وصف و معنى و تعريف كلمة ومشكلونا:


ومشكلونا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و شين (ش) و كاف (ك) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ومشكلونا في معاجم اللغة العربية:



ومشكلونا

جذر [شكل]



معنى ومشكلونا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكِلَ** \- [ش ك ل]. (ف: ثلا. لازم).** شَكِلَ**،** يَشْكَلُ**، مص. شَكَلٌ. 1. "شَكِلَ اللَّوْنُ " : خَالَطَهُ لَوْنٌ آخَرُ. 2. "شَكِلَتِ الْعَيْنُ " : خَالَطََ بَيَاضَهَا حُمْرَةٌ. 3. "شَكِلَتِ الخَيْلُ ": خَالَطَ سَوَادَهَا حُمْرَةٌ.


معجم الغني
**شَكْلٌ** \- ج:** أَشْكَالٌ**. [ش ك ل]. (مص. شَكَلَ). 1. "كَانَ شَكْلُهُ مُخِيفاً" : هَيْئَتُهُ، صُورَتُهُ، مَنْظَرُهُ. "شَكْلُهُ جَمِيلٌ". 2. "أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ" : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ وَالْمُسْتَطِيلِ. 3. "اِضْبِطْ شَكْلَ النَّصِّ ": أَيْ ضَعْ عَلَيْهِ الحَرَكَاتِ الإِعْرَابِيَّةَ اللازِمَةَ.
معجم الغني
**شَكَلَ** \- [ش ك ل]. (ف: ثلا. لازم).** شَكَلْتُ**،** أَشْكُلُ**، مص. شُكُولٌ.

1. "شَكَلَ الأَمْرُ " : اِلْتَبَسَ. 2. "شَكَلَ الْمَرِيضُ" : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ. 3. "شَكَلَ الثَّمَرُ" : أَيْنَعَ بَعْضُهُ.
معجم الغني
**شَكَلَ** \- [ش ك ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَكَلْتُ**،** أَشْكُلُ**،** اُشْكُلْ**، مص. شَكْلٌ. 1. "شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا" : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ. 2. "اُشْكُلِ الْقِطْعَةَ شَكْلاً تَامّاً ": اِضْبِطْ حُرُوفَهَا بِالْحَرَكَاتِ. 3. "شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ ": شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.


معجم الغني
**شَكَّلَ** \- [ش ك ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَكَّلْتُ**،** أُشَكِّلُ**،** شَكِّلْ**، مص. تَشْكِيلٌ. 1. "شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا " : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ. 2. "شَكَّلَ القِطْعَةَ بِالشَّكْلِ التَّامِّ ": ضَبَطَ حُرُوفَهَا بِالحَرَكَاتِ، بِالشَّكْلِ. 3. "شَكَّلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ وَانْصَرَفَ" : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا. 4. "شَكَّلَ الرَّسَّامُ لَوْحَتَهُ" : رَكَّبَ أَلْوَانَهَا وَخُطُوطَهَا. 5. "شَكَّلَ بَاقَةً مِنَ الزُّهُورِ" : أَلَّفَ بَيْنَ أَشْكَالِهَا. 6. "شَكَّلَ الْوَزِيرُ الأَوَّلُ الوِزَارَةَ ": كَوَّنَهَا، أَلَّفَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكولاتة/ شِكولاتة [جمع]: نوع من الحلوى يدخل في صُنعه السّكّر والكاكاو.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكُول [مفرد]: مصدر شكَلَ1/ شكَلَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكليَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من شَكْل1: تمسُّك شديد بالأشكال الخارجيّة في الدين والحياة الاجتماعيّة ومجالات أخرى. 2- مبدأ قوامه أنّ صحّة الأعمال القانونيّة مرتبط ارتباطاً دقيقًا بمراعاة الأشكال.

3- (دب) شكلانيَّة؛ مذهب في اللُّغة والأدب يرمي إلى التمسُّك بالصورة الخارجيّة أو الاهتمام بالظاهر دون الجوهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكْليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَكْل1: وهو ما يّتصل بالظاهر دون الباطن، أو بالشكل دون الجوهر، ومنه المذهب الشكليّ في الفنّ والأدب واللغة "إجراء/ احتجاج شكليّ"| عيب شكليّ: يمس الظّاهر دون الجوهر- فلانٌ رجل شكليّ: يتمسَّك بالقشور ويهمل اللُّباب. • الدَّفع الشَّكليّ: (قن) دفع المدَّعى عليه المتعلِّق بإجراءات الخصومة دون موضوعها كالدَّفع ببطلان صحيفة الدَّعوى. • فنّ شَكْليّ: فنّ لا يسلِّم بتمثيل أشكال سهلة المعرفة، بل يسعى للتعبير عن حالات الإحساس بنِسب الأضواء والظِّلال والألوان.
معجم اللغة العربية المعاصرة

I شَكْلة [مفرد]: ج شَكَلات وشَكْلات وشَكْل: 1- اسم مرَّة من شكَلَ2. 2- علامة أو رمز يوضع فوق الحرف أو تحته لضبط النطق. II شُكْلة [مفرد]: مصدر شكِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكْلانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَكْل1: على غير قياس. 2- مصدر صناعيّ من شَكْل1. 3- (دب) مذهب في اللُّغة والأدب يرمي إلى التمسُّك بالصورة الخارجيّة أو الاهتمام بالظاهر دون الجوهر "يظهر في دراساته ميلٌ نحو الشكلانيّة في اللغة- تنامت النظرية الشكلانيّة في النقد في الآونة الأخيرة- هو من كتَّاب الشكلانيَّة الروسيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكْلانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَكْل1: على غير قياس "نصّ/ مفهوم شَكْلانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاكِلَة [مفرد]: ج شاكلات وشواكلُ: 1- مؤنَّث شاكل. 2- سجيّة وطبيعة، طريقة ومذهب "{قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ}"| جرَى على شاكلة فلان: حاكاه، فعل مثله- هو على شاكلته: هو من طينته، من نوعه. 3- خاصرة، جانب، جهة "أصاب شاكلةَ الصواب"| أصاب شاكلةَ الطَّريق: توصّل إلى الحقيقة- شاكلتا الطَّريق: جانباه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاكلَ يشاكل، مُشاكلةً، فهو مُشاكِل، والمفعول مُشاكَل • شاكلَ فلانًا: شابهه، ماثله، افقه "أنت تشاكل أباك في فضله وعلمه"| وما شاكل ذلك: ما كان على نمطه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِكال [مفرد]: ج شُكُل: قَيْد أو عِقال أو حَبْل تُشدّ به قوائمُ الدّابَّة، ويكون في إحدى أرجل الدابّة والرِّجل التي تخالفها كاليُمنى الأمامِيَّة واليُسرى الخلفيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكيلة [مفرد]: ج تشكيلات: 1- اسم مرَّة من شكَّلَ. 2- مجموعة، عدد مُتنوِّع من شيء ما "تشكيلة عسكريَّة/ بحريَّة جوِّيَّة- تشكيلة حلويّات- تشكيلة من الدبَّابات الحديثة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكيلات [جمع]: مف تشكيل: مناقلات بين الموظّفين، وقد يراد بها ما يرافق المناقلات من تعيين وصرف وترقية، إعادة تنظيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكيل [مفرد]: ج تشكيلات (لغير المصدر): 1- مصدر شكَّلَ. 2- عدد متجانس من شيء ما "هاجم تشكيل من الطائرات أهدافًا للعدوّ". 3- (لغ) ضبط الحروف بالحركات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشكَّلَ/ تشكَّلَ بـ/ تشكَّلَ لـ/ تشكَّلَ من يتشكَّل، تشكُّلاً، فهو مُتشكِّل، والمفعول مُتشكَّل به • تشكَّل الشَّيءُ: تصوّر وتمثّل، وصار ذا شكْل وهيئة "تشكّل الجنين في بطن أمِّه- تشكّلتِ القضيّةُ: اتَّخذت شكلاً". • تشكَّل المَعجونُ بشكل الوِعاء: اتَّخذ شكلَه "فستان يتشكَّل بأشكال الجسم: ينسجم معه تمام الانسجام". • تشكَّل شبحٌ لفلان: ظهر له في صورةٍ مرئيَّة. • تشكَّل من كذا: تألَّف منه "تشكَّلتِ الوزارةُ الجديدة من رئيس لها وعشرين وزيرًا". II تشكُّل [مفرد]: 1- مصدر تشكَّلَ/ تشكَّلَ بـ/ تشكَّلَ لـ/ تشكَّلَ من. 2- (حي) تكوُّن أنسجة جديدة. 3- (هس) شكل خارجيّ يحدِّد الجسم. • علم تشكُّل الصُّخور: (جو) جزء من علم الجيولوجيا يبحث في التغيُّرات التي حصلت في شكل الصخور كالتجعّدات والتكسّرات ونشوء الجبال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاكلَ يتشاكل، تشاكُلاً، فهو مُتشاكِل • تشاكل الشَّيئان: تشابها وتماثلا وتوافقا "تشاكلتِ الأجنحة والزَّعانف الصَّدريّة- لو لم يتشاكلا لما ترافقا- رقّ الزجاجُ وراقتِ الخمرُ ... فتشابها فتشاكل الأمرُ". • تشاكل الرَّجلان: تعاركا وتخاصما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشكلَ/ استشكلَ على/ استشكلَ في يستشكل، استشكالاً، فهو مُسْتَشكِل، والمفعول مُسْتَشكَل عليه • استشكلَ الأمرُ: أشكل، التبس. • استشكل على الحُكْم/ استشكل في تنفيذ الحُكْم: (قن) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشكلَ يُشكل، إشكالاً، فهو مُشكِل، والمفعول مُشْكَل (للمتعدِّي) • أشكل الأمرُ: التبس واشتبه. • أشكل اللَّونُ: اختلط بغيره. • أشكل الكِتابَ: أعلمه بعلامات الإعراب، أعجمه، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس. II أشْكَلُ [مفرد]: ج شُكْل، مؤ شكلاءُ، ج مؤ شَكْلاوات وشُكْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشكاليَّة [مفرد]: ج إشكاليَّات: 1- مصدر صناعيّ من إشكال: مجموعة المسائل التي يطرحها أحد فروع المعرفة "إشكاليَّة الثّقافة/ النصّ". 2- التباس واشتباه في أمرٍ أو شيءٍ ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشكال [مفرد]: ج إشكالات (لغير المصدر): 1- مصدر أشكلَ. 2- مشكلة، قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة "أثار المتحدِّث إشكالاتٍ عدّة- أوقع صديقَه في إشكالات عديدة". 3- أمر يوجب التباسًا في الفهم، عكسه بيان. • إشكال التَّنفيذ: (قن) منازعة تتعلّق بإجراءات تنفيذ الحكم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكيليَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تشكيل| الفنون التَّشكيليَّة: فنون تصوِّر الأشياء وتمثِّلها؛ كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعماريَّة.
المعجم الوسيط
الأمرُ ـُ شُكُولاً: الْتَبَسَ. وـ المريضُ: تماثَلَ. وـ الثمَرُ: أيْنَع بعضه. وـ الدابة ونحوها شَكْلاً: قيَّدها بالشِّكال. ويقال: شَكَلَها به: شدَّ قوائِمَها. وـ الكتاب: ضَبَطَه بالشَّكْل.( شَكِلَ ) اللَّوْنُ ـَ شَكَلاً: خالطَهُ لَوْن غيرُه. ويقال: شَكِلَتِ العيْنُ: خالطَ بياضها حُمرة. وشكلتِ الخيْلُ: خالط سوادها حُمْرة. فهو شَكِل، وأشْكَل، وهي شَكِلة، وشَكْلاء.( أَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ اللَّوْن: شَكِل. وـ فلانٌ: اجتمع بأشكاله وأمثاله. وـ النخلُ: لوَّن بُسره للنُّضج. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ المرأة شَعْرَها: عقصته من أطرافه.( شَاكَلَهُ ): شابَهَه وماثَلَه.( شَكَّلَ ) الدَّابَّة: قيَّدها بالشِّكال. وـ الكتابَ: ضبطه بالشَّكْل. وـ الشيء: صَوَّرَه. ومنه: الفنون التشكيليَّة. وـ الزَّهْر: ألَّف بين أشكال متنوِّعة منه. وـ المرأة شعرها: أشكلته.( تَشَاكَلا ): تَشَابَها وتماثَلا.( تَشَكَّلَ ): مطاوع شَكَّلَه. وـ الشيء: تَصَوَّر وتمثَّل.( اسْتَشْكَلَ ) الأمرُ: التبس. وـ عليه: أوردَ عليه إشكالاً. وـ ( في القضاء ): استَشْكل في تنفيذ الحكم: أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى يُنْظَر وجه الاستِشْكال. ( مج ).( الإشْكالُ ): الأمرُ يوجب الْتِباساً في الفهم. وإشكال التنفيذ ( في قانون المرافعات ): منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم.( الأَشْكَلُ ): ذو اللَّوْنين المختَلِطَين. قال جرير: فما زالت القتْلَى تمُجُّ دِماءها بدِجْلَةَ حتى ماءُ دِجْلَةَ أَشْكَلُ وـ من الناس: من كانت في عينه شُكْلَةٌ. ويقال: هو أشكل بأبيه: أشبه به.( الشَّاكِلَةُ ): السجيَّة والطَّبْع. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ}. وـ الجزء البادي بين العِذار والأذن. وـ الخاصرة. ويقال: أصابَ شَاكِلَةَ الصَّوَاب. ( ج ) شَواكِل.( الشِّكالُ ): القَيْدُ. وـ في الخيل: أن تكونَ إحدى اليدين وإحدى الرِّجْلين من خِلافٍ محجَّلتين.( الشَّكْلُ ): الأمر الملتبس المُشْكل. وـ هيئةُ الشيء وصورته. ويقال: مسائل شكليَّة: يُهتمّ فيها بالشكل دون الجوهر. وـ الشبه والمثل. وـ ما يناسب ويَصْلُحُ لكَ. يقال: هذا من شكلي. وـ ( في الهندسة ): هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة. أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع. وـ ( عند المناطقة ): صورة من الدليل تختلف تبعاً لنسبة الحدّ الأوسط إلى الحدّين الآخرين الأصغر والأكبر. ( ج ) أشكالٌ، وشُكُولٌ. و( الدفع الشكليّ ): ( في قانون المرافعات ): دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدفع ببطلان صحيفة الدعوى. ( مج ).( الشِّكْلُ ): المِثْل والشبيه.( الشَّكْلَةُ ): المرَّة من الشَّكل. وتطلق على إحدى الحركاتِ التي تُضْبط بها الحروف. وـ رمز هذه الحركة. ( ج ) شَكْل، وشَكَلاتٌ.( الشُّكْلَةُ ): اختلاط الألوان. وـ في العين: الحُمرةُ في بياضها. وـ الشَّبَه. يقال: فيه شُكْلة مِنْ أبيه.( المُشاكَلَةُ ): المماثلَةُ. وـ ( عند أهل البديع ): أن يذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته، كقوله تعالى: {نَسُوا اللّهَ فَنَسِيَهُمْ}. وقوله: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللّهُ}.( المُشْكِلُ ): الملتبس. وـ ( عند الأصوليين ): ما لا يُفهم حتى يدل عليه دليل من غيره. والخنثَى المُشكِل: ما لا يتبيَّن من أيِّ الجنسَين هو.
مختار الصحاح
ش ك ل : الشَّكْلُ بالفتح المثل والجمع أشْكالٌ و شُكُولٌ يقال هذا أشكل بكذا أي أشبه وقوله تعالى { قل كل يعمل على شاكلته } أي على جديلته وطريقته وجهته و الشِّكَالُ العقال والجمع شُكُلٌ وفي الحديث { أن النبي صلى الله عليه و سلم كره الشكال في الخيل } وهو أن تكون ثلاث قوائم محجلة وواحدة مطلقة أو ثلاث قوائم مطلقة ورجل محجلة ولا يكون الشكال إلا في الرِجل والفرس مَشْكولٌ وهو مكروه و أشْكَلَ الأمر التبس و شَكَلَ الطائر والفرس بالشكال من باب نصر وكذا شَكَلَ الكتاب إذا قيده بالإعراب ويقال أيضا أشْكَلَ الكتاب كأنه أزال به إشكاله والتباسه و المُشاكَلةُ الموافقة و التَّشَاكُلُ مثله
الصحاح في اللغة
الشَكْلُ بالفتح: المِثْلُ، والجمع أَشْكالٌ وشُكولٌ. يقال: هذا أَشْكَلُ بكذا، أي أَشْبَهُ. والشِكْلُ بالكسر: الدَلُّ. يقال: امرأةٌ ذات شِكْلٍ. والأَشْكَلُ من الشاءِ: الأبيضُ الشاكِلَةُ؛ والأنثى شَكْلاءُ بيِّنَةُ الشَكَلِ. والشَكْلاءُ: الحاجةُ، وكذلك الأَشْكَلَةُ. يقال: لنا قِبَلَكَ أَشْكَلَةٌ، أي حاجةٌ. والشُكْلَةُ: كهيئة الحُمْرَةِ تكون في بياض العين، كالشُهْلَةِ في سوادها. وعينٌ شَكْلاءُ بيِّنة الشَكَلِ، ورجلٌ أَشْكَلُ العينِ. ودمٌ أَشْكَلُ، إذا كان فيه بياضٌ وحُمْرَةٌ. قال ابن دريد: إنَّما سُمِّيَ الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المختلطَينِ فيه. والأَشْكَلُ: السِدْرُ الجبَليّ. والشاكِلَةُ: الخاصرةُ، وهي الطِفْطِفَةُ. و"كلٌّ يَعْمَلُ على شاكِلَتِهِ" أي على جَدِيلَتِهِ، وطريقته، وجهته. قال قُطْرُبٌ: الشاكِلُ: ما بين العِذارِ والأذُن من البياض. والشِكالُ: العقالُ، والجمع شُكُلٌ. الأصمعي: الشِكالُ حبْل يُجْعَلْ بين التَصدير والحَقَبُ، كي لا يدنُوَ الحقَب من الثيلِ. وهو الزِوارُ أيضاً. ويقال أيضاً: بالفرسِ شِكالٌ، وهو أن تكون ثلاث قوائم مُحَجَّلَةً وواحدة مُطْلَقَةً؛ شُبِّهَ بالشكالِ، وهو العقال. أو تكون الثلاثُ مُطلقةً ورجلٌ محجَّلة. قال أبو عبيد: وليس يكون الشِكال إلا في الرِجل، ولا يكون في اليد. والفرسُ مَشْكولٌ. وأَشْكَلَ الأمر، أي التبَسَ. قال الكسائي: أَشْكَلَ النخلُ، أي طاب رُطَبه وأدرك. وتَشَكَّلَ العنبُ: أينع بعضُه. وشَكلْتُ الطائر، وشَكَلْتُ الفرس بالشِكالِ. وشَكَلءتُ عن البعير، إذا شددتَ شِكالَه بين التصدير والحقَبِ، أَشْكُلُ شَكْلاً. وشَكَلْتُ الكتاب أيضاً، أي قيَّدته بالإعراب. ويقال أيضاً: أَشْكَلْتُ الكتاب بالألف، كأنَّك أزلت به عنه الإشْكالَ والالتباسَ وهذا نقلته من غير سماع. والمُشاكَلَةُ: الموافَقةُ: والتَشاكُلُ مثله.
تاج العروس

الشَّكْلُ : الشَّبَهُ قال أبو عَمْرٍو يُقالُ : في فُلاَنٍ شَكْلٌ من أَبيهِ وشَبَهٌ والشَّكْلُ أيضاً : المِثْلُ تَقولُ : هذا عَلى شَكْلِ هذا أي على مِثَالِهِ وفُلاَنٌ شَكْلُ فُلانٍ أي مِثْلُهُ في حَالاتِهِ قالَ اللهُ تَعالَى : " وآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أزْوَاجٌ " أي عَذابٌ آخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أي مِنْ مِثْلِ ذلك الأَوَّلِ قالَهُ الزَّجَّاجُ وقَرَأَ مُجاهِدٌ : " وأُخَرُ مِنْ شَكْلِهِ " أي : وأَنْواعٌ أُخَرُ مِنْ شَكْلِهِ ؛ لأنَّ مَعْنَى قَولِه : " أزْوَاجٌ " أنْوَاعٌ وقالَ الرَّاغِبُ : أي مِثْلٌ لَهُ في الهَيْئَةِ وتَعاطِي الفِعْلِ . ويُكْسَرُ وبهِ قَرَأَ مَجَاهِدٌ : " مِنْ شِكْلِهِ " بالكَسْرِ . والشَّكْلُ أيضا : مَا يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ تَقُولُ : هذا مِنْ هَوايَ ومِنْ شَكْلِي وليسَ شَكْلُهُ مِنْ شَكْلِي . والشَّكْلُ : وَاحِدُ الأشْكالِ للأُمُورِ والحَوَائِجِ المُخْتَلِفَةِ فيما يُتَكَلَّفُ منها ويُهْتَمُّ لها قالَهُ اللَّيْثُ وأنْشَدَ :

" وتَخْلَجُ الأشْكالُ دُونَ الأشْكالْ والأشْكَالُ أيضاً : الأُمُورُ الْمُشْكِلَةِ المُلْتَبِسَةُ

والشَّكْلُ أيضاً : صُورَةُ الشَّيْءِ الْمَحْسُوسَةُ والْمُتَوَهَّمَةُ وقالَ ابنُ الْكَمالِ : الشَّكْلُ هَيْئَةٌ حاصِلَةٌ للجِسْمِ بِسَبَبِ إِحَاطَةِ حَدٍّ واحِدٍ بالْمِقْدَارِ كمَا في الكُرَةِ أو حُدودٍ كَما في المُضَلَّعاتِ مِنْ مُرَبَّعٍ ومُسَدَّسٍ ج : أشْكَالٌ وشُكُولٌ قالَ الرَّاغِبُ : الشَّكْلُ : في الحَقِيقَةِ الأَنْسُ الذي بَيْنَ المُتَماثِلَيْنِ في الطَّرِيقَةِ ومنهُ قيلَ : النَّاسُ أشْكالٌ قالَ الرَّاعِي يَمْدَحُ عبدَ الملكِ بنَ مَرْوانَ :

فأَبوكَ جالَدَ بالمَدِينَةِ وَحْدَهُ ... قَوْماً هُمُ تَرَكُوا الجَميعَ شَكَولاً وأنشدَ أبو عُبَيْدٍ

فَلا تَطْلُبا لِي أيِّماً إنْ طَلَبْتُما ... فَإِنَّ الأَيامَى لَسْنَ لي بِشُكُولِ والشَّكْلُ : نَبَاتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحْمَرُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . والشَّكْلُ في العَرُوضِ : الْجَمْعُ بَيْنَ الْخَبْنِ والْكَفِّ وبَيْتُهُ :

لِمَنِ الدِّيارُ غَيَّرَهُنَّ ... كُلُّ دَانِي المُزْنِ جَوْنِ الرَّبَابِ كَما في العُبابِ . والشَّاكِلَةُ : الشَّكْلُ يُقالُ : هذا عَلى شَاكِلَةِ أبِيهِ أي شِبْهه . والشَّاكِلَةُ : النَّاحِيَةُ والْجِهَةُ وبهِ فُسِّرَتِ الآيَةُ : " قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ على شَاكِلَتِهِ " عن الأَخْفَشِ . وأيضا : النِّيَّةُ قالَ قَتادَةُ في تَفْسِير الآيَةِ : أي عَلى جَانِبِه وعلى ما يَنْوِي . وأيضا : الطَّرِيقَةُ والْجَدِيلَةُ وبهِ فُسِّرَتْ الآيَةُ . وأيضا : الْمَذْهَبُ والخَلِيقَةُ وبهِ فُسِّرَتْ الآيَةُ عن ابنِ عَرَفَةَ وقالَ الرَّاغِبُ في تَفْسِيرِ الآيَةِ : أي عَلى سَجِيَّتِهِ التي قَيَّدَتْهُ وذلكَ أنَّ سُلْطَانَ السَّجِيَّةِ عَلى الإِنْسانِ قاهِرٌ بِحَسَبِ ما يَثْبُتُ في الذَّرِيعَةِ إلى مَكارِمِ الشَّرِيعَةِ وهذا كما قالَ عليه السَّلامُ : كُلُّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ

والشَّاكِلَةُ : الْبَياضُ ما بَيْنَ الأُذُنِ والصُّدْغِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ قُطْرُبٌ : ما بَيْنَ الْعِذَارِ والأُذُنِ ومنهُ الحديثُ : تَفَقَّدُوا في الطُّهُورِ الشَّاكِلَةَ . والشَّاكِلَةُ : مِنَ الْفَرَسِ : الْجَلْدُ الذي بَيْنَ عُرْضِ الْخَاصِرَةِ والثَّفِنَةِ وهو مَوْصِلُ الفَخِذِ مِنَ السَّاقِ وقيل : الشَّاكِلَتَانِ ظَاهِرُ الطَّفْطَفَتَيْنِ مِنْ لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إلى حَرْفِ الحَرْقَفَةِ مِنْ جَانِبَي البَطْنِ وقيلَ : الشَّاكِلَةُ الخاصِرَةُ وهي الطَّفْطَفَةُ ومنه : أصابَ شاكِلَةَ الرَّمِيَّةِ أي خَاصِرَتَها . وتَشَكَّلَ الشَّيْءُ : تَصَوَّرَ وشَكَّلَهُ تَشْكِيلاً : صَوَّرَهُ . وشَكَّلَتْ الْمَرْأَةُ شَعَرَهَا : أي ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ مِنْ مَقَدَّمِ رَأْسِهَا عَنْ يَمِينٍ وشِمَالٍ ثُمَّ شَدَّتْ بها سَائِرَ ذَوَائِبِها والصَّوابُ : أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نصر كما قَيَّدَهُ ابنُ القَطَّاعِ . وأشْكَلَ الأَمْرُ : الْتَبَسَ واخْتَلَطَ ويُقالُ : أشْكَلَتْ عَلَيَّ الأَخْبَارُ وأحْلَكَتْ بمَعْنىً واحِدٍ وقالَ شَمِر الشُّكْلَةُ : الحُمْرَةُ تَخْلَطُ بالبَياضِ وهذا شَيْءٌ أشْكَلُ ومنهُ قيلَ لِلأَمْرِ المُشْتَبِهِ : مُشْكِلٌ . قالَ الرَّاغِبُ : الإِشْكالُ في الأَمْرِ اسْتِعَارَةٌ كالاِشْتِبَاهِ من الشَّبَهِ كشَكلَ وشَكَّلَ شَكْلاً وتَشْكِيلاً و أشْكَلَ النَّخْلُ : طَابَ رُطَبُهُ وأَدْرَكَ عنِ الكِسَائِيِّ وفي الأسَاسِ : أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ بُسْرُهُ وحَلاَ وأشْبَهُ أَن يَصِيرَ رُطَباً . وأُمُورٌ أشْكَالٌ : أي مُلْتَبِسَةٌ مع بعضِها مُخْتَلِفَة . والأشْكَلَةُ بِفْتحِ الهَمْزَةِ والكَافِ : اللَّبْسُ . وأيضا : الْحَاجَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ زادَ الرَّاغِبُ التي تُقَيِّدُ الإِنْسانَ كالشَّكْلاءِ نقلَهُ ابنُ سِيدَهْ و الصَّاغانِيُّ . والأشْكَلُ مِنْ سَائِرِ الأشْياءِ : ما فيهِ حُمْرَةٌ وبَياضٌ مُخْتَلِطٌ أو ما فيهِ بَياضٌ يَضْرِبُ إلى الْحُمْرَةِ والكُدْرَة . وقيل : الأشْكَلُ عندَ العَرَبِ : اللَّوْنَانِ المُخْتَلِطانِ ودَمٌ أشَكَلُ : فيهِ بَياضٌ وحُمْرَةٌ مَخْتَلِطَانِ قالَ جَرِيرٌ :فَما زَالتِ القَتْلَى تَمُورُ دِماؤُها ... بِدِجْلَةَ حَتَّى ماءُ دِجْلَةَ أشْكَلُ والأشْكَلُ : السِّدْرُ الْجَبَلِيُّ قالَ العَجَّاجُ :

" مَعْجَ المُرامِي عَنْ قِياسِ الأشْكَلِ وقالَ أبو حنيفَةَ : أَخْبَرَنِي بعضُ العَرَبِ : أنَّ الأشْكَلَ شَجَرٌ مِثْلُ شَجَرِ العُنَّابِ في شَوْكِهِ وعَقَفِ أَغْصَانِهِ غيرَ أَنَّهُ أصْغَرُ وَرَقاً وأَكْثَرُ أفْناناً وهوَ صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامِضَةٌ شديدَةُ الحُمُوضَةِ مَنابِتُهُ شَواهِقُ الجِبالِ تُتَّخَذُ مِنْهُ الْقِسِيُّ الْواحِدَةُ بِهَاءٍ قال :

أو وَجْبَة مِنْ جَناةِ أشْكَلَةٍ ... إِنْ لَمْ يَرُغْها بالقَوْسِ لم يَنَلِ يَعْنِي سِدْرَةً جَبَلِيَّةَ . والأشْكَلُ مِنَ الإِبِلِ والغَنَم : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو غُبْرَةٌ كأَنَّهُ قد أشْكَلَ عليْكَ لَوْنُهُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الضَّبُعُ فيها غُبْرَةٌ وشُكْلَةٌ لَوْنَانِ فيهِ سَوَادٌ وصُفْرَةٌ سَمْجَةٌ

واسْمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ بالضَّمِّ ومِنْهُ الشُّكْلَةُ في الْعَيْنِ وهي كالشُّهْلَةِ ويُقالُ : فيه شُكْلَةٌ من سُمْرَةٍ وشُكْلَةٌ مِنْ سَوَادٍ وعَيْنٌ شَكْلاَءُ : بَيِّيَةُ الشَّكَلِ ورَجُلُ أشْكَلُ الْعَيْنِ وقد أشْكَلَتْ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : الشُّكْلَةُ كَهَيْئَةِ الحُمْرَةِ تكونُ في بَياضِ العَيْنِ فإذا كانتْ في سَوادِ العَيْنِ فهي شُهْلَةٌ وأنْشَدَ :

ولا عَيْبَ فيها غيرَ شُكْلَةِ عَيْنِها ... كذاكَ عِتَاقُ الطَّيْرِ شُكْلٌ عُيُونُها عِتاقُ الطَّيْرِ : هي الصُّقُورُ والبُزَاةُ ولا تُوصَفُ بالحُمْرَةِ ولكن تُوصَفُ بِزَرْقَةِ العَيْنِ وشُهْلَتِها قالَ : ويُرْوَى هذا البيتُ : غَيْرَ شُهْلَةِ عَيْنِها . وقيلَ : الشَّكْلَةُ في العَيْنِ الصَّفْرَةُ التي تُخالِطُ بَياضَ العَيْنِ التي حَوْلَ الحَدَقَةِ عَلى صِفَةِ عَيْنِ الصَّقْرِ ثُمَّ قالَ : ولكنَّا لم نَسْمَعْ الشُّكْلَةَ إلاَّ في الحُمْرَةِ ولم نَسْمَعْها في الصُّفْرَةِ . وفي الحديثِ : كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ضَلِيعَ الفَمِ أشْكَلَ الْعَيْنِ مَنْهُوسَ العَقِبَيْنِ قالَ ابنُ الأثَيرِ : أي في بَياضِها شَيْءٌ مِن حَمْرَةٍ وهوَ مَحْمُودٌ مَحْبُوبٌ وقيلَ : أي كان طَوِيلَ شَقِّ الْعَيْنِ هكذا فَسَّرَهُ سِماكُ ابنُ حَرْبٍ ورَوَى عنهُ شُعْبُةُ قالَ ابنُ سِيدَه : وهذا نادِرٌ وقالَ شَيخُنا : هو تفسيرٌ غريبٌ نَقَلَهُ التُّرْمِذِيُّ في الشَّمائِلِ عن الأصْمَعِيِّ وتَعَقَّبَهُ القاضي عِياضٌ في الْمَشارِقِ وتَلْمِيذُه في المَطالِع وابنُ الأَثِيرِ في النِّهايَةِ والزَّمَخْشَرِيُّ في الفائِقِ وغيرُهم وأطْبَقَ أَئِمَّةُ الحَدِيثِ على أَنَّهُ وَهَمٌ مَحْضٌ وأَنَّهُ لو ثَبَتَ لُغَةً لا يَصِحُّ في وَصْفِهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم لأَنَّ طُولَ العَيْنِ ذَمٌّ مَحْضٌ فكيفَ وهُوَ غيرُ ثابِتٍ عن العَرَبِ ولا نَقَلَهُ أَحَدٌ مِن أئِمَةِ الأَدَبِ وإِنَّهُ مِنَ المُصَنِّفِ لَمِنْ أَعْجَبِ الْعَجَبِ . وشَكَلَ الْعِنبُ : أيْنَعَ بَعْضُهُ أو اسْوَدَّ وأَخَذَ في النَّضْجِ كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ تَشْكِيلاً كما في المُحْكَمِ . وشَكَلَ الأَمْرُ : الْتَبَسَ وهذا قد تقدَّم فهو تَكْرَارٌ . ومِنَ المْجازِ : شَكَلَ الْكِتابَ شَكْلاً إذا أَعْجَمَهُ كقولِكَ قَيَّدَهُ مِن شِكالِ الدَّابَّةِ وقالَ أبو حاتِم : شَكَلَ الكِتَابَ فهوَ مَشْكُولٌ : إذا قَيَّدَهُ بالإعْرابِ وأعْجَمَهُ : إذا نَقَطَهُ كَأَشْكَلَهُ كأَنَّهُ أزَالَ عَنْهُ الإِشْكالَ والاِلْتِباسَ فالهَمْزَةُ حِينَئِذٍ للسَّلْبِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهذا نَقَلْتُهُ مِنْ كِتابٍ مِنْ غَيْرِ سَمَاعٍ . وشَكَلَ الدَّابَّةَ يَشْكُلُها شَكْلاً : شَدَّ قَوائِمَهَا بِحَبْلٍ كشَكَّلَها تَشْكِيلاً واسْمُ ذلك الحَبْلِ : الشِّكَالُ كَكِتَابٍ وهو العِقالُ ج شُكُلٌ كَكُتُبٍ ويُخَفَّفُ وفَرَسٌ مَشْكُولٌ : قُيِّدَ بالشِّكال قالَ الرَّاعِي :

مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ فيه شُهوُبَةٌ ... نَهِشَ اليّدَيْنِ تَخَالُهُ مَشْكُولاوقالَ الأَصْمَعِيُّ : الشِّكَالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يُوضَعُ بَيْنَ التَّصْدِيرِ والْحَقَبِ لِكَيْلاَ يَدْنُو الْحَقَبُ مِن الثِّيلِ وهو الزِّوَارُ أيضاً عن أبي عَمْرٍو وأيضاً : وِثَاقٌ بَيْنَ الْحَقَبِ والْبِطَانِ وكذلك الوِثَاقُ بَيْنَ الْيَدِ والرِّجْلِ . ومِنَ المَجازِ : الشِّكَالُ في الخَيْلِ أن تَكوُنَ ثَلاَثُ قَوائِمَ منهُ مُحَجَّلَةً والْواحِدَةُ مُطْلَقَةً شُبِّهَ بالشِّكالِ وهو العِقالُ لأنَّ الشِّكَالَ إِنَّما يكونُ في ثَلاثِ قَوائِمَ وقِيلَ : عَكْسُهُ أيْضاً وهو أنَّ ثَلاثَ قَوائِمَ منه مُطْلَقَةٌ والواحِدَةُ مُحَجَّلَةٌ ولا يكونُ الشِّكالُ إلاَّ في الرِّجْلِ والفَرَسُ مَشْكُولٌ وهو مَكْرُوهٌ لأنّ َهُ كالمَشْكُولِ صُورَةً تَفاؤُلاً ويُمْكِنُ أن يكونَ جَرَّبَ ذلكَ الجِنْسَ فلم تَكُنْ فيهِ نَجابَةٌ وقيلَ : إذا كانَ مع ذلك أَغَرَّ زالَتْ الْكَراهَةُ لِزَوالِ شَبَهِ الشِّكَالِ وقالَ أبو عُبَيْدَة : الشِّكَالُ أنْ يَكُونَ بَياضُ التَّحْجِيلِ في رِجْلٍ واحِدَةٍ ويَدٍ مِن خِلاَفٍ قَلَّ الْبَيَاضُ أو كَثُرَ . والمَشْكُولُ مِنَ الْعَرُوضِ : ما حُذِفَ ثَانِيهِ وسابِعُهُ نحوَ حَذْفِكَ أَلِفَ فاعلاتن والنُّونَ منها سُمِّيَ بِذلَ لأنَّكَ حَذَفْتَ من طَرَفِهِ الآخِرَ ومن أَوَّلِهِ فصارَ بِمَنْزِلَةِ الدَّابَّةِ الذِي شُكِلَتْ يَدُهُ ورِجْلُهُ كما في المُحْكَمِ . والشِّكْلاءُ مِنَ النِّعاجِ : الْبَيْضَاءُ الشَّاكِلَةِ وسائِرُها أَسْوَدُ وهي بَيِّنَةُ الشَّكْلِ . والشَّكْلاَءُ : الْحَاجَةُ كالأَشْكَلَةِ وهذان قد تقدَّمَ ذكْرُهُما فهو تَكْرارٌ . والشَّواكِلُ : الطُّرُقُ الْمُتَشَعِّبَةُ عَنِ الطَّرِيقِ الأعْظَمِ يُقالُ : هذا طَريقٌ جَماعَةٌ وهو جَمْع شَاكِلَةٍ يُقالُ : اسْتَوَى في شَاكِلَتَي الطَّرِيقِ وهُما جَانِباهُ وطريقٌ ظاهِرُ الشَّواكِلِ وهو مَجازٌ . والشِّكْلُ بالكسرِ والفَتْحِ : غُنْجُ الْمَرْأَةِ ودَلُّهَا وغَزَلُهَا يُقالُ امَرْأةٌ ذاتُ شِكْلٍ وهو ما تَتَحَسّنُ به من الغُنْجِ وحُسْنِ الدَّلِّ وقد شَكِلَتْ كفَرِحَتْ شَكَلاً فهيَ شَكِلَةٌ كفَرِحَةٍ ويُقالُ : امْرَأَةٌ شَكِلَةٌ مُشْكِلَةٌ حَسَنَةُ الشِّكْلِ . وشَكْلَةُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي جارِيَةُ المَهْدِي . وشُكْلٌ بالضَّمِّ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاَءِ التي كَهَيْئَةِ الشَّهْلاَءِ . وأيضاً : جَمْعُ الأَشْكَلِ مِنَ المِيَاهِ الذي قد خالَطَهُ الدَّمُ وهو مَجازٌ . وأيضاً : جَمْعُ الأَشْكَلِ مِنَ الكِبَاشِ وغَيْرِها الذي خالَطَ سَواَدُ حُمْرَةٌ أو غُبْرَةٌ . وشَكَلٌ مُحَرَّكَةً أبو بَطْنٍ قلتُ : هما بَطْنانِ أَحَدُهما في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ وهو شَكَلُ بنُ كَعْبِ بنِ الحَرِيشِ والثَّانِي في كَلْبٍ وهو شَكَلُ بنُ يَرْبُوعِ بن الحارِثِ . وشَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ الكُوفِيُّ : صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ أَخْرَجَ له التِّرْمِذِيُّ في الدُّعاءِ وغيرِه وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : مُحَدِّثٌ بل تَابِعِيٌّ رَوَى عن أَبِيهِ وعن عليٍّ وابنِ مَسْعودٍ وعنه الشَّعْبِيُّ وأهلُ الكُوفَةِ ماتَ في وِلايَةِ ابنِ الزُّبَيْرِ قالَهُ ابنُ حِبَّان . والشَّوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ عن الزُّجاجِيِّ وقالَ الفَرَّاءُ : الشَّوْكَلَةُ أو المَيْمَنَةُ أو الْمَيْسَرَةُ عن الزَّجَّاجِيّ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الشّوْكَلَةُ : النَّاحِيَةُ وأيضاً : الْعَوْسَجَةُ . ومِنَ المَجازِ . الشَّكِيلُ كأَمِيرٍ : الزَّبَدُ الْمُخْتَلِطُ بِالدَّم يَظْهَرُ عَلى شَكِيمِ اللِّجَامِ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . والأَشْكَالُ : حَلْيٌ مِنْ لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضاً ويُشاكِلُ يُقَرَّطُ بِهِ النِّساءُ وقيلَ كانت الجَوارِي تُعَلِّقُهُ في شُعُورِهِنّ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

" إذا خَرَجْنَ طَفَلَ الآصَالِ

" يَرْكُضْنَ رَيْطاً وعِتَاقَ الخالِ

" سَمِعْتُ مِنْ صَلاصِلِ الأَشْكَالِ

" والشَّذْرِ والْفَرائِدِ الْغَوالِي

" أَدْباً عَلى لَبَّاتِها الحَوالِي

" هَزَّ السَّنَى في لَيْلَةِ الشَّمالِيَرْكُضْنَ : يَطَأْنَ والخالُ : بُرْدٌ مُوَشَّىً والأَدْبُ : العَجَبُ . الْوَاحِدُ : شَكْلٌ . والمُشَاكَلَةُ : الْمُوَافَقَةُ يُقالُ : هذا أَمْرٌ لا يُشاكِلُكَ أي لا يُوافِقُكَ كالتَّشَاكُلِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ الرَّاغِبُ : أَصْلُ المُشاكَلَةِ مِنَ الشَّكْلِ وهو تَقْيِيدُ الدَّابَّةِ . وقال أبو عَمْرٍو : يقُالُ : فيهِ أَشكَلَةٌ مِنْ أَبِيهِ وشُكْلَةٌ بالضَّمِّ وشَاكِلٌ : أي شَبهٌ منه وهذا أَشْكَلُ بِهِ : أي أَشْبَهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الشَّكْلُ : المَذْهَبُ والقَصْدُ . والشَّوْكَلاَءُ : الحاجَةُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وفيه شُكْلَةٌ مِنْ دَمٍ بالضَّمِّ : أي شَيْءٌ يَسِيرٌ . والمُشْكِلُ : كَمُحْسِنٍ : الدَّاخِلُ في أَشْكالِهِ أي أَمْثالِهِ وأَشْبَاهِهِ مِنْ قَوْلِهِم : أَشْكَلَ : صارَ ذا شَكْلٍ والجَمْعُ مُشْكِلاَتٌ . وهو يَفُكُّ المَشاكِلَ : الأُمُورُ المُلْتَبِسَةَ . ونَباتُ الأَشْكَلِ : مِثْلُ شَجَرِ الشَّرْيَانِ عن أَبِي حَنِيفَةَ . وقالَ الزَّجَّاجُ : شَكَلَ عَليَّ الأَمْرُ أي : أَشْكَلَ . والشَّكْلاءُ : المُداهِنَةُ . وأَشْكَلَ المَرِيْضُ وشَكَلَ كَما تَقُولُ : تَمَاثَلَ . وتَشَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَدَلَّلَتْ . وشَكَلَ الأَسَدُ اللَّبُؤَةَ : ضَرَبَها عن ابنِ القَطَّاعِ . وأَصابَ شاكِلَةَ الصَّوابِ . وهو يَرْمِي برَأْيِهِ الشَّواكِلَ وهو مَجازٌ . وأبو الفَضْلِ العَبَّاسُ بن يوسفَ الشِّكْلِيُّ بالكَسْرِ : مُحَدِّثٌ . وشَكْلانُ بالفتحِ : قَرْيَةٌ بِمَرْوَ منها أبو عِصْمَةَ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ الشَّكْلانِيُّ مُحَدِّثٌ ماتَ سنة 451 . والمُشَكَّلُ كمَعَظَّمٍ : صاحبُ الهَيْئَةِ والشَّكْلِ الحَسَنِ . وعبدُ الرحمنِ بن أبي حَمَّادٍ شُكَيْلٌ كزُبَيْرٍ المُقْرِئ : شيخٌ لعُثْمانَ بنِ أبِي شَيْبَةَ . وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سُلَيْمانَ بنِ الشُّكَيْلِ اليَمَنِيُّ ماتَ سنة 654 . مَسْكَنُهُم بَيْتُ حُجْرٍ مِنَ الزَّيْدِيَّةِ بِوَادِي سُرْدُدٍ مِنَ اليَمَنِ . وأبو شُكَيْلٍ كزُبَيْرٍ : إبراهيمُ بنُ عَليِّ بنِ سالمٍ الخَزْرَجِيُّ ماتَ بتَرِيمَ سنة 661

تاج العروس

بَشْكُوال بفتحٍ فسكون وضمّ الكاف كذا ضبطه الذَّهبِيُّ وابن خِلِّكان وهو جَدُّ حافظِ الأَندَلس أبي القاسم خَلَف بن أبي مَروانَ عبدِ الملك بن مسعود الخَزْرَجِي الأنصاري القُرطُبِي وُلِد أبو القاسم سنةَ 494 ، وتُوفي سنةَ 578 بقُرطُبةَ وتُوفي والدُه سنةَ 533 ، عن ثمانين سنةً

لسان العرب
الشَّكْلُ بالفتح الشِّبْه والمِثْل والجمع أَشكالٌ وشُكُول وأَنشد أَبو عبيد فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً إِن طَلَبْتُما فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه أَبو عمرو في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة وقال الفراء في قوله تعالى وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ وأُخَرُ وقال الزجاج من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع والشَّكْل المِثْل تقول هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته ويقال هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه والمُشَاكَلَة المُوافَقة والتَّشاكُلُ مثله والشاكِلةُ الناحية والطَّريقة والجَدِيلة وشاكِلَةُ الإِنسانِ شَكْلُه وناحيته وطريقته وفي التنزيل العزيز قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه وقال الأَخفش على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته وفي الحديث فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي صلى الله عليه وسلم أَي عن مَذْهَبه وقَصْده وقيل عما يُشَاكلُ أَفعالَه والشِّكْل بالكسر الدَّلُّ وبالفتح المِثْل والمَذْهب وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ وشَكْلُ الشيء صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة والجمع كالجمع وتَشَكَّل الشيءُ تَصَوَّر وشَكَّلَه صَوَّرَه وأَشْكَل الأَمْرُ الْتَبَس وأُمورٌ أَشْكالٌ ملتبسة وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ وفي حديث عليٍّ عليه السلام وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ الحاجةُ الليث الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها وأَنشد للعَجَّاج وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد والأَشكل من الإِبل والغنم الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه وتقول في غير ذلك من الأَلوان إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد والأَشْكَل في سائر الأَشياء بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا قال ذو الرمة يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَلُ قال أَبو عبيدة الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة ابن الأَعرابي الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة وقال شَمِر الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض وهذا شيءٌ أَشْكَلُ ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر ( * قوله « وأَشكل عليّ الأمر » في القاموس وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل ) إِذا اخْتَلَط وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد والأَشْكَل عند العرب اللونان المختلطان ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة قال ابن دريد إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه قال ابن سيده والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط وقيل هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة قال كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه واسم اللون الشُّكْلة والشُّكْلة في العين منه وقد أَشْكَلَتْ ويقال فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ ورَجُل أَشْكَلُ العين وفي حديث علي ( * قوله « وفي حديث علي إلخ » في التهذيب وفي حديث علي في صفة النبي صلى الله عليه وسلم إلخ ) رضي الله عنه في عَيْنيه شُكْلةٌ قال أَبو عبيد الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة وأَنشد ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها ( * قوله « شكل عيونها » في التهذيب شكلاً بالنصب ) عِتَاقُ الطَّيرِ هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها قال ويروى هذا البيت غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها وقيل الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر ثم قال ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة وأَنشد ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ سَقَتْه نَجِيعاً من دَمِ الجَوْف أَشْكلا قال فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه وقوله في صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن قال ابن سيده وهذا نادر قال ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين قال أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب يقال ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ وفي حديث مَقْتَل عُمَر رضي الله عنه فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ وتَشَكَّلَ العِنَبُ أَيْنَعَ بعضُه المحكم شَكَّلَ ( * قوله « المحكم شكل إلخ » في القاموس شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل ) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها والغُرور هنا جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها ( * قوله « وهو تثني جلودها » زاد في المحكم هكذا قال والصحيح ثني جلودها ) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله أَعجمه أَبو حاتم شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه ويقال أَيضاً أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس قال الجوهري وهذا نقلته من كتاب من غير سماع وحَرْف مُشْكِلٌ مُشْتَبِهٌ ملتَبِس والشِّكَال العِقَال والجمع شُكْلٌ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها شَدَّ قوائمها بحَبْل واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ والجمع شُكُلٌ والشِّكَال في الرَّحْل خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه وهو الزِّوار أَيضاً والشِّكال أَيضاً وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان وكذلك الوثاق بين اليد والرجل وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب أَشْكُلُ شَكْلاً والمَشْكُولُ من العَرُوض ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه والمُشاكِلُ من الأُمور ما وافق فاعِلَه ونظيرَه ويقال شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة والأَشْكَالُ حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ قال ذو الرمة سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ ( * قوله « وشكلت المرأة » ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس قال شارحه والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع ) شَعَرَها ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها والشِّكَال في الخيل أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل شُبِّه به لأَن الشِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم وقيل هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد والفرسُ مَشْكُولٌ وهو يَكْرَه وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كَرِه الشِّكال في الخيل وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً وقيل هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة وقيل هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً قال ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة وقيل إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال ابن الأَعرابي الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه وفَرَسٌ مَشْكُول ذو شِكَال قال أَبو منصور وقد روى أَبو قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله قال الأَزهري والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض وقال أَبو عبيدة الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر وهو فرس مَشْكُول ابن الأَعرابي الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ وحُكي عن بعض التابعين أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر وورد في الحديث أَيضاً تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة المَغْفَلة العَنْفَقة نفسُها والمَنْشَلةُ ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع والرَّوْمُ شَحْمَة الأُذُن والشَّاكِل ما بين العِذَار والأُذُن من البياض وشاكِلَة الشيء جانبُه قال ابن مقبل وعَمْداً تَصدَّت يوم شَاكِلة الحِمى لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق والشَّاكِلَتان ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن والشَّاكِلةُ الخاصِرةُ وهو الطَّفْطَفة وفي الحديث أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته والشَّكْلاء من النِّعاج البيضاءُ الشَّاكِلة ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل والأَشْكَل من الشاء الأَبيضُ الشاكِلة والشَّواكِلُ من الطُّرُق ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم والشِّكْل غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها شَكِلَتْ شَكَلاً فهي شَكِلةٌ يقال إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة بفتح الشين وكسر الكاف وهي ذاتُ الدَّلّ والشَّكْل المِثْل والشِّكْل بالكسر الدَّلُّ ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا والشِّكْلُ للمرأَة ما تَتَحسَّن به من الغُنْج يقال امرأَة ذات شِكْل وأَشْكَلَ النَّخلُ طاب رُطَبُه وأَدْرَك والأَشْكَل السِّدْر الجَبَليُّ واحدته أَشْكَلَة قال أَبو حنيفة أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين نصفاً شديد الصفرة ونصفاً شديد السواد قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَلِ قال ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَل قال ابن بري الذي في شعره مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ المَرُّ والمَرامي السِّهامُ الواحدة مِرْماةٌ وقال آخر أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة ابن الأَعرابي الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر وشَكْلةُ اسم امرأَة وبَنُو شَكَل بطن من العرب والشَّوْكَل الرَّجَّالَةُ وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي الفراء الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة
الرائد
* شكل يشكل: شكلا. 1-الدابة: قيدها بـ«الشكال»، وهو حبل. 2-الدابة بالشكال: شد قوائمها به. 3-الكتاب: ضبطه بالشكل والحركات. 4-ت المرأة شعرها: نسجت خصلتين من مقدم رأسها على اليمين والشمال.
الرائد
* شكل يشكل: شكولا وشكلا. 1-الأمر: التبس، اختلط. 2-المريض: قارب الشفاء. 3-الثمر: أخذ ينضج.
الرائد
* شكل يشكل: شكلا. 1-اللون: خالطه لون آخر. 2-ت العين: خالط بياضها حمرة. 3-الفرس: خالط سواده حمرة. 4-ت المرأة: كانت ذات غنج ودلال.ء
الرائد
* شكل تشكيلا. 1-*ر.*©شكل©. 2-الوزارة أو الهيئة: ألفها. 3-الشيء: صوره.
الرائد
* شكل. ج أشكال وشكول. 1-مص. شكل. 2-صورة الشيء، هيئته. 3-مثل، شبيه. 4-شبه. 5- مذهب، قصد. 6-ما يوافقك ويصلح لك. 7-أمر مشكل ملتبس. 8-دلال المرأة وغنجها. 9-«شكل الكتاب»: حركاته.ط
الرائد
* شكل. 1-مثل، شبيه. 2-دلال المرأة وغنجها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: