وصف و معنى و تعريف كلمة ومرغ:


ومرغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و راء (ر) و غين (غ) .




معنى و شرح ومرغ في معاجم اللغة العربية:



ومرغ

جذر [مرغ]

  1. مُرَغٍّ : (اسم)
    • مُرَغٍّ : فاعل من رَغَّى
  2. مُرغٍ : (اسم)
    • مُرغٍ : فاعل من أَرغَى
  3. مَرْغ : (اسم)
    • مَرْغ : مصدر مَرَغَ
  4. مَرغ : (اسم)
    • المَرْغُ : المخاطُ، واللُّعابُ
    • المَرْغُ :الرّوضةُ الكثيرةُ النَّبات
    • المَرْغُ :الإشباعُ بالدُّهْن


  5. مُرْغ : (اسم)
    • مُرْغ : جمع أَمْرَغُ
  6. مُرْغ : (اسم)
    • مُرْغ : جمع مَرْغَاءُ
  7. مَرَغَ : (فعل)
    • مَرَغَ، يَمْرَغُ، مصدر مَرْغٌ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ : أَكَلَتْهُ
    • مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ : ظَلَّتْ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ
  8. مَرِغَ : (فعل)
    • مَرِغَ مَرَغًا فهو أَمْرَغُ، وهي مَرْغاء والجمع : مُرْغٌ
    • مَرِغَ عِرْضُهُ : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ، دَنِسَ
    • مَرِغَ شَعْرُهُ : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ
  9. مَرَّغَ : (فعل)
    • مرَّغَ يمرِّغ ، تمريغًا ، فهو مُمرِّغ ، والمفعول مُمرَّغ
    • مرَّغ عِرْضَه :دنَّسه
    • مرّغ أنفَه في التُّراب: أذلّه
    • مرَّغه بالتُّراب/ مرَّغه في التُّراب: قلّبه فيه، لطّخه به
    • مَرَّغَ فلانًا: أشبع رأسَهُ وجَسَدَهُ دُهْنًا
  10. راغي: (اسم)


    • راغي : فاعل من رَغا
  11. راغية: (اسم)
    • الجمع : راغيات و رواغٍ
    • الراغيَةُ : الناقة
    • ما لَهُ ثاغية ولا راغية: أي ما له شاة ولا ناقة
    • الراغيَةُ :الرُّغاء
  12. مُرَغّي: (اسم)
    • مُرَغّي : فاعل من رَغَّى
  13. مُرغي: (اسم)
    • مُرغي : فاعل من أَرغَى
  14. مُرَغّى: (اسم)
    • مُرَغّى : اسم المفعول من رَغَّى
  15. مُرغى: (اسم)
    • مُرغى : اسم المفعول من أَرغَى
  16. رواغٍ: (اسم)


    • رواغٍ : جمع راغية
  17. رَوَاغ: (اسم)
    • رَوَاغ : مصدر راغَ
  18. رَوّاغ: (اسم)
    • الرَّوَّاغ : الكثير الرَّوَغان
    • الرَّوَّاغ :الثعلب
  19. رَواغ: (اسم)
    • مصدر راغَ
    • مكر وحيلة
  20. ما لَهُ ثاغية ولا راغية:
    • أي ما له شاة ولا ناقة.
  21. التراغي : (اسم)
    • صوت القوم وحد ها هنا وواحد ها هنا
  22. اِرتَغى : (فعل)


    • ارْتَغى الرَّغوةَ: شربها
    • ارْتَغى الرَّغوةَ: انتزعها بالمِرْغاة
  23. رَغَّى : (فعل)
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى - للمتعدِّي
    • رغَّى الماءُ :رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة
    • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع
    • رَغَّى الصَّابونُ: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ
    • ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه
    • رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه
    • رغَّى فلانًا: أغضبه
  24. رَغا : (فعل)
    • رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
    • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
    • رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ
    • رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
    • رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ
  25. رُغًا : (اسم)
    • رُغًا : جمع رغْوَةُ
,
  1. الراغيَةُ
    • الراغيَةُ : الناقة.
      يقال: ما لَهُ ثاغية ولا راغية: أي ما له شاة ولا ناقة.
      و الراغيَةُ الرُّغاء.
      ويقال: كانت عليهم كراغية البَكْر: شُؤْمًا عليهم كرغاءِ سَقْبِ ناقة صَالح. والجمع : رَوَاغٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الرَّوَّاغ

    • الرَّوَّاغ : الكثير الرَّوَغان.
      و الرَّوَّاغ الثعلب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَواغ
    • رواغ
      1- رواغ : كثير المكر والخداع. 2- رواغ : ثعلب.

    المعجم: الرائد

  4. راغية
    • راغية :-
      جمع راغيات ورواغٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل رغَا1 ورغَا2.
      2 - ناقة، وأصله وصف لها ثمَّ أُطلق عليها
      • ما له ثاغية ولا راغية: ما له شاة ولا ناقة؛ أي لا يملك شيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. راغية
    • راغية
      1-ناقة، جمع : رواغ


    المعجم: الرائد

  6. رَوَّاغٌ
    • [ر و غ]. (صيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-ثَعْلَبٌ رَوَّاغٌ :-: ثَعْلَبٌ كَثيرُ الخِداعِ والْمَكْرِ. :-ثَعالِبُ رَوَّاغَةٌ :- :-عَرَفْتُهُ رَوَّاغاً.

    المعجم: الغني

  7. رَواغ
    • رَواغ :-
      1 - مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.
      2 - مكر وحيلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رواغ
    • رواغ
      1- مصدر راغ. 2- مكر، خديعة.

    المعجم: الرائد

  9. رَواغُ
    • ـ رَواغُ: الثَّعْلَبُ، وابنُ عبدِ الملِكِ بنِ قيسٍ مِن تُجيبَ، ووالدَا سُلَيْمانَ الخُشَنِيِّ، وأحمدَ المِصْرِيِّ المُحدِّثَين.
      ـ وهذه رِواغَتُهم ورِياغَتُهم: مُصْطَرَعُهم.
      ـ رِياغُ: الخِصْبُ.
      ـ أخَذْتَنِي بالرُّوَيْغَةِ: بالحِيلَةِ، من الرَّوْغِ.
      ـ أراغَ: أراد، وطَلَبَ، كارْتاغَ.
      ـ رَوَّغَ الثَّريدَةَ: دَسَّمَها. ورَوّاها.
      ـ مُراوَغَةُ: المصارعة، كالتَّراوُغِ، وأن يَطْلُبَ بعضُ القومِ بعضاً.
      ـ تَرَوَّغَ الدابةُ: تَمَرَّغَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. رغا
    • "الرُّغاءُ: صَوتُ ذواتِ الخُفِّ.
      وفي الحديث: لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ؛ الرُّغاءُ: صوتُ الإبلِ.
      رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً: صوَّتت فضَجَّت، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام.
      وناقة رَغُوٌّ، على فعول، أَي كثيرة الرُّغاءِ.
      وفي حديث المُغيرة: مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ،يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها، من الرَّغوة الزُّبْدِ.
      وفي المثل: كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى.
      وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها.
      وأَرْغى فلانٌ بعيرَه: وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ.
      وأَرْغَيْتُه أَنا: حملتُه على الرُّغاء؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي: أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا،وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول: هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً: طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها،إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل.
      وفي حديث الإفك: وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ: لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الجَدْعاءِ؛ الرَّغْوةُ، بالفتح: المَرَّة من الرُّغاءِ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة.
      وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا.
      وفي الحديث: إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ.
      وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ، وقد تقدم في ثَغا، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال: رَغَّاهُ إذا أَغضبه، وغَرَّاه إذا أَجبره.
      ورَغا الصبيُّ رُغاءً: وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه.
      ورَغا الضَّبُّ؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك.
      ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه، كل ذلك: رَبَدهُ، والجمع رُغاً.
      وارْتَغَيْتُ: شربْتُ الرُّغْوة.
      والاْرْتِغاء: سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها؛ الكسائي: هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ، وزاد غيره رُغايَته، قال: ولم نسمع رُغاوَته.
      أَبو زيد: يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى.
      وارْتَغَى الرُّغْوة: أَخذها واحتساها.
      وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته، قال: يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته، وفي التهذيب: يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير.
      وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة، وهما واحد.
      والمرْغاةُ: شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة.
      ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً: صارت له رَغْوةٌ وأَزبد.
      وإبلٌ مَراغٍ: لأَلبانِها رَغْوة كثيرة.
      وأَرْغى البائلُ: صار لبْوله رَغْوة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها،وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله «الممتع» كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم، والذي في التهذيب والأساس: الممنع، بالنون: وفسره فقال: أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها).
      فسره فقال: تُرْغِينا، من الرَّغْوة، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه، قال: ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت، ومن ذلك قولُهم: كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه.
      ورُغْوةُ: فرس مالك بن عَبْدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. راغَ
    • ـ راغَ الرجلُ والثَّعْلَبُ رَوْغاً ورَوَغاناً: مالَ وحادَ عن الشيءِ، والاسمُ: الرَّواغُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أرغى
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى (للمتعدِّي) :-
      • أرغى الماءُ رغا؛ صارت له رغوة، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-أرغى الصابونُ/ اللبنُ:-
      • أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه، - أرغى وأزبَد: ضجَّ غاضبًا وتهدَّد وتوعَّد.
      • أرغى البعيرَ: حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. رغَّى
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى (للمتعدِّي) :-
      • رغَّى الماءُ رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة :-رغَّى اللبنُ.
      • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِرتَغى
    • إرتغى - ارتغاء
      1- إرتغى الرغوة : شربها. 2- إرتغى الرغوة : انتزعها بالمرغاة. 3- إرتغى الشيء : أخذ ما عليه من الرغوة.

    المعجم: الرائد

  15. روغ
    • "راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً: حادَ.
      وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ.
      وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه.
      وأراغَه هو وراوَغَه: خادَعَه.
      وراغَ الصْيدُ: ذهَب ههُنا وههنا، وراغَ الثعْلَبُ.
      وفي المثل: رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أَين المَفَرُّ، وجَعارِ اسم الضَّبُعِ، ولا تَقُلْ رُوغِي إلاَّ للمؤَنث، والاسم منه الرَّواغُ، بالفتح.
      وأَراغَ وارْتاغَ: بمعنى طَلَب وأَراد.
      تقول: أَرَغْتُ الصَيْدَ، وماذا تُرِيغُ أَي ما تريد وتطلب.
      ويقال: أَرِيغُوني إِراغَتَكم أَي اطْلُبوني طَلِبَتَكم.
      التهذيب: فلان يُرِيغُ كذا وكذا ويُلِيصُه أَي يَطْلُبُه ويديره؛

      وأَنشد الليث: يُدِيرونني عن سالِمٍ وأُرِيغُه،وجِلْدةُ بَيْن العَيْنِ والأَنْفِ سالِمُ وتقول للرجل يَحومُ حَوْلَكَ: ما تُرِيغُ أَي ما تَطْلُب.
      وفلان يُدِيرُني على أَمر وأَنا أُرِيغُه؛ ومنه قوله: يُرِيغُ سَوادَ عَيْنَيْهِ الغُرابُ أَي يَطْلُبُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه سمع بكاء صبيّ فسأَل أُمه فقالت: إني أُرِيغُه على الطعام أَي أُدِيرُه عليه وأَُرِيده منه.
      ويقال: فلان يُرِيغُني على أَمرٍ وعن أَمرٍ أَي يُراوِدُني ويطلبه مني؛ ومنه حديث قيس: خرجت أُرِيغُ بعيراً شرَدَ مني أَي أَطلبه بكل طريق.
      ومنه رَوَغانُ الثعلبِ، وفلان يُراوِغُ في الأَمرِ مُراوَغةً، وتَراوَغَ القومُ أَي راوَغَ بعضُهم بعضاً.
      والرَّوَّاغُ: الثعلب، وهو أَرْوَغُ من ثَعْلب.
      وراغَ إليه يُسارُّه أَو يَضْرِبُه: أَقْبَلَ.
      وراغَ فلان أَي مال إِليه سرّاً؛ ومنه قوله تعالى: فراغَ إلى أَهْلِه فجاء بِعِجْل سَمِين، وقال تعالى: فراغَ عليهم ضَرْباً باليَمينِ؛ كلُّ ذلك انحراف في اسْتخفاء،وقيل: أَقْبَلَ، وقال الفراء في قوله فراغَ إلى أَهلِه: معناه رجَع إلى أَهلِه في حال إِخْفاء منه لرُجُوعِه، ولا يقال للذي رجَع قد راغَ إلاَّ أَن يكون مُخْفِياً لرُجوعه.
      وقال في قوله فراغَ عليهم: مالَ عليهم وكأَنَّ الرَّوْغَ ههنا أَي أَنه اعْتَلَّ عليهم رَوْغاً لِيَفْعَلَ بآلِهتِهِم ما فَعَل.
      وطريق رائِغٌ: مائِلٌ.
      وفي حديث الأَحنف: فعَدَلْتُ إلى رائِغةٍ من رَوائِغِ المدينةِ أَي طريقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطريقِ الأَعْظَمِ.
      قال: ومنه قوله تعالى فراغَ عليهم ضرباً، أَي مالَ وأَقْبَلَ.
      ورِواغةُ القومِ ورِياغَتُهم: حيث يَصْطَرِعُون.
      ويقال: هذه رياغةُ بني فلان ورِواغَتُهم أَي حيث يَصْطَرِعُون، وأَصله رِواغةٌ صارت الواو ياء للكسرة قبلها.
      والمُراوَغةُ: المُصارَعةُ.
      ورَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَّسَم: غَمَسَها فيه كَرَوَّلَها.
      وفي الحديث: إذا كَفَى أَحدَكم خادِمُه حَرَّ طعامِه فلْيُقْعِدْْه معه والاَّ فَلْيُرَوِّغْ له لُقْمةً أَي يُطْعِمْه لُقْمة مُشَرَّبةً من دَسَمِ الطَّعامِ.
      يقال رَوَّغَ فلان طَعامَه ومَرَّغه وسَغْبَلَه إِذا رَوَّاه دَسَماً.
      وتُرَوَّغُ الدابةُ في التراب: تُمَرَّغُ (* قوله «تروّغ وتمرّغ» كذا ضبط في الأَصل بصيغة المبني للمفعول، وفي القاموس: تروّغ الدابة تمرغت بالبناء للفاعل، قال شارحه: صوابه تروغت.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. راغَ
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه :-
      • راغ الثَّعلبُ وغيرُه ذهب يَمْنةً ويَسْرةً في سُرعة وخفاء :-راغ الصيدُ، - راغ رَوَغانَ الثَّعلب: لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية، - *ويَرُوغ منكَ كما يروغ الثَّعلب*.
      • راغ إلى فلان: مال إليه سرًّا :- {فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} .
      • راغ عليه بالضَّرب: أقبل ومال عليه بالضّرب :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} .
      • راغ عن الطَّريق/ راغ من الطَّريق: حاد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. التراغي
    • صوت القوم وحد ها هنا وواحد ها هنا

    المعجم: معجم الاصوات

  18. راغ
    • راغ - يروغ ، روغا وروغانا ورواغا
      1- راغ الصيد أو نحوه : ذهب هنا وهناك في سرعة وخداع. 2- راغ : عن الطريق : حاد عنه بسرعة وخداع. 3- راغ الى الأمر : مال إليه سرا. 4- راغ عليه ضربا أو بالضرب : اندفع إليه به.

    المعجم: الرائد

  19. ارْغَيانُ
    • ـ ارْغَيانُ: ناحيةٌ بنَيْسابورَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ومرغ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرَغَ** - [م ر غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَغَ**،** يَمْرَغُ**، مص. مَرْغٌ. 1. "مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ العُشْبَ" : أَكَلَتْهُ. 2. "مَرَغَتِ الْمَاشِيَةُ فِي العُشْبِ" : ظَلَّتْ، لَبِثَتْ تَرْعَاهُ.
معجم الغني
**مَرَّغَ** - [م ر غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَرَّغَ**،** يُمَرِّغُ**، مص. تَمْرِيغٌ. 1. "مَرَّغَهُ فِي التُّرَابِ" : قَلَبَهُ فِيهِ. "مَرَّغَ أَنْفَهُ فِي التُّرَابِ". 2. "مَرَّغَ عِرْضَهُ" : دَنَّسَهُ.
معجم الغني
**مَرِغَ** - [م ر غ]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِغَ**،** يَمْرَغُ**، مص. مَرَغٌ. 1. " مَرِغَ عِرْضُهُ" : تَلَطَّخَ بِمَكْرُوهٍ أَو قَبِيحٍ، دَنِسَ. 2. "مَرِغَ شَعْرُهُ" : كَانَ ذَا قَبُولٍ لِلدُّهْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرَّغَ/ تمرَّغَ على/ تمرَّغَ في يتمرّغ، تمرُّغًا، فهو مُتمرِّغ، والمفعول مُتمرَّغ عليه • تمرَّغ الشَّخصُ: تلوّى من وجع يجده. • تمرَّغ على التُّراب/تمرَّغ في التُّراب: تقلّب عليه أو فيه "تمرّغتِ الدابّةُ- تمرّغ الطِّفلُ"| تمرَّغ المريضُ على فراشِه/ تمرَّغ المريضُ في فراشِه: تلوّى من الوجع- تمرَّغ فلان في النَّعيم أو في الرَّذيلة: تقلَّب فيهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرغ / تمرغ على / تمرغ في يتمرغ ، تمرغا ، فهو متمرغ ، والمفعول متمرغ عليه• تمرغ الشخص : تلوى من وجع يجده . - [ 2089 ] - • تمرغ على التراب / تمرغ في التراب : تقلب عليه أو فيه تمرغت الدابة - تمرغ الطفل ° تمرغ المريض على فراشه / تمرغ المريض في فراشه : تلوى من الوجع - تمرغ فلان في النعيم أو في الرذيلة : تقلب فيهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرغ يمرغ ، تمريغا ، فهو ممرغ ، والمفعول ممرغ• مرغ عرضه : دنسه عزيز النفس لا يقبل أن يمرغ عرضه ° مرغ أنفه في التراب : أذله . • مرغه بالتراب / مرغه في التراب : قلبه فيه ، لطخه به مرغ المصارع منافسه على حلبة المصارعة .
مختار الصحاح
م ر غ : مَرَّغَهُ في التُراب تَمْرِيغا فَتَمَرَّغ أي معكه فتمعك والموضع مُتَمَرَّغٌ و مَرَاغٌ و مَرَاغَةٌ
الصحاح في اللغة
مَرَّغْتُهُ في التراب تَمْريغاً فَتَمَرَّغَ، أي مَعَّكْتُهُ فَتَمَعَّكَ. والموضع مُتَمَرَّغٌ، ومَراغٌ ومَراغَةٌ. ومَرَغَتِ السائمةُ العُشْبَ تَمْرُغُهُ مَرْغاً. والمِمْرَغَةُ: المِعى الأعور، لأنَّه يُرمى به. وسمِّي أعورَ لأنَّه كالكيس لا منفذَ له. والمَرْغُ: اللعاب. وأمْرَغَ، أي سال لعابه. وتَمَرَّغَ، إذا رشَّه من فيه. وأَمْرَغَ، إذا أكثر الكلام في غير صواب. وأمْرَغَ العجينَ: لغةٌ في أمْرَخَهُ، إذا أكثر ماءه، حتَّى رقَّ.
تاج العروس

المَرْغُ : المُخَاطُ وقيلَ : الرِّيقُ وقيلَ : اللُّعَابُ وقيلَ : لُعابُ الشّاءِ وهُوَ في الإنْسَانِ مُسْتَعارٌ كقَوْلِهِمْ : أحْمَقُ ما يَجْأَي مَرْغَهُ أي لا يَسْتُرُ لُعابَهُ وجَأيْتُ الشَّيءَ : سَتَرْتُه وفي العُبَابِ : أي لا يَحْبِسُ لُعابَهُ وعَمَّ بهِ بَعْضُهُم وقَصَرَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ على الإنْسانِ فقالَ : المَرْغُ للإنْسَانِ والرُّوالُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ للخَيْلِ واللُّغَامُ للإبِلِ قال الحِرْمَازِيُّ يُخاطِبُ أمَةً :

" وأنْ تَرَى كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ

" تَشْفِينَها بالنَّفْثِ أو بالمَرْغِ والمَرْغُ : مُجْتَمَعُ وفي العُبابِ : مَصِيرُ بعَرِ الشّاةِ الّذِي يَجْتَمِعُ فيهِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المَرْغُ : الرَّوْضَةُ أو هِيَ : الكَثِيرَةُ النَّبَاتِ كالمَرْغَةِ عن أبي عَمْرو وابنِ الأعْرَابِيِّ أيْضاً

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَغَ كمَنَعَ : أكَلَ العُشْبَ قالَ أبو حَنِيفَةَ : مَرَغَتِ السّائِمَةُ والإبِلُ العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً : أكَلَتْهُ

وقالَ أبو عمرو : مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ : أقامَ فيه يَرْعَى وأنْشَدَ :

" إني رَأيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ

" فجِئْتُ أمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ قلتُ : هُو لرِبْعِيٍّ الدُّبَيْرِيِّ

وقالَ ابنُ عَبادٍ : مَرَغَ البَعِيرُ مَرْغاً : كأنَّهُ رَمَى باللُّغَامِ

قال : وبِكَارٌ مُرَّغٌ كسُكَّرٍ : يَسِيلُ لُغامُهَا وهو في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" أعْلُو وعِرْضِي لَيْسَ بالمُمَشَّغِ

" بالهَدْرِ تَكْشاشَ البِكَارِ المُرَّغِ ولا واحِدَ لها وقالَ أبو عَمْروٍ : المُرَّغُ : مُرَّغٌ في التُّرَابِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : المُرَّغُ : الّتِي تَمَرَّغُها الفُحُولُ

والمَرَاغَةُ : كسَحَابَةٍ : مُتَمَرَّغُ الدّابَّةِ كالمَراغِ أي : مَوْضِعُ تَمَرُّغِها وفي صِفَةِ الجَنَّةِ : مَرَاغُ دَوابِّها المِسْكُ

وقالَ أبو النَّجْمِ يصِفُ نَاقَةً :

" يَجْفِلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِلِ

" لأْياً بَلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المرَاغَةُ : الأتَانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ وعِبَارَةُ اللَّيْثِ : لا تَمْتَنِعُ منَ الفُحُولِ

والمَرَاغَةُ : أُمُّ جَريرٍ الشّاعِرِ لَقَّبَهَا الفَرَزْدَقُ لا الأخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ أي : مَرَاغَةٌ للرِّجالِ أي يَتَمَرَّغُ عليها الرِّجالُ أو لُقِّبَتْ لأنَّ أُمَّهُ وُلِدَتْ في مَرَاغَةِ الإبِلِ وهذا قَوْلُ الغُورِيِّ وقال ابنُ دُريدٍ : فأمّا قَوْلُ الفَرَزْدَقِ لجَريرٍ : يابْنَ المَرَاغَةِ فإنَّمَا يُعَيِّرُه ببَنِي كُلَيبٍ لأنَّهُم أصْحَابُ حَمِيرٍ وقالَ ابنُ عَبادٍ : وقيلَ : هي مَشْرَبُ النّاقَةِ الّتِي أرْسَلَها جَريرٌ فجَعَلَ لَها قِسْماً من الماءِ ولأهْلِ الماءِ قِسْماً قالَ الفَرَزْدَقُ يهْجُو جَرِيراً :

يا ابْنَ المَرَاغَةِ أيْنَ خالُكَ إنَّنِي ... خالِي حُبَيْشٌ ذُو الفَعالِ الأفْضَلُ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : المَرَاغَةُ : أمُّ جَريرٍ لَقَّبَها بهِ الأخْطَلُ حَيْثُ يَقُولُ :

وابْنُ المَرَاغَةِ حابِسٌ أعْيَارَهُ ... قَذْفَ الغَرِيبَةِ ما تَذُوقُ مِلالا أرادَ أُمَّهُ كانَتْ مَرَاغَةً للرِّجالِ ويُرْوَى رَمْيَ الغَرِيبَةِ ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ هذا القَوْلَ في التَّكْمِلَةِ ثمّ قالَ : و الّذِي قالَهُ الجَوْهَرِيُّ حَرْزٌ وقِياسٌ والقَوْلُ ما قَالتْ حَذَامِ

ومَرَاغَةُ : د بأذْرَبِيجانَ منْ أشْهَرِ مُدُنِهَا

والمَرَاغَةُ : د لبَنِي يَرْبُوع ابنِ حَنْظَلَةَ قالَ أبو البِلادِ الطُّهَوِيُّ وكانَ خَطَبَ امْرَأَةً فزُوِّجَتْ منْ رجُلٍ منْ بَنِي عَمْروِ بنِ تَميمٍ فقَتَلَها فهَرَب :

" ألا أيُّهَا الظَّبْيُ الّذِي لَيْسَ بارِحاًجَنُوبَ المَلا بَيْنَ المَرَاغَةِ والكُدْرِ

" سُقِيتَ بعَذْبِ الماءِ هلْ أنْتَ ذاكِرٌلنَا مِنْ سُلَيْمَى إذْ نَشَدْناكَ بالذِّكْرِ ؟ وبَنُو المَرَاغَةِ : بُطَينٌ منَ العَرَبِ قالَه ابنُ دُرَيدٍ قالَ شَيْخُنَا : يُقَالُ : إنَّهُ منَ الأزْدِ

ويُقَالُ : هُوَ مَرَاغَةُ مالٍ كما يُقَالُ : إزاؤُهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : ورَجُلٌ مَرّاغَةٌ بالتَّشْدِيد وهُوَ : المَتمَرِّغُ

والمَرَائِغُ : كُورَةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ غَرْبِيَّ النِّيلِ كذا في العُبابِ

قلتُ : أما الكُورَةُ فهِيَ المَعْرُوفَةُ الآنَ بجَزِيرَةِ شَنْدَوِيل وإذا أُطْلِقَتْ الجَزِيرَةُ في الصَّعِيدِ فالمُرادُ بها هِيَ وأما المَرَاغَةُ فهِيَ قَصَبَتُها وهِيَ قَرْيَةٌ صَغِيرَةٌ وقد دخَلْتُها وتُعَدُّ الآنَ منْ أعْمَالِ إخْمِيمَ ويُنْسَبُ إليْهَا الشَّيْخُ وقَارُ الدِّينِ أبو القاسِمِ بنُ أحْمَدَ بنِ عَبدِ الرَّحْمنِ المالِكيُّ صاحِبُ الزّاوِيَةِ بها وحَفِيدُه الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أحْمَدَ بن أبي القاسِمِ سَمِعَ من ابنِ سِيِّدِ النّاسِ لَقِيهُ الحافِظُ ابنُ حَجَرٍ كذا في تاريخِ السَّخَاوِيّوالمِمْرَغَةُ كمِكْنَسَةٍ : المِعَي الأعْوَرُ سُمِّي أعْوَرَ لأنَّهُ كالكِيسِ لا مَنْفَذَ لَهُ وسُمِّيَ بالمِمْرَغَةِ لأنَّهُ يُرْمَى بهِ كما في العُبابِ والصِّحاحِ واللِّسانِ

والمارِغُ : الأحْمَقُ لعَدَمِ حَبْسِهِ اللُّعابَ

والأمْرَغُ : المُتَمَرِّغُ في الرّذائِلِ وهُوَ مجازٌ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" خالَطَ أخْلاقَ المُجُونِ الأمْرَغِ أي : خالَطَ الأخْلاقَ السَّيِّئَةَ المُنْتِنَةَ فصارَ كالمُتَمَرِّغِ في السَّوْءَاتِ وقدْ مَرِغَ عِرْضُه كفَرِحَ : دَنِسَ

وشَعَرٌ مَرِغٌ ككَتِفٍ : ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ

وأمْرَغَ الرَّجُلُ والبَعِيرُ كذلكَ : سالَ مَرْغُه أي لُعَابُه من جانِبَيْ فِيهِ وذلك إذا نامَ الإنْسَانُ

وأمْرَغَ الرَّجُلُ : كَثُرَ كَلامُه في خَطَإٍ ونَصُّ العُبابِ والصِّحاحِ : إذا أكْثَرَ الكَلامَ في غَيْرِ صَوابٍ ومِثْلُه في اللِّسَانِ

وأمْرَغَ العَجِينَ : أكْثَرَ ماءَهُ حتى رَقَّ لُغَةٌ في أمْرَخَهُ فلمْ يَقْدِرْ أنْ يُيَبِّسَهُ

ومَرَّغَ الدَّابَةَ في التُّرَابِ تَمْرِيغاً : قَلَّبَها ومَعَّكَهَا فتَمَرَّغَتْ

وتَمَرُّغَ الإنْسَانُ : تَقَلَّبَ وتَمَعَّكَ ومنْهُ حديثُ عَمّارٍ رضي الله عنه : أجْنَبْنا في سَفَرٍ ولَيْسَ عِنْدَنا ماءٌ فتَمَرَّغْنَا في التُّرَابِ ظَنَّ أنَّ الجُنُبَ يَحْتَاجُ أنْ يُوصِلَ التُّرَابَ إلى جَمِيعِ جَسَدِه كالماءِ

وعن ابنِ الأعْرَابِيِّ : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ أي : تَنَزَّهَ

ومن المَجَازِ : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : إذا تَلَوَّى وتَقَلَّبَ منْ وَجَعٍ يَجِدُهُ تَشْبِيهاً بالدّابَّةِ

وتَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعَابَ منْ فِيهِ قالَ الكُمَيْتُ يُعَاتِبُ قُرَيشاً :

فلَمْ أرْغُ ممّا كانَ بَيْنِي وبَيْنَها ... ولَمْ أتَمَرَّغْ أنْ تَجَنَّى غُضُوبُهَا قَوْلُه : فَلمْ أرْغُ منْ رُغاءِ البَعِيرِ

وقالَ أبو عمرو : تَمَرَّغَ المالُ : إذا أطالَ الرَّعْيَ في المَرْغَةِ أي : الرَّوْضَةِ

ومن المَجَازِ : تَمَرَّغَ في الأمْرِ : إذا تَرَدَّدَ فيهِ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبادٍ

وقالَ أبو عَمْروٍ : تَمَرَّغَ على فُلانٍ : إذا تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ

وقالَ غَيْرُه : تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : إذا صَبَغَ كذا بالباءِ المُوَحَدَّةِ والغينِ المُعْجَمَةِ في سائِرِ النُّسَخِ وفي بَعْضِها صَنَعَ بالنُّونِ والعينِ المُهْمَلَةِ وهو الصَّوابُ نَفْسَهَ بالادِّهانِ والتَّزَلُّقِ وهو مجازٌ

وممّا يستدْركُ عليهِ : الأمْرَغُ : الرَّجُلُ ذُو شَعَرٍ مَرِغٍ

والمَرْغُ : الإشْبَاعُ بالدُّهْنِ نَقَلَه اللَّيثُ

وأمْرَغَ عِرْضه ومَرَّغَهُ تَمْرِيغاً : دَنَّسَه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وصاحِبُ اللِّسانِ وهو مجازٌ

ومارَغَهُ بالتُّرابِ مِراغاً : ألْزَقَهُ بهِ والاسْمُ : المَرَاغَةُ بالفَتْحِ

والمُمارَغَةُ : المُخاتَلَةُ

ومن المَجَازِ : هُوَ يَتَمَرَّغُ في النَّعِيمِ : أي : يَتَقَلَّبُ فيهِ

والمَرَاغَةُ : ماءٌ خَبِيثٌ لبَنِي كَلْبٍ

والأمْرَغُ : مَوْضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ ونَقَلَه ياقُوت أيْضاً عنْهُ

ومَرِيغَةُ بالفَتْحِ : مَوْضِعٌ

لسان العرب
المَرْغُ المُخاطُ وقيل اللُّعابُ قال الحِرْمازِيّ دُونَكِ بَوْغاءَ تُرابَ الدَّفْغِ فأَصْفِغِيه فاكِ أَيَّ صَفْغِ ذلِك خَيْرٌ من حُطامِ الرَّفْغِ وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ شَفَيْتِها بالنَّفْثِ بَعْدَ المَرْغِ والمَرْغُ الرِّيقُ وقيل المَرْغُ لُعاب الشاء وهو في الإنسان مُسْتَعارٌ كقولهم أَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يَسْتر لُعابَه وجَأَيْتُ الشيءَ أَي ستَرْتُه وعَمَّ به بعضهم وقصره ابن الأَعرابي على الإِنسان فقال المَرْغُ للإنسان والرُّوالُ غير مهموز للخيل واللُّغامُ للإِبل وأَمْرَغَ أَي سالَ لُعابُه وأَمْرَغَ نامَ فسالَ مَرْغُه من ناحيتي فيه وتَمرَّغَ إِذا رَشَّه من فيه قال الكُمَيْتُ يُعاتِبُ قُرَيْشاً فَلمْ أَرْغُ ممّا كان بَيْني وبَيْنَها ولم أَتمَرَّغْ أَنْ تَجَنَّى غَضُوبُها قوله فلم أَرْغُ من رُغاء البعير والأَمْرَغُ الذي يَسِيل مَرْغُه والمَرْغةُ الروْضةُ والعرب تقول تَمَرَّغْنا أَي تَنَزَّهْنا والمَرْغُ الرَّوْضةُ الكثيرة النبات وقد تَمَرَّغَ المالُ إذا أطال الرَّعْي فيها وقال أَبو عمرو مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ إذا أَقام فيه يَرْعَى وأَنشد لرِبْعِيّ الدُّبَيري إني رَأَيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ فجِئْتُ أَمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ ويقال تَمَرَّغْتُ على فلان أَي تَلَبَّثْتُ وتمكَّثْتُ وأَمْرَغَ إِذا أَكثر الكلامَ في غير صَواب والمَرْغُ الإِشْباعُ بالدُّهْن ورجل أَمْرَغُ وشعَر مَرِغٌ ذو قَبُولٍ للدُّهْن والمُتَمَرِّغُ الذي يَصْنَعُ نفسَه بالدِّهانِ والتَّزَلُّقِ وأَمْرَغَ العَجينَ أَكثر ماءَه حتى رَقَّ لغة في أَمْرَخَه فلم يَقْدِر أَن يُيَبِّسه ومَرِغَ عِرْضُه دَنِسَ وأَمْرَغَه هو ومَرَّغَه دَنَّسَه والمُجاوِزُ من فِعْله الإِمْراغ ومَرَّغَه في التراب تمريغاً فتَمرَّغ أَي مَعَّكه فَتَمَعَّك ومارَغه كلاهما أَلْزَقَه به والاسم المَراغةُ والموضع مَتَمَرَّغٌ ومَراغٌ ومَراغةٌ وفي صفة الجنة مَراغُ دَوابِّها المِسْكُ أَي الموضع الذي يُتَمَرَّغُ فيه من تُرابها والتمَرُّغُ التَّقَلُّبُ في التراب وفي حديث عَمّار أَجْنَبْنا في سففَر وليس عندنا ماء فتمَرَّغْنا في التراب ظَنَّ أَنَّ الجُنُبَ يحتاج أَن يُوَصِّلَ الترابَ إِلى جميع جسَده كالماء ومَراغةُ الإِبل مُتَمَرَّغها والمَرْغُ المَصِيرُ الذي يجتمع فيه بَعْرُ الشاة والمَراغةُ الأَتانُ وقيل الأَتانُ التي لا تَمْتَنِعُ من الفُحول وبذلك لقَّب الأَخطلُ أُمَّ جَريرٍ فسمّاه ابن المَراغةِ أَي يَتَمرَّغ عليها الرِّجال وقيل لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ والمَرْغُ أَكلُ السائِمة العُشبَ ومَرَغَتِ السائمةُ والإبل العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً أَكلته عن أَبي حنيفة ومَراغُ الإِبلِ مُتَمَرَّغُها قال الشاعر يَجْفِلُها كلُّ سَنامٍ مِجْفَلِ لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ والمِمْرَغةُ المِعَى الأَعْوَرُ لأَنه يُرْمى به وسمّي أَعْورَ لأَنه كالكيس لا مَنْفَذَ له
الرائد
* مرغ يمرغ: مرغا. 1-ت الماشية العشب: أكلته. 2-ت الماشية في العشب: لبثت فيه ترعى. 3-الجمل: طرح زبده.
الرائد
* مرغ يمرغ: مرغا. عرضه: دنس، تلطخ بمكروه أو قبيح.
الرائد
* مرغ تمريغا وتمراغا. 1-الدابة أو غيرها في التراب: قلبها فيه. 2-عرضه: دنسه، لطخه بمكروه أو قبيح. 3-رأسه: أشبعه دهنا.
الرائد
* مرغ. من الشعر: ما كان مشبعا دهنا.
الرائد
* مرغ. 1-مص. مرغ. 2-لعاب. 3-مخاط. 4-روضة كثيرة النبات. 5-إشباع بالدهن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: