وصف و معنى و تعريف كلمة ومشوش:


ومشوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و شين (ش) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح ومشوش في معاجم اللغة العربية:



ومشوش

جذر [مشش]

  1. شَوَّشَ: (فعل)
    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش
    • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
    • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
    • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
    • شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا
    • شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه
    • التشويش: التخليط
    • عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى
  2. مُشَوَّش: (اسم)
    • مفعول مِن شَوَّشَ
    • كَلاَمٌ مُشَوَّشٌ : كَلاَمٌ غَيْرُ وَاضِحٍ، غَامِضٌ، مُبْهَمٌ
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب
    • لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز
  3. مُشَوِّش: (اسم)
    • فاعل مِن شَوَّشَ
    • رَجُلٌ مُشَوِّشٌ : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ
  4. مُشوَّش: (اسم)
    • مُشوَّش : اسم المفعول من شَوَّشَ


  5. مُشوِّش: (اسم)
    • مُشوِّش : فاعل من شَوَّشَ
  6. تَشَوَّشَ: (فعل)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه
    • تَشَوَّشَ الجَوُّ : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ
    • تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ
    • تَشَوَّشَ عليه الأمر: اخْتَلَطَ والْتَبَسَ
    • تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور
  7. مَشوش: (اسم)
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه
  8. تَشويش: (اسم)
    • الجمع : تشويشات
    • مصدر شَوَّشَ
    • لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّشْوِيشِ : يَشْغَلُ الحَاضِرِينَ بِحَرَكَاتٍ وَوَشْوَشَاتٍ تَحُولُ دُونَ تَتَبُّعِهِمْ لِمَا يُقَالُ
    • يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ : مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ
    • (الطبيعة والفيزياء) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق
  9. شوشة: (اسم)
    • الجمع : شُوشات
    • شوشة: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس
  10. تَشَوُّش: (اسم)


    • مصدر تَشَوَّشَ
    • أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً
    • أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ
  11. تشوُّش: (اسم)
    • تشوُّش : مصدر تَشَوَّشَ
  12. تشويش: (اسم)
    • تشويش : مصدر شَوَّشَ
  13. تشويشات: (اسم)
    • تشويشات : جمع تَشويش
  14. شاشة: (اسم)
    • الجمع : شاشات
    • شاشة: لوحة تظهر من خلالها صور المشاهد والمناظر المعروضة
    • الشَّاشة الصَّغيرة: التلفزيون
    • شَاشَةُ السِّينِمَا : سِتَارٌ أبْيَضُ مُسْتَطِيلٌ، تُعْرَضُ عَلَيْهِ صُوَرُ الأَفْلاَمِ الصَّادِرَةِ مِنْ صَوَّارَةِ التَّسْجِيلِ (كاميرا)
  15. شاويش: (اسم)
    • (عسكرية) رقيب، رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق العريف
  16. مُشاش: (اسم)


    • مُشاش : جمع مُشاشة
  17. شاشية: (اسم)
    • شَاشِيَة: غِطَاءً لِلرَّأْسِ مِنْ صُوفٍ، الطَّاقِيَّةُ
  18. وَشواشة: (اسم)
    • الوَشْوَاشَةُ: الشَّبَهُ
  19. مُشاش: (اسم)
    • المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة
    • المُشَاشُ :الأَصلُ
    • المُشَاشُ: النَّفْسُ
    • المُشَاشُ: الطَّبيعةُ
    • فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس
    • المُشَاشُ :الخفيفُ الظَّريفُ
    • المُشَاشُ :العظمُ لا مُخَّ فيه
    • المُشَاشُ :الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ
    • المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر
  20. شوّش عليه الأمر:
    • خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض ''شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة.
  21. شوّش بثّا إذاعيّا:
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع ''كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر''.
  22. تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ:


    • اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ. تَشَوَّشَتْ عَلَيْهِ الأُمُورُ.
  23. شَوَّشَ الأَمْرَ:
    • خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ.
  24. يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ:
    • مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ.
  25. الشَّاشة الصَّغيرة:
    • التلفزيون.
,
  1. شوش (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛

      أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟

      ‏قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ.
      أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ.
      وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ.
      "
  2. شوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش :-
      شوَّش بثًّا إذاعيًّا أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش، - شوَّش الطلاب على المحاضر.
      شوَّش النِّظامَ العامّ: أفسده وأحدث فيه اضطرابًا.
      شوَّش الدَّمعُ بصرَه: غشّاه.
      شوَّش عليه الأمرَ: خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا، - مُشوَّش الفكْر، - عبارة مُشوَّشة: غير مستقيمة في التركيب أو المعنى.
  3. تشوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه :-
      تشوَّش عليه الأمرُ مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس :-تشوشت أفكاره، - تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور.
  4. مُشاش (المعجم الرائد)
    • مشاش
      1- مشاش : أرض لينة. 2- مشاش : نفس. 3- مشاش : طبيعة. 4- مشاش : أصل. 5- مشاش : خفيف ظريف. 6- مشاش : كريم، نبيل. 7- مشاش : عظم لا مخ فيه.
  5. شَوَّشَ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). شَوَّشْتُ، أُشَوِّشُ، شَوِّشْ، مصدر تَشْوِيشٌ.
      1. :-شَوَّشَ الأَمْرَ :- : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً. :-يُشَوِّشُ أَفْكَارَهُ.
      2. :-شَوَّشَ بَيْنَهُمْ :- : فَرَّقَ، أَفْسَدَ.
  6. تَشَوَّشَ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَوَّشَ، يَتَشَوَّشُ، مصدر تَشَوُّشٌ.
      1. :-تَشَوَّشَ الجَوُّ :- : حَدَثَ فِيهِ اضْطِرَابٌ.
      2. :-تَشَوَّشَتِ الأَفْكَارُ فيِ ذِهْنِهِ :- : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ. :-تَشَوَّشَتْ عَلَيْهِ الأُمُورُ.


  7. شاشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شاشة :-
      جمع شاشات: لوحة تظهر من خلالها صور المشاهد والمناظر المعروضة :-شاشة سينما، - نجوم الشاشة، - قام بتشغيل شاشة العرض:-
      الشَّاشة الصَّغيرة: التلفزيون.
  8. شَوَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوَّشَهُ : خَلَّطَهُ وأساءَ تَرْتيبَه.
      ويقال: شَوَّشَ بينهم: فرَّقَ وأفْسَدَ.
      وعبارة الجوهري: :- التشويش: التخليط.
      وقيل: التشويشُ من كلام المولَّدِين، وأصْلُهُ التهويشُ.
      (انظر: هوش) .
  9. شَوَّش (المعجم الرائد)
    • شوش - تشويشا
      1-شوش الأمر : خلطه وجعله غير مرتب «شوش الكلام»
  10. تَشْوِيشٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (مصدر شَوَّشَ).
      1. :- لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّشْوِيشِ :- : يَشْغَلُ الحَاضِرِينَ بِحَرَكَاتٍ وَوَشْوَشَاتٍ تَحُولُ دُونَ تَتَبُّعِهِمْ لِمَا يُقَالُ.
      2. :-يَجِبُ تَشْدِيدُ الحِرَاسَةِ ضِدَّ التَّشْوِيشِ :- : مُراقَبَةُ كُلِّ حَرَكَةٍ مِنْ شَأْنِهَا إِحْدَاثُ ضَوْضَاءٍ أَوْ ضَجِيجٍ. :-التَّشْوِيشُ عَلَى الْإذَاعَةِ.
  11. مُشَوِّشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ش]. (فاعل مِن شَوَّشَ). :-رَجُلٌ مُشَوِّشٌ :- : مَنْ يُشَوِّشُ عَلَى الآخَرِينَ.
  12. شاشة (المعجم الرائد)
    • شاشة
      1- شاشة : واحدة الشاش. 2- شاشة : ستار تعرض عليه الأفلام.
  13. شوّش عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خلطه ولبَّسه عليه، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :-شوّش أفكارًا- مُشوَّش الفكْر- عبارة مُشوَّشة
  14. المُشَوَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَوَّشُ : غير المرتَّب.
      وقول البلاغيين: :-لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش :-: إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الموجز.
  15. تَشَوُّشٌ (المعجم الغني)
    • [ش و ش]. (مصدر تَشَوَّشَ).
      1. :-أَحْدَثَ تَشَوُّشاً مَقْصُوداً :- : اِضْطِرَاباً، فَوْضىً.
      2. :-أَحَسَّ بِتَشَوُّشِ أَفْكَارِهِ :- : بِالْتِبَاسٍ، بِاخْتِلاَلٍ، بِاخْتِلاَطٍ.
  16. تشويش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشويش :-
      جمع تشويشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر شوَّشَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) تداخلات غير منتظمة، يستقبلها المذياع ونحوه، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق.
  17. شُوشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شُوشة :-
      جمع شُوشات: عُرف؛ ذؤابة أعلى الرَّأس :-شوشة ببَّغاء/ ديك/ طاووس.
  18. مُشوَّش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُشوَّش :-
      اسم مفعول من شوَّشَ.
      • لفّ ونشر مشوَّش: (بلاغة) إيجاز ثم تفصيل على غير ترتيب الأول.
  19. تشاوش (المعجم الرائد)
    • تشاوش - تشاوشا
      1-تشاوش القوم : اختلطوا وضجوا
  20. تشوّش (المعجم الرائد)
    • تشوش - تشوشا
      1-تشوش عليه الأمر : اختلط والتبس
  21. شأشاء (المعجم الرائد)
    • شأشاء
      1- شأشاء : نخل طوال. 2- شأشاء : تمر رديء.
  22. شوّش بثّا إذاعيّا (المعجم عربي عامة)
    • أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :-كلام مشوَّش- شوَّش الطلاب على المحاضر.
  23. شوش (المعجم مختار الصحاح)
    • ش و ش: التشويشُ التخليط وقد تَشَوَّشَ عليه الأمر
  24. المَشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من مِنديلٍ ونحوه.
  25. شَأْشَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَأْشَأَتِ النخلةُ، شَأَشَأَةً، وشِئْشاءً: لم تَقْبَل اللِّقاحَ.
      و شَأْشَأَتِ فلانٌ بالحُمُرِ والغنم: زَجَرَها للمضيِّ، فقال: شَأْشَأْ.


معنى ومشوش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مش [ مفرد ] : جبن يعتق في اللبن والملح ثم يغطى ويترك مدة طويلة حتى يصلح فيصير إداما ( مصرية ) .
مختار الصحاح
م ش ش : المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ
الصحاح في اللغة
مَشَّ يدَه يَمُشُّها، أي مسحها بشيءٍ لينظِّفها. يقال: أعطني مَشوشاً أمُشُّ به يدي، أي منديلاً أو شيئاً أمسح به يدي. وقال الأصمعيّ: المَشُّ مسحُ اليدِ بالشيء الخشن يَقْلَعُ الدسمَ. وقال امرؤ القيس: تُمَشُّ بأَعْراف الجيادِ أَكُـفُّـنـا   إذا نحنُ قُمنا عن شِواءٍ مُضَهَّبِ ومَشَشْتُ الناقة: حلبتها وتركت في الضَرع بعض اللبن. وفلانٌ يَمْتَشُّ من مال فلان، أي يصيب منه. والمُشاشَةُ: واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العِظام الليِّنة التي يمكن مضغُها. والمُشاشُ أيضاً: أرضٌ ليِّنة. وفلان طيِّب المُشاشِ، أي كريم النفس. وتَمَشَّشْتُ العظمَ: أكلت مُشاشَهُ، أو تمَكَّكْتُهُ. ومَشِشَتِ الدابَّة بالكسر مَشَشاً، وهو شيء يشخص في وظيفها حتَّى يكون له حجمٌ، وليس له صلابة العظم الصحيح.
تاج العروس

المَشُّ : الخَلْطُ يُقَال : مَشَّ الشَّيْءَ إِذا دافَهُ في ماءٍ حَتَّى يَذُوبَ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ أَبو حاتِمٍ : وماتَ ابنِ لأُمِّ الهَيْثَمِ فسُئِلَتْ فقَالَتْ : مَا زِلْتُ أَمُشُّ لَهُ الأَشْفِيَةَ أَي الأَدْوِيَة فأَلّدُّه تَارةً وأُوجِرُه أُخْرَى فَأَبَى قضاءُ اللهِ عَزّ وَجَلّ أَي أَخْلِطُهَا . والمَشُّ : مَسْحُ اليَدِ بالشّيْءِ الخَشِنِ لتَنْظِيفهَا وقَطْعِ دَسَمِها وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ ونَصُّه : لِيَقْلَعَ الدَّسَمَ ونصُّ المُحْكَمِ : لِيُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَظِفَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه لاِمْرِئِ القَيْسِ :

نَمُشُّ بأَعْرافِ الجِيَادِ أَكُفَنَا ... إِذا نَحْنُ قُمْنَا عَنْ شِوَاءٍ مُضَهَّبِ المُضَهَّبُ : الَّذِي لم يَكْمُل نُضْجُه يُرِيد أَنَّهم أَكَلُوا الشَّرَائِحَ الَّتِي شَوَوْهَا على النّارِ قَبْلَ نُضْجِهَا ولَمْ يَدَعُوهَا إِلَى أَن تَنْشَفَ فأَكَلُوهَا وفِيهَا بَقِيَّةٌُ مِن مَاءٍ . والمَشُّ : الخُصُومَةُ . والمَشُّ : مَصُّ أَطْرَافِ العِظَامِ مَمضُوغاً كالتَّمَشُّشِ عَنِ اللَّيْثِ والامْتِشَاشِ والمَشْمَشَةِ وقَدْ مَشَّه وامْتَشَّه وتَمَشَّشَه ومَشْمَشَه : مَصَّه مَمْضُوعاً . وقالَ اللَّيْثُ مَشَشْتُ المُشَاشَ أَيْ مَصَصْتُه مَمْضُوغاً وتَمَشَّشْتُ العَظْمَ : أَكَلْتُ مُشَاشَهُ أَو تَمَكَّكْتُه وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

كَمْ قَدْ تَمَشَّشْتَ من قَصٍّ وإِنْفَحَةٍ ... جاءَتْ إِلَيْكَ بِذاكَ الأَضْؤُنُ السُّودُ والمَشُّ : أَخْذُ مالِ الرَّجُلِ شَيْئَاً بَعْدَ شَئٍ يُقَال : فُلانٌ يَمُشُّ مالَ فُلانٍ ويَمُشُّ من مالِه إِذا أَخَذَ مِنْهُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ وهُو مَجَاز . والمَشُّ : حَلْبُ بَعْضِ لَبَنِ النّاقَةِ وتَرْكُ بَعْضِه في الضَّرْعِ . والمَشُوشُ كصَبُورٍ : ما تُمَشُّ بهِ اليَدُ وهو المِنْدِيلُ الخَشِنُ . والمَشَشُ مُحَرَّكَةً : شَيْءٌ يَشْخَصُ فِي وَظِيفِ الدّابَّةِ حَتَّى يَكُونَ لَهُ حَجْمٌ يَشْتَدُّ ويَصْلُبُ دُونَ اشْتِدادِ العَظْمِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : حتّى يكونَ له حَجْمٌ ولَيْسَ له صَلابَةُ العَظْمِ الصَّحِيحِ . وفي المُحْكَم المَشَشُ : وَرَمٌ يَأْخُذُ في مُقَدَّم عَظْمِ الوَظِيفِ أَو باطِنِ السّاقِ في إِنْسِيِّهِ قال الأَعْشَى :

أَمِينِ الفُصُوصِ قَصِيرِ القَرَا ... صَحِيحِ النُّسُورِ قَلِيلِ المَشَشْوقَدْ مَشِشَتْ هِيَ بالكَسْرِ مَشَشاً بإِظْهارِ التَّضْعِيفِ وهُوَ نادِرٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهو أَحَدُ ما جَاءَ على الأَصْلِ ولا نَظِيرَ لَهَا سِوَى لَحِحَتْ . وقالَ الأَحْمَرُ : لَيْسَ في الكَلاَمِ مِثْلُه وقال غَيْرُه : ضَبِبَ المَكَانُ إِذا كَثُر ضِبَابُهُ وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خَبُثَ رِيحُه . والمَشَشُ : بَيَاضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهُوَ أَمَشُّ وهي مَشّاءُ مِنْ ذلِكَ . والمُشَاشَةُ بالضَّمِّ : رأْسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ وهو اللَّيِّنُ الَّذِي يُمْكِنُ مَضْغُه ج مُشَاشٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وبه فُسِّر الحَدِيثُ مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلَى مُشَاشِهِ وقالَ أَبو عُبَيْد : المُشَاشُ : رؤُوسُ العِظَامِ مِثْل الرُّكْبَتَيْنِ والمِرْفَقَيْنِ والمَنْكَبِيْنِ . وفِي صِفَته صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم أَنَّه كانَ جَلِيلَ المُشَاشِ أَيْ عَظِيمَ رُؤُوس العِظَامِ كالمِرْفَقَيْنِ والكَتِفَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ وقِيلَ : المُشَاشَةُ : مَا أَشْرَفَ مِنْ عَظْمِ المَنْكِب . والمُشَاشَةُ : الأَرْضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخَذُ فِيهَا رَكَايَا ويكونُ مِنْ وَرَائِهَا حاجِز فإِذا مُلِئَتِ الرَّكِيَّةُ شَرِبَت المُشَاشَةُ الماءَ فكُلَّما اسْتَقِىَ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّ مَكَانَها دَلْوٌ أُخْرَى . وقِيل : المُشَاشَةُ : أَرْضٌ رِخْوَةٌ لا تَبْلُغُ أَنْ تَكُونَ حَجَراً يَجْتَمِع فِيها ماءُ السَّمَاءِ وفَوْقَها رَمْلٌ يَحْجِزُ الشَّمْسَ عن الماءِ وتَمْنَع المُشَاشَةُ الماءَ أَنْ يَتَسَرّبّ في الأرْضِ فكُلَّمَا اسْتُقِيَتْ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّتْ أُخْرَى . قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقال ابنُ شُمَيْل : المُشَاشَةُ : جَوْفُ الأَرْضِ وإِنَّمَا الأَرْضُ مَسَكٌ فمَسَكَةٌ كَذّانَةٌ ومَسَكَةٌ حِجَارَةٌ غَلِيظَة ومَسَكَةٌ لَيِّنةٌ وإِنّمَا الأَرْضُ طَرَائِقُ فكُلّ طَرِيقَة مَسَكَةٌ والمُشَاشَةُ : هي الطَّرِيقَةُ الَّتِي فِيهَا حِجَارضةٌ خَوّارَةٌ وتُرَابٌ . والمُشَاشَةُ : جَبَلُ الرَّكِيَّةِ الَّذِي فيه نَبْطُهَا وهو حَجَرٌ يَهْمِي مِنْهُ الماءُ أَي يَرْشَح فهي كمُشَاشَةِ العِظَامِ يَتَحَلَّبُ أَبَداً يُقَالُ : إِنّ مُشَاشَ جَبَلِهَا لَيَتَحَلَّبُ أَي يَرْشَحُ ماءً . والمُشَاشُ كغُرَابٍ : الأَْرُض اللَّيِّنَةُ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للراجز : راسِي العُرُوقِ في المُشَاشِ البَجْباجْ . قُلْت : ويُقَال : رَمْلٌ بَجْبَاجٌ أَيْ ضَخْمٌ مُجْتَمِع كما قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . ومن المجازِ : فُلانٌ طَيِّب المُشَاشِ أَي كَرِيمُ النَّفْس قالَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ فَرَساً :

يَعْدُو بهِ نَهِشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ يَعْنِي أَنَّه خفِيفُ النَّفْسِ أَو العِظامِ أَو كنى به عن القوَائِمِ . ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً قَوْلُهِم : فُلانٌ لَيِّنُ المُشَاشِ إِذا كانَ طَيِّبَ النَّحِيزَةِ أَيِ الطَّبِيعَة عَفِيفاً عن الطَّمَعِ . وقيلَ : إِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ أَيِ الأَصْل عَن ابنِ عَبّادٍ . وقِيلَ : المُشَاشُ : الخَفِيفُ النَّفْسِ وبه فُسِّر قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ كَما تَقَدَّم أَو الخَفِيفُ المَئُونَةِ عَلَى مَنْ يُعَاشِرُه . وقِيلَ : هُوَ الظَّرِيفُ في الحَرَكَاتِ . وقيلَ : خَفِيفُ المُشَاشِ : الخَدّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ عن ابنِ عبّادٍ . وأَمَشَّ العَظْمُ إِمْشَاشاً أَيْ صَارَ فِيه ما يُمَشُّ أَيْ أَمَخَّ حَتَّى يُتَمَشَّشَ . وأَمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ مِنْ أَطْرَافِهِ ناعِماً رَخْصاً كالمُشَاشِ وقد جاءَ في حَدِيثِ مَكّةَ شَرَّفَهَا الله تَعالَى : وأَمَشَّ سَلَمُها قَال ابنُ الأَثِيرِ : والرِّوَايَةُ أَمْشَرَ بالراء . والتَّمْشِيشُ : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ كالامْتِشاشِ قال رُؤْبَةُ :

إِلَيْكَ أَشْكُو شِدَّةَ المَعِيشِ ... دَهْراً تَنْقَّى المُخَّ بالتَّمْشِيشِومن المَجَاز : امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ وامْتَشَعَ إِذا اسْتَنْجَى بحَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ أَيْ أَزالَ الأَذَى عن مَقْعَدَتِه بأَحَدِهما عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الحَدِيثِ لا تَمْتَشَّ برَوْثٍ ولا بَعْرٍ . وامْتَشَّ ما فِي الضَّرْعِ وامْتَشَعَ : أَخَذَ جَمِيعَه أَيْ حَلَبَ جَمِيعَ ما فِيه عن ابنِ عَبّادٍ . وامْتَشَّت المَرْأَةُ حُلِيَّهَا : أَيْ قَطَعَتْهَا عن لَبَّتِهَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والمِمْتَشُ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ الَّتِي بأَيْدِينَا وهو غَلَطٌ فاحِشٌ فإِنَّهُ إِذا كَانَ كمِنْبَر فحَقُّهُ أَنْ يُذْكَرَ في م ت ش والصوابُ كَما في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ مُجَوَّداً مَضْبُوطاً : المُمْتَشُّ عَلَى صِيغَةِ اسمِ المَفْعُولِ والفاعِلِ من امْتَشَّ وأَصْلُه المُمْتَشِشُ من امْتَشَشَ هُوَ : اللِّصُّ الخَارِبُ هكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَه . ويقولون : هَل انْمَشَّ لَكَ مِنْهُ شَيْءٌ أَيْ حَصَلَ . والمِشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّوَاءِ فِي الماءِ حَتَّى يَذُوبَ عن ابن دُرَيْدٍ . والمَشْمَشَةُ : الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ عنَ ابنِ دُرَيْدٍ . والمِشْمِشُ كزِبْرِجٍ وهُوَ لُغَةُ أَهل البَصْرَةِ ويُفْتَحُ عن أَبي عُبَيْدَةَ وهِيَ لُغَةُ أَهْلِ الكُوْفَةِ : ثَمَرٌ م معروفٌ وهو الزَّرْدَالُو بالفَارِسيّة وبِهمَا رُوِىَ قَوْلُ أَبِي الغَطَمَّشِ يَهْجُو امرأَتَه :

لَهَا رَكَبٌ مِثْلُ ظِلْفِ الغَزَالِ ... أَشَدُّ اصْفِرَاراً من المِشْمِشِ قالُوا : قَلّمَا يُوْجَدُ شَيْءٌ أَشَدُّ تَبْرِيداً للمَعِدَة مِنْهُ وكَذا تَلْطِيخاً وإِضْعافاً كَما هُوَ مُصَرّحٌ بهِ في كُتُبِ الأَطِبَاءِ . وبَعْضُهُم يُسَمِّى الإِجّاصَ مِشْمِشاً وهُمْ أَهْلُ الشّامِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قُلْتُ : وبَعْضُ أَهْلِ الشّامِ يَقُولهُ بالضّمِّ أَيْضاً فهوَ إِذا مُثَلّث . ويُقَال : أَطْعَمَه هَشّاً مَشّا : طَيِّباً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ومِشَاشٌ بالكَسْرِ : اسْمٌ هكذا في سائِرَ النُّسَخِ وفي بَعْضِها مِشْمَاشٌ بالكَسْرِ وهكذا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ : هو مِنَ المَشْمَشَةِ يَعْنِي السُّرْعَةَ والخِفَّة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَشُّ : الحَلْبُ باسْتِقْصَاءٍ كالامْتِشَاش . ويُقَالُ : امْشُشْ مُخَاطَكَ أَي امْسَحْهُ ومَشَّ أُذُنَه مَشّاً : مَسَحَها قالَتْ أُخْتُ عَمْروٍ :

فإِنْ أَنْتُمُ لَمْ تَثْأَرُوا بأَخِيكُمُ ... فمُشُّوا بآذانِِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ : أَنْ تَمْسَحَ قَدَحاً بثَوْبِكَ ؛ لتُلَيِّنَه كَمَا يُمَشُّ الوَتَرُ وهو مجَازٌ . والمَشْمَشَةُ : المَصُّ . وامْتَشَّ الثَّوْبَ : انْتَزَعَه وبِهِ سُمِّيَ اللِّصُ مُمْتَشّاً . والمُشَاشُ بالضَّمِّ : بَوْلُ النُّوقِ الحَوَامِلِ وبِهِ فُسِّر قَوْلُ حَسّانَ : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخَاضِ مُشَاشُه . ورَجُلٌ هَشُّ المُشَاشِ : رِخْوُ المَغْمَزِ وهُوَ ذَمٌّ وهُوَ مَجَازٌ . ومَشْمَشُوه : تَعْتَمُوه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وإِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ إِذا كانَ سَيَّداً وهُوَ مَجَازٌ . وقالَ الفَرّاء : النَّشْنَشَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الدُّرُوعِ والمَشْمَشَةُ : تَفْرِيقُ القُمَاشِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهو في مُشَاشَةِ قَوْمِه أَي خِيَارِهِم وهو مَجَازٌ . والمِشَامِشُ : الصَّياقلَةُ عن الهَجَرِيّ ولَمْ يَذْكُر لَهَا وَاحِداً وأَنْشَدَ :

" نَضَا عَنْهُمُ الحَوْلُ اليَمَانِي كَما نَضَاعن الهِنْدِ أَجْفَانٌ جَلَتْهَا المَشَامِشُ قالَ : وقِيلَ المَشَامِشُ : خِرَقٌ تُجْعَلُ في النُّورَةِ ثُمَّ تُجْلَي بِهَا السُّيوفُ . وفُلانٌ يَمْتَشُّ مِنْ مالِ فُلانٍ أَيْ يُصِيبُ مِنْه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : مَشْمَشَ الرّجُلُ المَرْأَةَ ونَشْنَشَها أَيْ نَكَحَها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال الفّرّاءُ : المُمِشُّ من الإِبِلِ : الَّتِي إِذا حَلَلْتَ عَنْهَا صِرَارَهَا أَصَبْتَ فِيهَا لَبَناً مِنْ غَيْرِ دَرٍّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى . ورَجُلٌ مَشٌّ كأَمَشّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
مشَشْت الناقةَ حلَبْتُها ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع والمَشُّ الحلْب باستقصاء وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه ومشّ يدَه يَمُشّها مَسَحَها بشيء وفي المحكم بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها قال امرؤ القيس نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ الذي لم يَكْمل نُضْجُه يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء والمَشُوشُ المِنْديلُ الذي يمسح يده به ويقال امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه ويقولون أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه والمَشُّ مسْحُ اليدين بالمَشُوش وهو المِنْديل الخشِنُ الأَصمعي المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً مَسَحها قالت أُخت عمرو فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر والمَشُّ المسحُ ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً مسَحَه ليُلَيّنه وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء والمُشاشُ كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه مصّه مَمْضُوغاً الليث مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً وتَمَشّشْتُ العظمَ أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته وأَمَشّ العظْمُ نفسُه صار فيه ما يُمَشّ وفي التهذيب وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش أَبو عبيد المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين وفي صفة النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين قال الجوهري والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ومنه الحديث مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه والمُشاشةُ ما أَشرفَ من عظْم المنكِب والمَشَشُ ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ وقد مَشِشَت الدابةُ بإِظهار التضعيف نادر قال الأَحمر وليس في الكلام مثله وقال غيره ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه الجوهري ومَشِشَت الدابةُ بالكسر مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح قال وهو أَحد ما جاء على الأَصل وامتَشّ الثوبَ انتزعه ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى فأَتى قَضاءُ اللَّه وفي حديث أُمّ الهيثم ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها وفي حديث مكة شرَّفها اللَّه وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً قال ابن الأَثير والرواية أَمْشَرَ بالراء وقول حسان بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل والمَشْمَشةُ السرعة والخفة وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء ويقال فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه والمُشاشةُ أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى ابن شميل المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ومَسَكةٌ لَينةٌ وإِنما الأَرض طرائقُ فكل طريقة مَسَكةٌ والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ فتلك المُشاشةُ وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً يقال إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء وقال غيره المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى الجوهري المُشاشُ أَرض ليّنة قال الراجز راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ ويقال فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ الصحاح وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام أَو كنى به عن القوائم ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ وهو ذم ومَشْمَشُوه تَعْتَعُوه عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر والمَشّ الخصومةُ الفراء النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش والمِشْمِشُ ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل قال ابن دريد ولا أَعرف ما صحته وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً والمَشامِشُ الصياقلةُ عن الهَجَري ولم يَذْكر لهم واحداً وأَنشد نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ جَلَتْها المَشامِشُ قال وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ ومِشْماشٌ اسم
الرائد
* مشش تمشيشا. العظم: مصه واستخرج منه المخ.
الرائد
* مشش. بياض يصيب الجمال في عيونها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: