ومسخنة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .
سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن
سخَّن الماءَ ونحوَه: أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته سخَّن الطعامَ،
سخّنت الحساء،
صفيحة تسخين
تسخَّنَ: (فعل)
تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
ساخِن: (اسم)
الجمع : سُخَّانٌ
اسم فاعل من سخَنَوسخُنَوسخِنَ
مَاءٌ سَاخِنٌ : حَارٌّ، حَامٍ حَمَّامٌ سَاخِنٌ
موضوع ساخن : ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا
الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة
سَخين: (اسم)
الجمع : سَخاخينُ
السَّخينُ : ساخن ، فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد
بَكَى بِدَمْعٍ سَخِينٍ : بَكى بُكاءً حَارّاً
السَّخينُ: مَقبضُ المحراث
السَّخينُ :مِسْحاةٌ مُنعطِفة
السَّخينُ: سكين الجزار والجمع : سَخاخينُ
ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حار
سخين العين: حزين ومُغْتمّ،
سُخنة: (اسم)
الجمع : سُخُنات و سُخْنات
السَّخَنَةُ ، السُّخْنَةُ
(مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ)
سُخْنَةُ العَيْنِ : ضِدُّ قُرَّتِهَا
السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى
السُّخْنَة :فضْلُ حرارة الوجع
عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد
ليلة سُخْنَة
مُسَخَّن: (اسم)
مفعول مِن سَخَّنَ
مَاءٌ مُسَخَّنٌ: تَمَّ تَسْخِينُهُ
مُسَخِّن: (اسم)
فاعل مِن سَخَّنَ
جِهَازٌ مُسَخِّنٌ : جِهَازٌ يُسَخِّنُ الْمَاءَ
مُسخَن: (اسم)
مُسخَن : اسم المفعول من أَسْخَنَ
مُسخِن: (اسم)
مُسخِن : فاعل من أَسْخَنَ
مُسخَّن: (اسم)
مُسخَّن : اسم المفعول من سخَّنَ
مُسخِّن: (اسم)
مُسخِّن : فاعل من سخَّنَ
إِسخان: (اسم)
إسخان : مصدر أَسْخَنَ
سَخينة: (اسم)
السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء
السَّخينَةُ :الطعام الحارُّ
طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء
طعامٌ حارّ تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء
ساخِن: (اسم)
ساخِن : فاعل من سَخَنَ
سَخِين: (اسم)
سَخِين : فاعل من سَخَنَ
سَخاخينُ: (اسم)
سَخاخينُ : جمع سَخين
سُخونة: (اسم)
مصدر سَخَنَ
سُخُونَةُ : ارتفاع درجة حرارة الشيء
سُخُونَةُ : حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد
سخونة النفاس : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة
تفادى سخونة الموقف: شدّته
,
سخن(المعجم لسان العرب)
"السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنةوسُخْناًوسَخَناًوأَسْخَنَهإِسْخاناًوَسخَّنَهوسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْوسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون. وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه. قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة. وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما. وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ. وماء سَخِينٌومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين. ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛
وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا. قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا. قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به. قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة. يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ. وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ . غيره: وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره. أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛
وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا. وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى. ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا. فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين. وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَسُخْناًوسَخَناً. ويوم سُخْنوساخِنوسُخْنانٌوسَخْنانٌ: حارٌّ. وليلة سُخْنهوساخنةوسُخْنانةوسَخْنانةوسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُسُخْناًوسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنةوسِخْنةوسَخْنةوسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع. ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد. وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّيناوالسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ. قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً. وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة. وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها. وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به. والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله. والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛
وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ. ويروى: حتى ما له مزيد. وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ. والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي. وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام. وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُسَخَناًوسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنهاوأَسْخَنَ بها؛
قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية). ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه. وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَنسُخْنَةً؛
وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟
قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير. والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك. وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها. ويروى سخنت، بالفتح والضم. والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب. وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف. قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة. والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة. والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار. "
السُّخْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةًوسُخْنَةًوسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُوسَخَّنَهُ. ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ. ـ يَوْمٌ ساخِنٌوسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌوسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ. ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُوسِخْنَةُوسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً. ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ. ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ. ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ. ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ. ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ. ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ. ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ. ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ. ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة. ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.
سخن(المعجم مختار الصحاح)
س خ ن: السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث {أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين} ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
سخَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :- • سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:- • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.
سخِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًاوسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :- • سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف. • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
سخُنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةًوسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :- • سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.
تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :- • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا :-يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني.
سُخْنَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُخْنَة :- جمع سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر): 1 - مصدر سخِنَ • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد. 2 - سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى :-أصيب بالسُّخْنة:- • ليلة سُخْنَة.
سَخُنَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَخُنَسَخُنَ ُ سُخُونةً، وسَخانة: سَخَن، فهو سَخين، وهي سخينة.
سَخِين :- 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَوسخُنَوسخِنَ • سخين العين: حزين ومُغْتمّ، - ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم. 2 - فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.
ساخن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ساخن :- 1 - اسم فاعل من سخَنَوسخُنَوسخِنَ. 2 - ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا :-موضوع ساخن. • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.
السُّخُونةالسُّخُونةسخونة النفاس السُّخُونة (في الطب) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .
السُّخْنَة(المعجم المعجم الوسيط)
السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى . و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع. ويقال: عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ. وسُخْنةُ العين: ضدُّ قُرَّتِهَا.
سَخَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَخَنَسَخَنَ ُ سُخْنًا، وسُخُونة: صَار حارّا. فهو ساخن.