّقَه وذلك إِذا كَثَّر عليه الماءَ . وذو المَمْرُوخِ : ع والمِرِّيخ كسكِّينٍ المِرْدَاسَنْجُ . والمِرِّيخ : الرِّجُل الأَحْمَقُ عن بعض الأَعرابِ . والمِرِّيخ : السَّهْمُ الّذي يُغَالَي به وهو سَهمٌ طَوِيلٌ له أَرْبَعُ قُذَذٍ يُقْتَدرُ به الغِلاَءُ . قال الشمّاخ :

أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّره الغَالِي قال ابن بَرِّيِّ : يَصف رَفيقاً معه في السَّفر غَلَبَه النُّعَاسُ فأَذِنَ له في النَّوم . ومعنى شَمَّره أَي أَرْسلَه والغَالِي : الّذي يَغْلُو به أَي يَنْظرُكَمْ مَدَى ذَهَابِه . وقال أَبو حنيفةَ عن أَبي زِيَاد : المِرِّيخ : سَهْمٌ يَصنَعُونَه آل الخفّة وأَكثَرُ ما يُغلُونَ به لإِجْراءِ الخَيْل إِذَا استبقُوا . والمِرِّيخُ : نَجْمٌ مِنْ الخُنَّسِ في السَّمَاءِ الخامسة وهو بَهْرَامُ . قال :

فعِنْدَ ذَاكَ يَطْلُعُ المِرّيِخُ ... بالصُّبْح يَحْكِي لَوْنَهُ زَخِيخُ

" من شُعْلَةٍ سَاعَدَهَا النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابيّ : ما كان من أَسماءِ الدَّرَارِيّ فيه أَلِفٌ ولام فقد يجيءُ بغيرِ أَلف ولامٍ كقولك مِرِّيخٌ في المِرِّيخ إِلاّ أَنّكَ تَنْوِي فيه الأَلِف واللامَ . وعن أَبي خَيْرَة : المَرِخ كقَتِيلٍ والجيم لُغة فيه : القَرْنُ في جَوْفٍ القَرْنِ ويُجمعانِ أَمْرخة وأَمْرِجة . وقال أَبو تُراب : سأَلْت أَبا سعيدٍ عن المَرِيخ والمَريج فلم يَعرِفهما . والمَرخُ ككَتِفٍ مِنَ الشَّجَر : اللَّيِّنُ كالمِرِّيخ كسِكِّين . قال أَعرابيّ : شَجرٌ مِرِّيخ ومَرِخٌ وقَطِفٌ وهو الرَّقيق اللَّيِّن . والمَرِخُ مِن النَّاس والمِرِّيخ أَيضاً : الكثيرُ الادِّهانِ والطِّيب . ومارِخَةُ : اسم امْرَأَةٍ كانت تَتَخَفَّرُ ثمَّ وَجدُوهَا تَنْبُشُ قبراً فقيل : هذا حَيَاءُ مارِخَةَ فذَهبتْ مَثلاًز والمُرْخَة بالضّمّ لُغة في الرُّمْخَةُ وهي البَلَحَة أَو البُسْرَة ج مُرَخ كصُرَد . وثَوْرٌ أَمْرَخُ : به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْر والمُرَّخُ كسُكَّرٍ : الذَّنَبُ . وكزُبَيْرٍ : فَرَسُ الحَارِثِ بن دُلَفَ . والمارِخ : الجارِي والمُجْرِى . والمَرْخَاءُ : النَّاقَةُ المسْرِعةُ نَشاطاً . ومَرْخٌ ومَرْختانِ - بكسر النُّون تثنية مَرْخة - ومَرَخٌ محرَّكةً أَسماءُ مَوَاضِع . ومَرَخَاتٌ كعَرفاتٍ : مَرْسًى ببحْرِ اليَمَن . وذو مَرَخٍ محرّكةً : وادٍ بالحجاز . وفي الحديث ذُكِرَ ذو مَرَاخٍ كسَحَاب وضَبطَه ابن منظور وابن الأَثير بضمّ الميم : وادٍ قُربَ مُزدَلِفةَ وقيل : هو جَبَل بمكّةَ ويقال بالحَاءِ المهملة . وفي مَرَاصدِ الاطِّلاع تبعاً لمعجم أَبي عُبيد البكريّ : مِرَاخٌ بالكسر : مَوضِعٌ بِتَهامة . ومما يستدرك عليه : المَرْخُ : المِزَاحُ عن ابن الأَعرابيّ وفي حديث عائشةَ أَنَّ عَمرَ ليس مَّمن يُمْرَخُ معَه أَي يُمزَح هكذا فسَّروا . وفي حديثها أَيضاً ليس كلُّ النَّاسِ مُرَّخاً عليه ضبطوه كسُكّر . قال الأَزهريّ : هكذا رواه عثمان أَي ليس من يُستلاَنُ جانبُه . وقالوا : أَرْخِ يَديْك واستَرْخ إِنَّ الزِّنَاد من مَرْخ يقال ذلك للكريم الّذي لا يُحتاج أَن تُلِحَّ عليه . فسَّرَه ابن الأَعرابيّ . والمِرِّيخ : الِّئب جاءَ ذلك في قول عَمْرٍو ذِي الكَلْب

يا لَيْتَ شعْري عَنْكَ والأَمْرُ عَمَمْ ... ما فَعَلَ اليَوْمَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ

صُبَّ لها في الرِّيحِ مِرِّيخٌ أَشَمّ ... فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْ يْريد ذِئباً كنى عنه بالمِرِّيخُ المُحدّد مثَّله به في سُرْعَته ومَضَائهِ . واجتالَ : اختارَ فدَلَّ على أَنّه يريد الذِّئبَ دونَ السَّهْم لأَنّ السَّهْمَ لا يخْتَارُ . ومَرِخَ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ : طَابَ وَرَقُه وطالَتْ عِيدانُه

لسان العرب
مرَخَه بالدهن يمرُخُه ( * قوله « يمرخه » هو في خط المؤلف بضم الراء وقال في القاموس ومرخ كمنع ) مرخاً ومرَّخه تمريخاً دهنه وتمرَّخ به ادّهن ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ كثير الادّهان ابن الأَعرابي المَرْخُ المزاح وروي عن عائشة رضي الله عنها أَن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر رضي الله عنه فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له فلما انصرف عاد النبي صلى الله عليه وسلم إِلى انبساطه الأَوّل قالت فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت قالت فقال لي يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح وروي عن جابر بن عبدالله قال كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها وأَمرت المرأَة فخرجت فلما دخل عمر قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا ؟ فقال عمر يا عائشة فقال دع عنك ابنة أَخيك فلما خرج عمر قالت عائشة أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كل الناس مُرَخّاً عليه قال الأَزهري هكذا رواه عثمان مرخّاً بتشديد الخاء يمرخ معه وقيل هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه أَراد ليس ممن يستلان جانبه والمَرْخُ من شجر النار معروف والمَرْخُ شجر كثير الوَرْي سريعه وفي المثل في كلِّ شَجَرٍ نار واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار أَي دهنا بكثرة ذلك ( * قوله « أي دهنا بكثرة دلك » هكذا في نسخة المؤلف ) واسْتمجَد استفضل قال أَبو حنيفة معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً وقيل العفار الزند وهو الأَعلى والمرخ الزندة وهو الأَسفل قال الشاعر إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف وهو الرقيق اللين وقالوا أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه فسره ابن الأَعرابي بذلك وقال أَبو حنيفة المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه وليس له ورق ولا شوك وعيدانه سلِبة قضبان دقاق وينبت في شعب وفي خَشب ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به واحدته مرخة وقول أَبي جندب فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل وفي النوادر عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن والمِرِّيخ السهم الذي يغالى به والمرِّيخ سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء قال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْم والصُّبْحُ ساطع كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَالي قال ابن برّي وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه وقال الراجز أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة وقال أَبو حنيفة عن أَبي زياد المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا وقول عمرو ذي الكلب يا لَيتَ شعري عنْكَ والأَمرُ عَمَمْ ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد مثله به في سرعته ومضائه أَلا تراه يقول بعد هذا فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال اختار فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار والمرِّيخ الرجل الأَحمق عن بعض الأَعراب أَبو خيرة المرِّيخ والمرِّيجُ بالخاء والجيم جميعاً القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة وقال أَبو تراب سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما وعرف غيره المرّيخ والمرّيج كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام قال فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ قال ابن الأَعرابي ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام وقد يجيء بغير أَلف ولام كقولك مرِّيخ في المرِّيخ إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً أَكثَرَ ماءَه حتى رق ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً فهو مَرِخٌ طاب ورقَّ وطالت عيدانه والمَرِخ العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً والمُرْخَة لغة في الرُّمْخَةِ وهي البَلَحة والمرِّيخُ المرْدَاسَنْجُ وذو المَمْرُوخِ موضع وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ هو بضم الميم موضع قريب من مزدلفة وقيل هو جبل بمكة ويقال بالحاء المهملة ومارخَة اسم امرأَة وفي أَمثالهم هذا خِباءُ مارخَةَ ( * قوله « هذا خباء مارخة » بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف والذي في القاموس مع الشرح ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر وهو الحياء وقوله هذا حياء إلخ بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية ) قال مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. 1-جسده بالدهن، دهنه. 2-مزح.
الرائد
* مرخ يمرخ: مرخا. النبات: طالت عيدانه وطاب ورقه.
الرائد
* مرخ تمريخا. 1-ه: دهنه. 2-العجين: أكثر ماءه حتى رق.
الرائد
* مرخ. 1-نبات طالت عيدانه وطاب ورقه. 2-شجر لين رقيق. 3-إنسان كثير الادهان. 4-أحمق، غبي.
الرائد
* مرخ. 1-مص. مرخ. 2-شجر رقيق سريع الاشتعال.
الرائد
* مرخ. ذنب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: