وصف و معنى و تعريف كلمة ومشطن:


ومشطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و شين (ش) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح ومشطن في معاجم اللغة العربية:



ومشطن

جذر [مشط]

  1. أشْطان: (اسم)
    • أشْطان : جمع شَطَن
  2. شَطَن: (اسم)
    • الجمع : أشْطانٌ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  3. شَطَنَ: (فعل)
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه
    • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
    • شطَن عنه: بَعُدَ
    • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
    • شَطَنَ الدابة: شدَّها بالشَّطَن
  4. شَطون: (اسم)
    • بئر شَطُونٌ: عميقة
    • سَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد
    • ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج
    • وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة


  5. شُطُون: (اسم)
    • شُطُون : مصدر شَطَنَ
  6. شُطون: (اسم)
    • مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن
  7. شاطن: (اسم)
    • شاطن : فاعل من شَطَنَ
  8. تَشَيطَنَ: (فعل)
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن
    • تَشَيْطَنَ الوَلَدُ : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
    • تشيْطنَ : شيطن
  9. شَيطان: (اسم)
    • الجمع : شياطينُ
    • الشَّيْطانُ : إبليس، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد
    • الشَّيْطانُ: كلُّ متمرِّد مفسد
    • الشَّيْطانُ: الحيَّة الخبيثة
    • يقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان
    • ولد شيطان: عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف
  10. أَشْطنَ: (فعل)


    • أشْطنَه : أبْعدَه
  11. تَشَيطُن: (اسم)
    • مصدر تَشَيْطَنَ
    • تَشَيْطُنُ الوَلَدِ: قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
  12. تشيطُن: (اسم)
    • تشيطُن : مصدر تَشَيطَنَ
  13. شياطينُ: (اسم)
    • شياطينُ : جمع شَيطان
  14. تَشَيْطَنَ الوَلَدُ:
    • قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.
  15. شَطَنَ الدابة:
    • شدَّها بالشَّطَن.
  16. شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا:


    • خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ.
  17. بئر شَطُونٌ:
    • عميقة.
  18. تشيطن الشّخص:
    • صار كالشَّيطان أو فعل فعله.
  19. حَرْب شطُون:
    • عَسِرَةٌ شديدة.
  20. رُمْحٌ شطونٌ:
    • طويلٌ أعوج.
  21. سَفرٌ شطونٌ:
    • بعيد المقصد.
  22. شَيْطَانُ الشِّعْرِ:


    • مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.
  23. شطَن عنه:
    • بَعُدَ.
  24. شطنت الدّار:
    • بَعُدَت.
  25. ولد شيطان:
    • عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف.
,
  1. شطن
    • "الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ.
      ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان.
      وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
      وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها.
      والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
      والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن

      ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
      والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
      وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء.
      وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ،بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
      ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج.
      وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
      وأَشْطَنَه: أَبعده.
      وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك.
      وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
      ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك.
      والشَّطِينُ: البعيد.
      قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ.
      وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
      والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته.
      والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
      والشاطِنُ: الخبيث.
      والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً،وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
      والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ،وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه.
      أَراد: أَيما شيطان.
      وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ،وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
      وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين.
      وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي،ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛

      وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ،كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
      وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه،فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
      وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ،يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ).
      يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ،ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟

      ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ، قال: والأَول أَصح.
      وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
      وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
      أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
      ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ،وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه.
      قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها،وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّطَنُ

    • ـ الشَّطَنُ: الحَبْلُ الطوِيلُ، أَو عامٌّ,ج: أشْطانٌ.
      ـ شَطَنَهُ: شَدَّه به،
      ـ شَطَنَ صاحِبَهُ: خالَفَهُ عن نِيَّتِه ووجْهِهِ،
      ـ شَطَنَ في الأرضِ: دَخَلَ إمَّا راسِخاً، وإما واغِلاً.
      ـ بِئْرٌ شَطُونٌ: بَعيدةُ القَعْرِ، أَو التي تُنْزَعُ بِحَبْلَيْنِ من جانِبَيْها، وهي مُتَّسِعَةُ الأعْلَى، ضَيِّقَةُ الأسفلِ، وغَزْوةٌ.
      ـ ونِيَّةٌ شَطُونٌ: بعيدةٌ.
      ـ شاطِنُ: الخَبِيثُ.
      ـ شَّيْطانُ: معروف، وكلُّ عاتٍ مُتَمَرِّدٍ من إنْسٍ أَو جِنٍّ أَو دابَّةٍ،
      ـ شَيْطَنَ وتَشَيْطَنَ: فَعَلَ فِعْلَه، والحَيَّةُ، وسِمَةٌ للإِبِلِ في أعْلَى الوَرِكِ مُنْتَصِباً على الفَخِذِ إلى العُرْقُوبِ، كالمُشَيْطَنةِ.
      ـ مُشاطِنُ: مَنْ يَنْزِعُ الدَّلْوَ بِشَطَنَيْنِ.
      ـ {رُؤُوسُ الشَّياطينِ}: نَبْتٌ.
      ـ شَيْطانُ الطاقِ: في القافِ.
      ـ شَيْطانُ الفَلا: العَطَشُ.
      ـ شَطَنَانُ: وادٍ بِنَجْدٍ.
      ـ شُطُونٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَيطان
    • شيطان - ج، شياطين
      1- شيطان : روح شريرة. 2- شيطان : كل متمرد شرير. 3- شيطان : حية خبيثة. 4- شيطان : «شيطان الشعر» : جني يقال إنه يلهم الشاعر. 5- شيطان : «شيطان الفلا» العطش. 6- شيطان : «مخاط الشيطان» : ما يتراءى في عين الشمس للناظر في الهواء وقت الظهر.

    المعجم: الرائد

  4. شَيْطان
    • شَيْطان :-
      جمع شياطينُ:
      1 - إبليس، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد :- {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ} .
      2 - كلُّ متمرِّد مفسد من إنس أو جنّ :- {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ} :-
      • حبائِلُ الشَّيطان، - خطوات الشَّيطان: طرقه التي يسلكها، - ركِبه شيطان: غضب ولم يعبأ بالعاقبة، - شيطان الشاعر: جِنِّيّ يلهمه الشِّعر، - شيطان الفلاة: العطش، - كأنَّه رأس شيطان: تشبيه يراد به التقبيح، - نزِع عنه شيطانه: استمسك بالحلم، - ولد شيطان: عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شطن
    • ش ط ن: الشَّطَنُ بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه أشْطانٌ و الشَّيْطانُ معروف وكل عاتٍ متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى {طلْعها كأنه رؤوس الشياطين} قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبَّه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تُسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يُسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم تَشَيْطَنَ الرجل صرفته وإن جعلته من تَشَيَّطَ لم تصرفه لأنه فعلان


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شَطَنَتِ
    • شَطَنَتِ الدارُ شَطَنَتِ ُ شُطونًا: بَعُدَتْ .
      ويقال: شطَنَ عنه .
      و شَطَنَتِ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ .
      و شَطَنَتِ الدابة: شدَّها بالشَّطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شطَنَ
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه :-
      شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت.
      شطَن عنه: بَعُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الشَّطُونُ
    • الشَّطُونُ الشَّطُونُ بئر شَطُونٌ: عميقة .
      وسَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد .
      ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج .
      وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّيْطانُ
    • الشَّيْطانُ : روح شِرِّير مُغْوٍ.
      و الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد .
      و الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة .
      ويقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.
      أو رأْس شيطان .
      وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ) .
      ويقال: ركبه شيطانُه : غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.
      ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.
      وشيطان الفلاة : العطش.
      ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.
      قال الراجز:

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَيْطَانٌ
    • جمع: شَيَاطِينُ. [ش ي ط].
      1. :-اِحْذَرِ الشَّيْطَانَ :-: الرُّوحُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَرْمِي بِكَ للتَّهْلُكَةِ لِبُعْدِهِ عَنِ الْخَيْرِ وَطَرِيقِ الْحَقِّ. :-أَعُوذُ باللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ :-البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ . (قرآن).
      2. :-يَا لَهُ مِنْ وَلَدٍ شَيْطَانٍ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكُلِّ وَلَدٍ مُشَاكِسٍ أَوْ مُتَمَرِّدٍ.
      3. :-شَيْطَانُ الشِّعْرِ :-: مَنْ يُلْهِمُ الشَّاعِرَ الشِّعْرَ، حَسَبَ مَا كَانَ يُعْتَقَدُ فِي العُصُورِ الأُوْلَى.
      4. :-رَاكَبَهُ الشَّيْطَانُ :- : مَنْ غَضِبَ وَسَارَعَ إِلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ لَمْ يُرَاعِ نَتَائِجَهُ.

    المعجم: الغني

  11. شطن
    • شطن - يشطن ، شطنا
      1- شطن الدابة : شدها بـ«الشطن»، أي الحبل. 2- شطنه : خالفه عن قصده ووجهته. 3- شطنه : أبعده. 4- شطن في الأرض : دخل فيها.

    المعجم: الرائد

  12. شَطون
    • شطون
      1- شطون من الآبار العميقة. 2- شطون من السفر البعيد. 3- شطون من الرماح الطويل الأعوج. 4- شطون من الحروب القاسية الشديدة. 5- شطون من النيات البعيدة.

    المعجم: الرائد

  13. تَشَيْطَنَ
    • [ش ط ن]. (فعل: خماسي لازم). تَشَيْطَنَ، يَتَشَيْطَنُ، مصدر تَشَيْطُنٌ. :-تَشَيْطَنَ الوَلَدُ :- : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.

    المعجم: الغني

  14. تشيطن
    • تشيطن - تشيطنا
      1- تشيطن : صار كالشيطان. 2- تشيطن : فعل فعل الشيطان : «تشيطن الولد».

    المعجم: الرائد

  15. شَطَن
    • شطن - يشطن ، شطونا
      1- شطن البيت : بعد. 2- شطن بعد عن الحق أو غيره.

    المعجم: الرائد

  16. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شَطُون
    • شَطُون :-
      بعيد، عميق :-بئر شطون، - له نظرة شطون:-
      • حَرْبٌ شَطُون: حرب عسيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تشيطنَ
    • تشيطنَ يَتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      تشيطن الشَّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الشَّطَنُ
    • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ. والجمع : أشْطانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشَّيْطَانُ
    • الشَّيْطَانُ : (انظر: شطن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَشَيْطُنٌ
    • [ش ط ن]. (مصدر تَشَيْطَنَ). :-تَشَيْطُنُ الوَلَدِ :-: قِيَامُهُ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ.

    المعجم: الغني

  23. شَطَن
    • شَطَن :-
      جمع أَشْطان: حَبْلٌ طويلٌ يُستقى به من البئر أو تُشدّ به الدابّة :-يدعون عنتر والرماحُ كأنّها ... أشطانُ بئر في لَبَانِ الأدهمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَيْطان
    • شَيْطان :-
      جمع شياطينُ: (انظر: ش ي ط ن - شَيْطان).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. شُطُون
    • شُطُون :-
      مصدر شطَنَ/ شطَنَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ومشطن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُشْطٌ** - ج:** أَمْشَاطٌ**. [م ش ط]. 1. : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ. "ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ". 2. "مُشْطُ القَدَمِ" : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا. "اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ". 3. "مُشْطُ الكَتِفِ" : عَظْمُهَا العَرِيضُ. 4. : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ. 5. : جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ.
معجم الغني
**مِشْطٌ** - ج:** أَمْشَاطٌ**. [م ش ط].: آلَةٌ مِنْ عَظْمٍ وَنَحْوِهِ، ذَاتُ أَسْنَانٍ يُسَرَّحُ بِهَـا الشَّعْـرُ. **! النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ كَأَسْنَانِ الْمِشْطِ**! . (حديث).
معجم الغني
**مَشَطَ** - [م ش ط]. (ف: ثلا. متعد).** مَشَطْتُ**،** أَمْشِطُ**،** اِمْشِطْ**، مص. مَشْطٌ. 1. "مَشَطَ شَعْرَهُ" : سَرَّحَهُ. 2. "مَشَطَ الشَّيْءَ" : خَلَطَهُ.
معجم الغني
**مَشَّطَ** - [م ش ط]. (ف: ربا. متعد).** مَشَّطْتُ**،** أُمَشِّطُ**،** مَشِّطْ**، مص. تَمْشِيطٌ. 1. "مَشَّطَ شَعْرَهُ" : سَرَّحَهُ. 2. "مَشَّطَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ المِنْطَقَةَ" : فَتَّشُوهَا تَفْتِيشاً دَقِيقاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممشطة [ مفرد ] : أداة مسننة أو فرشاة سلكية لأغراض مشط وتسريح الصوف أو الكتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشيط [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من مشط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشط / مشط [ مفرد ] : ج أمشاط ومشاط : 1 - أداة ذات أسنان لتسريح الشعر مشطت الفتاة شعرها بالمشط . 2 - منسج ينسج به . 3 - أداة من المعدن أو الخشب يغطى بها الحب بعد أن ينثر في الأرض . 4 - سمك نهري ، شائك الزعانف ، يدعى البلطي . • مشط القدم : ( شر ) جزء القدم الذي يقع بين رسغها وأصابعها ، وقيل : الجزء الأوسط المقوس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل . • مشط اليد : مجموع عظام اليدين والمعصم والسلاميات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشط [ مفرد ] : مصدر مشط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاط [ مفرد ] : 1 - من يصنع الأمشاط . 2 - بائع الأمشاط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاطة [ مفرد ] : حرفة الماشطة ( تخليص الشعر بعضه من بعض بالمشط وتسريحه وتصفيفه وتزيين العروس ) لا تمل العجوز المشاطة رغم كبر سنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاطة [ مفرد ] : ماشطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماشطة [ مفرد ] : ج ماشطات ومواشط : 1 - صيغة المؤنث لفاعل مشط . 2 - امرأة تحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشيط [ مفرد ] : 1 - مصدر مشط . 2 - ( سك ) تفتيش دقيق ومسح شامل لمنطقة ما ؛ بهدف البحث عن مطلوبين لدى الشرطة قامت الشرطة بحملة تمشيط واسعة للقبض على الإرهابيين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشط يمشط ، تمشيطا ، فهو ممشط ، والمفعول ممشط• مشط الشخص شعره : مشطه ؛ صففه ، سرحه وخلص بعضه من بعض مشطت الأم شعر طفلتها - كانت تمشط شعرها بصعوبة لكثافته . • مشط الجندي المكان : فتشه بدقة بحثا عما يطلبه مشطت الشرطة منزل المتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتشط يمتشط ، امتشاطا ، فهو ممتشط• امتشطت المرأة : سرحت شعرها ° تمتشط في الصباح وتتعطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشط يمشط ويمشط ، مشطا ، فهو ماشط ، والمفعول ممشوط ومشيط• مشط الشعر : سرحه وخلص بعضه من بعض ، صففه ورجله ما زالت المرأة تمشط شعرها حتى استرسل - عادة طيبة أن يمشط الرجل شعره . • مشط الأرض : 1 - غطى الحب المنثور عليها بخشبة عريضة . 2 - سواها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشيط [مفرد]: 1- مصدر مشَّطَ. 2- (سك) تفتيش دقيق ومسح شامل لمنطقةٍ ما؛ بهدف البحث عن مطلوبين لدى الشرطة "قامت الشرطةُ بحملة تمشيط واسعة للقبض على الإرهابيّين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتشطَ يَمتشِط، امتشاطًا، فهو مُمتشِط • امتشطتِ المرأةُ: سرّحت شعرَها| تمتشط في الصَّباح وتتعطّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مشاطة [ مفرد ] : ما يسقط من الشعر عند مشطه كثرت مشاطة شعره مع تقدمه في السن .
مختار الصحاح
م ش ط : امْتَشَطَتِ المرأة و مَشَطَتْها الماشِطةُ من باب نصر و المُشَاطَةُ بالضم ما سقط من الشَّعر و المُشْطُ بالضم واحد الأَمْشاطِ و المُشْطُ أيضا سُلاميات ظهر القدم و مُشْطُ الكتف العظم العريض
الصحاح في اللغة
امْتَشَطَتِ المرأةُ، ومَشَطَتْها الماشِطَةُ تمْشِطُها مَشْطاً. ولِمَّةٌ مَشيطٌ، أي ممشوطَةٌ. والمِشْطَةُ: نوعٌ من المَشْطِ. والمُشاطَةُ: ما سقط منه. والمُشْطُ: واحد الأمْشاطِ التي يُمْشَطُ بها. والمُشْطُ أيضاً: نبتٌ صغيرٌ يقال له مُشْطُ الذئبِ. والمُشْطُ: سلامَياتُ ظَهْرِ القدم. ومُشْطُ الكتِفِ: العظم العريض.
تاج العروس

المشْطُ مُثَلَّثَة الأَوّلِ وحَكَى جَمَاعَةٌ التَّثْلِيثَ في شِينِهِ أَيْضاً كما نَقَلَهُ شَيْخُنَا عن شُرُوح الشِّفَاءِ قالَ : وعِنْدِي فيه نَظَرٌ وأَنْكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ المِشْطَ بالكَسْرِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الضَّمِّ وهو أَفْصَحُ لُغَاتِهِ . ومن لُغاتِه : المَشِطُ ككَتِفٍ وقال الكِسَائيّ : المُشُطُ مِثَالُ عُنُقٍ

وعن أَبِي الهَيْثَمِ وَحْدَهُ : المُشُطُّ مِثالُ عُتُلٍّ وأَنْشَدَ :

قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُنِي غَنِيّاً عَنْكُمُ ... إِنَّ الغَنِيَّ عَنِ المُشُطِّ الأَقْرَعُ وقال ابنُ بَرّيّ : ومن أَسْمائهِ المِمْشَطُ مِثَالُ مِنْبَرٍ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقَا بالقَصْرِ والمَدِّ والنَّحِيتُ والمُفَرَّجُ كُلُّ ذلِكَ آلَةٌ يُمْتَشَطُ أَيْ يُسَرَّح بِهَا الشَّعرُ

ج : أَمْشَاطَ كعُنُقٍ وأَعْنَاقٍ وقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وكَتِفٍ وأَكْتَافٍ ومِشَاطٌ بالكَسْرِ مِثْلُ سُلُبٍ وسِلاَبٍ . أَنْشَد ابنُ بَرّيّ لسَعِيد بنِ عَبْد الرَّحْمنِ بنِ حَسّان :

" قَدْ كُنْتُ أَغْنَى ذِي غِنَىً عَنْكُمْ كَماأَغْنَى الرِّجالِ عن المِشَاطِ الأَقْرَعُ قلتُ : وقال المُتَنَخِّلُ :

كأَنَّ على مفَارِقِهِ نَسِيلاً ... مِنَ الكَتّانِ يُنْزَعُ بالمِشَاطِ والمُشْطُ بالضَّمِّ : مِنْسَجٌ يُنْسَجُ بِهِ مَنْصُوباً . يُقَالُ : ضَرَبَ النَّاسِجُ بِمُشْطِهِ وأَمْشَاطِهِ وهوَ مَجازٌ

والمُشْطُ : نَبْتٌ صَغِيرٌ ويُقَالُ له مُشْطُ الذِّئْبِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ولَيْس فيه الواو زاد في اللسان : له جِرَاءٌ كجِرَاءِ القِثّاءِ . وفي التَّهْذِيب والصّحاح : المُشْطُ : سُلاَمَيَاتُ ظَهْرِ القَدَمِ وهي العِظَامُ الرِّقَاقُ المُفْتَرِشَةُ على القَدَمِ دُونَ الأَصَابِعِ يُقَالُ : انْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ وقامُوا عَلَى أَمْشَاطِ أَرْجُلِهِم وهو مَجازٌ . والمُشْطُ من الكَتِفِ : عَظْمٌ عَرِيضٌ كما في الصّحاحِ . وفي التَّهْذِيب : ومُشْطُ الكَتِفِ : اللَّحْمُ العَرِيضُ . والمُشْطُ : سِمَةٌ للإِبِلِ على صُورَةِ المُشْطِ . قال أَبُو عَلِيّ : تَكُونُ في الخَدِّ والعُنُقِ والفَخِذِ . قال سِيبَوَيهِ : أَمّا المُشْطُ والدَّلْوُ والخُطَّافُ فإِنّمَا يُرِيدُ أَنَّ عَلَيْهِ صُورَةَ هذِه الأَشْيَاءِ . وبَعِيرٌ مَمْشُوطٌ : سِمَتُهُ المُشْطُ . والمُشْطُ : سَبَجَةُ فيها أَفْنَانٌ وفي وَسَطِهَا هِرَاوَةٌ يُقْبَضُ عليها وتُسَوَّى بِهَا القِصَابُ ويُغَطَّى بها الحُبُّ أي الدَّنُّ . والمَشْطُ بالفَتْح : الخَلْطُ عن الفَرّاءِ : يقال : مَشَطَ بَيْنَ الماءِ واللَّبَنِ . والمَشْطُ : تَرْجِيلُ الشَّعرِ . ظَاهِرُه أَنَّه من حَدِّ نَصَر وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً . وفي المُحْكَمِ والمِصْباح : مَشَطَ شَعرَهُ يَمْشُطُهُ ويَمْشِطُهُ مَشْطاً من حَدِّي نَصَرَ وضَرَبَ أَيْ رَجَّلَهُ . والمُشَاطَةُ كثُمامَةٍ : ما سَقَطَ منه عِنْدَ المَشْطِ وقد امْتَشَطَ وامْتَشَطَتِ المَرْأَةُ . ومَشَطَتْهَا المَاشِطَةُ مَشْطاً كما في الصّحاحِ . والمَاشِطَة : التي تُحْسِنُ المَشْطَ وحِرْفَتُهَا المِشَاطَةُ بالكَسْرِ على القِيَاسِ . ومِنَ المَجَازِ : مَشِطَتِ النّاقَةُ كفَرِحَ مَشَطاً : صَارَ عَلَى جَانِبَيْهَا وفي الأَسَاس : جَنْبَيْهَا كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ كمَشَّطَت تَمْشِيطاً كما في اللّسَان والأَسَاس . ومَشِطَتْ يَدُهُ إِذا خَشُنَتْ مِنْ عَمَلٍ . أَوْ مَشِطَتْ يَدُهُ أَي دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونَحْوُه كشَظِيَّة من الجِذْعِ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وهو قَوْلٌ للأَصْمَعِيّ . وفي بَعْضِ نُسَخ المُصَنَّف لأَبِي عُبَيْدٍ : مَشِظَتْ يَدُهُ بالظّاءِ المُشَالَةِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهِيَ لُغَةٌ أَيْضاً وذَكَرَها الجَوْهَرِيُّ هناك كما سَيَأْتِي . ورَجُلٌ مَمْشُوطٌ : فيه دِقَّةٌ وطُولٌ . وقال الخَلِيلُ : المَمْشُوطُ : الطَّوِيلُ الدَّقِيق

ويُقَال للمُتَمَلِّق : هو دائِمُ المَشْطِ على المَثَلِ . والأُمَيْشِطُ كأُمَيْلِح : ابْن الأَعْرَابِيّ جاءَ ذِكْرُه في الشِّعْرِ قال ابنُ الرِّقاعِ :

فَظَلَّ بصَحْرَاءِ الأُمَيْشِطِ بَطْنُه ... خَمِيصاً يُضاهِي ضِغْنَ هَادِيَةِ الصُّهْبِ كذَا في المُعْجَمِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لِمَّةٌ مَشِيطٌ أَيْ مَمْشُوطَةٌ . والمَشَّاطَةُ : الجَارِيَةُ الَّتِي تُحْسِنُ المِشَاطَةَ وقد اسْتَعْمَلَ بَعْضَ المُحْدَثِينَ المَشَّاطَ في شِعْره فقال :

" لَمْيَاء لَمْ تَحْتَجْ لِمَشَّاطِوالمِشْطَةُ : ضَرْبٌ من المَشْطِ كالرِّكْبَةِ والجِلْسَةِ نقله الجَوْهَرِيّ . والمَمْشُوطُ : المَمْشُوقُ . وبَعِيرٌ أَمْشَطُ مِثْلُ مَمْشُوطٍ . والمِشْطُ بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ بالمُنُوفِيّة . ومشطَا : قَرْيَةٌ بالصَّعِيدِ

والمَشَّاط ككَتَّانٍ : مَنْ يَعْمَلُ المُشْطَ . وابنُ الأَمْشَاطِيّ : مُحَدِّثٌ فَقِيهٌ وهو الشَّمْسُ مُحمَّد بنُ أَحْمَدَ بنِ حَسَنِ ابنِ إِسْمَاعِيلَ العنْتَابِيّ المِصْرِيّ أَخَذَ عن الشَّمْسِ ابنِ الجَزَرِيّ وعنه السَّخاوِيّ

لسان العرب
مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً رَجَّله والمُشاطةُ ما سقط منه عند المَشْط وقد امْتَشَط وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ والماشِطةُ التي تُحْسِن المَشْطَ وحرفتها المِشاطة والمَشّاطة الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة ويقال للمُتَمَلِّقِ هو دائم المَشْطِ على المَثَل والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ ما مُشِطَ به وهو واحد الأَمْشاطِ والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ عن المِشاطِ الأَقْرَعُ قال أَبو الهيثم وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ بتشديد الطاء وأَنشد قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَعُ قال ابن بري ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا بالقصر والمدّ والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ وفي حديث سِحْرِ النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ قال ابن الأَثير هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط والمِشْطَةُ ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة والمَشْطةُ واحدة ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط قال ابن سيده والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ قال أَبو علي تكون في الخد والعنق والفخذ قال سيبويه أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء وبعير مَمْشُوطٌ سِمَتُه المُشْطُ ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ ومُشْطُ القَدَمِ سُلامَياتُ ظهرها وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع التهذيب المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم يقال انكسر مُشط ظهر قدمه ومُشط الكَتِفِ اللحمُ العريض والمُشْط سبَجَةٌ فيها أَفنان وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ ويُغَطَّى بها الحُبُّ وقد مَشَط الأَرضَ ( * قوله « مشط الأَرض » كذا في الأَصل بدون تفسير ) ورجل مَمْشُوط فيه طول ودِقَّةٌ الخليل المَمْشُوط الطويل الدقيق وغيره يقول هو المَمْشُوقُ ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً خَشُنت من عمل وقيل المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء وفي بعض نسخ المصنف مَشِظَت يده بالظاء المعجمة لغة أَيضاً وسيأْتي ذكره والمُشْط نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء
الرائد
* مشط يمشط ويمشط: مشطا. 1-الشعر: سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2-الشيء: خلطه.
الرائد
* مشط يمشط: مشطا. 1-ت الناقة: صار على جانبها كالأمشاط من الشحم. 2-ت يده: خشنت من عمل. 3-ت يده: دخل فيها شوك أو نحوه.
الرائد
* مشط تمشيطا. 1-الشعر: سرحه وخلص بعضه من بعضه الآخر. 2-ت الناقة: صار على جانبيها كالأمشاط من الشحم.
الرائد
* مشط. ج أمشاط. 1-*ر.*©مشط©. 2-آلة للنسج ونحوه. 3-علامة للجمال على صورة المشط. 4-عظام رقاق فوق ظهر القدم. 5-قدم. 6-عظم عريض في الكتف. 7-سمك نهري.
الرائد
* مشط. آلة من خشب أو عظم أو غيرها ذات أسنان يسرح بها الشعر ويخلص بعضه من بعضه الآخر، ج أمشاط ومشاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: