مَصَحَ بالشَيْءِ كمنَع يَمصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً : ذَهَبَ . وكذا مَصَحَ الشيءُ إِذَا ذَهَبَ وانقَطَع . وكذَا مَصَحَ في الأَرْضِ مَصْحاً : ذَهَب . قال ابن سيده : والسِّينُ لغة . والثَّدْىُ هكذا في الأُصول المصحَّحة بالثاءِ المثلَّثة والدال المهملة . ورَشَحَ بالشِّين المعجمة والحاء المهملة وفي بعضِ الأُصول رَسَخ بالسين المهملة والخاء المعجمة . والذي في اللِّسان وغيره من الأُمَّهات : ومَصَحَ النَّدَى هكذا بالنون والدال يَمصَح مُصُوحاً : رَسَخَ في الثّرَى : ومَصَحَ الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رسَخَ في الأَرض . فيحتمل أَن يكون كلامُ المصنّف مُصحَّفاً عن الثّرَى أَو عن النَّدَى . وذهَبَ وَرَسَخ ضِدّ . ومَصَحَتْ أَشَاعِرُ الفَرَسِ إِذا رَسَختْ أُصُولُها وهو قول الشاعر :
" عَبْلُ الشَّوى ما صِحَةٌ أَشاعِرُهْ معناه : رَسَخَت أُصولُ الأَشاعرِ فأَمِنَتْ أَن تُنْتَف أَو تَنْحصَّ . ومَصَحَ الثّوْبُ : أَخْلَقَ ودَرَسَ . ومَصَحَ النَّبَاتُ : وَلَّى لَوْنُ زَهْرِه . ومَصَح الزَّهْرُ مُصُوحاً : ولَّى لونُه عن أَبي حَنيفَةَ . وأَنشد :
يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفَارِسِيِّ كأَنّه ... زَهْرٌ تَتابَعَ لَوْنُه لم يَمْصَحِ ومَصَحَ الظِّلُّ مُصُوحاً : قَصُرَ . ومَصَحَ الشَّيْءَ : ذَهَبَ به والّذي في الصّحاح : مَصَحْت بالشَّيْءِ : ذَهَبْتُ به . قال ابن بَرِّيّ : هذا يَدلُّ على غلطِ النَّضْر بن شُميل في قوله : مصَحَ اللّه ما بك بالصاد ووَجْهُ غلَطِه أَنَّ مَصَحَ بمعنى ذَهَبَ لا يَتَعَدَّى إِلاّ بالبَاءِ أَو بالهَمْزة فيقال مَصَحْت به أَو أَمصَحْتُه بمعنى أَذْهَبْته . قال : والصواب في ذلك ما رَواه الهَرويُّ في الغَريبَين قال : ويقال : مَسَحَ اللّه مابك بالسين أَي غَسَلَك وطَهَّرَك من الذُّنُوب ولو كان بالصّاد لقال : مصَحَ اللّه بما بِك أَو أَمْصَحَ اللّه مابِكَ . ومَصَحَ الضَّرْعُ مُصُوحاً : غَرَزَ وذَهَبَ لَبَنُه . ومَصَحَ لَبَنُ النّاقَةِ : وَلَّى وذَهَبَ كمَصَعَ مُصُوعاً . ومَصَح اللّه تعالَى مَرضَك . ونصُّ عبارةِ ابن سيده : ما بك مَصْحاً : أَذهبَهُ كَمصَّحَهُ تَمصيحاً . والأَمْصَحُ : الظِّلُّ الناقِصُ الرّقيقُ . وقد مَصِحَ كفَرِحَ . والذي في الأُمّهَات اللُّغَوية أَنّ مَصَحَ الظِّلُّ من باب مَنَعَ فليُنْظَرْ مَع قَول المصنِّف هذا . ومما استدركَ المصنّفُ على الجوهريّ : المُصاحَات كغُرَابَاتٍ . مُسُوكُ - جمْع مَسْك وهو الجِلدُ - الفُصْلانِ - بالضَّمّ جمُع فَصِيلٍ : ولَد الناقَةِ - تُحْشَى بالتِّبْنِ فتُطْرَح للنّاقَةِ لتَظُنَّهَاوَلدَهَا . ومما يستدرك عليه : مَصَحَ الكِتَابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً : دَرَسَ أَو قَارَبَ ذلك ومَصَحَت الدّارُ : عَفَتْ . والدّارُ تَمْصَحُ أَي تَدرُس . قال الطِّرِمّاح :
قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه ... وهَلْ هِيَ إِن سُئِلَتْ بائحَهْ ومَصَحَ في الأَرضِ مَصْحاً ذَهَب . قال ابن سيده : والسين لغة