وصف و معنى و تعريف كلمة ومسري:


ومسري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و سين (س) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ومسري في معاجم اللغة العربية:



ومسري

جذر [مسر]

  1. مُسَرّ: (اسم)
    • مُسَرّ : اسم المفعول من أَسَرَّ
  2. مُسَرٍّ: (اسم)
    • مُسَرٍّ : فاعل من سَرَّى
  3. مُسِرّ: (اسم)
    • مُسِرّ : فاعل من أَسَرَّ
  4. مُسْرٍ: (اسم)
    • مُسْرٍ : فاعل من أَسْرَى


  5. مَسْريّ : (اسم)
    • مَسْريّ : اسم المفعول من سَرَى
  6. مُسَرّي : (اسم)
    • مُسَرّي : فاعل من سَرَّى
  7. مُسْري : (اسم)
    • مُسْري : فاعل من أَسْرَى
  8. سَمسَرَ: (فعل)
    • سمسرَ يسمسر ، سمسرةً ، فهو مُسمْسِر
    • سمْسَر الشَّخصُ :توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما
  9. سمْسر الشّخص:
    • توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما.
  10. العاقبة عندكم في المسرَّات:


    • عبارة تذيَّل بها بطاقات الدّعوة لحفلات الزِّفاف، عبارة تستخدم في المجاملة وردّ التهنئة.
  11. إِسرار : (اسم)
    • إسرار : مصدر أَسَرَّ
  12. مَسَرّة : (اسم)
    • الجمع : مَسَرَّات و مسارّ
    • المَسَرَّةُ : أطرافُ الرياحين
    • مصدر ميميّ من سرَّ
    • المَسَرَّةُ : فرح وسرور وبهجة
    • العاقبة عندكم في المسرَّات: عبارة تذيَّل بها بطاقات الدعوة لحفلات الزِّفاف، عبارة تستخدم في المجاملة وردّ التهنئة
  13. مُسمْسِر : (اسم)
    • مُسمْسِر : فاعل من سَمسَرَ
  14. أَسَرَّ : (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  15. سَرَّى : (فعل)
    • سرَّى / سرَّى عن يُسرِّي ، سرِّ ، تسريةً ، فهو مُسَرٍّ ، والمفعول مُسَرًّى
    • سرَّى الهمَّ عن فؤاده :سَراه؛ كشفه، نفّس
    • سَرَّى عَنْ قَلْبِهِ: أَذْهَبَ عَنْهُ الهَمَّ وَالحُزْنَ
    • سَرَّى قَائِدُ الجَيْشِ : جَرَّدَ السَّرِيَّةَ
    • سَرَّى الثَّوْبَ عَنْهُ : ألْقَاهُ
    • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ سرَّى عن رفيقه،
  16. سمسرة : (اسم)


    • سمسرة : مصدر سَمسَرَ
  17. مِسَرّة : (اسم)
    • تليفون؛ جهاز الهاتف
  18. سَمسَرة : (اسم)
    • السَّمْسَرَة : حرفة السمسار
    • السَّمْسَرَة : أجر السمسار ، ما يتقاضاه السِّمسار من أجر مقابل توسّطه لإجراء صفقة بين البائع والمشتري
  19. مَسار : (اسم)
    • الجمع : مَسَارات
    • مصدر ميميّ من سارَ
    • اسم مكان من سارَ: مسلك، طريق؛ خَطُّ السَّيْر
    • مسار كوكب حول الشَّمس: مدار،
  20. مَسرى : (اسم)
    • الجمع : مسارٍ
    • مصدر ميميّ من سرَى
    • مَسرى :خطّ سير، كان مَسْرَى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
    • خَطّ المسرى: خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف
    • مَسرى: مكان السَّرْي، والسَّرْي هو المُضيّ والذَّهاب أو السَّيْر أو الدّبيب
  21. مُسار : (اسم)
    • مُسار : اسم المفعول من أَسَارَ
  22. مُسارّ : (اسم)


    • مُسارّ : فاعل من سارَّ
  23. مُسارّ : (اسم)
    • مُسارّ : اسم المفعول من سارَّ
  24. مسارٍ : (اسم)
    • مسارٍ : جمع مَسرى
  25. مسارّ : (اسم)
    • مسارّ : جمع مَسَرّة
,
  1. مسر
    • "مَسَرَ الشيءَ يَمْسُرُه مَسْراً: استخرجه من ضيق، والمَسْرُ فعل الماسِرِ.
      ومَسَرَ الناسَ يَمْسُرُهُمْ مَسْراً: غَمزَ بهم.
      ويقال: هو يَمْسُرُ الناسَ أَي يُغْرِيهِمْ.
      ومَسَرْتُ به ومَحَلْتُ به أَي سَعَيْتُ به.
      والماسِرُ: الساعِي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سمسرَ

    • سمسرَ يسمسر ، سمسرةً ، فهو مُسمْسِر :-
      سمْسَر الشَّخصُ توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سمسر
    • "السِّمْسارُ: الذي يبيع البُرَّ للناس.
      الليث: السِّمْسَار فارسية معرَّبة، والجمع السَّمَاسِرَةُ.
      وفي الحديث؛ أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، سماهم التُّجَّار بعدما كانوا يعرفون بالسماسرة، والمصدر السَّمْسَرَةُ، وهو أَن يتوكل الرجل من الحاضرة للبادية فيبيع لهم ما يَجْلبونه،وقيل في تفسير قوله: ولا يبيع حاضِرٌ لِبادٍ، أَراد أَنه لا يكون له سِمسَاراً، والاسم السَّمْسَرَةُ؛

      وقال: قد وكَّلَتْني طَلَّتي بالسَّمْسَرَهْ وفي حديث قيس بن أَبي عُرْوَةَ: كنا قوماً نسمى السَّمَاسِرَةَ بالمدينة في عهد رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فسمانا النبي، صلى الله عليه وسلم، التُّجَّارَ؛ هو جمعُ سِمْسارٍ، وقيل: السِّمْسَارُ القَيِّمُ بالأَمر الحافظ له؛ قال الأَعشى: فَأَصْبَحْتُ لا أَسْتَطِيعُ الكَلامَ،سِوَى أَنْ أُراجِعَ سِمْسَارَها وهو في البيع اسم للذي يدخل بين البائع والمشتري متوسطاً لإِمضاء البيع.
      قال: والسَّمْسَرَةُ البيع والشراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. المَسَرَّةُ
    • المَسَرَّةُ : أطرافُ الرياحين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَمْسَرَ
    • سَمْسَرَ فلانٌ: توسَّط بين البائع والمشتري بِجُعْل.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَمْسَرَ
    • [س م س ر]. (فعل: رباعي متعد). سَمْسَرْتُ، أُسَمْسِرُ، سَمْسِرْ مصدر سَمْسَرَةٌ. :-يُسَمْسِرُ العَقَارَاتِ وَالأرَاضِيَ :- : يُسَهِّلُ الصَّفَقَاتِ بَيْنَ البَائِعِ وَالشَّارِي، أيْ بَيْنَ أصْحَابِ العَقَارَاتِ وَالرَّاغِبِينَ فِي الاسْتِفَادَةِ مِنْهَا كِرَاءً أوْ شِراءً أوِ التَّوَسُّطَ فِي صَفَقَاتٍ تِجَارِيَّةٍ مُقَابِلَ أَجْرٍ.

    المعجم: الغني

  7. سَمسَر
    • سمسر - سمسرة
      1-توسط بين البائع والشاري في تسهيل الصفقات التجارية

    المعجم: الرائد

  8. سمْسر الشّخص
    • توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما.

    المعجم: عربي عامة

  9. السِرُّ
    • ـ السِرُّ: ما يُكْتَمُ، كالسَّرِيرَةِ، ج: أسرارٌ وسَرائِرُ، والجِماعُ، والذَّكَرُ، والنِّكاحُ، والإِفصاح به، والزِنا، وفَرْجُ المرأة، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه، والأصلُ، والأرضُ الكريمةُ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ، وجج: أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ.
      ـ سُرُّ: قرية بالرَّيِّ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ: ماءٌ عند وادِي سَلْمَى، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى.
      ـ سِرارُ: موضع بالحِجازِ، وماءٌ قربَ اليمامةِ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ.
      ـ سَرِيرُ: موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ، وبابِ الأبوابِ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ، ووادٍ.
      ـ أسارِيرُ: محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ.
      ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً: أفْرَحَه، وسُرَّ هو، والاسمُ: السَّرُورُ،
      ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً: جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به،
      ـ يقالُ: سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ، أي: أجْوَفُ،
      ـ سَرَّ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّه، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج: أسِرَّةٌ، وجمعُ السُّرَّةِ: سُرَرٌ وسُرَّاتٌ.
      ـ سَرَّ يَسَرُّ: اشْتَكاها.
      ـ سُرُّ من رأى: سُرورٌ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني، وسامَرَّا، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ، أو كِلاهُما لَحْنٌ.
      ـ ساءَ من رَأى: بلد، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها، فَلَزِمَها هذا الاسمُ، والنِّسْبَةُ: سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ.
      ـ سُرَرُ: موضع.
      ـ سِرَرُ: ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ، وموضع قربَ مكةَ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً، أي: قُطِعَتْ سُرَرُهمْ، أي: ولِدُوا.
      ـ سَرَارَةُ الوادِي: أفضلُ مواضِعِهِ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ.
      ـ سُرِّيَّةُ: الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً، منسوبةٌ إلى السِّرِّ، للجماعِ، من تغييرِ النسبِ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ.
      ـ سَرِيرُ: معروف، ج: أسرَّةٌ وسُرُرٌ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.
      ـ سُرَيْرُ: وادٍ بالحجازِ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ.
      ـ مَسَرَّةُ: أطرافُ الرَّياحينِ، كالسُّرُورِ.
      ـ سَرَّهُ: حَيَّاه بها،
      ـ مِسَرَّةُ: الآلَةُ يُسارُّ فيها، كالطُّومارِ.
      ـ سَرَّاءُ: المَسَرَّةُ، كالسَّارُوراءِ، وناقةٌ بها السَّرَرُ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ، والبعيرُ أسَرُّ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ،
      ـ سَرَّاءُ من الأراضِي: الطَّيِّبَةُ.
      ـ سَرارُ: السَّيَابُ،
      ـ سَرارُ من الشَّهْرِ: آخرُ ليلةٍ منه، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ.
      ـ أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ،
      ـ أسَرَّ إليه حديثاً: أفْضَى.
      ـ سُرَّةُ الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ.
      ـ سُرُرُ من النَّباتِ: أطرافُ سُوقِهِ العُلَى.
      ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّكَ.
      ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ: يَبَرُّ ويَسُرُّ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
      ـ سُرْسُورُ: الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ، ونَصْلُ المِغْزَلِ، والحبيبُ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ.
      ـ هو سُرْسورُ مالٍ: مُصْلِحٌ له.
      ـ سُرْسورُ: بلد بِقُهُسْتانَ.
      ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً: بَلَغَ سُرَّتَه.
      ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا: تَناجَوْا.
      ـ اسْتَسَرُّوا: اسْتَتَرُوا.
      ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ: التَّهَلْهُلُ.
      ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ: حَدَّدَها.
      ـ الأَسَرُّ: الدَّخِيلُ.
      ـ مَسَارُّ: حِصْنٌ باليمنِ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ.
      ـ سَرَّ جاهِلاً: لَقَبٌ، كتَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ: وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى.
      ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ: قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ.
      ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ: هِمْيانُ محدثٌ.
      ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ: شيخٌ لابنِ المُبارَكِ.
      ـ سَرَّى: بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ.
      ـ سِرِّينٌ: موضع بمكةَ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أسرَّ
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ :-
      • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ، - {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :-
      • أسَرّ النَّدامةَ في قلبه: أخفاها، وجد مَسَّها في قَلْبه.
      • أسرَّ الشَّماتَةَ: أظهرها :- {وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ} - {تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} .
      • أسرَّ إليه حديثًا/ أسرَّ إليه بحديثٍ: حدّثه به سِرًّا، أفضى به إليه على أنّه سِرٌّ :- {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أسرى
    • أسرى يُسْري ، أسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      • أسرى الشَّيءَ عنه أزاله، نزعه وألقاه :-أسرى فزعَه بذكر الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سرَّى
    • سرَّى / سرَّى عن يُسرِّي ، سرِّ ، تسريةً ، فهو مُسَرٍّ ، والمفعول مُسَرًّى :-
      • سرَّى الهمَّ عن فؤاده سَراه؛ كشفه، نفّس.
      • سرَّى عن أخيه: أزال ما به من هَمّ :-سرَّى عن رفيقه، - لا تملّ تسريةَ صديقك في محنته:-
      • سُرِّيَ عنه: زال ما به من همٍّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أسرى
    • أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      • أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :-يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار:-
      • أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة.
      • أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً :- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} - {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَسَرَهُ
    • ـ مَسَرَهُ: سَلَّهُ، واسْتَخْرَجَهُ من ضِيقٍ،
      ـ مَسَرَ الناسَ: غَمَزَ بهم، وسَعَى، أو أغْراهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. أسر
    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      ‏والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      ‏والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      ‏والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      ‏والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      ‏وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      ‏وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      ‏وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. سِمْسارُ
    • ـ سِمْسارُ: المُتَوَسِّطُ بين البائِعِ والمُشْتَرِي، ج: سَماسِرَةٌ، ومالِكُ الشيءِ، وقَيِّمهُ، والسَّفيرُ بين المُحبِّينَ.
      ـ سِمْسارُ الأرضِ: العالِمُ بها، وهي: سِمْسارَةٌ، والمَصْدَرُ: السَّمْسَرةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ومسري في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: توسَّط بين البائع والمشتري بِجُعْل.( السِّمْسَارُ ): الوسيط بين البائع والمشتري لتسهيل الصفقة. وسمسار الأرض: العالم بها. ( ج ) سماسرةٌ. ( فارسيّ معرّب ).( السَّمْسَرةُ ): حرفة السمسار. وـ جُعْلُه.
الصحاح في اللغة
مَسَرَ القومَ مَسْراً: أغراهم. ومسر الشيء، أخرجه من ضيق.
تاج العروس

السَّمْسَارُ بالكَسْرِ : المُتَوَسِّطُ بينَ البائِعِ والمُشْتَرِي لإمضاءِ البيعِ قال الأعْشَى :

فأصْبَحْتُ لا أسْتَطِيعُ الكَلاَمَ ... سِوَى أنْ أراجِعَ سِمْسارَها . وهو الذي يُسَمِّيه الناسُ الدَّلاّلَ فإنه يَدُلّ المُشْتَرِي على السِّلّعِ ويدُلُ البائِعَ على الأثْمَانِ ج : سَماسِرَةٌ . قال اللَّيْث : وهي فارِسِيَّةٌ مَعَّربة ونقلَه شيخُنَا عن معالِم السُّننِ للخَطّابِي وهو في المُزْهِر للجَلالِ . قيل : السَّمْسَارُ : مالِكُ الشَّيْءِ وقيل : هو الذي يَبِيعُ البزَّ للناسِ قيل : هو قَيِّمُةُ أي الشْيءِ الحافظ له . من المَجاز : السِّمْسَارُ : السَّفِيرُ بَيْنَ المُحَّبيْنِ لتَوَسُّطهِ بينهما . وسِمْسَارُ الأرْضِ : العالِمُ بها . والحاذِقُ المُتَبَصِّرُ في أمُورِها وهو مَجَاز أيضاً وهي بهاءٍ . والمَصْدَرُ : السَّمْسَرَةُ في الكُلِّ . وبنو السِّمْسَارِ : بَطْنٌ من العَلَوِيِّينَ بمصر ويُعرفون أيضاً بالكَلْثَمِيين

تاج العروس

مَسَرَهُ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابن دريد : المَسر : فِعلٌ مُماتٌ وقد مَسَرَهُ مَسْراً إذا سَلَّه فأَخرجه . وفي اللسان : مَسَرَهُ يَمْسُرُهُ مَسْراً : استخرجه من ضِيقٍ . وقال الليث : المَسْرُ : فِعلُ الماسِرِ . ويقال : هو يَمْسُرُ النّاسَ إذا غَمَزَ بهم . وقال غيره : مَسَرَ به إذا سعى به كمَحَلَ به أو مَسَرَ بهم إذا أَغراهُمْ . والمَاسِرُ : السّاعي . ومما يستدرك عليه : المِسْرُ بالكسر وهو ابن ثعلّبَة بن نصر بن سعد بن نبهان فَخذٌ من طيِّءٍ هكذا ضبَطَه الشَّريف الجوّانيّ في المقدِّمة الفاضلِيَّة

لسان العرب
مَسَرَ الشيءَ يَمْسُرُه مَسْراً استخرجه من ضيق والمَسْرُ فعل الماسِرِ ومَسَرَ الناسَ يَمْسُرُهُمْ مَسْراً غَمزَ بهم ويقال هو يَمْسُرُ الناسَ أَي يُغْرِيهِمْ ومَسَرْتُ به ومَحَلْتُ به أَي سَعَيْتُ به والماسِرُ الساعِي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: