وصف و معنى و تعريف كلمة ومرضى:


ومرضى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و راء (ر) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ومرضى في معاجم اللغة العربية:



ومرضى

جذر [رضى]

  1. مَرَض: (اسم)
    • الجمع : أمراض
    • مصدر مرِضَ
    • المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر
    • المَرْضُ : الشَّكُّ، : شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ
    • مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط
    • الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز
    • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها
    • أمراض النَّبات: شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة
    • مرض العوز: ( طب ) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن .
    • مرض المصْل: ( طب ) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل .
    • مرض النّوم: ( طب ) نُوام مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة ( التسي تسي ) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت .
    • مرض تعفن الحضنة الأمريكي:مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه من النحل لزجة مطاطية .
    • مرض تعفن الحضنة الأوروبي: مرض بكتيري يصيب حضنة النحل وتكون أجساد ضحاياه صفراء لامعة .
    • مرض جسميّ نفسيّ: ( طب ) كلّ ما هو متّصل بالأمراض الجسميّة التي ترجع أسبابها كليًّا أو جزئيًّا نتيجة لعوامل نفسيّة .
    • مرض نيوكاسل: مرض معد سببه فيروس يصيب الدواجن .
    • مرض وبائي: مرض ميكروبائي سريع الانتشار ويصيب عددا كبيرا من الكائنات الحية
    • عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا
    • المرض النّفسيّ : مجموعة من الأعراض تصحبها أحيانًا مظاهر جسميّة شاذّة ناشئة عن عوامل نفسيّة كالانفعالات المكبوتة والصَّدمات والصِّراع بين الدَّوافع المتناقضة
  2. مَرِضَ: (فعل)
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مريض، ومَرِضٌ وقد مارِضٌ
    • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ :تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها،
    • مَرِضَ فِي دَأْبِهِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • مَرِضَ فِي أَمْرِهِ : شَكَّ
  3. مرَّضَ: (فعل)
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض
    • مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ
    • مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها
    • مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه
    • مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه
    • مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ : صَيَّرَهُ مَرِيضاً
  4. مَرِض: (اسم)
    • مَرِض : فاعل من مَرِضَ


  5. مُرَضٍّ: (اسم)
    • مُرَضٍّ : فاعل من رَضَّى
  6. مُرْضٍ: (اسم)
    • مُرْضٍ : فاعل من أَرْضَى
  7. مُرض: (اسم)
    • مُرْضٍ، الْمُرْضِيٌ
    • عَمَلٌ مُرْضٍ : كَافٍ، مُقْنِعٌ، مَقْبُولٌ
  8. أمراض: (اسم)
    • أمراض : جمع مَرَض
  9. أَمرَضَ: (فعل)
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض
    • أَمْرَضَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مَرَضٍ
    • أَمْرَضَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ
    • أَمْرَضَ أَجْفانَهُ : غَضَّها
    • أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم
    • أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب
  10. مَريض: (اسم)


    • الجمع : مَرْضَى
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
    • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
    • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
    • وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور
    • وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب
    • وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت
    • وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل
    • مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك
  11. تَمارَضَ: (فعل)
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض
    • تَمارَضَ الوَلَدُ : تَظاهَرَ بالْمَرَضِ وَلَيْسَ بِهِ
    • تَمارَضَ في عَمَلِهِ : قَصَّرَ فيهِ، ضَعُفَ
  12. مُمَرِّض: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَّضَ
    • المُمَرِّضُ : من يقوم بشئون المرضى ويقضي حاجاتهم العلاجية وغيرها تبعًا لإرشاد الطبيب
  13. مُمرَض: (اسم)
    • مُمرَض : اسم المفعول من أَمرَضَ
  14. مُمرِض: (اسم)
    • مُمرِض : فاعل من أَمرَضَ
  15. مارَض: (فعل)
    • مارَضْتُ رأيي فيك: خادعتُ نفسي فيك
  16. مريض: (اسم)


    • مريض : فاعل من مَرِضَ
  17. ممرَّض: (اسم)
    • ممرَّض : اسم المفعول من مرَّضَ
  18. ممرِّض: (اسم)
    • ممرِّض : فاعل من مرَّضَ
  19. تمريض: (اسم)
    • مصدر مرَّضَ
    • التَّمْرِيضُ :حِرْفَةُ المُمَرِّض
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب
    • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة
  20. إِمراض: (اسم)
    • مصدر أَمْرَضَ
    • إِمْراضُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ ذا مَرَضٍ، جَعْلُهُ مَريضاً
  21. إِمراض: (اسم)
    • إمراض : مصدر أَمرَضَ
  22. مارِض: (اسم)


    • مارِض : فاعل من مَرِضَ
  23. مُمْرِضُونَ: (اسم)
    • مُمْرِضُونَ : جمع مُمْرِضُ
  24. مِمراض: (اسم)
    • رَجُلٌ مِمْرَاضٌ : كَثِيرُ الْمَرَضِ
  25. مَراضُّ: (اسم)
    • مَراضُّ : جمع مُرِضّة
,
  1. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ: إظْلامُ الطَّبيعةِ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ، ج: مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى، أو المَرْضُ: للقَلْبِ خاصَّةً،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما: الشكُّ، والنِّفاقُ، والفُتورُ، والظُّلْمَةُ، والنُّقْصَانُ.
      ـ أمْرَضَهُ: جَعَلَهُ مَريضاً، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ، وصارَ ذا مَرَضٍ، ووجَدَهُ مَريضاً.
      ـ تَمْرِيضُ: التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ، وتَذْرِيةُ الطعامِ.
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ: ضَعيفَةُ الحالِ.
      ـ مَراضانِ: واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ.
      ـ مَرايِضُ: موضع.
      ـ تَمَرَّضَ: ضَعُفَ في أمرِهِ.
      ـ مِمْرَاضُ: المِسْقَامُ.
      ـ مُراضُ: داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها.
      ـ مَراضُ: موضع أو وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مرض

    • "المريض: معروف.
      والمَرَضُ: السُّقْمُ نَقِيضُ الصِّحَّةِ، يكون للإِنسان والبعير، وهو اسم للجنس.
      قال سيبويه: المرَضُ من المَصادِرِ المجموعة كالشَّغْل والعَقْل، قالوا أَمْراضٌ وأَشْغال وعُقول.
      ومَرِضَ فلان مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مارِضٌ ومَرِضٌ ومَرِيضٍ، والأُنثى مَرِيضةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة ابن عبادة الجَعْدي شاهداً على مارِضٍ: يُرِينَنَا ذا اليَسَر القَوارِضِ،ليس بمَهْزُولٍ، ولا بِمارِضِ وقد أَمْرَضَه اللّه.
      ويقال: أَتيت فلاناً فأَمْرَضْته أَي وجدته مريضاً.
      والمِمْراضُ: الرَّجل المِسْقامُ، والتَّمارُض: أَن يُرِيَ من نفْسه المرضَ وليس به.
      وقال اللحياني: عُدْ فلاناً فإِنه مَريضٌ، ولا تأْكل هذا الطعام فإِنك مارِضٌ إِن أَكلْتَه أَي تَمْرَضُ، والجمع مَرْضَى ومَراضَى ومِراضٌ؛ قال جرير: وفي المِراضِ لَنا شَجْوٌ وتَعْذِيب؟

      ‏قال سيبويه: أَمْرَضَ الرجلَ جعله مَرِيضاً، ومرَّضه تمْرِيضاً قام عليه وَولِيَه في مرَضه وداواه ليزول مرَضُه، جاءَت فَعَّلْت هنا للسلب وإِن كانت في أَكثر الأَمر إِنما تكون للإِثبات.
      وقال غيره: التَّمْرِيضُ حُسْنُ القِيامِ على المريض.
      وأَمْرَضَ القومُ إِذا مَرِضَت إِبلُهم، فهم مُمْرِضُون.
      وفي الحديث: لا يُورِد مُمْرِضٌ عل مُصِحٍّ؛ المُمْرِضُ الذي له إِبل مَرْضَى فنَهَى أَن يَسْقِيَ المُمْرِضُ إِبلَه مع إِبل المُصِحّ،لا لأَجل العَدْوى، ولكن لأَن الصِّحاحَ ربما عرَض لها مرَضٌ فوقع في نفس صاحبها أَن ذلك من قبيل العدوى فيَفْتِنُه ويُشَكِّكُه، فأَمَرَ باجْتِنابِه والبُعْد عنه، وقد يحتمل أَن يكون ذلك من قِبَل الماء والمَرْعى تَسْتَوْبِلُه الماشيةُ فَتَمْرَضُ، فإِذا شاركها في ذلك غيرها أَصابه مثلُ ذلك الداء، فكانوا بجهلهم يسمونه عَدْوَى، وإِنما هو فعل اللّه تعالى.
      وأَمْرَضَ الرجلُ إِذا وقَع في ماله العاهةُ.
      وفي حديث تَقاضِي الثِّمار يقول: أَصابها مُراضٌ؛ هو، بالضم، داء يقع في الثَّمَرة فتَهْلِكُ.
      والتَّمْرِيضُ في الأَمر: التضْجيعُ فيه.
      وتَمْرِيضُ الأُمور: تَوْهِينُها وأَن لا تُحْكِمَها.
      وريح مَريضةٌ: ضعيفةُ الهُبُوب.
      ويقال للشمس إِذا لم تكن مُنْجَلِيةً صافيةً حسنَةً: مريضةٌ.
      وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِضَ.
      وليلة مريضةٌ إِذا تَغَيَّمَتِ السماء فلا يكون فيها ضَوء؛ قال أَبو حَبَّة: ولَيْلة مَرِضَتْ من كلِّ ناحِيةٍ،فلا يُضِيءُ لهَا نَجْمٌ ولا قَمَرُ ورَأْيٌ مَرِيضٌ: فيه انحِراف عن الصواب، وفسر ثعلب بيت أَبي حبة فقال: وليلة مَرِضَتْ أَظلَمت ونقصَ نورها.
      وليلةٌ مريضةٌ: مُظْلِمة لا تُرَى فيها كواكِبُها؛ قال الراعي: وطَخْياء مِنْ لَيْلِ التَّمامِ مَرِيضة،أَجَنَّ العَماءُ نَجْمَها، فهو ماصِحُ وقول الشاعر: رأَيتُ أَبا الوَلِيدِ غَداةَ جَمْعِ به شَيْبٌ، وما فَقَدَ الشَّبابا ولكِن تحْت ذاكَ الشيْبِ حَزْمٌ،إِذا ما ظَنَّ أَمْرَضَ أَو أَصابا أَمْرَضَ أَي قارَبَ الصَّواب في الرأْي وإِن يُصِبْ كلَّ الصّواب.
      والمَرْضُ والمرَضُ: الشَّكُّ؛ ومنه قوله تعالى: في قلوبهم مَرَضٌ أَي شَكٌّ ونِفاقٌ وضَعْفُ يَقِين؛ قال أَبو عبيدة: معناه شك.
      وقوله تعالى: فزادهم اللّهُ مرَضاً، قال أَبو إِسحق: فيه جوابان أَي بكُفْرهم كما، قال تعالى: بلْ طبع اللّه عليها بكفرهم.
      وقال بعض أَهل اللغة: فزادهم اللّه مرضاً بما أَنزل عليهم من القرآن فشكُّوا فيه كما شكوا في الذي قبله، قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: وإذا ما أُنْزِلَتْ سُورة فمنهم من يقول أَيُّكم زادته هذه إِيماناً فأَما الذين آمنوا؛ قال الأَصمعي: قرأْت على أَبي عمرو في قلوبهم مرَض فقال: مَرْضٌ يا غُلام؛ قال أَبو إِسحق: يقال المرَضُ والسُّقْم في البدَن والدِّينِ جميعاً كما يقال الصِّحةُ في البدَن والدين جميعاً، والمرَضُ في القلب يَصْلُح لكل ما خرج به الإِنسان عن الصحة في الدين.
      ويقال: قلب مَرِيضٌ من العَداوةِ، وهو النِّفاقُ.
      ابن الأَعرابي: أَصل المرَضِ النُّقْصانُ، وهو بدَنٌ مريض ناقِصُ القوّة، وقلب مَريضٌ ناقِصُ الدين.
      وفي حديث عمرو بن معْدِ يكرِبَ: هم شِفاء أَمْراضِنا أَي يأْخُذون بثَأْرِنا كأَنهم يَشْفُون مرَضَ القلوبِ لا مرَض الأَجسام.
      ومَرَّضَ فلان في حاجتي إِذا نقَصَت حَرَكَتُه فيها.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: المرَضُ إِظْلامُ الطبيعةِ واضْطِرابُها بعد صَفائها واعْتدالها، قال: والمرَضُ الظُّلْمةُ.
      وقال ابن عرفة: المرَضُ في القلب فُتُورٌ عن الحقّ، وفي الأَبدان فُتورُ الأَعضاء، وفي العين فُتورُ النظرِ.
      وعين مَريضةٌ: فيها فُتور؛ ومنه: فيطْمعَ الذي في قلبه مرَضٌ أَي فُتور عما أُمِرَ به ونُهِيَ عنه، ويقال ظُلْمة؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ يجوز أَن يكون في معنى مُمْرِضة، عنى بذلك فَسادَ هَوائها، وقد تكون مريضة هنا بمعنى قَفْرة، وقيل: مريضة ساكنة الريح شديدة الحر.
      والمَراضانِ: وادِيانِ مُلْتَقاهما واحد؛ قال أَبو منصور: المَراضان والمَرايِضُ مواضعُ في ديار تميم بين كاظِمةَ والنَّقِيرةِ فيها أَحْساء،وليست من المرَضِ وبابِه في شيء ولكنها مأْخوذة من اسْتِراضةِ الماء، وهو اسْتِنْقاعُه فيها، والرَّوْضةُ مأْخوذة منها.
      قال: ويقال أَرْض مَرِيضةٌ إِذا ضاقت بأَهلها، وأَرض مَريضةٌ إِذا كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقَتْلُ؛ قال أَوس بن حجر: تَرَى الأَرضَ مِنّاً بالفَضاءِ مَرِيضةً،مُعَضِّلةً مِنَّا بجَيْشٍ عَرَمْرَمِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. مريض
    • مريض - ج، مرضى ومراض ومراضى
      1- مريض : عليل، من به مرض. 2- مريض : «قلب مريض» : ناقص الدين. 3- مريض : «رأي مريض» : فيه انحراف عن الصواب. 4- مريض : «قول مريض» : ضعيف من قبل راويه. 5- مريض : «عين مريضة» : فيها فتور. 6- مريض : «ريح مريضة» : ضعيفة. 7- مريض : «شمس مريضة» : ضعيفة الضوء. 8- مريض : «ليلة مريضة» : مظلمة لا ترى كواكبها. 9- مريض : «أرض مريضة» : تضيق بأهلها. 11- مريض : «أرض مريضة» : كثيرة الفتن والحروب. 12- مريض : «أرض مريضة» : قفرة، خالية.

    المعجم: الرائد

  4. أمرضَ
    • أمرضَ يُمرض ، إمراضًا ، فهو مُمرِض ، والمفعول مُمرَض :-
      (للمتعدِّي) • أمرض الشَّخصُ صار ذا مرضٍ :-أمرض من شدّة الإجهاد.
      أمرض الشَّيءُ الشَّخصَ: جعله مريضًا، أفسد صحَّتَه فأضعفَه :-أكل طعامًا فاسدًا فأمرضه، - أمرض الضجيجُ أعصابَه، - أمرضه ما شربه من ماء ملوّث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَرَض
    • مَرَض :-
      جمع أمراض (لغير المصدر):
      1 - مصدر مرِضَ.
      2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.
      مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط.
      الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز.
      • علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها.
      أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مرَّضَ
    • مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض :-
      مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَرَّضَ
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَرَّضْتُ، أُمَرِّضُ، مَرِّضْ، مصدر تَمْرِيضٌ.
      1. :-مَرَّضَهُ الأَكْلُ الدَّسِمُ :- : صَيَّرَهُ مَرِيضاً.
      2. :-مَرَّضَ الْمَرِيضَ :- : عَالَجَهُ وَاعْتَنَى بِهِ. :-طَبِيبٌ يُمَرِّضُ مَرْضَاهُ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ جِرَاحَةٍ أَوْ أَدْوِيَةٍ.
      3. :-مَرَّضَ في الأَمْرِ :- : قَصَّرَ فِيهِ وَلَمْ يُحْكِمْهُ.
      4. :-مَرَّضَ في الكَلامِ :- : ضَعَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَرَضٌ
    • جمع: أَمْرَاضٌ. [م ر ض]. (مصدر مَرِضَ).
      1. :-أُصِيبَ بِمَرَضٍ أَقْعَدَهُ عَنِ العَمَلِ :- : مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ عِلَّةٍ تُؤَثِّرُ فِي صِحَّتِهِ، وَالْمَرَضُ أَنْوَاعٌ مِنْهَا مَا هُوَ ظَاهِريٌّ: :-مَرَضٌ جِلْدِيٌّ :-، :-مَرَضُ القَلْبِ وَأَعْضَاءِ الإِنْسَانِ. وَمِنْهَا مَا هُوَ بَاطِنِيٌّ: :-مَرَضٌ نَفْسَانِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَقْلِيٌّ :-، :-مَرَضٌ عَصَبِيٌّ. وَمِنْهَا مَا هُوَ اجْتِمَاعِيٌّ، أَيْ مَا يُخْرِجُ الكَائِنَ الْحَيَّ عَنْ حَدِّ الاعْتِدَالِ مِنْ نِفَاقٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي الأَمْرِ.
      البقرة آية 10فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً(قرآن).
      2. :-عِلْمُ الأَمْرَاضِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي أَسْبَابِ الأَمْرَاضِ وَأَعْرَاضِها وَسُبُلِ عِلاَجِهَا.

    المعجم: الغني

  9. أَمرَض
    • أمرض - إمراضا
      1- أمرضه : جعله مريضا. 2- أمرضه : وجده مريضا. 3- أمرض : صار مريضا. 4- أمرض : مرضت دوابه. 5- أمرض : أجفانه : أغمضها، خفض عينيه. 6- أمرض : قارب الصواب في الرأي.

    المعجم: الرائد

  10. مرِضَ
    • مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض :-
      مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مرض
    • م ر ض: المَرَضُ السُّقم وبابه طرِب و أمْرَضَهُ الله و مَرَّضَهُ تَمْرِيضاً قام عليه في مرضه و التَّمارُضُ أن يُري من نفسه المرض وليس به مرض وعين مَرِيضةٌ فيها فُتور

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَمْرَضَ
    • أَمْرَضَ فلانٌ: صَار ذا مَرَض.
      و أَمْرَضَ القومُ: مرِضت دوابُّهم.
      و أَمْرَضَ فلانٌ: قاربَ الصَّوابَ في الرأي وإِن لم يُصِبْ كلَّ الصَّواب.
      و أَمْرَضَ فلانًا: وجَدَهُ أو جَعَلَهُ مريضًا.
      ويقال: أَمرضَ اللهُ فلانًا: جَعَلَهُ مريضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَرِيضُ
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف.
      ويقال: قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين.
      ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب.
      وعينٌ مريضةٌ: فيها فُتور.
      وريحٌ مريضةٌ: ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب.
      وليلةٌ مريضةٌ: لا يكون بها ضوء، إِذا تغيَّمت.
      وأَرضٌ مريضةٌ: إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل.
      قال أَوس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَمْرَضَ
    • [م ر ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْرَضَ، يُمْرِضُ، مصدر إِمْراضٌ.
      1. :-أَمْرَضَ الرَّجُلُ :- : صارَ ذا مَرَضٍ.
      2. :-أَمْرَضَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ مَريضاً. :-أَمْرَضَ القَلَقُ أَعْصابَهُ.
      3. :-أَمْرَضَ أَجْفانَهُ :- : غَضَّها.

    المعجم: الغني

  15. مَرِيضٌ
    • جمع: مَرْضَى. [م ر ض]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ مَرِيضٌ :- : مَنْ بِهِ مَرَضٌ. :-وَجَدْتُهُ مَرِيضاً.
      2. :-رَأْيٌ مَرِيضٌ :- : رَأْيٌ ضَعِيفٌ لاَ حُجَّةَ لَهُ، بَعِيدٌ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-عَيْنٌ مَرِيضَةٌ :- : فَاتِرَةٌ، بِهَا فُتُورٌ.
      4. :-قَلْبٌ مَرِيضٌ :- : نَاقِصُ الدِّينِ.
      4. :-رِيحٌ مَرِيضَةٌ :- : ضَعِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تمارضَ
    • تمارضَ يتمارض ، تمارُضًا ، فهو مُتمارِض :-
      تمارض الشَّخصُ تظاهر بالمرض وليس به :-كان يتمارض للحصول على إجازة من عمله/ ليعفى من العمل، - تلميذ متمارِض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تمريض
    • تمريض :-
      1 - مصدر مرَّضَ.
      2 - (طب) حرفة الممرِّض والممرِّضة، فنّ تعهّد المريض بالعناية والعلاج :-مهنة التمريض تتطلّب تخصّصا دقيقًا، - معهد تمريض:-
      • بصيغة التَّمريض: بمصطلح دالٍّ على رتبة الكلام الضعيفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَريض
    • مَريض :-
      جمع مَرْضَى:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِضَ: من به داءٌ أو عِلَّة :-مريض بالحمّى، - تمّ توفير الأنسولين لعلاج مرضى السكّر، - {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} .
      2 - ما به انحراف عن الصَّواب :-رأي مريض:-
      • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين، - مريض القلب: حاقد، موسوس، شكّاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مرَّض
    • مرض - تمريضا
      1- مرضه : عالجه واعتنى به وأحسن القيام عليه في مرضه. 2- مرضه : صيره مريضا وضعفه. 3- مرض في الأمر : تكاسل وضعف ولم يحكمه. 4- مرض القمح : ذراه.

    المعجم: الرائد

  20. مَرِضَ
    • مَرِضَ مَرِضَ َ مَرَضًا: فسدت صحَّتُه فضعُف.
      وفي التنزيل العزيز:الشعراء آية 80 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) ) .
      فهو مريض، ومَرِضٌ.
      وقد يقال: مارِضٌ.
      قال سلامةُ الجعديّ:

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَرَّضَ
    • مَرَّضَ في الأَمر: قصَّر فيه ولم يُحكِمْهُ.
      يقال: مرَّضَ في حاجتي: نَقَصَتْ حركتُه فيها.
      و مَرَّضَ في كلامه: ضعَّفَه.
      و مَرَّضَ المريضَ: داواه وأَحسنَ القيامَ عليه ليزولَ مرضُه .
      و مَرَّضَ البُرَّ: ذرَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَرِضَ
    • [م ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِضْتُ، أَمْرَضُ، مصدر مَرَضٌ.
      1. :-مَرِضَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الْمَرَضُ، أَيْ تَغَيَّرَتْ صِحَّتُهُ وَاضْطَرَبَتْ، اِعْتَلَّ.
      2. :-مَرِضَ فِي دَأْبِهِ :- : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
      3. :-مَرِضَ فِي أَمْرِهِ :- : شَكَّ.

    المعجم: الغني

  23. مرّض المعالج المريض
    • داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية- نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ.

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّمْرِيضُ
    • التَّمْرِيضُ : القيام بشئون المرضى وقضاء حاجاتهم طبقًا لإرشاد الطبيب.
      و التَّمْرِيضُ حِرْفَةُ المُمَرِّض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المِرَضَّةُ
    • المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.
      و المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.
      و المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ومرضى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَضَّى** - [ر ض و]. (ف: ربا. متعد).** رَضَّيْتُ**،** أُرَضِّي**،** رَضِّ**، مص. تَرْضِيَةٌ. "رَضَّى صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَرْضَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتضى يرتضي، ارْتَضِ، ارتضاءً، فهو مُرتضٍ، والمفعول مُرتضًى • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله "ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها- {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى • استرضى فلانًا: 1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل". 2- أرضاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراضى يتراضى، تَراضَ، تراضيًا، فهو مُتراضٍ • تراضى الرَّجلان: 1- توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر "{فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ}"| بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. 2- قَبِلا الأمرَ اختيارًا "{فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى • ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى • راضَى فلانًا: 1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية". 2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى". 3- باراه في الرِّضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى • رضَّى فلانٌ أخاه: 1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. 2- أعطاه ما يرضيه. II رِضًى [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
لسان العرب
الرِّضا مقصورٌ ضدُّ السَّخَطِ وفي حديث الدعاء اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك وفي رواية بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا قال ابن الأَثير إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا والسَّخَطُ من صفات القلب وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك قال وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس الجوهري وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى قال والوجه حِمَيان ورِضَيان فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل والواو أَكثر وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ومَرْضاةً فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ الأَخيرة عن اللحياني قال ابن سيده وهي نادرة أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ قال وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ورَضٍ من قوم رَضِينَ عن اللحياني قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا أَسكن العينَ ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء وهي مع ذلك كله نادرة ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً مقصورٌ مصدرٌ مَحْضٌ والاسمُ الرِّضاءُ ممدودٌ عن الأَخفش قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ قال ابن جني وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره قال وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ وقوله عز وجل رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ أَعْطاهُ ما يَرْضى به وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟ قال ابن سيده وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ على احتمال الخَبْن والرَّضِيُّ المَرْضِيُّ ابن الأَعرابي الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه فهو مَرْضيٌّ وقد قالوا مَرْضُوٌّ فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ الصحاح الرِّضْوانُ الرِّضا وكذلك الرُّضْوانُ بالضم والمَرْضاةُ مثلهُ غَيره المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ بكسر الراء إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال هو مَرْضِيٌّ ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ ويقال رُضِيَتْ مَعيشَتهُ على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته بالتشديد أَيضاً فَرَضي وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ بالضم إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو وفي المحكم فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ قال أَبو منصور إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور قال سيبويه وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً ورَضْوى جَبَل بالمَدينة والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه وبه سميت المرأَةُ قال ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب ورَضْوى اسم امرأَة قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى فَرَس سعد بن شجاع والله أَعلم
الرائد
* رضى ترضية. (رضو) *ر.*©أرضى©.
الرائد
* رضى. 1-مص. رضي. 2-قبول، قناعة. 3-مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: