وصف و معنى و تعريف كلمة ومشت:


ومشت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و شين (ش) و تاء (ت) .




معنى و شرح ومشت في معاجم اللغة العربية:



ومشت

جذر [ومش]

  1. مَيْش: (اسم)
    • مَيْش : مصدر مَاشَ
  2. مَشَنَ: (فعل)
    • مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع : مُشَّنٌ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
    • مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
    • مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
    • مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
    • مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
    • امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ
  3. مَشْن: (اسم)
    • مَشْن : مصدر مَشَنَ
  4. مَشَّنَ: (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة


  5. مُشَّن: (اسم)
    • مُشَّن : جمع ماشِنُ
  6. مَشَّ: (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  7. اِمتَشَّ: (فعل)
    • امْتَشَّ فلانٌ: استنجى
    • امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ
    • امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه
    • امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه
    • امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه
    • امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها
  8. مُشَتّ: (اسم)
    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  9. مُشِتُّ: (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  10. مُشت: (اسم)


    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  11. مُشتٍ: (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  12. مُشتٍّ: (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
  13. اِمتَشَنَ: (فعل)
    • امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه
    • امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه
    • امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ
    • امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها
  14. تَمَشّ: (اسم)
    • مصدر تَمَشَّى
    • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
    • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
    • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  15. مَشّ: (اسم)
    • مَشّ : مصدر مَشَّ
  16. مُشتَمّ: (اسم)


    • مُشتَمّ : فاعل من إِشتمَّ
  17. مُشتَمّ: (اسم)
    • مُشتَمّ : اسم المفعول من إِشتمَّ
  18. مِشّ: (اسم)
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
  19. مُشّ: (اسم)
    • مُشّ : جمع أَمَشُّ
  20. مُشّ: (اسم)
    • مُشّ : جمع مَشَّاءُ
  21. امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك:
    • خُذْ ما وجدتَ.
  22. امْتَشَنَ السَّيفَ:


    • استلَّهُ.
  23. امْتَشَنَ الشيءَ:
    • اختلسه، أَواختطفه.
  24. امْتَشَنَ النَّاقَةَ:
    • حَلَبَ ما في ضَرْعِها.
  25. امْتَشَنَ ثوبَه:
    • انتزعه.
,
  1. ومش (المعجم لسان العرب)
    • ابن الأَعرابي: الرديءُ من الكلام ‏.
      ومش: ابن الأَعرابي: الوَمْشةُ الخالُ الأَبيض.
  2. مشن (المعجم لسان العرب)


    • "المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
      يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات.
      مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
      ابن الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه،بالعين، وشَلَقْتُه.
      ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب.
      أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها.
      ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
      والمَشْنُ: الخَدْشُ.
      ومَشَنَني الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج: وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه: وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن؟

      ‏قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
      والكَلِبُ المُشَيْطَنُ: المُتَشَيْطِن.
      ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعرب تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب.
      ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتني مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما لم يجرح الجلد.
      يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض.
      ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
      وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ؛

      قال: وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ،كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
      والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
      وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب،حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه.
      ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
      وامتَشَنَ ثوبه: انتزعه.
      وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته.
      وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُِشَانُ: نوع من التمر.
      وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي، قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف: أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون: يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا؟ فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
      ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ،بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جاء الفُرْسُ، قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُم الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً.
      والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "
  3. ميش (المعجم لسان العرب)
    • "ماش القُطنَ يَمِيشُه مَيْشاً.
      زبّدَه بعد الحَلْج.
      والمَيْشُ: أَن تَمِيشَ المرأَةُ القطن بيدها إِذا زَبّدَته بعد الحلج.
      والمَيْشُ: خلْط الصوف بالشعر؛ قال الراجز: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ،إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِ؟

      ‏قال أَبو منصور: أََي اخْلطي ما شئتِ من القول.
      قال: المَيْشُ خلطُ الشعر بالصوف؛ كذلك فسره الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيرهما.
      ويقال: ماشَ فلانٌ إِذا خلط الكذبَ بالصدق.
      الكسائي: إِذا أَخبر الرجل ببعض الخبر وكَتم بعضَه قيل مَذَعَ وماشَ.
      وماشَ يَميشُ مَيْشاً إِذا خلَط اللبَن الحُلْوَ بالحامِض، وخلَط الصوف بالوبر، أَو خلط الجِدّ بالهزْل.
      وماشَ كَرْمَه يَمُوشُه مَوْشاً إِذا طلب باقيَ قُطوفِه.
      ومِشْتُ الناقة أَمِيشُها، وماشَ الناقة مَيْشاً: حلَب نصفَ ما في ضرعها، فإِذا جاوز النصف قليس بمَيْشٍ.
      والمَيْشُ: حلْبُ نصف ما في الضرع.
      والمَيْشُ: خلْطُ لبن الضأْن بلبن الماعز.
      ومِشْت الخبر أَي خلَطت، قال الكسائي: أَخبرت بعض الخبر وكتمت بعضاً.
      وماشَ لي من خَبَره مَيْشاً وهو مثل المَصْع.
      وماشَ الشيءَ مَيْشاً: خلَطه.
      والماشُ: قُمَاشُ البيت، وهي الأَوْقاب والأَوْغاب والثُّوَى، قال أَبو منصور: ومن هذا قولهم المَاشُ خيرٌ من لاشَ أَي ما كان في البيت من قُماشٍ لا قيمة له خيرٌ من بيت فارغ لا شيء فيه، فخُفّف لاش لازدواج ماش.
      الجوهري: الماشُ حبٌّ وهو معرب أَو مولَّد وخاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ، جميعاً: قُماشُ الناس.
      قال ابن سيده: وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ أَلفَ ماش ياءٌ لا واوٌ لوجود م ي ش وعدم م و ش.
      "
  4. مَشَن (المعجم الرائد)
    • مشن - يمشن ويمشن ، مشنا
      1- مشنه : ضربه بالسوط. 2- مشنه بالسيف : ضربه به فقشر جلده. 3- مشن : وجهه : خدشه. 4- مشن الناقة : حلب ما في ضرعها.
  5. مَشّ (المعجم الرائد)
    • مش - يمش ، مشا
      1- مش العظم : مصه. 2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن. 3- مش الناقة : حلبها باستقصاء. 4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء. 5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها. 6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب. 7- مشه : عاداه وخاصمه.
  6. مَشْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ، ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
      ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه،
      ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
      ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
      ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ كارِهَةً.
      ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ الرُطَبِ.
      ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ،
      ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ، والمرأةُ السَّليطَةُ.
      ـ امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.


  7. مَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْشُ: خَلْطُ الصُّوفِ بالشَّعَرِ، وخَلْطُ لَبَنِ الضَّأْنِ بِلَبَنِ الماعِزِ، وكَتْمُ بعضِ الخَبَرِ، وحَلْبُ بعضِ ما في الضَّرْعِ، وخَلْطُ كلِّ شيءٍ.
      ـ ماشُوا الأرضَ مَيْشَةً: مَرُّوا بها.
      ـ ماشانُ: نَهْرٌ.
      ـ ماوشانُ: ناحيةٌ بهَمَذانَ.
  8. مشن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ش ن: المِشُانُ نوع من التمر وفي المثل بعلَّة الورشان تأكُل رُطب المُشان بالإضافة ولا تقُل الرُّطب المُشان
  9. امْتَشَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.
      و امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .
      و امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.
      و امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها .
  10. امْتَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَشَّ فلانٌ: استنجى.
      و امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ.
      و امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه .
      و امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه.
      و امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه.
      و امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها
  11. مَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشَّ العظمَ مَشَّ ُ مَشّاً: مَصَّه بعد مضغه.
      و مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبها باستقصاء.
      و مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ.
      و مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب.
      و مَشَّ فلاناً: عاداه و خاصَمه.
      و مَشَّ يَدَهُ: مَسَحَها بشيءٍ خَشِن لِيُزيل الدَّسَم.
  12. مُشْتٍ (المعجم الغني)
    • [ش ت و]. (فاعل مِن أَشْتَى). :-يَوْمٌ مُشْتٍ :- : يَوْمُ شِتَاءٍ.
  13. مَشَّ (المعجم الغني)
    • [م ش ش]. (فعل: ثلاثي متعد). مَشَشْتُ، أَمُشُّ، مُشَّ. مصدر مَشٌّ.
      1. :-مَشَّ العَظْمَ :- : مَصَّهُ.
      2. :-مَشَّ يَدَهُ :- : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ.
      3. :-مَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا.
      4. :-مَشَّ جَارَهُ :-: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.
  14. تَمَشٍّ (المعجم الغني)
    • [م ش ي]. (مصدر تَمَشَّى).
      1. :-تَمَشِّي الرَّجُلِ :- : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ.
      2. :-التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ :- : التَّناغُمُ مَعَهُ.
      3. :-تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ :- : سَرَيانُ مَفْعولِهِ.
  15. مِشَنٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ن ن]. : في الحَمَّامِ مِشَنٌّ يَسْتَحِمُّ فِيهِ الإِنْسَانُ.
  16. مِشّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِشّ :-
      جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة).
  17. مَشّ (المعجم الرائد)
    • مش
      1- مصدر مش. 2- «أطعمه هشا مشا» : أي طيبا.
  18. مَشَّن (المعجم الرائد)
    • مشن - تمشينا
      1-مشنت الناقة : درت كارهة
  19. تمش (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: تَمَشْت الشيءَ تَمْشاً إِذا جمعته؛ قال أَبو منصور: هذا منكر جدّاً.
  20. مشش (المعجم لسان العرب)
    • "مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
      والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
      ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
      والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
      ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
      ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
      والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
      الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم،فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
      والمَشُّ: المسحُ.
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء.
      والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
      الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
      وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته.
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
      أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين.
      وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
      قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
      والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب.
      والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
      الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل.
      وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه.
      وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها.
      وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل.
      والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة.
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء.
      ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه.
      والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
      ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة،ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
      يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
      وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ،فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
      الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ.
      الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
      ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
      والمَشّ: الخصومةُ.
      الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش.
      والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته،وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛

      وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش؟

      ‏قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ.
      ومِشْماشٌ: اسم.
      "
  21. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"
  22. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش - يميش ، ميشا
      1- ماش الشيء بالشيء : خلطه به «ماش الصوف بالشعر». 2- ماش الناقة : حلب نصف ما في ضرعها. 3- ماش الخبر : كتم بعضه وأخبر ببعضه الآخر. 4- ماش الأرض : مر بها.
  23. شَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَتَمَهُ يَشْتِمُه ويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً، فهو مَشْتومٌ، وهي مَشْتومَةٌ وشَتيمٌ: سَبَّهُ، والاسْمُ: الشَّتِيمَةُ.
      ـ شاتَما وتَشاتَما: تَسابَّا.
      ـ الشَّتِيمُ: الكَريهُ الوَجْهِ، وقد شَتُمَ، والأَسَدُ العابِسُ، كالمُشَتَّمِ، والشَّتَّامَةِ.
      ـ شُتَيْمٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ،
      ـ أو الصوابُ: شُيَيْمٌ: بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ الأُشتومُ: حِصْنٌ بِتِنِّيسَ.
  24. مَشْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشْوُ ومَشُوُّ ومَشِيُّ ومَشَاءُ: الدَّواءُ المُسْهِلُ، واسْتَمْشَى، وأمْشاهُ الدَّواءُ.
      ـ مَشَا: الجَزَرُ، أو نَبْتٌ يُشْبِهُهُ.
      ـ أُمْشِيَ الرجلُ: ارْتُجِيَ دَواؤُهُ.
  25. المِشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.
      [مصرية] .


معنى ومشت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي الرديءُ من الكلام ومش ابن الأَعرابي الوَمْشةُ الخالُ الأَبيض
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: