ومريشة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .
الكُرَيْشُ : نسيجٌ من الحرير أَسودُ قاتمٌ أَو أَحمرُ قانئ، يُتَّخذُ منه قُمُصٌ وبراقعُ للنساء
اِسترشَّ: (فعل)
استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع
فَريش: (اسم)
الفَرِيشُ : ما يُفرَشُ
الفَرِيشُ من النبات: ما انبسط على وجْهِ الأرض ولم يَقُمْ على سَاقٍ، وهي فَريشةٌ والجمع : فَرَائِشُ
الفَرِيشُ :الثَّوْرُ العربيُّ الذي لا سَنَام له
,
ريش(المعجم لسان العرب)
"الرِّيشُ: كِسْوةُ الطائر، والجمع أَرياشورِياشٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها،خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ: ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال: تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة. وطائرٌ راشٌ: نَبَتَ رِيشُه. وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه: ركّب عليه الرِّيشَ؛ قال لبيد يصف السهم: ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ، تُقَيِّئه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه،في الكفّ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الريشُ يَنْفعه، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري: البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ، قال: ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ، والقِذاذ: ريشُ السهم،الواحدة قُذّة، والتعقيبُ: أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار، والأَفْوَقُ: السهم المكسور الفوقِ، والفيوق: موضع الوَتَرِ من السهم، والناصلُ: الذي لا نَصْل فيه، والمعصوب: الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره؛
وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة: وارْتَشْنَ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا،نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة: أَخْبِرني عن الناس، فقال: هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته. وفي حديث أَبي جُحَيفة: أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً، يقال منه: رِشْتُ السهم أَرِيشُه. وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع. أَبو زيد: يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ. والرَّيْشُ، بالفتح: مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُهرَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ. ورِشْتُ السهمَ: أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ، فهو مَرِيشٌ؛ ومنه قولهم: ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء. والرائِشُ: الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي. والراشي: الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي. وفي الحديث: لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش؛ والرائشُ: الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما. وبُرْدٌ مُرَيّشٌ؛ عن اللحيَاني: خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش. نصيرٌ: الرِّيَشُ الزبَب، وناقة رَياشٌ، والزبَب: كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ؛
وأَنشد: أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ،أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ،ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ: شعرُ الأُذن خاصّة. ورجل أَرْيَشُ وراشٌ: كثير شعر الأُذُن. وراشَه اللَّهُ يَرِيشُهرَيْشاً: نَعشَه. وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ: أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك. وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه. ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه؛ قال الشاعر عمير (* قوله «قال الشاعر عمير إلخ» هكذا في الأَصل، وعبارة شارح القاموس:، قال سويد الأَنصاري.) بن حبَّاب: فرِشْني بخيرٍ، طالَما قد بَرَيْتَني،وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُوالرِّياشُ: الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ. وفي التنزيل العزيز: ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى، وقد قرئ: رِياشاً، على أَن ابن جني، قال: رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ؛ وقال محمد بن سَلامٍ: سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول: الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس، قال: فسأَلت يونسَ فقال: لم يقل شيئاً، هما سواءٌ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما، قال؛ قال أَبو الفضل: أَراه يعني كما، قال أَبو المنذر، قال: وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت، قال: الريشُ جمعُ ريشة. وفي حديث عليّ: أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال: الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه؛ الرِّيشُوالرِّياشُ: ما ظهَر من اللباس. وفي حديثه الآخَر: أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد. وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ. يقال: راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه. وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً، فقد رِشْتَه؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة: الرائشون، وليس يُعرف رائِشٌ، والقائلون: هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ: ذو مال وكسوة. والرِّياشُ: القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ. ابن الأَعرابي: راشَ صدِيقَه يَرِيشُهرَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه. وراشَ يَرِيشُرَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث. القتيبي: الرِّيشُوالرِّياشُ واحدٌ، وهما ما ظهر من اللباس. ورِيشُ الطائرِ: ما سَتَرَه اللَّه به. وقال ابن السكيت:، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ. وقد يكون في النبات دون المال. وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ. ويقال: فلان رَيِّشٌورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال. الفراء: شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه،وراشَ إِذا استَغْنى. ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ: خَوّارٌ ضعيفٌ. بالرِّيشِ لخفّته. وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ. وناقةٌ رائِشةٌ: ضعيفةٌ. ورجل راشٌ: ضعيف،وأَعطاه مائة بريشها؛ وقيل: كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً، وقيل: رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك، وقيل: معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ؛ وقول ذي الرمة: أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها؟ قيل في تفسيرها: راشَ كَسَا، وقيل: طالَ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو، والأَوّل أَعْرَفُ. وذاتُ الرِّيش: ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ، والناسُ يأْكلونها؛ حكاها أَبو حنيفة. والرائِشُ الحِمْيَريُّ: ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه. الجوهري: والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن. "
رِيشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رِيشُ: للطيرِ، كالراشِ، ج: أرْياشٌورِياشٌ، واللباسُ الفاخِرُ، كالرِّياشِ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ، والخِصْبُ، والمَعاشُ. ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها: بِلِباسِها وأحْلاسِها، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ. ـ ذُو الرِّيشِ: فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ. ـ ذاتُ الرِّيشِ: نباتٌ كالقَيْصومِ. ـ رِيشةُ: أبو قبيلةٍ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ. ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ: ألْزَقَ عليه الرِّيشَ، كَرَيَّشهُ، فهو مَرِيشٌومُرَيَّشٌ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ، ـ راشَ الصَّديقَ: أطْعَمَهُ، وسَقاهُ، وكَساهُ، وأصْلَحَ حالَهُ. ـ رَائشُ: السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ. ـ كَلأٌ رَيِّشٌورَيْشٌ: كثيرُ الوَرَقِ. ـ رَيْشانُ: حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ. ـ رَيَشُ: كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ. وناقَةٌ رَياشٌ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ، ورجُلٌ أرْيَشُ، وأراشَ ورَوَّشَ. ـ رُمْحٌ راشٌ: خَوَّارٌ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً. ـ مُرَيَّشُ: البَعيرُ الأَزَبُّ، والقَليلُ اللَّحْمِ، والبُرْدُ المُوَشَّى، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ. ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: قَليلَتُه.
رِيشة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رِيشة :- جمع رِيشاتورِيَش، جمع الجمع أَرياش: 1 - كُسوة الطائر وزينتُه • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز، - أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن، - الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة، - جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً، - نفَش ريشَه: تباهى وزها، - وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم. 2 - قَلَمٌ يُمَلُّ في الدَّواة ويُكتب به؛ (لأنه كان في أول أمره ريشة الطائر) :-أحضر الرِّيشة والدّواة. 3 - لباس فاخر يُرتدى للزينة :- {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا} . 4 - (الموسيقى) ما يُضرب به على أوتار العود.
ريش - ج، رياشوأرياش 1- ريش : ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر. 2- ريش : لباس فاخر. 3- ريش : أثاث. 4- ريش : معاش. 5- ريش : مال. 6- ريش : خصب. 7- ريش : حالة جميلة.
ريش(المعجم مختار الصحاح)
ر ي ش: الرِّيشُ للطائر الواحدة رِيشةٌ ويجمع على أرْياشٍ و رَاشَ السهم ألزق عليه الريش فهو مَرِيشٌ بوزن مبيع وبابه باع و راشَ فلانا أصلح حاله وهو على التشبيه و الرِّيشُ و الرِّيَاشُ بمعنى وهو اللباس الفاخر ومنه قوله تعالى {وريشا ولباس التقوى} وقيل الرِّيشُ و الرِّيَاشُ المال والخصب والمعاش
الرِّيشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر. الواحدة: ريشة. و الرِّيشُ اللِّباسُ الفاخِر. و الرِّيشُ الأثاث. و الرِّيشُ المالُ. و الرِّيشُ الخِصبُ. و الرِّيشُ الحالة الجميلة. والجمع : أَرْياشٌ، ورياشٌ.
ريَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ريَّشَيريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :- • ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.
مَريش(المعجم الرائد)
مريش 1- مريش من السهام : الذي ألصق عليه الريش. 2- مريش من الثياب الموشى المطرز على أشكال الريش. 3- مريش : كثير الشعر. 4- مريش : قليل اللحم. 5- مريش : الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف.
الرَّيَاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ. و الرَّيَاشُ الأثاثُ. و الرَّيَاشُ المَالُ. و الرَّيَاشُ الخِصبُ. و الرَّيَاشُ المعاشُ. و الرَّيَاشُ الحالة الجميلة.
ريشة 1- ريشة : واحدة الريش. 2- ريشة : قلم من خشب له سن من حديد. 3- ريشة : قطعة من قرن الحيوان تصقل وتضرب بها أوتار القانون. 4- ريشة : قطعة من ريش النسر تضرب بها أوتار العود.
الرِّيشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه. و الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار. و الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان. و الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها .
الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ. و الرَّيَشُ ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ. ( مو )
الرَّيِّش(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّيِّش : الرَّيْشُ.
معنى ومريشة في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* مريش. (ريش) 1-مف. 2-من السهام: الذي ألصق عليه الريش. 3-من الثياب: الموشى المطرز على أشكال الريش. 4-كثير الشعر. 5-قليل اللحم. 6-الذي أعطاه الحاكم ريشة يضعها في رأسه علامة الشرف.