وصف و معنى و تعريف كلمة ومشوع:


ومشوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و شين (ش) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح ومشوع في معاجم اللغة العربية:



ومشوع

جذر [مشع]

  1. مُشوع: (اسم)
    • مُشوع : مصدر مَشَعَ
  2. شَوِعَ: (فعل)
    • شَوِعَ شوَعًا
    • شَوِعَ الشَّعْرُ : انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ
  3. شَوْع: (اسم)
    • شَوْع : مصدر شاع
  4. شَوع: (اسم)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن


  5. شوَع: (اسم)
    • شوَع : مصدر شَوِعَ
  6. شوع: (اسم)
    • الجمع : شِيَاعٌ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ أو ثَمَرُهُ
  7. أَشاع: (فعل)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
  8. مَشوع: (اسم)
    • رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ
    • وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ
  9. إِشاعة: (اسم)
    • إشاعة : مصدر أَشاع
  10. إِشاعة: (اسم)


    • مصدر أشاعَ
    • خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس
  11. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : مصدر وشَعَ
  12. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : جمع وَشْعُ
  13. وَشوع: (اسم)
    • الوَشُوعُ : ما يتفرّق في الجبل من النبات
    • الوَشُوعُ :الدواءُ يُصَبّ في حَلْق الصبيّ
  14. اِشتياعّ: (فعل)
    • اشتياعا في كذا :اشتركا
  15. شَيَعان: (اسم)
    • شَيَعان : فاعل من شاعَ
  16. الإشاعة: (مصطلحات)


    • إشاعة الخبر: إيصاله إلى سمع كل الناس . (فقهية)
  17. الإشاعة: (مصطلحات)
    • انتشار كلام لا أصل له . (فقهية)
  18. الإشاعة: (مصطلحات)
    • من شيع ، الذيوع والانتشار . (فقهية)
  19. نُشوع: (اسم)
    • النُّشُوعُ : السَّعوط
    • النُّشُوعُ: الدَّواءُ يُصَبُّ في فم المريض
  20. أشاع الخبرَ:
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  21. أَشاعَ الحُقولَ:
    • جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
  22. أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ:


    • نَشَرَهُ.
  23. أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ:
    • أَذَاعَهُ.
  24. أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ:
    • أَظْهَرَهُ.
  25. أشاعَ بالنَّاسِ:
    • صاحَ، نادَى.
,
  1. شوع (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ.
      ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ.
      وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟

      ‏قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة.
      وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء.
      ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة.
      والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ.
      ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.
      "
  2. شُوعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ.
      ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ.
      ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ،
      ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ.
      ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ.
      ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ.
      ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
  3. أَشاع (المعجم الرائد)
    • أشاع - إشاعة
      1- أشاع الخبر : نشره، أذاعه. 2- أشاع السر أو به : أظهره. 3- أشاع الشيء : فرقه «أشاع المال أو العدل في الناس». 4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع. 5- أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة.
  4. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع - يشوع ، شوعا
      1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا. 2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا. 3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض.
  5. أشاعَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.
      1. :-أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :-: أَذَاعَهُ.
      2. :-كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ :- : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.
      3. :-أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَشَرَهُ.
      4. :-أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :-: أَظْهَرَهُ.
      5. :-أَشاعَ الحُقولَ :- : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
      6. :-أشاعَ بالنَّاسِ :- : صاحَ، نادَى.
  6. أشاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
      أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.


  7. المَشُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.
      وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.
  8. وشَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.
  9. أشاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.
      و أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.
      قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.
      و أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.
  10. شَوِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ َ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ.
      ويقال: شَوِعَ رأْسُه.
  11. الشِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيَاعُ .
      النِّداءُ.
      و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.
      و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.
  12. إشاعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ي ع]. (مصدر أشاعَ). :-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ. :-لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.
  13. أشوع (المعجم الرائد)
    • أشوع
      1-من انتصب شعره صلبا. جمع : شوع، مؤنث شوعاء
  14. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع - تشويعا
      1-شوع القوم : جمعهم
  15. الإِشاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.
  16. الشَّوْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.
  17. الشُّوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.
      (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.
  18. إشاعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشاعة :-
      1 - مصدر أشاعَ.
      2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.
  19. إشاعة (المعجم الرائد)
    • إشاعة
      1- مصدر أشاع. 2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها.
  20. شوعة (المعجم الرائد)
    • شوعة
      1-واحدة الشوع
  21. أشاع الخبر (المعجم عربي عامة)
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  22. الشَّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاعَةُ : الشائِعَةُ.
  23. الشَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ.
  24. شَيَعان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَيَعان :-
      مصدر شاعَ.
  25. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع
      1-شجر البان، جمع : شياع


معنى ومشوع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُشِعٌّ**، ةٌ - [ش ع ع]. (فَا. مِن أَشَعَّ). 1. "عُنْصُرٌ مُشِعٌّ": مُضِيءٌ . 2. "نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ" : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ.
الصحاح في اللغة
المَشْعُ: الكسبُ، والجمع. ومَشَعْتُ الغَنَمَ: حلبتَها. وامْتَشَعْتُ ما في الضَرع، إذا لم تدع فيه شيئاً. ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوبَ صاحبه، أي اختلسه. وذئبٌ مَشوعٌ.
تاج العروس

مَشَعَ كمَنَعَ : خَلسَ ومنه : ذِئْبٌ مَشُوعٌ كصَبورٍ نَقَله الجَوْهَرِيُّ أي : خَلاّسٌ

وقال ابنُ الأعْرَابِيّ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : مشَعَ القُطْنَ وغَيْرَه مَشعاً : إذا نَفشَهُ بيَدِه مِثْلُ مَزَعه لُغَةٌ يَمانِيَةٌ جاءَ بِها الخَلِيلُ

قال : والقِطْعَةُ منهُ مِْشْعَةٌ بالكَسْرِ ومَشِيعَةٌ كسَفِينَةٍ

ومَشَعَ القِثّاءَ : مَضغَهُ قالَ اللَّيْثُ : المَشْعُ : ضَرْبٌ منَ الأكْلِ كأكْلِكَ القِثّاءَ وقيلَ : المَشْعُ : أكْلُ القِثّاءِ وغَيْرِه ممّا لَهُ جَرْسٌ عِنْدَ الأكْلِ

ومَشَعَ الغَنَمَ : حَلَبَها نَقلَه الجَوْهَرِيُّ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَشَعَ بمَنيِّهِ أو بَوْلِه أي : رَمَى بهِ وخَذَفَ

قالَ : ومَشَعَ فُلاناً بالحَبْلِ وغَيْرِه أي : ضَرَبَه بهِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : تَمْشِيعُ القَصْعَةِ : أكْلُ كُلِّ ما فِيها

قال : وتَمَشَّعَ الرَّجُلُ وامْتَشَعَ : أزالَ الأذَى عنْ نَفْسِه ومنْهُ الحَديثُ : نَهى أنْ يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أو عَظْمٍ أي : يُسْتَنْجَى قالَ الأزْهَرِيُّ : وهو حَرْفٌ صَحيحٌ

أو هُوَ الاسْتِنْجَاءُ بالحِجَارَةِ خاصَّةً كما في المُحِيطِ

وقالَ غَيْرُه : هُوَ منْ قَوْلِهِمْ : امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ وامْتَشَقَهُ : أخَذَهُ كُلَّهُ ولَمْ يَدَعْ فيهِ شَيئاً وكذلكَ : امْتَشَعَ ما في يَدَيْ فُلانٍ وامْتَشَقَه بمعْنَاهُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : امْتَشَعَ ثَوْبَه : اخْتَلسَهُ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : امْتَشَعَ السَّيْفَ منْ غِمْدِه وامْتَلَخَهُ : إذا امْتَعَدَهُ وسَلَّهُ مُسْرِعاً

ويُقَالُ : امْتَشِعْ مِنْ فُلانٍ ما مَشَعَ لَكَ أي : خُذْ مِنْهُ ما وَجَدْتَ كما في الصِّحاحِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : المَشْعُ : الكَسْبُ والجَمْعُ كما في الصِّحاحِ

ورَجُلٌ مَشُوعٌ : كَسوبٌ قالَ الشاعِرُ :

ولَيْسَ بخَيْرٍ منْ أبٍ غَيْرَ أنَّهُ ... إذا أغْبَرَّ آفاقُ البِلادِ مَشُوعُ والتَّمْشِيعُ والامْتِشاعُ كِلاهُمَا : الاسْتِنْجَاءُ والتَّمْسِيحُ

لسان العرب
المَشْعُ ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه وقيل المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل ويقال مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها والمَشْعُ السير السهل والتمشُّعُ الاستنجاءُ والتمْشِيعُ التمْسِيح وفي الحديث أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ التمشُّعُ التمسُّحُ في الاستنجاء قال الأَزهري وهو حرف صحيح وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً نَفَشَه بيده والمِشْعةُ والمَشِيعةُ القِطْعةُ منه والمَشْعُ الكَسَبُ ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً كَسَبَ وجَمَع ورجل مَشُوعٌ كَسُوبٌ قال وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ حَلَبْتُها وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً ويقال امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت قال ابن الأَعرابي امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه وذنبٌ مَشُوعٌ
الرائد
* مشع يمشع: مشعا. 1-الشيء: كسبه وجمعه. 2-الشيء: اختلسه. 3-القطن: نفشه بيده. 4-الغنم: حلبها. 5-ه بالحبل أو غيره: ضربه به. 6-ببوله: رمى به. 7-سار سيرا سهلا. 8-القصعة: أكل ما فيها كله.
الرائد
* مشع تمشيعا. 1-القصعة: أكل ما فيها كله. 2-الشيء: مسحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: