ومصوغاتها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و صاد (ص) و واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .
الصِّيغَةُ : المَصُوغُ؛ واستعمل كثيرًا في الحُلِيّ
الصِّيغَةُ :الأَصْلُ
وصيغة الأَمر كذا وكذا: هيئته التى بنى عليها
(الجبر والإحصاء) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ
صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون،
الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (القانون) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا
صيغة تركيبيَّة: معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء
صِيغة كيميائيَّة: مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ
صيغة الكلمة: (النحو والصرف) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول،
صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل
صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح
الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها
صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل
مَصُوغ: (اسم)
مَصُوغ : اسم المفعول من صاغَ
مَصوغات: (اسم)
جمع مَصوغ: مَصاغ، مُجوهرات، حُلِيّ مصنوعة من ذهب أو فضّة دمغ المصوغات
ترتيب الكلام على نحو معين صالح لترتب الآثار المقصودة منه ، ومنه قولهم: صيغة البيع ، وصيغة عقد النكاح ، وصيغة الأمان. (فقهية)
مُصيغ: (اسم)
اسم فاعل من أصاغَ
صيغة: (مصطلحات)
المصوغ من الحلي، فهو صائغ، وصيغة الكلام هيئتها ومادتها المؤلفة منهما. (فقهية)
مصوغ: (مصطلحات)
صائغ، والذهب المصوغ أو الفضة كذلك هي التي تصنع حليا. والجمع مصوغات. (فقهية)
الصيغة التنفيذية: (مصطلحات)
القرار الذي تصدره المحكمة العليا في الدولة لجعل قرار التحكيم قابلاً للتنفيذ فيها. (قانونية)
الصيغة: (مصطلحات)
الحلي. (فقهية)
صيغة أداء: (مصطلحات)
ألفاظ معينة ينقل الراوي بها الحديث ويرويه . . (فقهية)
,
صوغ(المعجم لسان العرب)
"الصَّوْغُ: مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُهصَوْغاًوصِياغةًوصُغْتُهأَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً؛ الأَخيرة عن اللحياني: سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً. قال: وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو. ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز. وفي حديث علي: واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي، قال ابن جني: إنما، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل؛ قال ابن سيده: فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً؟ قيل: قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به، فلذلك اعتمدناه، وعَملُه الصِّياغةُ، والشيءُ مَصُوغٌ. والصَّوْغُ: ما صِيغَ، وقد قرئ:، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك. ورجل صَوَّاغٌ: يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ، وربما، قالوا: فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة. وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه. وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ. وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة، وقيل: أَراد الذين يرتِّبُون الحديث: ويَصُوغُون الكذب. يقال: صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه، ويروى الصيَّاغون، بالياء، وروي عن أَبي رافع الصائغ، قال: كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ، يقول اليوم وغَداً، وقيل: أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير. وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال:ما لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجَّالُ فقال: كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون؛ وروي الصوَّاغون، أَي اخْتلقها الكذابون. وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره. وغُلامانِ صَوْغانِ: على لِدةٍ واحدةٍ. وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ. قال ابن بزرج: هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره. قال الفراء: بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه، بالصاد، قال: وأَكثر الكلام بالسين سوغُه. وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ. وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه،وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها. ابن شميل: صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها. وفي حديث بكير (* قوله «بكير» كذا في الأصل، والذي في النهاية: بكر.) المزني في الطعام: يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض. والصِّيغةُ: السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك؛ قال العجاج: وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري: شاهده قول حميد الأَرقط: شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ،وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ"
أصاغَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصاغَيُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ :- • أصاغ الشَّيءَ صاغه، صنعه على مثال معيّن. • أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه :-يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل.
صِيغة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صِيغة :- جمع صيغات وصِيَغ: 1 - حُلِيّ ومصوغات :-باعت صِيغتَها عندما احتاجت إلى المال. 2 - (الجبر والإحصاء) مجموعة الرموز الرياضيّة والدّلالات المستخدمة في نصّ أو مبدأ رياضيّ. • صيغة الكلام: بناؤه وتراكيبه :-نقد النَّص من حيث الصِّيغة لا المضمون، - اختلفت صيغُ الكلام. • الصِّيغة التَّنفيذيَّة: (القانون) عبارة معيَّنة يضعها الموظَّفُ المختصّ على صورة الحكم لينفَّذ جبرًا. • صيغة تركيبيَّة: (الكيمياء والصيدلة) معادلة كيميائيَّة تبيِّن كيفيَّة ترتيب الذَّرَّات والرَّوابط في الجزيء. • صِيغة كيميائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) مجموعة رموز العناصر الداخلة في تكوين مركب كيميائيّ. • صيغة الكلمة: (النحو والصرف) صورتها أو هيئتها الحاصلة من ترتيب حروفها وحركاتها :-صيغة فعل/ مصدر/ المبنيّ للمعلوم/ الفاعل/ المفعول، - صيغة الأمر: صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل. • صيغة منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح. • الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها. • صِيَغ المبالغة: (النحو والصرف) نوع من أسماء الفاعلين يدلّ على الكثرة والمبالغة، وكلّها سماعيّة من الفعل الثلاثيّ وأوزانها: فَعّال، ومِفْعال، وفَعُول، وفَعِيل، وفَعِل.
الصِّيغَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصِّيغَةُ : المَصُوغُ؛ واستعمل كثيرًا في الحُلِيّ. و الصِّيغَةُ الأَصْلُ. يقال: هو من صيغةٍ كريمةٍ: من أَصلٍ كريمٍ. وصيغة الأَمر كذا وكذا: هيئته التى بنى عليها. وصيغة الكلمة: هيئتها الحاصَلة من ترتيب حروفها وحركاتها. والجمع : صِيَغٌ. قالوا: اختَلَفَتْ صيَغُ الكلامِ: تراكيبهُ وعباراتُهُ. و(الصيغة التنفيذية) : (في قانون المرافعات) : عبارةٌ معينة يضعها الموظف المختصُّ على صورة الحكم لينفَّذَ جبرًا .
صَاغَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
صَاغَهُصَاغَهُ ُ صَوْغًا، وصِياغَةً: صَنَعه على مِثالٍ مستقيمٍ. و صَاغَهُ المعدنَ: سَبَكَهُ. و صَاغَهُ والكلمةَ اشتَقَّها على مثال. و صَاغَهُ الكلامَ: هيَّأَه ورتَّبه.
صيغة(المعجم الرائد)
صيغة - ج، صيغ 1- صيغة النوع من صاغ. 2- صيغة : أصل. 3- صيغة من الأمر : هيئته التي بني عليها «صيغة الكلمة». 4- صيغة : حلي من ذهب وفضة ونحوهما.