وصف و معنى و تعريف كلمة ومسخما:


ومسخما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومسخما في معاجم اللغة العربية:



ومسخما

جذر [مسخ]

  1. سَخَّمَ: (فعل)
    • سخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم ، والمفعول مُسخَّم
    • سَخَّمَ اللَّحمُ: أَنْتَن
    • سَخَّمَ فلانًا بصدْره: أغْضَبهُ
    • سَخَّمَ الله وجْهَه: سَوَّدَهُ
  2. سَخَم: (اسم)
    • السَّخَمُ : السّوادُ
  3. سُخْم: (اسم)
    • سُخْم : جمع أسْخمُ
  4. سُخْم: (اسم)
    • سُخْم : جمع سَّخْمَاءُ


  5. أسْخمُ: (اسم)
    • الجمع : سُخْم ، المؤنث : سَخْماءُ ، و الجمع للمؤنث : سَخْماوات و سُخْم
    • الأسْخمُ : الأسود
  6. سُخام: (اسم)
    • السُّخَامُ : سوادُ القِدْر
    • السُّخَامُ :الفحم
    • ليل سُخام: أسودُ
    • يَوْمٌ سُخام: يوم أسود
    • فحْم
    • مرض يصيب الورق والأغصان في بعض النباتات كالعنب والبرتقال فيحدث عليها طبقة سوداء
  7. سُخمة: (اسم)
    • الجمع : سُخُمات و سُخْمات
    • السُّخْمَة : السوادُ
    • السُّخْمَة :الغضبُ
  8. سَخيم: (اسم)
    • السَّخِيمُ : الماءُ الفاترُ
  9. سَخيمة: (اسم)
    • الجمع : سَخيمات و سَخائمُ
    • السَّخيمة : الحقد والضغينة
    • سللت سخيمته بالحلم
  10. تسَخّم: (فعل)


    • تسَخّم عليه: حَقَدَ
  11. تسخيم: (اسم)
    • تسخيم : مصدر سَخَّمَ
  12. مُسخَّم: (اسم)
    • مُسخَّم : اسم المفعول من سَخَّمَ
  13. مُسخِّم: (اسم)
    • مُسخِّم : فاعل من سَخَّمَ
  14. مُسَخَّم: (اسم)
    • المُسَخَّمُ : ذو السَّخيمة
  15. سَخْماءُ: (اسم)
    • سَخْماءُ : مؤنت أسْخمُ
  16. سُخاميّ: (اسم)


    • السُّخَاميّ : الأسودُ
  17. التسخيم: (مصطلحات)
    • من سخم ( بتشديد الجيم ) ، التسويد ، ومنه سخام القدر. (فقهية)
  18. تسخيم الوجه: (مصطلحات)
    • تسويده ، ويكون ذلك في التعزير عقوبة . (فقهية)
  19. تسخيم الوجه: (مصطلحات فقهية)
    • تسويده ، ويكون ذلك في التعزير عقوبة.
  20. سَخَّمَ اللَّحمُ:
    • أَنْتَن.
  21. سَخَّمَ فلانًا بصدْره:
    • أغْضَبهُ.
  22. سُخامُ القِدْرِ:


    • سَوَادُها الَّذِي يَعْلُوها مِنْ جَرَّاءِ دُخَّانِ النَّارِ.
  23. سخّم الله وجهه:
    • سَوَّده، وهي كناية عن المقت والغضب.
  24. ليل سُخام:
    • أسودُ.
  25. يَوْمٌ سُخام:
    • يوم أسود.
,
  1. سخم
    • "السَّخَمُ: مصدر (* قوله «السخم مصدر» هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك، وفي نسخة المحكم بالفتح) السَّخِيمَةِ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس؛ وفي الحديث: اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي، وفي حديث آخر: نعوذ بك من السَّخِيمَةِ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ: تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ، وهي جمع سَخِيمةٍ.
      وفي حديث: من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله،يعني الغائط والنَّجْوَ.
      ورجل مُسَخَّم: ذو سَخِيمَة، وقد سَخَّمَ بصدره.
      والسُّخْمَةُ: الغضب، وقد تَسَخَّمَ عليه.
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك: الليّن الحَسَن؛ قال يصف الثَّلْجَ: كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل؟

      ‏قال ابن بري: الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه، والأَنجل: الواسع، ويقال: هو من السواد، وقيل: هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى؛ واحدته سُخامَةٌ،بالهاء.
      ويقال: هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ.
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق، وقطن سُخامٌ، وليس هو من السواد؛ وقول بشر بن أَبي خازم: رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ، كغِرْبانِ البَرِيرِ، مُقَصَّبُ السخامُ: كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما، وأَراد به شعرها.
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ: لينة سَلِسةٌ؛ قال الأَعشى: فبِتُّ كأَني شارِبٌ، بعد هَجْعَةٍ،سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ؛ وقال أَحمد بن يحيى: هو من المنسوب إِلى نفسه.
      وحكى ابن الأَعرابي: شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل، وقيل: السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد، والأَول أَعلى؛ قال ابن بري:، قال علي‎ ‎بن‎ حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ: كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً،تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو: السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ: إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا،فاعلم، ولا الحازِر، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ: السواد.
      والأَسْخَمُ: الأَسود.
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي.
      والسُّخامُ،بالضم: سواد القِدْر.
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده.
      والسُّخامُ: الفَحْمُ.
      والسَّخَم: السواد.
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ، قال: لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك؟، قال: سُخامٌ؛ قال: والسُّخامُ الفحم، ومنه قيل: سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، في شاهد الزُّور: يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد.
      ابن الأَعرابي: سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّخَمُ

    • ـ السَّخَمُ: السَّوادُ.
      ـ الأَسْخَمُ: الأسْوَدُ.
      ـ السَّخيمَةُ والسُّخْمَةُ: الحِقْدُ.
      ـ هو مُسَخَّمٌ: به سَخيمَةٌ. وقد تَسَخَّمَ عليه.
      ـ سَخَّمَ بصَدْرِهِ تَسْخيماً: أغْضَبَهُ،
      ـ سَخَّمَ وجْهَهُ: سَوَّدَهُ،
      ـ سَخَّمَ الماءَ: سَخَّنَهُ،
      ـ سَخَّمَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.
      ـ سُخامٍ: الخَمْرُ السَّلِسَةُ، كالسُّخامَى والسُّخَامِيَّةِ، والفَحْمُ، وسَوادُ القِدْرِ، والريشُ اللَّيِّنُ تَحْتَ ريشِ الطَّيْرِ، والليِّنُ المَسِّ من الثِيابِ كالخَزِّ والقُطْنِ ونَحْوِهِ.
      ـ السَّخْماءُ من الحَرَّةِ: التي اخْتَلَطَ السَّهْلُ منها بالغِلَظِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخَّمَ
    • سخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم ، والمفعول مُسخَّم :-
      سخَّم اللهُ وجهَه سَوَّده، وهي كناية عن المقت والغضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سُخام
    • سخام
      1- سخام : فحم. 2- سخام : سواد القدر. 3- سخام : ريش لين تحت أجنحة الطير. 4- سخام : مرض يصيب أوراق النبات فيحدث عليها طبقة سوداء. 5- سخام : خمر سلسة. 6- سخام : «ليل سخام» : أسود.

    المعجم: الرائد

  5. سَخَم
    • سخم - تسخيما
      1- سخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته. 2- سخم الماء : سخنه. 3- سخم : وجهه : سوده. 4- سخمه بصدره : أغضبه.


    المعجم: الرائد

  6. أسْخَمُ
    • أسْخَمُ :-
      جمع سُخْم، مؤ سَخْماءُ، جمع مؤ سَخْماوات وسُخْم: أسوَدُ :-ليلٌ أَسْخَمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سخم
    • س خ م: السُّخْمَةُ السواد و الأَسْخَمُ الأسود و السُّخَامُ بالضم سواد القدر و سَخَّمَ الله وجهه تَسْخِيماً أي سوده

    المعجم: مختار الصحاح

  8. سُخام
    • سُخام :-
      1 - سواد القِدْر :-تلطَّخت يداها بالسُّخام:-
      • لَيْلٌ سُخام: ليلٌ أسود، - يَوْمٌ سُخام: يوم أسود.
      2 - وسخ دخان :-هذه الضاحية يلوِّثها سُخام المصانع.
      3 - فحْم.
      4 - (النبات) مرض يصيب الورق والأغصان في بعض النباتات كالعنب والبرتقال فيحدث عليها طبقة سوداء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الأسْخمُ
    • الأسْخمُ : الأسود .
      وهي سَخْمَاءُ. والجمع : سُخْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّخَامُ
    • السُّخَامُ : سوادُ القِدْر.
      و السُّخَامُ الفحم.
      ويقال: ليل سُخام: أسودُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سُخْمَة
    • سُخْمَة :-
      جمع سُخُمات وسُخْمات: سَخَم؛ سَواد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أسْخم
    • أسخم
      1-أسخم أسود، جمع : سخم، مؤنث سخماء

    المعجم: الرائد

  13. سُخمة
    • سخمة
      1- سخمة : سواد. 2- سخمة : غضب. 3- سخمة : حقد.

    المعجم: الرائد

  14. السَّخيمة
    • السَّخيمة : الحقد والضغينة.
      يقال: سللت سخيمته باللطف والترضّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السُّخَاميّ
    • السُّخَاميّ : الأسودُ .
      يقال: ليل سُخاميّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السُّخْمَة
    • السُّخْمَة : السوادُ.
      و السُّخْمَة الغضبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُسَخَّمُ
    • المُسَخَّمُ : ذو السَّخيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَخَّمَ
    • سَخَّمَ اللَّحمُ: أَنْتَن.
      و سَخَّمَ فلانًا بصدْره: أغْضَبهُ.
      و سَخَّمَ الله وجْهَه: سَوَّدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَخيمة
    • سَخيمة :-
      جمع سَخيمات وسَخائمُ: حِقْد، ضَغينة :-اللّهم اسلُل سخائمَ صدورنا، - سللت سخيمته بالحلم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تسَخّم
    • تسخم - تسخما
      1- تسخم عليه : حقد عليه. 2- تسخم عليه : غضب عليه

    المعجم: الرائد

  21. مُسخَّم
    • مسخم
      1-مسخم : ذو «سخيمة»، أي ضغينة وحقد.

    المعجم: الرائد

  22. السَّخَمُ
    • السَّخَمُ : السّوادُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. السَّخِيمُ
    • السَّخِيمُ : الماءُ الفاترُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سُخَامٌ
    • [س خ م].
      1. :-سُخامُ القِدْرِ :- : سَوَادُها الَّذِي يَعْلُوها مِنْ جَرَّاءِ دُخَّانِ النَّارِ.
      2. :-أَصَابَ السُّخَامُ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ :- (نبات) : مَرَضٌ يُصِيبُ شَجَرَ الكَرْمِ وَالزَّيْتُونِ وَاللَّيْمُونِ وَالخَوْخِ وَالجَوْزِ، عِنْدَمَا تَعْلُوهُ طَبَقَةٌ سَوْدَاءُ تُشْبِهُ لَوْنَ الفَحْمِ.

    المعجم: الغني

  25. سُخاميّ
    • سخامي
      1-«ليل سخامي» : أسود

    المعجم: الرائد



معنى ومسخما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَخَ** \- [م س خ]. (ف: ثلا. لازمتع).** مَسَخَ**،** يَمْسَخُ**، مص. مَسْخٌ. 1. "مَسَخَ صُورَتَهُ" : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا. 2. "مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ" : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً. 3. "مَسَخَ الكَاتِبُ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ. 4. "مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ" : أَذْهَبَهُ.
معجم الغني
**مَسْخٌ** \- [م س خ]. (مص. مَسَخَ). 1. "إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ" : القُبْحُ. 2. "دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ" : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مسخا ، فهو ماسخ ، والمفعول ممسوخ ومسيخ ومسخ• مسخه الله : حول صورته إلى أخرى أقبح منها ؛ شوه صورته ، أفقده طبيعته الخاصة مسخه الله قردا - { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا } . • مسخ الكاتب قصته : أكثر الخطأ فيها فلان ماسخ لا ناسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ يمسخ ، مساخة ، فهو ماسخ ومسيخ• مسخ الطعام ونحوه : قلت حلاوته ، أو لم يكن له طعم مسخت الفاكهة - مسخ اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساخة [ مفرد ] : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ ( لغير المصدر ) : مصدر مسخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسخ [ مفرد ] : ج مسوخ : 1 - مشوه الخلقة . 2 - ( طب ) وليد طمست معالم وجهه خلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسيخ [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من مسخ : مشوه الخلقة مولود مسيخ - رجل مسيخ : لا ملاحة له . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من مسخ . • المسيخ الدجال : المسيح الدجال ؛ شخص يدعي الألوهية ، يخرج آخر الزمن يتصف بالسحر والكذب والتمويه على الناس ، ويعد ظهوره إحدى علامات الساعة الكبرى .
مختار الصحاح
م س خ : المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا
الصحاح في اللغة
المَسْخُ: تحويل صورة إلى ما هو أقبحُ منها. يقال: مَسَخَهُ الله قرداً. والمَسيخُ من الرجال: الذي لا ملاحَ له، ومن اللحم الذي لا طعم له. وقد مَسَخَ كذا طعمَه، أي أذهبَه. وفي المثل: "هو أمْسَخُ من لحم الحُوارِ"، أي لا طعم له. قال الشاعر: مَليخٌ مَسيخٌ كلحم الحُـوار   فلا أنت حُلْوٌ ولا أنت مُرٌّ ويُكره في الفرس انْمِساخُ حَماتِه، أي ضموره. والماسِخِيُّ: القوَّاسُ. والماسِخِيَّاتُ: القِسِيُّ، نسبت إلى ماسِخَةَ: رجل من الأزدِ كان قَوَّاساً. قال الشاعر: فقَرَّبْتُ مُبراةً تَخالُ ضُلوعَهـا   من الماسِخِيَّاتِ القِسِيَّ الموتَّرا
تاج العروس

مَسَخَه كمَنَعَهُ يَمْسَخُه مَسْخاً حَوَّلَ صُورَتَه إِلى صُورة أُخْرَى أَقبحَ منها كذا في التهذيب . واستعملوه في أَخْذ الشِّعْر وتَغييره من هَيْئةٍ إِلى أُخْرَى وأَكثرُ ما استُعْمِلَ : في تغييرِ لفظٍ بمُرَادِفٍ كُلاًّ أَو بعضاً ورُبما استعملوه في المعانِي قاله شيخنا . ومن ذلك مَسَخَه اللّهُ قِرْداً يَمْسَخه فهو مِسْخٌ ومَسِيخٌ . وفي حديثِ ابنِ عبّاس الجانُّ مَسِيخُ الجِنّ كما مُسِخَت القِرَدَةُ من بني إِسرائيلَ . الجانُّ : الحيَّاتُ الدِّقاق . ومن المَجاز عن أَبي عُبيدةَ : مَسَخ النَّاقَةَ يَمسَخُها مَسْخاً إِذا هَزَلهَا وأَدْبَرَهَا إِتْعاباً واستعمالاً . قال الكُمَيْت يَصف ناقةً :

لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلونَ ولمْ ... يَمْسَخ مَطَاها الوُسُوقُ والقَتَبُ

قال : ويقال بالحاءِ . والمَسِيخُ فَعِيلبمعنَى مفعولٍ من المسْخِ وهو المشْوَّهُ الخَلْقِ قيل : ومنه المَسِيخُ الدّجّالُ لتَشْوِيهه وعَوَرِ عَيْنِه عَوَراً مختلِفاً ومن المَجاز : المَسِيخ من الناس : مَنْ لا مَلاحةَ له ولَحْمٌ أَوْ فاكِهَةٌ لا طَعْمَ لهُ . والّذي في اللِّسان وغيرِه : المَسِيخ من اللَّحْم : الّذي لا مِلْح له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ . وقال مُدرِكٌ القَيسيّ : هو المَلِيخ أَيضاً ومن الفاكهةِ ما لا طَعمَ له وقد مَسُخَ مَسَاخَةً وربَّمَا خَصُّوا به ما بينَ الحَلاَوَةِ والمَرارة . قال الأَشعرُ الرَّقَبانُ وهو أَسدِيٌّ جاهليّ يُخاطِب رَجلاً اسمه رَضْوانُ :

بِحَسْبِك في القَوْم أَن يَعلَموا ... بأَنّك فيهم غَنِيّ مُضِرّْ

وقد عَلِمَ المَعْشَرُ الطَّارقوك ... بأَنّك للضّيف جُوعٌ وقُرّ

إِذا ما انتَدَى القَوْمُ لم تأْتِهِمْ ... كأَنَّك قد قَلدتك الحُمُرْ

مَسِيخٌ مَلِيخٌ كلَحْمِ الحُوَارِ ... فلا أَنتَ حُلْوٌ ولا أَنْت مُرّْ وقد مَسَخَ كَذَا طَعْمَه : أَذْهَبَه . وفي المَثلِ أَمْسَخُ من لَحْمِ الحُوَارِ أَي لا طَعْمَ لَه . والمَسِيخ من النَّاس : الضَّعِيفُ الأَحمقُ . والماسِخيُّ القَوَّاس لمَنْ يَصطنِع قَوْساً . والمَاسِخِيَّة : الأَقْوَاسُ نُسِبَتْ إِلى ماسِخَةَ لَقَبِ قوّاسٍ أَزْدِيٍّ اسمه نُبَيشةُ بن الحارث أَحد بني نَصْر بن الأَزْد قال الجَعديّ :

بعِيسٍ تَعطَّفُ أَعْنَاقُها ... كمَا عَطَفَ الماسِخيُّ القِيَاسَا كذا قاله السُّهيليُّ في الرَّوض . وقال أَبو حنيفةَ : زَعَمُوا أَنَّ ماسخةَ رَجلٌ من الأَزْدِ أَزْد السَّراةِ . والماسِخيّةُ : القِسِيُّ مَنسوبة إِليه لأَنّه أَوَّلُ من عَمِل بها . وقال ابن الكلبيّ : هو أَوّل مَن عَمِلَ القِسِيّ من العرب . قال : والقَوّاسُون والنَّبَّالُون من أَهل السَّرَاة كثيرٌ لكثرةِ الشَّجر بالسَّرَاة قالوا : فلمَّا كثُرَت النِّسْبَةُ إِليه وتقَادَم ذلك قيل لكلّ قَوّاسٍ ما سِخيّ وفي تسمِيَة كُلِّ قَوّاسٍ ما سخيًّا قال الشَّمّاخُ في وَصْف ناقتِه :

عَنْسٌ مُذَكَّرَةٌ كأَنَّ ضُلُوعَهَا ... أُطُرٌ حَنَاهَا الماسِخَيُّ بيثْرِبِ ونَقَلَ السُّهيليُّ عن أَبي حنيفةَ في كتاب النّبات : وقد تُنْسَبُ القِسِيّ أَيضاً إِلى زَارَةَ وهي امرَأَةُ ما سخَةَ . قال صَخْرُ الغَيّ :

وسَمْحَةٌ مِن قسِيِّ زَارَةَ حَمْرَا ... ءُ هَتُوفٌ عِدَادُهَا غَرِدُ قال شيخُنَا : وزارَةُ أَهملَها المصنِّف وستأْتي . وفَرَسٌ مَمْسُوخٌ : قليلُ لَحْم الكَفَلِ . وامْرَأَةٌ ممسُوخَةُ العَجُزِ : رَسْحَاءُ والحاءُ أَعلَى . والمِسْخِيَّةُ بالكسر : نَوْعٌ من البُسُطِ . وأَمْسَخَت العَضُدُ : قلَّ لَحمُها وأَمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ . وامتَسَخَ السَّيْفَ : اسْتَلَّة . ويقال يُكْرَه انمسَاخُ حَمَاةِ الفَرَسِ أَي ضُمورُه . والأُمْسُوخُ بالضّمّ : نَباتٌ م أَي معروف مُسَمِّنٌ مُحسِّنٌ مُنَقٍّ قابضٌ مُلْحِمٌ

لسان العرب
المَسْخُ تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها وفي التهذيب تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ وكذلك المشوّه الخلق وفي حديث ابن عباس الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل الجانّ الحيات الدقاق ومسيخ فعيل بمعنى مفعول من المسخ وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء ومنه حديث الضباب إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها والمسيخ من الناس الذي لا مَلاحَة له ومن اللحم الذي لا طعم له ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم وقال مدرك القيسي هو المليخ أَيضاً ومن الفاكهة ما لا طعم له وقد مَسُخَ مَساخة وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة قال الأَشعر الرقبان وهو أَسدي جاهلي يخاطب رجلاً اسمه رضوان بحسبك في القوم أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك للضيف جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ فلا أَنت حُلْوٌ ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه وفي المثل هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له أَبو عبيد مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال قال الكميت يصف ناقة لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَبُ قال ومسحت بالحاء إِذا هزلتها يقال بالحاء والخاء وأَمسخ الورم انحلّ وفرس ممسوخ قليل لحم الكفل ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه وامرأَة ممسوخة رسحاء والحاء اعلى وامَّسَخَتِ العضدُ قلّ لحمها والاسم المَسَخ وماسِخةُ رجل من الأَزد والماسِخِيَّة القِسِي منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها قال الشاعر كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها من الشِّرْعِيِّ مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ القوّاس وقال أَبو حنيفة زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً قال ابن الكلبي هو أَول من عمل القسيّ من العرب قال والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة قالوا فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً قال الشماخ في وصف ناقته عَنْسٌ مُذَكَّرَة كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات القسِيّ منسوبة إِلى ماسخة قال الشماخ بن ضرار فَقرّبْتُ مُبْراةً تخالُ ضُلوعَها من الماسخِيَّات القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة
الرائد
* مسخ يمسخ: مسخا. 1-ه: حول صورته إلى صورة قبيحة. 2-الكاتب: أكثر الخطأ في الكتابة. 3-الناقة: هزلها، أضعفها. 4-طعم اللحم أو غيره: أذهبه.
الرائد
* مسخ. 1-مص. مسخ. 2-من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ. 3-إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف.
الرائد
* مسخ. من حولت صورته إلى صورة قبيحة، ج مسوخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: