رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ
مَرَاشّ : (اسم)
مَرَاشّ : جمع مِرَشّة
ترشَّى : (فعل)
ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة
مُرُوش : (اسم)
مُرُوش : جمع مَرْشُ
أَرْش : (اسم)
أَرْش : مصدر أَرَشَ
,
مرش(المعجم لسان العرب)
"المَرْشُ: شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير. ويقال: قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً، والخَرْشُ أَشدُّه. الصحاح: المَرْشُ كالخَدْش. قال ابن السكيت: أَصابَه مَرْشٌ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ. وفي حديث غزوة حنين: فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار. ابن سيده: المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير، قال: وهو أَضعف من الخَدْش، مَرَشَه يَمْرُشُهمَرْشاً، والمُرُوشُ: الخُدُوشُ. ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه. وفي حديث أَبي موسى: إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب. قال الحرّاني: المرْش بأَطراف الأَظافير. ومَرَش الماءَ يمرُش: سال. والمَرْشُ: أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل. ابن سيده: والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل، والجمع أَمْراش. وقال أَبو حنيفة: الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب. والأَمْراشُ: مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ. والمَرْشُ: الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها. ويقال: انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه. النضر: المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ، قال: وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً. ويقال: عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير. ومَرَشَهيَمْرُشُهمَرْشاً: تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص،وامْتَرَشَ الشيءَ: جمَعَه. والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه. وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته. ابن الأَعرابي: الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ؛ يقال: مَرَشه إِذا آذاه. قال: والأَرْمش الحسَنُ الخلُق، والأَمْشَرُ النشيطُ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ. والامْتِراشُ: الانتزاعُ، يقال: امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته، ويقال: هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف. ورجل مَرَّاشٌ: كَسَّاب. "
مَرْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرْشُ: الخَدْشُ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها، والتي إذا أُمْطِرتْ، سالَتْ سَريعاً، والإِيذاءُ بالكلامِ. ـ مَرْشاءُ: العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ. ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ: حَقٌّ صَغيرٌ. ـ الأَمْرَشُ: الشِّرِّيرُ. ـ تَمْريشُ: المَطَرُ القليلُ. ـ امْتِراشُ: الانْتزاعُ، والاخْتِلاسُ، والاكْتِسابُ. ـ مَرْشانَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا. و المَرْشُ التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا. و المَرْشُ أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر. (ج) أَمْراشٌ.
مَرَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرَشَ الماءُ مَرَشَ ُ مَرْشًا: سالَ. و مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ: حكَّه بأَطراف الأَظافير. ويقال: مَرَشَ وجهَهُ: خَدَشَه، أَو هو أَضعف من الخدْش. و مَرَشَ فلانًا: آذاه بالكلام.