وصف و معنى و تعريف كلمة ومصهم:


ومصهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ومصهم في معاجم اللغة العربية:



ومصهم

جذر [صهم]

  1. مَماصُّ : (اسم)
    • مَماصُّ : جمع مَمَصّ
  2. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  3. ماصّ : (اسم)
    • ماصّ : فاعل من مَصَّ
  4. صَكَك : (اسم)
    • صَكَك : مصدر صَكَّ


  5. صكك : (اسم)
    • عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر
  6. مَوْص : (اسم)
    • مَوْص : مصدر ماصَ
  7. مَوَّصَ : (فعل)
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
  8. مُصِنّ : (اسم)
    • مُصِنّ : فاعل من أَصَنَّ
  9. مُوَصٍّ : (اسم)
    • مُوَصٍّ : فاعل من وَصَّى
  10. مُوصٍ : (اسم)


    • مُوصٍ : فاعل من أَوصَى
  11. موص : (اسم)
    • مُوصٍ، الْمُوصِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَوْصَى) مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ: وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ
,
  1. آمِصُ
    • ـ آمِصُ وآميصُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من لحمِ عِجْلٍ بِجِلْدِهِ، أو مَرَقُ السِّكْبَاجِ المُبَرَّدُ المُصَفَّى من الدُّهْنِ، مُعَرَّبَا خاميز.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَكَّهُ
    • ـ صَكَّهُ: ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ، أو عامٌّ،
      ـ صَكَّ البابَ: أغْلَقَهُ، أو أطْبَقَه.
      ـ رجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ: مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ، كمَلِلْتَ، صَكَكاً.
      ـ مِصَكُّ: القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ، كالأَصَكِّ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ، والمِغْلاَقُ.
      ـ صَكيكُ: الضعيفُ.
      ـ صَكُّ: الكِتابُ، ج: أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ.
      ـ صَكَّةُ: شِدَّةُ الهاجِرَةِ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ: رَجُلٌ من العَمَالِقَةِ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم، (ويُعادُ في الياءِ، إن شاء الله تعالى).
      ـ صُكاكُ: الهَواءُ، كالسُّكاكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَنَعَ

    • ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ،
      ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ .
      ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ،
      ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ .
      ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً .
      ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ .
      ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه .
      ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ،
      ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ .
      ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ .
      ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ،
      ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ .
      ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ .
      ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ .
      ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ .
      ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ،
      ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ،
      ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما .
      ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً .
      ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ،
      ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ،
      ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ .
      ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ،
      ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ .
      ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها .
      ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ .
      ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ،
      ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره .
      ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ .
      ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصْلَخَمَّ
    • ـ اصْلَخَمَّ اصْلِخْماماً : اصْطَخَمَّ ، وغَضِبَ .
      ـ بعيرٌ صِلْخامٌ : طويلٌ ، أو صُلْبٌ شديدٌ .
      ـ صَلْخَمٌ ، وصِلْخَمٍ ومُصْلَخِّمٍ : ماضٍ شديدٌ .
      ـ جبَلٌ صَلْخَمٌ ومُصْلَخِمٌّ : مُمْتَنِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَصْلُ
    • ـ مَصْلُ ومَصالَةُ : ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ ، رَديءُ الكَيْموسِ ، ضارٌّ للمَعِدَةِ .
      ـ مَصَلَ مَصْلاً ومُصولاً : قَطَرَ ،
      ـ مَصَلَ اللبَنُ : صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه ،
      ـ مَصَلَ الأَقِطَ : عَمِلَهُ ،
      ـ مَصَلَ الجُرْحُ : سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ .
      ـ مُصالَةُ ، ومَصالَةُ : ما قَطَرَ من الحُبِّ .
      ـ ماصِلُ : القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ .
      ـ مُصولُ : تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ .
      ـ شاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ : يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ .
      ـ مُمْصِلُ : المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً .
      ـ مِمْصَلُ : راووقُ الصَّبَّاغِ .
      ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه : خَرَجَ له منه ،
      ـ مَصَلَ مالَهُ : أفْسَدَه ، كأَمْصَلَهُ .
      ـ مَصْلاءُ : الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ .
      ـ اسْتِمْصالُ : الإِسْهالُ .
      ـ أمْصَلَ الغَنَمَ : حَلَبَها مُسْتَوْعِباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَكَّهُ
    • ـ صَكَّهُ : ضَرَبَهُ شديداً بعَرِيضٍ ، أو عامٌّ ،
      ـ صَكَّ البابَ : أغْلَقَهُ ، أو أطْبَقَه .
      ـ رجُلٌ أصَكُّ ومِصَكٌّ : مُضْطَرِبُ الرُّكْبَتَيْنِ والعُرْقُوبَيْنِ ، وقد صكِكْتَ يا رجُلُ ، كمَلِلْتَ ، صَكَكاً .
      ـ مِصَكُّ : القويُّ من الناسِ وغيرِهِمْ ، كالأَصَكِّ ، وفرسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، والمِغْلاَقُ .
      ـ صَكيكُ : الضعيفُ .
      ـ صَكُّ : الكِتابُ ، ج : أصُكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ .
      ـ صَكَّةُ : شِدَّةُ الهاجِرَةِ ، وتُضَافُ إلى عُمَيٍّ : رَجُلٌ من العَمَالِقَةِ ، أغارَ على قومٍ في ظَهِيرَةٍ فاجْتاحَهُم ، ( ويُعادُ في الياءِ ، إن شاء الله تعالى ).
      ـ صُكاكُ : الهَواءُ ، كالسُّكاكِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَلَقَ
    • ـ صَلَقَ : صاتَ صَوْتاً شَديداً ، كأَصْلَقَ ،
      ـ صَلَقَ فلاناً بالعَصا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَلَقَ جارِيَتَه : بَسَطَها فجامَعَها ،
      ـ صَلَقَ بَني فُلانٍ : أوْقَعَ بهم وقْعَةً مُنْكَرَةً ،
      ـ صَلَقَتِ الشمسُ فلاناً : أصابَتْه بحَرِّها .
      ـ خَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاَّقٌ : بَليغٌ .
      ـ صَلِيقَةُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ المُنْضَجُ ، ج : صَلائِقُ .
      ـ صَلِيقُ : بلد بواسِطَ ، والأَمْلَسُ .
      ـ صَلَقُ : القاعُ الصَّفْصَفُ ، ج : أصْلاقٌ ، جج : أصاليقُ .
      ـ مَصاليقُ : الحِجارَةُ الضِخامُ ،
      ـ مَصاليقُ من الإِبِلِ : الخَفيفَةُ .
      ـ مَصْلوقُ أو مِصْلِيقُ : ماءَة لبَني عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ صالِقانُ : قرية بِبَلْخَ ، وبلد ببُسْتَ .
      ـ صُلاقَةُ : الماءُ قد أطالَ في مكانٍ واحدٍ ، وقد صَلَقَها الدَّوابُّ ، وهي مَصْلوقَةٌ .
      ـ الصَّلَنْقَى والصَّلَنْقَاءُ : المِكثارُ .
      ـ تَصَلَّقَتِ المرأةُ : أخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ ،
      ـ تَصَلَّقَتِ الدابَّةُ : تَمَرَّغَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ غَمّاً ، وكذا كُلُّ مُتَألِّمٍ .
      ـ المُصْطَلِقُ : لَقَبُ جَذيمَةَ بنِ سعْدِ بنِ عَمْرٍو ، سُمِّيَ لحُسْنِ صَوْتِهِ ، وكانَ أوَّلَ مَنْ غَنَّى في خُزاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الصَّلْمُ
    • ـ الصَّلْمُ : القَطْعُ ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ ، كالتَّصْلِيمِ ، والفِعْلُ صَلَمَ .
      ـ رجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ : كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً .
      ـ الصَّـلامَةُ ، والصُّلامَةُ والصِّلامَةُ والصَّلامَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ .
      ـ الصُّلاَّمُ ، وصَلَّامٍ : لُبُّ النَّبِقَةِ .
      ـ الصَّيْلَمُ : الأمْرُ الشديدُ ، والداهِيَةُ ، والسَّيْفُ ، والوَجْبَةُ ، كالصَّيْرَمِ .
      ـ الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ ،
      ـ الصَّلَمَةُ : الرِّجالُ الشِّداد .
      ـ الأَصْلَمُ : البُرْغوثُ ،
      ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ : أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً .
      ـ اصْطَلَمَهُ : اسْتَأْصَلَهُ .
      ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ : مُسْتأصِلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَصِصْتُهُ
    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ : شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً ، كامْتَصَصْتُهُ ، وأمَصَّنِي فلانٌ .
      ـ يا مَصَّانُ ، ولها : يا مَصَّانَةُ : شَتْمٌ ، أي : يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً .
      ـ يقالُ : ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ .
      ـ ماصَّةُ : داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ .
      ـ مُصَاصُ : نباتٌ ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ ، فَقَيْصُومٌ ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ ، فَمُصَاصٌ ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به ، وهو يُعَدُّ مَرْعًى ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ ، كالمُصَامِصِ .
      ـ ذُو مُصامِصٍ : موضع .
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ : شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ .
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ : حَسِيبٌ زاكٍ .
      ـ مَصِيصَةُ : القَصْعَةُ ، وبلد بالشامِ ، ولا تُشَدَّدُ .
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى : النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ .
      ـ مُصَّةُ المالِ : مُصَاصُهُ .
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ : دَقِيقٌ .
      ـ مَصُوصُ : طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً ، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ ، ج : مَصائِصُ .
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ : المرأةُ المَهْزُولَةُ .
      ـ مَصْمَصَةُ : المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ ،
      ـ ‘‘ مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ ’‘: مُمَحِّصَتُها .
      ـ تَمَصَّصَهُ : مَصَّهُ في مُهْلَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. مَصَرَ
    • ـ مَصَرَ الناقَةَ أو الشاةَ ، وتَمَصَّرَها ، وامْتَصَرَها : حَلَبَها بأَطْرافِ الأَصابعِ الثَّلاثِ ، أو بالإِبْهامِ والسَّبَّابَةِ فَقَطْ .
      ـ هي ماصِرٌ ومَصُورٌ : بَطيئَةُ خُروجِ اللَّبَنِ ، ج : مِصارٌ ومَصائِرُ .
      ـ تَمَصُّرُ : القِلَّةُ ، والتَّتَبُّعُ ، والتَّفَرُّقُ ، وحَلْبُ بَقايا اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ تَمْصيرُ : التَّقْليلُ ، وقَطْعُ العَطِيَّةِ قليلاً قليلاً .
      ـ مُصِرَ الفرسُ : اسْتُخْرِجَ جَرْيُهُ .
      ـ مُصارَةُ : المَوْضِعُ تُمْصَرُ فيه الخَيْلُ .
      ـ مِصْرُ : الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ ، كالماصِرِ ، والحَدُّ بينَ الأَرْضَيْنِ ، والوِعاءُ ، والكُورَةُ ، والطينُ الأَحْمَرُ .
      ـ المُمَصَّرُ : المَصْبوغُ به .
      ـ مَصَّرُوا المكانَ تَمْصيراً : جَعَلوهُ مِصْراً فَتَمَصَّرَ .
      ـ مِصْرُ : المدينةُ المَعْروفةُ ، سُمِّيَتْ لِتَمَصُّرِها ، أو لأَنَّهُ بَناها المِصْرُ بنُ نوحٍ ، وقد تُصْرَفُ ، وقد تُذَكَّرُ . وحُمُرٌ مَصارٍ ومَصارِيُّ جَمْعُ مِصْرِيٍّ .
      ـ مِصْرانِ : الكوفةُ والبِصْرَةُ .
      ـ يَزيدُ ذو مِصرٍ : محدِّثٌ .
      ـ مَصيرُ : المِعَى ، ج : أمْصِرَةٌ ومُصْرانٌ ، وجج : مَصَارينُ .
      ـ مُصْرانُ الفأرِ : تَمْرٌ رَديءٌ .
      ـ مَصيرَةُ : موضع .
      ـ اشْتَرَى الدارَ بِمُصُورِها : بِحُدُودِها .
      ـ غُرةُ الفَرَسِ إذا كانَتْ تَدِقُّ من مَوْضِعٍ ، وتَغْلُظُ من مَوْضِعٍ ، فهي مُتَمَصِّرَةٌ .
      ـ إِبِلٌ مُتَمَصِّرَةٌ : مُتَفَرِّقَةٌ .
      ـ امَّصَرَ ؟؟ الغَزْلُ : تَمَسَّخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ومصهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة

الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب
الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: